fares
ومع اختلاف اقوال العلماء
زين
لا يوجد إختلاف بين العلماء في هذه النقطة. إنما شذ بعض المغالين.
Fares
ان يخالف الامام مالك والامام الشافعي بعضهما
زين
أنا لم أر إختلافاً بين مالك والشافعي. أين ورد كلام مالك المذكور أعلاه ؟ ما هو سنده ومدى صحته ؟ وإن ثبت فما هي العبارة المضبوطة الثابتة عنه ؟
Fares
وانما هناك شيء مشترك بينهما
زين
المشترك بينهما أنهم وبقية المذاهب المعتبرة هم مرجعنا وهم رأسمالنا وإرثنا وكل ثروتنا ولا نحيد عنهم وعن العلماء المعتبرين أمثال النووي وإبن حجر وغيرهم. وكلهم متبعون للنبي محمد.
Fares
كلمة كل تعني اكثر او اغلب ...هذه مرفوضة بدون دليل على ذلك
زين
ماذا تقول في حديث: كل عين زانية ؟ هل (كل) هنا تشمل الأنبياء والأولياء والصالحين ؟
Fares
هذه ولو قالها النووي او غيره فحجته تحتاج لبرهان
زين
النووي وأمثاله نثق بهم ولا نتجرأ على التشكيك بهم. العالم هو الذي يقول أخطأ العالم الآخر وليس نحن، نحن مقلدون ولسنا مجتهدين.
Fares
عندما اجد اقناعا عقليا
زين
أظن تقصد (دليلاً مقنعاً لفهمنا وعقلنا)، لا أظن أنك تبحث عن دليل عقلي في مثل هذه المسائل التي يحكمها الدليل النقلي ، والمطلوب أن نسلم بالحكم الشرعي الصحيح الثابت الذي ورد عن النبي ، عرفنا الحكمة منه أو لم نعلم.
Fares
- هل يوجد في موضوع آخر في ألفاظ الرسول - صلى الله عليه وسلم - التي هي من جوامع الكلم مثل هذا التعميم ثم يدخله تخصيص
زين
نعم، حديث: كل عين زانية. والآية :" تدمر كل شيء"، ومعناه تدمر الريح كل شيء مرت عليه من رجال عاد وأموالها، وليس كل شيء في الكون.
Fares
عليه الصلاة والسلام - : ( كل مسكر خمر ، وكل خمر حرام
زين
هنا شمول ولا تخصيص هنا، لا يوجد داعي للتخصيص ولا مسوغ. لا حاجة للتخصيص، لماذا ؟
Fares
وهذه الكلية جاءوا إليها فحطموها ..!!!!
زين
كما قلت آنفاً، عندما لا يوجد مسوغ شرعي للتخصيص عندها يبقى الشمول. نحن لا نخلط الأمور ببعضها ولانقيس مسألة على مسألة، هذا عند العلماء وليس عندنا نحن المقلدون. نحن لا نتجرأ على القياس.
Fares
( كل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار )
زين
نعم النبي قال ذلك، وقال : من سن في الإسلام سنة حسن. النبي لا يناقض نفسه. والنبي لا يناقض قول الله تعالى في مدح بدعة أتباع المسيح المؤمنين. ماذا تقول ؟ هل نسلم أن النبي لا يناقض نفسه ولا يخالف رب العزة ؟ أم نأخذ برأينا وهوانا ؟
Fares
فهو دائمًا يؤكد
زين
نعم يؤكد لأن أكثر البدع سيئة،
Fares
لا يقبل تأويلاً ولا تقييدًا ولا تخصيصًا إطلاقًا
زين
من قال هذا ؟ عالم ؟ مجتهد ؟ نحن لسنا أهل قياس، العلماء هم الذين يحددون ، ليس أنا ولا أمثالنا.
Fares
قال عبدالله بن عمر رضي الله عنه: ( كل بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة ) قول قاطع في المسألة
زين
هذا تكرار لكلام النبي وليس تأكيداً أنه ليس من بدعة حسنة. ماذا تقول في قول عمر: نعم البدعة هذه ؟ هل عمر خان الأمة وخان عهد محمد ؟ أم نريد أن نشكك بعمر بن الخطاب أيضا لنتماشى مع رأي أهل ألهواء الذين أفتوا فقط بما يناسب آراهم ومشاربهم ؟
Fares
اجل قد يصيب النووري ويخطأ وكلامه بحاجة لدليل
زين
نعم قد يصيب ويخطء، ولكن ليس فيما أجمع عليه السلف والعلماء، إنتبه حتى لا نشوش على العامة، أمة محمد لا يصيبها الخطأ فيما أجمعوا عليه. هل النووي وعمر والأحناف وغيرهم كلهم أخطؤوا في هذه المسألة ؟ هذه مبالغة وتشكيك بالعلماء. عذراً.
Fares
هو انه قسم البدع الى خمسة انواع فجعلها بدعة واجبةوبدعة مندوبة وبدعة مباحة والمكروهة والمحرمة
زين
هل هذا كلامك أم كلام أحد العلماء ؟ قال الإمام علي رضي الله عنه: ليس الدين بالرأي.
Fares
ويخالف كل الاراء قاطبة
زين
هل لديك معرفة كاملة بأقوال العلماء عن تقسيم البدعة حتى نحكم بأن النووي أخطأ ؟
ألا تندرج هذه الخمسة تحت فئتين: حسنة وسيئة ؟ أين الخطأ في ذلك ؟
Fares
طيب هنا يقول اصحاب هذا المسلك ان نقول العبرة بعموم اللفظ ونرفض التخصيص . ولكنهم سابقا يقبلون التخصيص ويرفضون التعميم في مسالة كل بدعة ..فكيف ذلك ؟؟؟
زين
العلماء هم الذين يقيسون المسائل على المسائل، وهم الذين يربطون الأحاديث والآيات بعضها ببعض، إذ أن القرءان والحديث يتعاضضون ولا يتناقضون، وأصحاب الفهم من العلماء يفتون في المسائل بحيث لا يضربون القرآن ببعضه ولا يضربون الأحاديث ببعضها. فإن وجد إشكالية في مسألة يربطون بين الآيات والآيات وبين الأحاديث والآيات وبين الأحاديث والأحاديث حتى لا تكون الفتوى متناقضة. مثال ذلك في قوله تعالى إخباراً عن عبدة غير الله:" انكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم انتم لها واردون "، هل هذا يشمل النبي عيسى ؟ أم أن العلماء إستثنوا المسيح من أن يرمى في جهنم ؟ فلنحمد الله على فهم العلماء وفطنتهم حى لا نتخبط ولا نخلط الأمور ببعضا ولا نضرب القرءان ببعضه .
والله أنا أريد لك الخير، أنا أخاف على نفسي قبل أن أخاف عليكم. وأنا مقتنع بلا شك أن من البدع ماهو سيء ومن البدع ما هو حسن.