منتدى الأصدقاء
الله ذكر البدعة في القرءان Eniie110
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الله ذكر البدعة في القرءان Eniie110
ادارة المنتدي الله ذكر البدعة في القرءان Eniie110
منتدى الأصدقاء
الله ذكر البدعة في القرءان Eniie110
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الله ذكر البدعة في القرءان Eniie110
ادارة المنتدي الله ذكر البدعة في القرءان Eniie110
منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأصدقاء

منتدى شبابي منوع هادف (ثقافي - علمي - اسلامي -رياضي ) يضم أحلى الأصدقاء و يهتم بشؤون الشباب بكل المجالات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحْـدَهُ لا شَـريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كُلّ شَيءٍ قَدير . سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه . الْلَّهُمَّ لَاتَجْعَلْ مُصِيْبَتِيْ فِىْ دِيْنِيْ .. وَلَاتَجْعَلْ الْدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّيْ !

 

 الله ذكر البدعة في القرءان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زين الدّين
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا



اللقب : زين العلم : الحلم .
ذكر المشاركات : 728
العمر : 58
الإقامة : عربي
نقاط التقييم : 27
نقاط‎ ‎‏التميز : 65

الله ذكر البدعة في القرءان Empty
مُساهمةموضوع: الله ذكر البدعة في القرءان   الله ذكر البدعة في القرءان Emptyالأربعاء 2 نوفمبر - 18:51


مخالف


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار ((

تفسير القرآن لايكون بلا دليل

يغلق الموضوع

الزعيم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22454
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

الله ذكر البدعة في القرءان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الله ذكر البدعة في القرءان   الله ذكر البدعة في القرءان Emptyالأربعاء 2 نوفمبر - 20:57

غريب الاستدلال على مفهوم البدع الحسنة في الاسلام من رهبانية اتباع دين عيسى يا اخي زين

الدين عند الله الاسلام وليس الرهبانية
ونحن كملسمين نسير على سنة الرسول عليه الصلاة والسلام لا على رهبانية قوم عيسى

الان المسلم ان لم يتزوج وقصد الرهبانية تماما ابتداعا منه وتسخيرا لوقته في التدين مثلا هل ذلك رهبانية مبتدعة موافقة للاسلام ام مخالفة له ؟؟؟؟


لو كان دين عيسى كاملا لما جاء بعده اديان لتكمله ...

ثم اين المدح في الاية للرهبانية ؟......؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لايوجد مدح في الاية لرهبانتيهم ؟؟؟




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22454
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

الله ذكر البدعة في القرءان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الله ذكر البدعة في القرءان   الله ذكر البدعة في القرءان Emptyالأربعاء 2 نوفمبر - 21:52

وارجو ان تأتي لنا بمصدر التفسير السابق فالقرآن ليس رأيا كما اتفقنا اخي زين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زين الدّين
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا



اللقب : زين العلم : الحلم .
ذكر المشاركات : 728
العمر : 58
الإقامة : عربي
نقاط التقييم : 27
نقاط‎ ‎‏التميز : 65

الله ذكر البدعة في القرءان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الله ذكر البدعة في القرءان   الله ذكر البدعة في القرءان Emptyالأربعاء 2 نوفمبر - 22:25

عذراً أخ فارس
أنت لم تفهم الآية الكريمة
لم يقل أحد أن الدين هو الرهبانية
أنا أقول (ألله ذكر البدعة) قال عنها (حق رعايتها)، فهل كلام الله مردود ؟!
هل دين عيسى غير دين محمد ؟
وهل هذه الآية نزلت على غير محمد ؟
وهل هذه الآية تتكلم عن دين الكفار ؟
إما أن نقبل بكلام الله أو نكون من الجاحدين.
نحن لم نقل أننا نريد أن نسير على رهبانية قوم عيسى، أنا أعطي الدليل على جواز مدح البدعة الحسنة.
نعم المدح موجود في قوله تعالى (حق رعايتها)
هذا من أقوى الردود على من حرم البدعة مطلقاً وفضحهم.
هذا هو مذهب السلف الحقيقيين ، ومن حرم البدعة مطلقاً يكون من المغالين في ديننا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زين الدّين
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا



اللقب : زين العلم : الحلم .
ذكر المشاركات : 728
العمر : 58
الإقامة : عربي
نقاط التقييم : 27
نقاط‎ ‎‏التميز : 65

الله ذكر البدعة في القرءان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الله ذكر البدعة في القرءان   الله ذكر البدعة في القرءان Emptyالأربعاء 2 نوفمبر - 22:45

عذراً ، قولك (لو كان دين عيسى كاملا) هذا فيه تشكيك بأن عيسى عليه السلام كان دينه ناقصاً!
وأظنك لم تنتبه للعبارة.
فكل الشرائع كانت كاملة مكملة على حسب الزمان الذي نزلت فيه.
وقولك ( لما جاء بعده اديان لتكمله): بعد عيسى لم يأت دين جديد، بل دين محمد هو دين عيسى ومن قبله من الأنبياء.
نقول شرع محمد أكمل الدين وأتمم النعمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زين الدّين
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا



اللقب : زين العلم : الحلم .
ذكر المشاركات : 728
العمر : 58
الإقامة : عربي
نقاط التقييم : 27
نقاط‎ ‎‏التميز : 65

الله ذكر البدعة في القرءان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الله ذكر البدعة في القرءان   الله ذكر البدعة في القرءان Emptyالأربعاء 2 نوفمبر - 23:18

منقول من تفسير القرطبي:
ثم قال: "ورهبانية ابتدعوها" أي من قبل أنفسهم. والأحسن أن تكون الرهبانية منصوبة بإضمار فعل، قال أبو علي: وابتدعوها رهبانية ابتدعوها. وقال الزجاج: أي ابتدعوها رهبانية، كما تقول رأيت زيدا وعمرا كلمت. وقيل: إنه معطوف على الرأفة والرحمة، والمعنى على هذا أن الله تعالى أعطاهم إياها فغيروا وابتدعوا فيها. قال الماوردي: وفيها قراءتان، إحداهما بفتح الراء وهي الخوف من الرهب. الثانية بضم الراء وهي منسوبة إلى الرهبان كالرضوانية من الرضوان، وذلك لأنهم حملوا أنفسهم على المشقات في الامتناع من المطعم والمشرب والنكاح والتعلق بالكهوف والصوامع، وذلك أن ملوكهم غيروا وبدلوا وبقي نفر قليل فترهبوا وتبتلوا. قال الضحاك: إن ملوكا بعد عيسى عليه السلام أرتكبوا المحارم ثلاثمائة سنة، فأنكرها عليهم من كان بقي على منهاج عيسى فقتلوهم، فقال قوم بقوا بعدهم: نحن إذا نهيناهم قتلونا فليس يسعنا المقام بينهم، فاعتزلوا الناس واتخذوا الصوامع. وقال قتادة: الرهبانية التي ابتدعوها رفض النساء واتخاذ الصوامع. وفي خبر مرفوع: (هي لحوقهم بالبراري والجبال).
قوله تعالى: "ما كتبناها عليهم" أي ما فرضناها عليهم ولا أمرناهم بها، قاله ابن زيد. "إلا ابتغاء رضوان الله" أي ما أمرناهم إلا بما يرضي الله، قاله ابن مسلم. وقال الزجاج: "ما كتبناها عليهم" معناه لم نكتب عليهم شيئا البتة. ويكون "ابتغاء رضوان الله" بدلا من الهاء والألف في "كتبناها" والمعنى: ما كتبناها عليهم إلا ابتغاء رضوان الله. وقيل: "إلا ابتغاء" الاستئناء منقطع، والتقدير ما كتبناها عليهم لكن ابتدعوها ابتغاء رضوان الله. "فما رعوها حق رعايتها" أي فما قاموا بها حق القيام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زين الدّين
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا



اللقب : زين العلم : الحلم .
ذكر المشاركات : 728
العمر : 58
الإقامة : عربي
نقاط التقييم : 27
نقاط‎ ‎‏التميز : 65

الله ذكر البدعة في القرءان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الله ذكر البدعة في القرءان   الله ذكر البدعة في القرءان Emptyالأربعاء 2 نوفمبر - 23:23

منقول
وجاء في تفسير الجلالين/ المحلي و السيوطي:
( ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى ءاثارهم بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَءاتَيناه الإنجِيلَ وَجَعَلْنَا فِى قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ) هي رفض النساء واتخاذ الصوامع (ابتَدَعُوهَا ) من قبل أنفسهم ( مَا كَتَبْناهَا عَلَيْهِمْ ) ما أمرناهم بها ( إِلاَّ ) لكن فعلوها ( ابْتِغَاء رِضوان ) مرضاة ( اللَّهِ) فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22454
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

الله ذكر البدعة في القرءان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الله ذكر البدعة في القرءان   الله ذكر البدعة في القرءان Emptyالخميس 3 نوفمبر - 5:24





بالله عليك هل قول (( حق رعايتها ))


يعني ان الله يستحسن البدع في الاسلام ؟؟؟؟؟

اي فهم عقيم هذا واي تحريف هذا يا اخي


في التفسير الذي نقلته لايوجد جملة (( الله مدح البدعة الحسنة ))
فكيف استنتجت هذا الاستنتاج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



تفسير الآية: قال الحافظ ابن كثير:

"
يخبر تعالى أنه منذ بعث نوحا – عليه السلام - لم يرسل بعده رسولا ولا
نبيا إلا من ذريته وكذلك إبراهيم عليه السلام ـ خليل الرحمن ـ لم ينزل
من السماء كتابا ولا أرسل رسولا ولا أوحى إلى بشر من بعده إلا وهو من
سلالته ، حتى كان آخر أنبياء بني إسرائيل عيسى ابن مريم الذي بَشَّرَ
مَنْ بعده بمحمد صلوات الله وسلامه عليهما ولهذا قال تعالى : {ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ} وهو الكتاب الذي أوحاه الله إليه {وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ} وهم الحواريون {رَأْفَةً} أي رقة وهي الخشية {وَرَحْمَةً} بالخلق ، وقوله : {وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا} أي ابتدعتها أمة النصارى {مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ} أي ما شرعناها لهم وإنما هم التزموها من تلقاء أنفسهم ، وقوله تعالى : {إِلَّا ابْتِغَاء رِضْوَانِ اللَّهِ} فيه قولان :
أحدهما : أنهم قصدوا بذلك رضوان الله ، قاله سعيد بن جبير وقتادة .
والآخر : ما كتبنا عليهم ذلك إنما كتبنا عليهم رضوان الله .
وقوله تعالى : {فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا} أي فما قاموا بما التزموه حق القيام وهذا ذم لهم من وجهين :
أحدهما : الابتداع في دين الله ما لم يأمر به الله .
والثاني : في عدم قيامهم بما التزموه مما زعموا أنه قربة يقربهم إلى الله عز و جل." [تفسير القرآن العظيم، جزء 8، ص 29].

"ليس في الآية دليل على جواز الابتداع في الدين أو أن في الإسلام بدعة حسنة فقد تبين من كلام الحافظ ابن كثير أن الله قد ذم ابتداعهم في دين الله ما لم يأمر به الله،

و لو فرض أن هذا جائز في شرع من قبلنا (النصارى) فقد جاء شرعنا بعكسه لقوله – صلى الله عليه و سلم -: "كل بدعة ضلالة"."








وهذا ما فهمه صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم في عديد الروايات منها قول ابن مسعود

«اتبعوا ولا تبتدعوا؛ فقد كفيتم، وكل بدعةٍ ضلالة»


فلو كان الله مدح الابتداع بالاية لما قال هذا الصحابي الجليل هذا القول وغيره من الصحابة الكرام


































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22454
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

الله ذكر البدعة في القرءان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الله ذكر البدعة في القرءان   الله ذكر البدعة في القرءان Emptyالخميس 3 نوفمبر - 6:04



الاستدلال بقول عمر بانه تحسين للبدع باطل :



أولاًSadلو سلمنا جدلاً بصحة دلالته على ما أرادوا من تحسين البدع - مع أن هذا لا يسلم
- فانه
لا يجوز أن يعارض كلام رسول الله
القائل:«كل بدعةٍ ضلالة» بكلام أحد من الناس، كائنا من كان.


قال عبد الله بن عباس ب:«يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء، أقول:
قال

رسول الله ،
وتقولون: قال
أبو بكر وعمر»)( 1 ).


ثانياً: أن عمر بن الخطاب قال هذه الكلمة حين جمع الناس على إمام
واحد

في صلاة التراويح و(صلاةَ التراويح ليست بدعةً في الشريعة، بل هي سنة بقول رسول الله
وفعله في الجماعة.. ولا صلاتها جماعةً بدعةً، بل هي سنة في الشريعة، بل قد صلاها رسول الله في الجماعة في أول شهر رمضـان ليلتين، بل ثلاثاً.


وقال:«من قام مع الإمام حتى يَنصرف، فإنه يعدل قيام ليلةٍ» رواه الترمذي وابن ماجة.



كما قام بهم حتى خشوا أن يفوتهم الفلاح. رواه أهل السنن.


وبهذا الحديث احتج احمد وغيره على أن فعلها في الجماعة أفضل من فعلها في حال
الانفراد.





وفي قوله هذا ترغيب لقيام رمضـان خلف الإمام وذلك أوكد من أن يكون سنة مطلقة، وكان الناس يصلونها
جماعاتٍ
في المسجد على عهده وهو يقرهم،
وإقراره



سنة منه )( 1 ).


بل إن الصحابة
كانوا يصلون التراويح في عهد عمرقبل أن يقول كلمته هذه، فقد روى البخاري ومالك وغيرهما عن عبد الرحمن بن عبد القارى قالSadخرجت مع عمر بن الخطاب ليلة في رمضان إلى المسجد فإذَا الناس أوزاعاً متفرقون، يصلي الرجل لنفسه، ويصَلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط، فقال عمر: إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحدٍ لَكان أمثل، ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعبٍ. ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارِئهم. قال عمر:«نعمت البدعة هذه»).


ثالثاًSadإذا علمت- رحمك الله- ما تقدم، فمفهوم البدعة الشرعية لا ينطبق على فعل عمر، وإنما أراد-
- بقوله المذكور البدعة اللغوية، فالبدعة في الشرع لا تستخدم إلا في موضع الذم، بخلاف اللغة فإن كل ما أحدث على غير مثال سابق بدعة، سواء أكان محموداً أو مذموماً)( 2 ).
.







(وعلى هذا حمل العلماء قول عمر فقد قال الإمام ابن كثير- رحمه الله- في «تفسيره»
عند
تفسير:]بَدِيعُ
السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ
[ ]سورة البقرة: 117[:«البدعة
على قسمين: تارة تكون بدعة شرعية؛ كقوله :«كل محدثةٍ بدعة، وكل بدعةٍ ضلالة» وتارة تكون بدعة لغوية؛ كقول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب عن جمعه إياهم على صلاة التراويح واستمرارِهم:«نعمت البدعة هذه»‏.







وقال الإمام ابن
رجب في«جامع العلوم والحكم» (ص233):«وأما ما
وقع في كلام السلف من
استحسان بعض البدع
فإنما ذلك
في البدع اللغوية لا الشرعية...»
فهل قول ابن كثير وابن رجب لا يؤخذ به

فكفى تضليلا وخلطا فالبدعة المستحسنة تكون بدعة لغوية وليست بدعة بالشرع والعبادات

وما قول الشافعي والامام النووي الا وقصدا به البدعة اللغوية والتي
هي في وسائل العبادة والمصالح المرسلة و ليست في التشريع والدين

و أكثر ما في سبق
تسمية عمر تلك بدعةً، مع
حسنها، وهذه تسمية لغوية لا تسمية شرعية،
وذلك أن البدعة في اللغة
تعم كل ما فعل ابتداءً
من غير مثالٍ سابقٍ، وأما
البدعة الشرعية؛ فما لم يدل عليه
دليل شرعي.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22454
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

الله ذكر البدعة في القرءان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الله ذكر البدعة في القرءان   الله ذكر البدعة في القرءان Emptyالخميس 3 نوفمبر - 6:10



قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم فيمن خالفو رسلهم من اهل الديانات السابقة :«ما من نبيً بعثه الله في أمةٍ قبلي، إِلا كان له من أمته حواريون وأصحاب يأخذون بسنته و يقتدون بأمره. ثم إنها تخلف من بعدهم خلوفٌ، يقولون ما لا يفعلون، ويفعلون ما لا يؤمرون. فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن؛ وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل»رواه
مسلم.









وقد
أنكر النبي على الثلاثة الذين قال أحدهم: أما
أنا فأصلي الليل أبداً، وقال آخر: أنا أصوم ولا أفطر، وقال
آخر:
أنا
أعتزل النساء فلا أتزوج أبداً، فقال رسول الله :«أما والله؛ إني لأخشاكم لله، وأتقاكم له، لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأرقد، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي؛ فليس مني».





بالله عليك اخي زين انت ومن تستدلون بهذه الاية ان الله مدح الرهبانية بها بانها بدعة حسنة

كيف يخالف رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الأمر وينكر على هؤلاء الثلاثة هذه الرهبانية التي ارداوها وما معنى قوله من رغب عن سنتي فليس مني


فان كان معنى الاية هو مدح الله الرهبانية والبدع لماذا أنكر رسول الله صلى الله عليه وسلم على هؤلاء الثلاثة بدعتهم ورهبانيتهم هذه بالدين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22454
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

الله ذكر البدعة في القرءان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الله ذكر البدعة في القرءان   الله ذكر البدعة في القرءان Emptyالخميس 3 نوفمبر - 6:14



[color=DarkRed]كل بدعة ضلالة (( كل هنا كلية والمقصود بها كل البدع بالدين ))

وأما القول لنه ليست (كل) في حديث:«كل بدعةٍ ضلالة» ‏‏على عمومها، بدليل أن الله سبحانه
يقول:تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا ]الأحقاف:25
تدمر (كل) شيءٍ، فدل على أن (كل) ليست على عمومها!.
الجواب: إن (كل) على عمومها هنا أيضاً، إذ هي دمرت (كل) شيءٍ أمرها به ربها، لا (كل) شيءٍ في الدنيا!!
وعلى هذا قول المفسرين:
قال ابن جريرٍ في «تفسيره» (13/26/27):«وإنما عنى بقوله:تُدَمِّرُ كُلَّ
شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا  مما أرسلت بهلاكه؛ لأنها لم تدمر هوداً ومن كان
آمن به» اهـ.
وقال القرطبي في «تفسيره»(16/206):«أي كل شيءٍ مرت عليه من رجال عادٍ وأموالها».
وكذا قال آخرون، وانظر «اقتضاء الصراط المستقيم»(ص274-275).
فلا حجة في هذا الاستدلال ألبتة)( 1 ).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22454
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

الله ذكر البدعة في القرءان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الله ذكر البدعة في القرءان   الله ذكر البدعة في القرءان Emptyالخميس 3 نوفمبر - 6:14


وانا أسأل هنا سؤالا واحدا اخي زين ينهي الجدل بهذا الخصوص وارجو الاجابة عليه

(((هل
أكمل الله
دينه قبل أن يقبض نبيه
أم لا))))؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زين الدّين
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا



اللقب : زين العلم : الحلم .
ذكر المشاركات : 728
العمر : 58
الإقامة : عربي
نقاط التقييم : 27
نقاط‎ ‎‏التميز : 65

الله ذكر البدعة في القرءان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الله ذكر البدعة في القرءان   الله ذكر البدعة في القرءان Emptyالخميس 3 نوفمبر - 13:22

أخ فارس
الدين كامل
نعم أكمل الله دينه قبل أن يقبض محمداً.
الإجتهاد لا يعني أن الدين ناقص،

ماذا تقول في (كل عين زانية) ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زين الدّين
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا



اللقب : زين العلم : الحلم .
ذكر المشاركات : 728
العمر : 58
الإقامة : عربي
نقاط التقييم : 27
نقاط‎ ‎‏التميز : 65

الله ذكر البدعة في القرءان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الله ذكر البدعة في القرءان   الله ذكر البدعة في القرءان Emptyالخميس 3 نوفمبر - 15:50

قول (أحدهما : الابتداع في دين الله ما لم يأمر به الله .)
هل هذا كلام إبن كثير ؟ كيف تسلم أنه كلامه وليس إضافة على تفسيره ؟


قول ( وإنما أراد- بقوله المذكور البدعة اللغوية) : من هو العالم الذي قال ذلك ؟
وقولك (فهل قول ابن كثير وابن رجب لا يؤخذ به) : أعطني قول مجمع عليه عن هذا في المذاهب الأربعة.


قول النبي (فمن رغب عن سنتي) هل تظن أن النبي يقصد النوافل ؟ النبي يقصد الشريعة أي العقيدة.
نعم لا رهبانية في شرع محمد وهذا ثابت، النبي نهى عن المغالاة والتفريط.


أنا لا زلت منتظراً ردكم على حديث النبي (كل عين زانية) هل هذا يشمل الأنبياء ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22454
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

الله ذكر البدعة في القرءان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الله ذكر البدعة في القرءان   الله ذكر البدعة في القرءان Emptyالسبت 5 نوفمبر - 17:56




أخي الغالي زين

قبل ان اعلق على استفساراتك

احب ان اشير الى ان قول ((الله مدح البدعة الحسنة ))و الشرح السابق للآية الكريمة وقول (( فالله تعالى مدحهم لأنـهم كانوا أهل رأفة ورحمة ولأنـهم ابتدعوا رهبانية ))

هو خاطئ ومضل وغير موجود في اي كتب التفسير

وعندما بحثت عن شرحه لم ارى هذا الشرح الا في مواقع ومنتديات متطرفة تكفر المسلمين وعلماؤهم

وفي المنتدى هنا ارفض وضع اي كلام او تفسير او شيء بالمنتدى الاسلامي من شرح للايات والاحاديث من كلام ضال مضل ليس له اصل في كتب العلماء والمفسرين

فالدين ليس رأيا

وتفسير القرآن ليس رأيا

والاستدلال بان هذه الاية هي عبارة عن مدح للبدع هو كلام باطل فيه تحريف للاية وتفسير مضل يريد به اصحاب البدع والأهواء ان ينتصروا لاهوائهم وبدعهم ليضلوا عامة المسلمين والجاهلين بتفسير القرآن الكريم فيوهموهم ان الله عز وجل مدح البدع في القرآن


فحق ما حكي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، حيث قال : " إنما
هذا القرآن كلام ، فضعوه مواضعه ، ولا تتبعوا به أهواءكم " ؛ أي : فضعوه
على مواضع الكلام ، ولا تخرجوه عن ذلك ؛ فإنه خروج عن طريقه المستقيم إلى
اتباع الهوى .


وعنه أيضا : " إنما أخاف عليكم رجلين : رجل تأول القرآن على غير تأويله ، ورجل ينفس المال على أخيه " .


وعن الحسن : أنه قيل له : أرأيت الرجل يتعلم العربية ليقيم بها لسانه ويقيم
بها منطقه ؟ قال : " نعم ، فليتعلمها ؛ فإن الرجل يقرأ بالآية ، ( فيعياه
توجيهها ) ، فيهلك . وعنه أيضا ؛ قال : " أهلكتهم العجمة ، يتأولون القرآن
على غير تأويله " .


جاء في تفسير ابن كثير

" [تفسير القرآن العظيم، جزء 8، ص 29].


((((قوله تعالى : {فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا} أي فما قاموا بما التزموه حق القيام وهذا ذم لهم من وجهين :

أحدهما : الابتداع في دين الله ما لم يأمر به الله .

والثاني : في عدم قيامهم بما التزموه مما
زعموا
أنه قربة يقربهم إلى الله عز و جل.))))


اخي زين انا لا انقل تفسير القران حسب رأيي ومن مواقع على الانترنت وكتب التفسير موجودة عندي وهذا التفسير منسوخ بالحرف من تفسير ابن كثير [تفسير القرآن العظيم، جزء 8، ص 29].

و ليس في الآية دليل على جواز الابتداع في الدين أو أن في الإسلام بدعة حسنة فقد تبين من كلام الحافظ ابن كثير أن الله قد [b]ذم ابتداعهم في دين الله ما لم يأمر به الله
،


وقد وضعت الجزء والصفحة ويمكنك التأكد أن هذا الكلام غير زائد على تفسيره انما هو ماجاء في التفسير بالحرف

اما انك لا تملك كتب التفسير وتأتي بشرح الايات من هذه المواقع فهذا فيه خطر عظيم عليك وانت تقع في شر اعمال هؤلاء الذين يفسرون القرآن حسب اهواءهم ليستشهدوا لبدعهم وأنت تنقل كلامهم دونما علم ووأعلم انه عن حسن نية لكن الامر خطير ويجب التحقق من صحة ما ننقل من كلام عن تفسير القران والاحاديث .....





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22454
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

الله ذكر البدعة في القرءان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الله ذكر البدعة في القرءان   الله ذكر البدعة في القرءان Emptyالسبت 5 نوفمبر - 20:15

زين الزين كتب:
أخ فارس
الدين كامل
نعم أكمل الله دينه قبل أن يقبض محمداً.
الإجتهاد لا يعني أن الدين ناقص،





اخي العزيز زين :

تشريع العبادات في الدين من الأمور التوقيفية التي لا يجوز
الاجتهاد فيها أو القياس فيها


القاعدة الاصولية المعروفة عند العلماء و اهل الحديث وأئمة المذاهب هي

(((الأصل في العبادات التوقيف )))




فلا يشرع منها إلا ما شرعه الله تعالى، وإلا دخلنا في معنى قوله: أَمْ
لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ
اللَّهُ وَلَوْلا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ
الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ

[الشورى:21].

والعادات الأصل فيها العفو، فلا يحظر منها إلا ما حرمه الله وإلا دخلنا في معنى قوله: قُلْ
أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ فَجَعَلْتُمْ
مِنْهُ حَرَاماً وَحَلالاً قُلْ آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ
تَفْتَرُونَ


[يونس:59].


توضيح
قاعدة " أن الأصل في العبادات التوقيف " كما "أن الأصل في
المعاملات والعقود الإباحة"،

هذه قاعدة نفيسة ومهمة جداً ونافعة للإنسان،
فبالنسبة للعبادات لا يجوز للإنسان أن يخترع من نفسه عبادةً لم يأذن بها
الله عز وجل، بل لو فعل لكان قد شرع في الدين ما لم يأذن به الله، فلم يكن
لأحدٍ أن يتصرف في شأن الصلاة أو الزكاة أو الصوم أو الحج زيادة أو نقصاً
أو تقديماً أو تأخيراً أو غير ذلك، ليس لأحد أن يفعل هذا، بل هذه الأمور
إنما تتلقى عن الشارع، ولا يلزم لها تعليل، بل هي كما يقول الأصوليون: غير
معقولة المعنى، أو تعبدية، بمعنى أنه ليس في عقولنا نحن ما يبين لماذا كانت
الظهر أربعاً، والعصر أربعاً، والمغرب ثلاثاً، والفجر ركعتين، ليس عندنا
ما يدل على ذلك إلا أننا آمنا بالله جل وعلا، وصدّقنا رسوله صلى الله عليه
وسلم، فجاءنا بهذا فقبلناه، هذا هو طريق معرفة العقائد وطريق معرفة
العبادات، فمبناها على التوقيف والسمع والنقل لا غير، بخلاف المعاملات
والعقود ونحوها، فإن الأصل فيها الإباحة والإذن إلا إذا ورد دليل على المنع
منها، فلو فرض مثلاً أن الناس اخترعوا طريقة جديدة في المعاملة في البيع
والشراء عقداً جديداً لم يكن موجوداً في عهد النبوة، وهذا العقد ليس فيه
منع، ليس فيه رباً ولا غرر ولا جهالة ولا ظلم ولا شيء يتعارض مع أصول
الشريعة، فحينئذٍ نقول: هذا العقد مباح؛ كما ذكر الفقهاء ذلك في عقود
كثيرة، فنقول: الأصل في العبادات التوقيف، والأصل في المعاملات والعقود
ونحوها الإباحة والإذن.



واذا سألنا هل النبي صلى الله عليه وسلّم توفي وقد بقي شيء من الدين المقرب إلى الله تعالى لم يبيّنه؟
أبداً
فالنبي عليه الصلاة والسلام بين كل الدِّين إما بقوله، وإما بفعله، وإما
بإقراره إما ابتداءاً أو جواباً عن سؤال، وهو ما ترك شيئاً مما يحتاجه
الناس في عبادتهم ومعاملتهم وعيشهم إلا بينه يدلك على ذلك قوله تعالى:
{الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نعمتي
وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسلام دِيناً }(المائدة 3).


و كل من ابتدع شريعة في دين الله
ولو بقصد حسن فإن بدعته هذه مع كونها ضلالة تعتبر طعناً في دين الله عز
وجل، تعتبر تكذيباً لله تعالى في قوله: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ
دِينَكُمْ } لأن هذا المبتدع الذي ابتدع شريعة في دين الله تعالى وليست في
دين الله تعالى كأنه يقول بلسان الحال إن الدين لم يكمل لأنه قد بقي عليه
هذه الشريعة التي ابتدعها يتقرب بها إلى الله عز وجل

وما اعظم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه ((ما
تركت شيئا يقربكم إلى الله إلا وقد أمرتكم به وما تركت شيئا يبعدكم عن الله
ويقربكم إلى النار إلا وقد نهيتكم عنه).







باب الااجتهاد مفتوح في تطبيق العبادات والسنن والنوافل الموجودة بالاسلام وليس في ابتداع وتشريع عبادات جديدة

نستطيع الاجتهاد بالوسائل التي تخدمنا في تطبيق العبادات




ومن يقول عن الانترنت والمدارس وغيرها انها بدع

هذا في الواقع ليس ببدعة بل هذا وسيلة إلى مشروع، والوسائل تختلف
باختلاف الأمكنة والأزمنة، ومن القواعد المقررة أن الوسائل لها أحكام
المقاصد
فوسائل المشروع مشروعة، ووسائل غير المشروع غير مشروعة، بل وسائل
المحرم حرام. والخير إذا كان وسيلة للشر كان شرّاً ممنوعاً واستمع إلى الله
عز وجل يقول: {وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ
فَيَسُبُّواْ اللَّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ }(الأنعام 108)، وسب آلهة
المشركين ليس عدواً بل حق وفي محله لكن سب رب العالمين عدو وفي غير محله
وعدوان وظلم، ولهذا لما كان سب آلهة المشركين المحمود سبباً مفضياً إلى سب
الله كان محرماً ممنوعاً، سقت هذا دليلاً على أن الوسائل لها أحكام المقاصد
فالمدارس وتصنيف العلم وتأليف الكتب وإن كان بدعة ((اصطلاحا ولفظا )) لم يوجد في عهد النبي
صلى الله عليه وسلّم على هذا الوجه إلا أنه ليس مقصداً بل هو وسيلة
والوسائل لها أحكام المقاصد. ولهذا لو بنى شخص مدرسة لتعليم علم محرم كان
البناء حراماً ولو بنى مدرسة لتعليم علم شرعي كان البناء مشروعاً.






عدل سابقا من قبل fareslove في السبت 5 نوفمبر - 22:09 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22454
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

الله ذكر البدعة في القرءان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الله ذكر البدعة في القرءان   الله ذكر البدعة في القرءان Emptyالسبت 5 نوفمبر - 22:02

زين الزين كتب:




قول النبي (فمن رغب عن سنتي) هل تظن أن النبي يقصد النوافل ؟ النبي يقصد الشريعة أي العقيدة.
نعم لا رهبانية في شرع محمد وهذا ثابت، النبي نهى عن المغالاة والتفريط.




اخي زين الحديث واضح ((من رغب عن سنتي ))

السنة تعني هدي رسول الله
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في كل شأن وفي كل أمر ابتداءً من التوحيد،
وانتهاءً بأقل درجات المندوبات بل المباحات.

من ترك سنة الرسول عليه الصلاة والسلام واتبع هواه او اتبع عبادة جديدة ظنا منه انه يتقرب بها الى الله عز وجل فهذا لم يدرك معنى هذا الحديث وضل عن جادة الحق وعن الطريق المستقيم


قال الله تبارك وتعالى: (( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم))
وقال عز وجل: ((فآمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون))

إن العمل الصالح لا يكون مقبولاً إلا بشرطين : الإخلاص و الإتّباع
وهذان جناحان لاينفكان أبدًا, ولا يمكن التحليق بواحد منهما


ولا يمكن أن تتم المتابعة والموافقة للرسول عليه الصلاة والسلام إلا إذا وافقت العبادة
أو
وافق العمل الشرع الاسلامي من القرآن والسنة




الدين اتّباع وليس ابتداع




وقد فهم هذا المعنى
أصحابه صلى الله عليه وسلم ، فكثر عنهم التحذير من
البدع تحذيراً عاماً كما هو مذكور في موضعه ، حتى
قال حذيفة بن اليمان رضي الله عنه :
(( كل عبادة لم يتعبدها أصحاب رسول الله صلى الله
عليه وسلم فلا تعبدوها )) .
وقال ابن مسعود رضي الله عنه :
(( اتبعوا ولا تبتدعوا ، فقد كفيتم ، عليكم بالأمر
العتيق ))



(16) قال ابن عباس: " عليك بالاستقامة، اتبع ولا تبتدع "

عن ابن
مسعود قال عليكم بالعلم قبل أن يقبض وقبضه ذهاب أهليه عليكم بالعلم فإن
أحدكم لا يدري متى يفتقر إليه أو يفتقر إلى ما عنده وستجدون أقوامًا يزعمون
أنهم يدعون إلى كتاب الله وقد نبذوه وراء ظهورهم عليكم بالعلم وإياكم
والتبدع
والتنطع والتعمق وعليكم بالعتيق.


قال الله تعالى Sad وأن هذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا
تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ
بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )



قال
القرطبي :[ هذه آية عظيمة ... فإنه لما نهى وأمر وحذر هنا عن اتباع غير سبيله فأمر
فيها باتباع طريقه ]




فالصراط المستقيم المذكور في الآية الكريمة هو
سبيل الله الذي دعا إليه وهو السنة والسبل هي سبل أهل الاختلاف الحائدين عن الصراط
المستقيم وهم أهل البدع والأهواء (3).




وقال مجاهد في قوله : ولا تتبعوا السبل قال : البدع



وعن عبد الله بن مسعود قال :[ خطَّ لنا رسول الله يوماً خطاً ثم قال : هذا سبيل الله ثم خطَّ خطوطاً عن يمينه وعن
شماله ثم قال : هذه سبل على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه ثم قرأ Sad وَأَنَّ هَذَا
صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ
بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )) الآية
، رواه الدارمي وأحمد والنسائي



ورحم الله الإمام مالك حيث قال Sad( لا يصلح آخر
هذه الأمة إلا بما صلح به أولها ، فما لم يكن يومئذ
ديناً ، لا يكون اليوم ديناً )) .

وصلى الله على نبينا القائل Sad( ما تركت شيئاً يقربكم
إلى الله إلا وقد أمرتكم به ، وما تركت شيئاً يبعدكم
عن الله ، ويقربكم إلى النار ، إلا وقد نهيتكم عنه ))





وهذا غيض من فيض مما جاء في القران والسنة من الحث على اتباع السنة والتحذير من البدعة
و وجوب الاتباع وترك الابتداع وكنت قد جمعتها في موضوع منفصل في المنتدى من هذا الرابط


https://fareslove.ahlamontada.com/t13815-topic#293752
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زين الدّين
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا



اللقب : زين العلم : الحلم .
ذكر المشاركات : 728
العمر : 58
الإقامة : عربي
نقاط التقييم : 27
نقاط‎ ‎‏التميز : 65

الله ذكر البدعة في القرءان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الله ذكر البدعة في القرءان   الله ذكر البدعة في القرءان Emptyالسبت 5 نوفمبر - 22:29

انا لست مع تحسين البدع المخالفة لشريعتنا ، بل أنا مع ما سماه النبي في حديثه سنة حسنة. فأكون بذلك غير مبالغ في تحريم الأمور التي توافق الشرع من المآذن العالية ونقط المصحف والأذان الثاني يوم الجمعة ومحاريب المساجد وكتابة (صلى الله عليه وسلم) بعد كتابة إسم النبي وصلاة التراويح جماعة وغير ذلك من الأمور التي لا تخالف إجماع الأمة وأقله أسميها سنة حسنة كما أخبر النبي أنه له ثوابها وثواب من عمل بها من بعده.
أنا أريد أن نقترب في وجهات النظر ولا أريد أن نختلف بل أريد أن نتوصل إلى نقطة مشتركة نتفق فيها على أن ما خالف الشرع فهو مردود وما وافق الشرع فهو حسن ولست مصراً على تحديد عبارة معينة في ذلك،
فألتزم بما قاله النبي في حديثه عندما سمى ما يخالف الشرع ب (سنة سيئة) وبما وافق الشرع ب (سنة حسنة).
كل عام وألمنتدى وأعضائه وقراؤه بخير .
أسأل الله أن يلهمنا الصواب والحكمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22454
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

الله ذكر البدعة في القرءان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الله ذكر البدعة في القرءان   الله ذكر البدعة في القرءان Emptyالسبت 5 نوفمبر - 22:53

زين الزين كتب:



أنا لا زلت منتظراً ردكم على حديث النبي (كل عين زانية) هل هذا يشمل الأنبياء ؟



كيف نتجرأ أن نسأل هذا السؤال اخي زين قبل فهم معنى الحديث

((عن النبي صلى الله عليه وسلم قال كل عين زانية والمرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي كذا وكذا يعني زانية ))

وفي شرح الحديث
قال المباركفوري رحمه الله في "تحفة الأحوذي" (8 / 58) :
" أي كل عين نظرت إلى أجنبية عن شهوة فهي زانية.

فبأي جرأة نسأل عن عين الانبياء ان كانت مشمولة بالحديث أو لا

وهم المعصومين وأفضل الخلق حاشاهم ان ينظروا الى اجنبية

كل هنا (( تعني عموم من ينظر الى اجنبية والانبياء لاينطرون الى اجنبيات وعندما نسال عن الانبياء ان كانو مشمولين ام لا وكأننا نقول الانبياء ينظرون لأجنبيات وثم نسأل فهل عينهم زانية !!!!!!!! ))

بالله عليك من هو العالم الذي اصطلح ان هذا الحديث هو مقياس مشابه لحديث كل بدعة ضلالة


القائلون بهذا القول لو علموا تحقيقا قاعدة العرب في معنى أن العموم يراد به الخصوص لعرفوا الفرق بين الحديثين وبين الكليات


انا اريد ان أسألك (( كل نفس ذائقة الموت )) هل الانبياء مشمولين أم لا ؟؟؟؟


[size=21]هذا جواب الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله قال في فتح الباري (13/254 ) :وقوله: كل بدعة ضلالة. قاعدة شرعية كلية بمنطوقها ومفهومها، أما منطوقها فكأن يقال: حكم كذا بدعة، وكل بدعة ضلالة، فلا تكون من الشرع، لأن الشرع كله هدى. انتهى.



[/size]


عدل سابقا من قبل fareslove في الأحد 6 نوفمبر - 1:30 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22454
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

الله ذكر البدعة في القرءان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الله ذكر البدعة في القرءان   الله ذكر البدعة في القرءان Emptyالسبت 5 نوفمبر - 23:00

زين الزين كتب:
انا لست مع تحسين البدع المخالفة لشريعتنا ، بل أنا مع ما سماه النبي في حديثه سنة حسنة. فأكون بذلك غير مبالغ في تحريم الأمور التي توافق الشرع من المآذن العالية ونقط المصحف والأذان الثاني يوم الجمعة ومحاريب المساجد وكتابة (صلى الله عليه وسلم) بعد كتابة إسم النبي وصلاة التراويح جماعة وغير ذلك من الأمور التي لا تخالف إجماع الأمة وأقله أسميها سنة حسنة كما أخبر النبي أنه له ثوابها وثواب من عمل بها من بعده.
أنا أريد أن نقترب في وجهات النظر ولا أريد أن نختلف بل أريد أن نتوصل إلى نقطة مشتركة نتفق فيها على أن ما خالف الشرع فهو مردود وما وافق الشرع فهو حسن ولست مصراً على تحديد عبارة معينة في ذلك،
فألتزم بما قاله النبي في حديثه عندما سمى ما يخالف الشرع ب (سنة سيئة) وبما وافق الشرع ب (سنة حسنة).
كل عام وألمنتدى وأعضائه وقراؤه بخير .
أسأل الله أن يلهمنا الصواب والحكمة.


وانت بألف خير اخي زين

اخي عندما يعرض علينا امر ما في هذه المسائل فاننا نرده للشرع

فان كان في اطار العبادات المقربة لله فالحكم هنا بالتوقيف فلا يحق لاحد ان يشرع هنا
اما في ما تبقى من العادات والوسائل المؤدية للخير او المصالح فهنا ننظر لحكمها ومقصدها

والمشكلة هي بالخلط بالالفاظ فهناك من يضع هذه الامور المستحبة والتي تدخل في اطار الخير فيسميها بدعة حسنة
ويأتي بعدها ليبتدع في الدين والتشريع ويقول هذه كتلك وهي بدعة حسنة
وهنا تظهر الخطورة ويتسرب للدين من اهل البدع والاهواء اشياء في الدين والعبادات ليس لها اي اصل في الاسلام فتضيع السنة وتحيى البدع بين الناس

كل نسة وانت سالم يارب

دعواتك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الله ذكر البدعة في القرءان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهمية أن نفهم القرءان على ما يليق.
» البدعة
» سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم -- استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
» البدعة . ماهي "؟ آثارهـا .. ؟
» الحث على اتباع السنة والتحذير من البدعة وعقوبة المبتدعين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء :: القسم الإسلامي :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: