منتدى الأصدقاء
البدعة Eniie110
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا البدعة Eniie110
ادارة المنتدي البدعة Eniie110
منتدى الأصدقاء
البدعة Eniie110
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا البدعة Eniie110
ادارة المنتدي البدعة Eniie110
منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأصدقاء

منتدى شبابي منوع هادف (ثقافي - علمي - اسلامي -رياضي ) يضم أحلى الأصدقاء و يهتم بشؤون الشباب بكل المجالات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحْـدَهُ لا شَـريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كُلّ شَيءٍ قَدير . سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه . الْلَّهُمَّ لَاتَجْعَلْ مُصِيْبَتِيْ فِىْ دِيْنِيْ .. وَلَاتَجْعَلْ الْدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّيْ !

 

 البدعة

اذهب الى الأسفل 
+3
الشامي
max
فخورة بنقابي
7 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
فخورة بنقابي
عضو فعال
عضو فعال
فخورة بنقابي


اللقب : ورود الشام
انثى المشاركات : 198
العمر : 47
الإقامة : دمشق
نقاط التقييم : 8
نقاط‎ ‎‏التميز : 21

البدعة Empty
مُساهمةموضوع: البدعة   البدعة Emptyالخميس 8 سبتمبر - 1:23

=purple]]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الى[/size]جميع الأعضاء والأصدقاء كل من بعرف بدعة بمارسها الناس سواء عن جهل أو بدليل فليتحدث عنها

كي نتجنبها ونوضح لمن بفعلها بالدليل عدم ثبوتيتها ولنا الأجر باِذن الله ولا يستخفن أحد بهذا الموضوع لأنه من أساس ديننا فالرسول الكريم قال من أحدث في أمرنا هذا شيءفهو رد0أو بما معناه

وسوف أوضح في المرة القادمة تعريف البدعة باِذن الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
max
مشرف سابق
مشرف سابق
max


اللقب : أنوس الحلو
ذكر المشاركات : 1174
العمر : 23
الإقامة : سوريا

















نقاط التقييم : 10
نقاط‎ ‎‏التميز : 77

البدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: البدعة   البدعة Emptyالخميس 8 سبتمبر - 2:00

بانتظارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فخورة بنقابي
عضو فعال
عضو فعال
فخورة بنقابي


اللقب : ورود الشام
انثى المشاركات : 198
العمر : 47
الإقامة : دمشق
نقاط التقييم : 8
نقاط‎ ‎‏التميز : 21

البدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: البدعة   البدعة Emptyالثلاثاء 13 سبتمبر - 15:43

lor=red]]البدعه:هي كل شئ مستحدث في الدين فاِن وافقت الأصول كانت حسنة واِن لم توافق الأصول وابتعدت عن الأصل فهي بدعة سيئه[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشامي
فـخـر المنتدى
فـخـر المنتدى
الشامي


اللقب : أحمد
ذكر المشاركات : 1694
العمر : 37
الإقامة : سوريا
دمشق
نقاط التقييم : 53
نقاط‎ ‎‏التميز : 195

البدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: البدعة   البدعة Emptyالإثنين 19 سبتمبر - 1:47

جزاك الله خير أختي ورود لطرحك الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فخورة بنقابي
عضو فعال
عضو فعال
فخورة بنقابي


اللقب : ورود الشام
انثى المشاركات : 198
العمر : 47
الإقامة : دمشق
نقاط التقييم : 8
نقاط‎ ‎‏التميز : 21

البدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: البدعة   البدعة Emptyالإثنين 19 سبتمبر - 2:18

magenta]][/size]مشكور بس أحكي عن شي بدعة شايفة بهالزمن لحتى يستفيد الكل ونبتعد عنها متل بدعة الصلاة على الرسول الكريم بعد الاذان مباشرة بالمكبرات والأصل أن يصلي المؤذن على النبي صلى الله عليه وسلم بعد النتهاء من الاذان بصوت منخفض يسمع نفسه فقط مع أجابة الدعوة وهذه البدعة حاصلة في بلادنا وشائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسامة امل
مشرف سابق
مشرف سابق
ابتسامة امل


اللقب : ميـــــ(حنايا الروح)ـــــــــمو
انثى المشاركات : 16618
العمر : 33
الإقامة : فالمريخ
نقاط التقييم : 149
نقاط‎ ‎‏التميز : 1057

البدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: البدعة   البدعة Emptyالإثنين 19 سبتمبر - 10:04

الله يجزيكي الخير اختي وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الرحمن
مشرفة المسابقات الإسلامية
مشرفة المسابقات الإسلامية
هبة الرحمن


اللقب : هبة
انثى المشاركات : 491
العمر : 42
الإقامة : سوريا
نقاط التقييم : 25
نقاط‎ ‎‏التميز : 482

البدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: البدعة   البدعة Emptyالإثنين 19 سبتمبر - 14:20

جزاكي الله خيرا اخت ورود

لكن هناك الكثير من المسائل يكون فيها عدةاقوال ويجب ان نتوثق من البدع قبل وضعها ونبين سبب بدعتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فخورة بنقابي
عضو فعال
عضو فعال
فخورة بنقابي


اللقب : ورود الشام
انثى المشاركات : 198
العمر : 47
الإقامة : دمشق
نقاط التقييم : 8
نقاط‎ ‎‏التميز : 21

البدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: البدعة   البدعة Emptyالإثنين 19 سبتمبر - 22:39

lor=red]]صحيح ما قلت أخت هبة ولهذا أنا أدعوكم للبحث في هذا الموضوع لأن كل محدثة بدعة وكل بدة ضلالة وكل ضلالة في النار أو كما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم

فهذا الموضوم مهم لنعرف سنة النبي الحقة دون مبالغة ودون جفاء والابتعاد عن كل ما يدخلنا الى النار أعاذنا الله واِياكم منها0

شكرا لمرورك المنور[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زين الدّين
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا



اللقب : زين العلم : الحلم .
ذكر المشاركات : 728
العمر : 58
الإقامة : عربي
نقاط التقييم : 27
نقاط‎ ‎‏التميز : 65

البدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: البدعة   البدعة Emptyالجمعة 23 سبتمبر - 23:52

"فخورة بنقابي"

البدعه:هي كل شئ مستحدث في الدين فاِن وافقت الأصول كانت حسنة واِن لم توافق الأصول وابتعدت عن الأصل فهي بدعة سيئه.





كلامك صحيح ورود ، وهذا الذي قاله العلماء.

بارك الله فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زين الدّين
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا



اللقب : زين العلم : الحلم .
ذكر المشاركات : 728
العمر : 58
الإقامة : عربي
نقاط التقييم : 27
نقاط‎ ‎‏التميز : 65

البدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: البدعة   البدعة Emptyالسبت 24 سبتمبر - 0:16

[quote="فخورة بنقابي"]magenta]][/size]مشكور بس أحكي عن شي بدعة شايفة بهالزمن لحتى يستفيد الكل ونبتعد عنها





أخت ورود

الصلاة على النبي بعد الأذان ولو جهرة ليس سيئاً، لا يجوز إعتبار هذا العمل بدعة سيئة، والأدلة على ذلك (من كلام العلماء المعتبرين) كثيرة.

بل هذا بدعة حسنة، أول ما حدث هذا سنة سبعمائة للهجرة،

من الأدلة على جواز الجهر بالصلاة على النبي بعد الأذان:

قال الحطاب المالكي في كتابه مواهب الجليل ما نصه: وقال السخاوي في القول البديع : .... ومعلوم أن الصلاة والسلام (على النبي) من أجل القرب (إلى الله) لا سيما تواترت الأخبار على الحث على ذلك مع ما جاء في فضل الدعاء عقبه والثلث الأخير وقرب الفجر، والصواب أنه بدعة حسنة وفاعله يحتسب نيته. إنتهى

وقال عليه الصلاة والسلام:" من ذكرني فليصل علي" ومثله المؤذن لأنه ذكر إسم النبي في الأذان فشرع له الصلاة على النبي ولو جهرة لأن أصل الأذان جهرة.

ونقل عن الحافظ السيوطي مثل ذلك في أنها بدعة حسنة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زين الدّين
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا



اللقب : زين العلم : الحلم .
ذكر المشاركات : 728
العمر : 58
الإقامة : عربي
نقاط التقييم : 27
نقاط‎ ‎‏التميز : 65

البدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: البدعة   البدعة Emptyالسبت 24 سبتمبر - 0:31

البدعة قسمان، منه ما هو حرام ومنه ما هو جائز، والأمر يعود إلى ميزان الشرع وليس إلى رأي من خالف المذاهب المعتبرة.



ليعلم أن ليس كل البدع هي بدع ضلالة، فقول النبي :" ما ليس منه" أي ما لا يوافق الدين، أي أن كل أمر مستحدث إذا كان لا يوافق الشرع فهو رد. وقد ورد حديث آخر للنبي:" من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد" رواه مسلم. وقال عليه الصلاة والسلام:" من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده . . .الحديث" رواه مسلم في صحيحه.

فالمحدث الموافق للشريعة ليس مردوداً.

روى الحافظ البيهقي بإسناده في مناقب الشافعي (1\469) عن الشافعي رضي الله عنه قال:"المحدثات من الأمور ضربان: أحدهما ما أحدث مما يخالف كتاباً أو سنة أو أثراً أو إجماعاً، فهذه البدعة الضلالة، والثانية ما أحدث من الخيرلا خلاف فيه لواحد من هذا، وهذه محدثة غير مذمومة، إهـ. وقال الشافعي (فتح الباري 13\253): البدعة بدعتان: محمودة ومذمومة، فما وافق السنة فهو محمود وما خالفها فهو مذموم. إهـ

ماذا نقول عن محاريب المساجد ؟ بدعة حسنة.

ماذا نقول عن نقط يحيى ابن يعمر للمصاحف ؟ بدعة حسنة.

ماذا نقول عن زيادة الإمام عثمان بن عفان أذاناً ثانياً يوم الجمعة ؟ بدعة حسنة.

ماذا نقول عن كتابة (صلى الله عليه وسلم) بعد كتابة إسم النبي ؟ بدعة حسنة.

ماذا نقول فيمن أراد أن يصلي ركعتين عند القتل ؟ بدعة حسنة.

ماذا نقول عن صلاة التراويح جماعة ؟ بدعة حسنة.

ماذا نقول عن صلاة الضحى ؟ بدعة حسنة.

ماذا نقول عن رهبانية أتباع المسيح المسلمين ؟ بدعة حسنة.


نحن أتباع المذاهب المعتبرة ولسنا أتباع من أفتى برأيه

ولسنا أتباع من يفتي بما يتماشى مع جماعته.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زين الدّين
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا



اللقب : زين العلم : الحلم .
ذكر المشاركات : 728
العمر : 58
الإقامة : عربي
نقاط التقييم : 27
نقاط‎ ‎‏التميز : 65

البدعة Empty
مُساهمةموضوع: البدع السيئة.   البدعة Emptyالسبت 24 سبتمبر - 0:49

أما البدع السيئة وهي كثيرة وخصوصاً البدع الإعتقادية الفاسدة والتي توافق عقائد اليهود والتي أحدثها أهل الضلال والتحريف بقصد أو بغير قصد وحاصلها أن كل إعتقاد يخالف ما عليه المسلمون (في تنزيه الله عن المكان والجهة والحد والكيف والصورة والهيئة والجسمية) فهو بدعة ضلالة مخرجة من الدين الحنيف.

ومن البدع السيئة ما لا تخرج من الإسلام مع كونها حرام مثـل :

- القول بعد الأذان بأن محمدا أول خلق الله.(بل أول الخلق هو الماء).

- القول بأن جسد محمد خلق من نور. (الصحيح أنه خلق من ماء من تراب).

- المسح على الجوارب بدل غسل الرجلين لمن لم يلبس الخف على كمال طهارة.
- تحريف إسم الله بقول ألا بدلاً من الله ، كالذين يقولون لحمدلا أو سمالا أو بسميلا.
- كتابة ص أو صلعم بعد كتابة إسم النبي محمد.
- صلاة الفرض تصلى في الباص أو في الطيارة جالساً وإلى غير جهة القبلة.
- قول : الله موجود في كل مكان. (الصحيح أن نقول : ألله ليس له مكان).

- القول بأن الله موجود في السماء أو أنه جالس على العرش.

- قول : الله لا يقدر.

- قول : الأديان السماوية. (لأنه لا دين سماوي إلا الإسلام).

- قول : لمس النجاسة أو أكل ينقض الوضوء. (وهذا غير صحيح.لمس النجاسة قد يكون حراماً ولكن لا ينقض الوضوء. أكل النجاسة نعم حرام ولا ينقض الوضوء).

- القول بأن لمس الميت ينقض الوضوء. (وهذا ليس صحيحاً).

- القول بأن إبليس كان طاووس الملائكة أو سلطان السماء.(غير صحيح).

- قول : جنس حوا ما فيه خير.

- قول : العرب جرب.

- قول : الكذب ملح الرجال.

- قول: كل واحد على دينه ألله يعينه. لا يقال هذا من باب التمني والدعاء، حرام.

- قول : أكرهك مثل عزرائيل. بل يكفر من قال هذا. عزرائيل ملك مشرف.

- قول : قول على نية الله. بل نقول على مراد الله.

- قول : ربنا إفتكره.

- قول : يسلملي ألله. (الله سالم من كل نقص وعيب).

- قول : الجنة من دون ناس ما بتنداس.

- قول : النبي أيوب خرج منه الدود. (الصحيح أن مرضه لم يكن منفراً).

- قول : ينساك الموت.

- قول : يا حرام لمن لم يقع في معصية. (المطلوب أن نقول ياحزين أو يا مسكين).

- قول : كل الناس خير وبركة. (لأن فيهم الكافر والفاجر).

- قول : إسع يا عبدي لأسعى معك. (الله لا يجوز عليه السعاية).

- أن تطلق المرأة زوجها بلفظ الطلاق. (الصحيح أنه إذا كانت العصمة في يدها تقول طلقت نفسي منك).

- قول : الله ما بيحملك أو الله ما بطيقق.

- القول بأن النميمة أشد من القتل.( الصحيح أن القتل أشد الذنوب بعد الكفر)

- نظرية أن أصل الإنسان قرد أو أن الإنسان القديم يشبه القرود.

- القول ب: من لم صل سنتي ليس من أمتي، على أنه حديث. هذا ليس حديثاً ومعناه غير صحيح.

- القول بأن وضع اليد للجنب أو المرأة الحائض في الماء أو الطعام ينجسه.

- القول بتحريم خروج الجنب أو المرأة الحائض من المنزل.

- القول بأن الله يحب الحلوين.

- قول : يحرم علي ديني أو أكون خارج عن دين محمد ، على أمر عادي.

- قول : الله يظلمك. (لا يجوز نسبة الظلم على الله).


بعض الذي ذكرته آنفاً للتحذير قد لا يكون متردداً في بعض البلاد ، ولكن أوردت ذلك للتحذير من الألفاظ الفاسدة والتي بعضها يوقع في الكفر ويخرج من الملة.


والله أعلم.


ملاحظة: عند ورود الخطأ أو السهو أو سبق القلم يرجى تنبيهي لذلك.



عدل سابقا من قبل زين الزين في السبت 24 سبتمبر - 1:37 عدل 1 مرات (السبب : للـتـحـذيـر)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22454
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

البدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: البدعة   البدعة Emptyالسبت 24 سبتمبر - 8:39

فيما يخص البدعة وتعريفها وتفصيلها قد مر معنا سابقا اخي ىالزين في موضوع نقاشات اسلامية وانتظرت تعليقك على كلامي لنصل لنقطةتعريف مشتركة ولم يحدث ذلك ..ولكن يجب ان نصل لنقطة اتفاق قبل كل شي لفهم معنى البدعة فهما واضحا حتى نستطيع الحكم على الاشياء بانها محمودة اومذمومة

..انا ارى تناقض بين قول رسول الله عليه الصلاة والسلام ((كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة )) وقول الشافعي ((البدعة بدعتان: محمودة ومذمومة، ))

ولربما يقصد الشافعي بلففظ البدعة انما هو من جهة اللفظ فقط وهو مايقصد بها السنة الحسنة فيسميها تجاوزا بالبدعةاالحسنة


فرسول الله عليه الصلاة والسلام يقول بالشمولية بلفظ الكل بان كل بدعة ضلالة وياتي الشافعي وغيره ليقول ليس كل بدعة ضلالة!!!!! .....فلم لم يقل النبي صلى الله عليه وسلم بانه هناك بدعتان؟؟؟؟

وحديث من سن في الاسلام لايعني من استحدث او من ابدع فكلمة سن لاتعني الاستحداث والابداع وقصتها شهيرة ومعروفة تعود لرجل تصدق وكان اول ن تصدق فقال عليه الصلاة والسلام حينها من سن في الاسلام سنة حسنة فله اجرها ..لان الصدقة من السنة وليس احداث او ابداع


ولدينا قول الامام مالك ..من زعم أن في الإسلام بدعة حسنة
فقد زعم أن محمداً خان الرسالة؛ لأن الله تعالى يقول (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ
لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ
الإِسْلامَ دِينًا )

ثم قال: ( ما لم يكن يومئذ ديناً لا يكون اليوم ديناً ) انتهى كلامه رحمه الله...



أما تفصيل الاشياء التي ذكرتها اخي الزين من صلاة التراويح وغيرها فهي مأخودة من مصدر فيه الكثير من الكلام غير الصحيح والكلام غير الدقيق

واهما صلاة التراويح ..فهي ليست بدعة انما هي سنة ثابتة صلاها رسول الله عليه الصلاة والسلام ولم يخترعها عمر وبدعها

فقد ثبت في الصحيحين من
حديث عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلّى في المسجد ذات ليلة
فصلّى بصلاته ناس ، ثم صلى من القابلة فكثُر الناس ثم اجتمعوا من الليلة
الثالثة أو الرابعة ، فلم يخرج إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما
أصبح قال : قد رأيت الذي صنعتم فلم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن
تفرض عليكم . قال : وذلك في رمضان

فكيف نقول عنها بدعة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


وبقية النقاط يمكن ان نفصلها واحدة واحدة واغلبها ليست بدع انما هي سنن قد تم اغفالها واحياؤها من جديد ..ومن يحيي السنة لا يسمى ذلك بدعة حسنة بل هو يكون قد أحيا سنة أو سن سنة ثابتة عن الرسول عليه الصلاة والسلام ...

وان شاء الله نصل لنقطة فهم معنى البدع دون ان نرجح قول على قول لسبب مذهبي فاللواجب ان نرى االاراء كلها واراء ائمة المذاهب كلهم لنجد نقاطا مشتركة وتعريفا مشتركا نستطيع من خلاله تمييز الحق من الباطل




اما نقطة الاخت ورود عن الصلاة بعد الاذان فلي فيها رأي لاحق ان شاء الله ..بعد ان نوحد فهمنا لمفهوم البدعة

وجزاكم الله جميعا كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زين الدّين
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا



اللقب : زين العلم : الحلم .
ذكر المشاركات : 728
العمر : 58
الإقامة : عربي
نقاط التقييم : 27
نقاط‎ ‎‏التميز : 65

البدعة Empty
مُساهمةموضوع: تأكيد أن البدعة قسمان   البدعة Emptyالسبت 24 سبتمبر - 14:31

لا يوجد تناقض بين كلام النبي وبين كلام الشافعي. وإلا لكنا إتهمنا النبي نفسه بالتناقض في كلامه وهذا مرفوض. النبي لا يناقض نفسه، والأئمة المعتبرة لم يناقضوا النبي، النبي لم يقل البدعة مطلقاً حرام، كل محدثة أي محدثة تخالف شرعنا، وكل بدعة أي أكثر البدع، وهذه (كل) بمعنى الأغلب، ورد في شرح النووي لصحيح مسلم (كتاب الجمعة 6\154) ما نصه: قوله صلى الله عليه وسلم: (وكل بدعة ضلالة) هذا عام مخصوص والمراد به أغلب البدع إ هـ. فهل نضرب بكلام النووي عرض الحائط ؟! وقال النووي في تهذيب الأسماء واللغات: البدعة . . وهي منقسمة إلى حسنة وقبيحة. وقال الفقيه إبن عابدين الحنفي في رد المحتار (1\376) ما نصه : فقد تكون البدعة واجبة أيضاً كنصب الأدلة ... وتعلم النحو .. فهل الأحناف خالفوا النبي أيضاً ؟!

النبي قال:"من سن في الإسلام سنة حسنة، النبي سماها سنة حسنة، النبي لا يقول كلاماً متناقضاً، إذا كنا سنضرب بكلام السلف الصالح بعرض الحائط فعندها على الدنيا السلام !!!!! الشافعي مرجع في شريعتنا. النبي قال أن هناك بدعتان، ألم يقل من سن سنة حسنة ... ثم قال ومن سن سنة سيئة . . . لماذا نترك كلام النبي ؟ بلا، قول النبي من سن أي من إستحدث، هكذا فهم أصحاب المذاهب الأربعة، لا ينبغي أن نضرب بمفهوم اللغة عرض الحائط كي نفسر كلام النبي على هوانا !! إن الذين حرموا البدعة مطلقاً فليهدموا المحاريب من المساجد وليهدموا مآذن المدينة المنورة وليزيلوا النقط من المصاحف وليزيلوا الفتحة والضمة والكسرة من المصاحف وليتوقفوا عن رفع الأذان الثاني يوم الجمعة، هل حرم أحد من المذاهب الأربعة هذه الأمور ؟ وإلا لكان الشافعي ومالك وأبو حنيفة وأحمد خونة وسكتوا عن تحريم الحرام وهذا لا يقبل به صاحب عقل سليم.

الله ذكر البدعة في القرءان ومدحها فهل النبي محمد خالف القرءان ؟! أم أن المحرفين هم الذين خالفوا القرءان ؟

وحديث النبي (من سن ...) وإن كان قاله لسبب، فالعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، كما ذكر الأصوليون. وعند جميع العلماء تخصيص العام بمعنى يكون مأخوذاً من دليل نقلي أو عقلي مقبول .


أما صلاة قيام ليل رمضان فليس ببدعة، ولكن صلاة التراويح "جماعة" بدعة حسنة، نعم جماعة. هل خالف عمر ما كان عليه النبي وصلاها جماعة ؟ وهل أخطأ عمر لما مدح البدعة ؟ هل سنشك أيضاً بعمر بن الخطاب ؟ هل كان عمر ضعيفاً في اللغة ؟

هل المحاريب أحياها المسلمون بعد النبي أم إستحدثوها ؟

هل نقط المصاحف أحياه المسلمون بعد النبي أم إستحدثوها ؟

هل علم النحو أحياه المسلمون بعد النبي أم إستحدثوها ؟

هل كتابة "صلى الله عليه وسلم" بعد كتابة "إسم النبي محمد" أحياها المسلمون بعد النبي أم إستحدثوها ؟

أنا أظن أن هناك من إستحدث مذهباً جديداً هذه الأونة وهذا المذهب مخالف للمذاهب الأربعة ومخالف للسلف الصالح ، فعلينا التنبه والحذر والتفكير ملياً وعدم الإنجرار وراء الآراء الخاصة أو التي تتماشى فقط مع الأهواء.


أرجو أن يكون هذا كافياً في إثبات أن البدعة قسمان.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زين الدّين
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا



اللقب : زين العلم : الحلم .
ذكر المشاركات : 728
العمر : 58
الإقامة : عربي
نقاط التقييم : 27
نقاط‎ ‎‏التميز : 65

البدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: البدعة   البدعة Emptyالسبت 24 سبتمبر - 14:49

بخصوص الإمام مالك، أنا متأكد أنه لا يخالف بقية المذاهب المعتبرة في الإعتقاديات.

أرجو معرفة مدى صحة الكلام الوارد أعلاه عن الإمام مالك وما هو سنده وأين ورد ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22454
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

البدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: البدعة   البدعة Emptyالأحد 25 سبتمبر - 7:51

اخي الزين

بداية ارجو ان تأخذني بحلمك فانت الزين الحلم

وما غايتنا جميعا الا وجه الله
و الوصول لنقطة مشتركة تقنع العقل بالدليل القاطع وبمايوافق الشرع ومع اختلاف اقوال العلماء فلابد من وجود نقطة مشتركة فلايعقل ان يخالف الامام مالك والامام الشافعي بعضهما بتعريف البدع وانما هناك شيء مشترك بينهما


وارجو ان نتناول الامور واحدة واحدة

والبداية ساعلق على ماذكرته ومن ثم ساعطي وجهة نظري العامة يما يخص البدع

اول نقطة


((وكل بدعة أي أكثر البدع ...
(وكل بدعة ضلالة) هذا عام مخصوص والمراد به أغلب البدع إ هـ. فهل نضرب بكلام النووي عرض الحائط ؟!))

كلمة كل تعني اكثر او اغلب ...هذه مرفوضة بدون دليل على ذلك
هذه ولو قالها النووي او غيره فحجته تحتاج لبرهان . وسأسلم بها اخي الزين عندما اجد اقناعا عقليا ..وما انا الا باحث عن الحق ولن اتبنى وجهة نظر محددة الا بعد البحث الشامل ...
مانعرفه ان
مفهوم اللغة العربية واضح .وقول ان كل ليست شاملة بهذا الحديث فيه عدة استفسارات يجب توضح
1- فكلمة كل هي من اقوى ألفاظ العموم والشمول

2- هل يوجد في موضوع آخر
في ألفاظ الرسول - صلى الله عليه وسلم - التي هي من جوامع الكلم مثل هذا التعميم ثم يدخله تخصيص ؟؟؟؟؟

3- في نفس الوزن هناك قوله - عليه الصلاة والسلام - : ( كل مسكر خمر ، وكل خمر حرام ) - هل من الممكن أن يقول قائل : ليس كل مسكر خمر ، وليس كل خمر حرام !؟

4- هناك كليات كثيرة : ( كل بني آدم من تراب ، ويتوب الله على من تاب ) ، لا يمكن أن إنسانًا يقول : ليس من تراب ، فأصله من تراب …

وكذلك قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( كلكم يدخل الجنة إلا من أبى ، قالوا : ومن يأبى يا رسول الله !؟ قال : من أطاعني دخل الجنة ، ومن عصاني فقد أبى ) .إذًا : كل من أطاع الرسول - عليه السلام - دخل الجنة . هذه الكليات لا تقبل التخصيص ، وهذه الكلية جاءوا إليها فحطموها ..!!!!

وقالوا : ليس الحديث على عمومه ، مع أن الرسول - عليه الصلاة والسلام كان يقول في كل خطبة جمعة فضلاً عن خطب أخرى يقول فيها : ( كل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار ) ، تأكيدًا وتقريرًا لهذه القاعدة ، ثم أيعقل أن يأتي أحد ما فيقول : لا . هذه ليست عامة ،
طب لماذا و لا مرة واحدة لم يقل الرسول - عليه الصلاة والسلام - ما كل ضلالة بدعة ، فهو دائمًا يؤكد ، وتكرار الجملة العامة على اختلاف الملابسات والمناسبات من حيث الأسلوب العربي ، تأكيد أن هذا الكلام - كما أنكم تسمعون - لا يقبل تأويلاً ولا تقييدًا ولا تخصيصًا إطلاقًا

5-
قال عبدالله بن عمر رضي الله عنه: ( كل بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة )
قول قاطع في المسألة

أما ان يكون كلام النووي كضروب به عرض الحائط ..اجل قد يصيب النووري ويخطأ وكلامه بحاجة لدليل ...واكبر دليل على انه يصيب ويخطأ ..هو انه قسم البدع الى خمسة انواع
فجعلها بدعة
واجبةوبدعة مندوبة وبدعة مباحة والمكروهة والمحرمة،


وليس نوعان كما سبق ذكره ...فهل يعقل ان تكون البدع خمسة انواع !!!!!!!ويخالف كل الاراء قاطبة



اخي الزين نقطة هامة جدا :

وحديث النبي (من سن ...) وإن كان قاله لسبب، فالعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، كما ذكر الأصوليون

طيب هنا يقول اصحاب هذا المسلك ان نقول العبرة بعموم اللفظ ونرفض التخصيص

ولكنهم سابقا يقبلون التخصيص ويرفضون التعميم في مسالة كل بدعة ..فكيف ذلك ؟؟؟





عدل سابقا من قبل fareslove في الأحد 25 سبتمبر - 9:36 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22454
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

البدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: البدعة   البدعة Emptyالأحد 25 سبتمبر - 8:18

النقطة الثانية



النبي
قال:"من سن في الإسلام سنة حسنة، النبي سماها سنة حسنة،

صحيح النبي سماها سنة حسنة ولم يطلق عليها بدعة حسنة

إذا كنا سنضرب بكلام السلف الصالح بعرض الحائط فعندها على
الدنيا السلام !!!!! الشافعي مرجع في شريعتنا

لا احد يضرب عرض الحائط بكلام الشافعي اخي الزين انما فهم كلامه هو الذي يسبب الخلاف وكلامه صحيح وهذا ما ساوضحه لاحقا


النبي قال أن هناك بدعتان،
ألم يقل من سن سنة حسنة ... ثم قال ومن سن سنة سيئة . .

اخي الغالي كيف نقول ان النبي قال هناك بدعتان ..ومن ثم نستدل بكلامه ((من سن ))
اين كلمة البدعة في حديثه ؟؟؟؟؟


قول النبي من سن أي من إستحدث،

هنا النقطة الفصل اخي الزين

من قال ان معنى كلمة سن هو من استحدث او من ابدع ؟؟؟ ؟؟؟؟؟


إن من قال: «من سن في الإسلام سنة حسنة» هو القائل: «كل بدعة ضلالة»
ولا يمكن أن يصدر عن الصادق المصدوق قول يكذب له قولا آخر، ولا يمكن أن
يتناقض كلام رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أبدا، ولا يمكن
أن يرد على معنى واحد مع التناقض أبدا، ومن ظن أن كلام الله تعالى أو كلام
رسوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ متناقض فليعد النظر، فإن هذا الظن
صادر إما عن قصور منه، وإما عن تقصير. ولا يمكن أن يوجد في كلام الله
تعالى أو كلام رسوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تناقض أبدا.

وإذا كان كذلك فبيان عدم مناقضة حديث «كل بدعة ضلالة» لحديث «من سن في الإسلام سنة حسنة» أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: «من سن في الإسلام » والبدع ليست من الإسلام، ويقول "حسنة" والبدعة ليست بحسنة، وفرق بين السن والتبديع.
و معنى "من سن" من أحيا سنة كانت موجودة فعدمت فأحياها او من كان اول من قام بتنفيذ سنة ما
وهذا يدل له سبب الحديث وهو قصة النفر الذين وفدوا إلى النبي صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فتصدق أحد الانصار بصرة من فضة فجعل وجه النبي عليه الصلاة والسلام يتهلل من الفرح والسرور
وقال:
« من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة» فهنا يكون معنى "السن" سن العمل تنفيذا وليس العمل تشريعا، فصار معنى «من سن في الإسلام سنة حسنة» من عمل بها تنفيذا لا تشريعا؛ لأن التشريع ممنوع «كل بدعة ضلالة » .



ولو ان كلامه عليه الصلاة والسلام يعني (( من سن )) أي من استحدث وشرع وايدع لناقض ذلك كلامه

عندما خط خطًا مستقيمًا وقرأ : ( وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ) . [ الأنعام :153 ] فخط الخط المستقيم وخط على طرفيه خطوطًا كثيرة ، وقال : ( هذه الخطوط للشيطان طرق ، وعلى رأس كل طريق منها شيطان يدعو الناس إليه )

وبالتفسير اللغوي :من جهة اخرى السنه في اللغه هي الطريقه (17).

فالمقصود بالحديث : من اتى بطريقة حسنه فسنها للناس فهو من المثابين عليها .
ولا يمكن ان تعرف طريقة ما انها حسنه إلا بدلالة الشرع على تحسينها ,
فعندما توصف الطريقه بانها حسنه كما في الحديث يدل على ان لها اصلا في
الشرع .

قال صاحب تحفة الاحوذي في معنى السنه الحسنه في الحديث : " أي من اتى
بطريقة مرضيه يشهد لها اصل من اصول الدين " (18) . وقال في معنى السنه
السيئه " أي طريقة غير مرضيه لا يشهد لها اصل من اصول الدين "(19).


ومناسبة الحديث تدل على ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يطلق ( السنه
الحسنه ) إلا على امر له اصل في الشرع . فأن سبب هذا الحديث : انه جاء الى
الرسول صلى الله عليه وسلم وفد من العرب كانوا على غايه من الحاجه والفقر
فحث النبي صلى الله عليه وسلم اصحابه على التصدق عليهم , فجاء رجل من
الانصار فتصدق بصدقه كبيره ثم تتابع الناس من بعده على التصدق حتى تجمع قدر
كبير من الصدقات فاعجب فعل الانصاري النبي صلى الله علية وسلم فقال
الحديث(20).

فالنبي صلى الله عليه وسلم إنما قصد بالسنه الحسنه فعل الانصاري من ابتدائه بالصدقه في تلك الحادثه , والصدقه مشروعه من قبل .

فتقرر بهذا ان النبي صلى الله عليه وسلم إنما اطلق السنه الحسنه على ما هو
مشروع في الدين , ولا مجال لإقحام البدع تحت دائرة السنه الحسنه اذ البدع
لا اصل لها في الدين , فظهر بهذا بطلان استدلال محسني البدع بهذا الحديث بل
هو حجه عليهم والله اعلم .




عدل سابقا من قبل fareslove في الأحد 25 سبتمبر - 9:41 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22454
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

البدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: البدعة   البدعة Emptyالأحد 25 سبتمبر - 8:45



هكذا فهم أصحاب المذاهب
الأربعة،
((لا ياغالي قول الامام مالك واضح في هذا الامر والشافعي نفسه وضح كلامه في
موضع اخر ..فهناك بدعة
شرعية وهي الضلالة وهناك بدعة لغوية استخدمها سيدنا عمر والشافعي ))

وقال
الإمام الشافعي رحمه الله: ( من استحسن فقد شرع )والتشريع مرفوض في الدين والامام الشافعي هو اكثر من يفهم معنى قوله عن البدع

أما الإمام أحمد رحمه
الله فقال : ( أصول السنة عندنا التمسك بما كان عليه أصحاب الرسول البدعة Article_salla والاقتداء بهم وترك البدعة وكل بدعة ضلالة )




ذكر الشاطبي في كتابه "الاعتصام" (1/28) أن "ابن الماجشون" قال: سمعت
مالكاً يقول: "من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمداً خان
الرسالة؛ لأن الله يقول {اليوم أكملت لكم دينكم} فما لم يكن يومئذ ديناً
فلا يكون اليوم ديناً".

وقبل المذاهب الاربعة او ليس لنا في قول عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : "كل بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة" دليل على صدق ووضوح معنى قول رسول الله عليه الصلاة والسلام بان كل بدعة ضلالة

والصحابي عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: { اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم } [رواه الطبراني والدارمي بإسناد صحيح].

وقول عمر رضي الله عنه: { نعمة البدعة هذه }
وهذا في صلاة التراويح وهي سُنة، ولكن عمر لما أقامها جماعة وقد ترك
الرسول إقامتها على إمام واحد خشية أن تفرض. قال: ذلك من باب البدعة
اللغوية وهو ما لم يكن على غرار سابق فلم تكن في عهد أبي بكر أو أن عمر لما
أسرج المسجد واجتمع الناس رأى أن عمله هذا جديد وهو الإسراج فقال: { نعمة البدعة هذه }

ولا يخالف سيدنا عمر والشافعي كلام رسول الله او بقية الصحابة والائمة لان مقصدهم لغوي وليس تشريعي ..وماقصده الشافعي بقولع بدعة محمودة هو نفسها السنة الحسنة التي تحدث عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم باختلاف اللفظ وتفسيره لها اكبر دليل

وتحريم البدع جاء فقط للتي اختصت بالدين والعبادات المقربة لله تطبيقا لكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس في الوسائل الدنيوية المتجددة المشروعة كالانترنت والمحاريب وغيرها



عدل سابقا من قبل fareslove في الأحد 25 سبتمبر - 9:13 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22454
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

البدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: البدعة   البدعة Emptyالأحد 25 سبتمبر - 9:12



(((
إن الذين حرموا البدعة مطلقاً فليهدموا المحاريب من المساجد
وليهدموا مآذن المدينة المنورة وليزيلوا النقط من المصاحف وليزيلوا الفتحة
والضمة والكسرة من المصاحف وليتوقفوا عن رفع الأذان الثاني يوم الجمعة، هل
حرم أحد من المذاهب الأربعة هذه الأمور ؟ ))))

اخي
الزين ....لا احد قد حرم البدعة مطلقا ...انما حرمت البدعة الشرعية التي
في العبادات وقد وضحت ذلك في موضوع آخر اما جملة الامور التي ذكرتها سابقا
فهي ليست من عبادات الدين انما من شؤون الدنيا

بل
هذا وسيلة إلى مشروع، والوسائل تختلف باختلاف الأمكنة والأزمنة، ومن
القواعد المقررة أن الوسائل لها أحكام المقاصد، فوسائل المشروع مشروعة،
ووسائل غير المشروع غير مشروعة، بل وسائل المحرم حرام. والخير إذا كان
وسيلة للشر كان شرا واستمع إلى الله عز وجل يقول:
﴿وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ.
وسب آلهة المشركين ليس عدوا بل حق وفي محله، لكن سب رب العالمين عدو وفي
غير محله وعدوان وظلم، ولهذا لما كان سب آلهة المشركين المحمود سببا مفضيا
إلى سب الله كان محرما ممنوعا، سقت هذا دليلا على أن الوسائل لها أحكام
المقاصد، فالمدارس وتصنيف العلم وتأليف الكتب وإن كان بدعة لم يوجد في عهد
النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على هذا الوجه إلا أنه ليس مقصدا
بل هو وسيلة، والوسائل لها أحكام المقاصد. ولهذا لو بنى شخص مدرسة لتعليم
علم محرم كان البناء حراما، ولو بنى مدرسة لتعليم علم شرعي كان البناء
مشروعا.


بالمحصلة ماحرم من البدع وماقرر عنها هي البدع في الدين وفي ابداع العبادات المقربة لله لان الدين نزل كاملا مكملا غير منقوص اما باقي الامور فهي اما من السنة او من الوسائل الحياتية المتجددة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22454
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

البدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: البدعة   البدعة Emptyالأحد 25 سبتمبر - 9:26

فيما يخص قول الشافعي : بان البدعة نوعان
هناك وجهة نظر في هذه المسالة




الوجه الاول : ان قول الشافعي إن صح لا يصح ان يكون معارضا لعموم حديث
الرسول صلى الله عليه
قها نأخذ بقول الصحابي عبد الله بن عمر الذي يقول ((كل بدعة ضلالة ضلالة ولو رآها الناس حسنة )) ام بقول الشافعي ؟؟؟


الوجه الثاني: ان الذين احتجوا بكلام الشافعي هذا لم يفهموا مقصوده منه ,
فكلامه لا يدل على انه يرى استحسان البدع اللغويه التي لها اصل في الشرع
كما سمى عمر الاجتماع لصلاة التراويح في المسجد بدعه وانما قصد البدعه
اللغويه قال ابن رجب: " قال الشافعي البدعه بدعتان بدعه محموده , وبدعه
مذمومه فما وافق السنه فهو محمود و وما خالف السنه فهو مذموم واحتج بقول
عمر رضي الله عنه : نعمت البدعه هذه . ومراد الشافعي رضي الله عنه ان اصل
البدعه المذمومه ما ليس لها اصل في الشريعه ترجع اليه وهي البدعه في اطلاق
الشرع , واما البدعه المحموده فما وافق السنه : يعني ما كان لها اصل من
السنه ترجع اليه وانما هي بدعه لغه لا شرعا لموافقتها لسنه ".




الوجه الثالث: ان الشافعي رحمه الله لا يمكن ان يقول بالبدعه الحسنه وهو
القائل :" من استحسن فقد شرع "(28) وغير هذا من كلام الشافعي في ذم
الاستحسان وان من العدل والانصاف ان يفسر كلام الشافعي بكلام الشافعي لان
القائل ادرى من غيره بمقاصد كلامه معنى كلامه على هذا والله اعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22454
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

البدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: البدعة   البدعة Emptyالأحد 25 سبتمبر - 9:49

والمحصلة اخي الغالي الزين
اننا نرى عدة وجهات نظر وفيه العديد من النقاط المشتركة والتقاطعات وهناك اختلافات
لكن
شخصيا الى الان ومن خلال الادلة الدامغة السابقة التي تؤيد ان كل البدع
الشرعية ضلالة رايتها اقوى بكثير جدا من الكلام اللذي يقول انه يجوز لنا
الاستحداث في الدين
وبانه ليس كل البدع ضلالة

ومقولة اسلامنا دين يسر هو في يسر العبادة وتعدد وسائل العبادة الثابتة وليس في اختراع عبادات ووسائل مقربة جديدة لله ...

ولي
فترة طويلة ابحث في كافة وجهات النظر التي تخص هذه المسالة دون التحيز لاي
منها ....فانا لست مع التشدد المفرط ولكني لست مع الاستسهال المهلك ...وكل
شيء حسن في الاسلام وله اصل ثابت ويوافق الشرع بشرط ان لايكون عبادة جديدة
او قانون جديد في الاسلام فهو مرحب به عند كل المسلمين ويبقى الاختلاف في
العبادات المستحدثة والتي ابتدعها اصحابها ظنا منهم انها تقربهم من الله
فهؤلاء امرهم لله ويجب عليهم ان يعيدو حساباتهم عديد المرات لئلا يقعو في
محظور يندمون عليه


وان شاء الله ينتفع بما ذكر كل مسلم وفي كافة وجهات النظر والغاية هي وجه الله وكلمة سواء ان شاء الله بيننا Smile


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زين الدّين
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا



اللقب : زين العلم : الحلم .
ذكر المشاركات : 728
العمر : 58
الإقامة : عربي
نقاط التقييم : 27
نقاط‎ ‎‏التميز : 65

البدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: البدعة   البدعة Emptyالأحد 25 سبتمبر - 14:02

fares

ومع اختلاف اقوال العلماء


زين

لا يوجد إختلاف بين العلماء في هذه النقطة. إنما شذ بعض المغالين.


Fares

ان يخالف الامام مالك والامام الشافعي بعضهما


زين

أنا لم أر إختلافاً بين مالك والشافعي. أين ورد كلام مالك المذكور أعلاه ؟ ما هو سنده ومدى صحته ؟ وإن ثبت فما هي العبارة المضبوطة الثابتة عنه ؟


Fares

وانما هناك شيء مشترك بينهما


زين

المشترك بينهما أنهم وبقية المذاهب المعتبرة هم مرجعنا وهم رأسمالنا وإرثنا وكل ثروتنا ولا نحيد عنهم وعن العلماء المعتبرين أمثال النووي وإبن حجر وغيرهم. وكلهم متبعون للنبي محمد.



Fares

كلمة كل تعني اكثر او اغلب ...هذه مرفوضة بدون دليل على ذلك


زين

ماذا تقول في حديث: كل عين زانية ؟ هل (كل) هنا تشمل الأنبياء والأولياء والصالحين ؟


Fares

هذه ولو قالها النووي او غيره فحجته تحتاج لبرهان


زين

النووي وأمثاله نثق بهم ولا نتجرأ على التشكيك بهم. العالم هو الذي يقول أخطأ العالم الآخر وليس نحن، نحن مقلدون ولسنا مجتهدين.


Fares

عندما اجد اقناعا عقليا


زين

أظن تقصد (دليلاً مقنعاً لفهمنا وعقلنا)، لا أظن أنك تبحث عن دليل عقلي في مثل هذه المسائل التي يحكمها الدليل النقلي ، والمطلوب أن نسلم بالحكم الشرعي الصحيح الثابت الذي ورد عن النبي ، عرفنا الحكمة منه أو لم نعلم.


Fares

- هل يوجد في موضوع آخر في ألفاظ الرسول - صلى الله عليه وسلم - التي هي من جوامع الكلم مثل هذا التعميم ثم يدخله تخصيص


زين

نعم، حديث: كل عين زانية. والآية :" تدمر كل شيء"، ومعناه تدمر الريح كل شيء مرت عليه من رجال عاد وأموالها، وليس كل شيء في الكون.


Fares

عليه الصلاة والسلام - : ( كل مسكر خمر ، وكل خمر حرام


زين

هنا شمول ولا تخصيص هنا، لا يوجد داعي للتخصيص ولا مسوغ. لا حاجة للتخصيص، لماذا ؟


Fares

وهذه الكلية جاءوا إليها فحطموها ..!!!!


زين

كما قلت آنفاً، عندما لا يوجد مسوغ شرعي للتخصيص عندها يبقى الشمول. نحن لا نخلط الأمور ببعضها ولانقيس مسألة على مسألة، هذا عند العلماء وليس عندنا نحن المقلدون. نحن لا نتجرأ على القياس.



Fares

( كل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار )


زين

نعم النبي قال ذلك، وقال : من سن في الإسلام سنة حسن. النبي لا يناقض نفسه. والنبي لا يناقض قول الله تعالى في مدح بدعة أتباع المسيح المؤمنين. ماذا تقول ؟ هل نسلم أن النبي لا يناقض نفسه ولا يخالف رب العزة ؟ أم نأخذ برأينا وهوانا ؟


Fares

فهو دائمًا يؤكد


زين

نعم يؤكد لأن أكثر البدع سيئة،


Fares

لا يقبل تأويلاً ولا تقييدًا ولا تخصيصًا إطلاقًا


زين

من قال هذا ؟ عالم ؟ مجتهد ؟ نحن لسنا أهل قياس، العلماء هم الذين يحددون ، ليس أنا ولا أمثالنا.


Fares

قال عبدالله بن عمر رضي الله عنه: ( كل بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة ) قول قاطع في المسألة


زين

هذا تكرار لكلام النبي وليس تأكيداً أنه ليس من بدعة حسنة. ماذا تقول في قول عمر: نعم البدعة هذه ؟ هل عمر خان الأمة وخان عهد محمد ؟ أم نريد أن نشكك بعمر بن الخطاب أيضا لنتماشى مع رأي أهل ألهواء الذين أفتوا فقط بما يناسب آراهم ومشاربهم ؟


Fares

اجل قد يصيب النووري ويخطأ وكلامه بحاجة لدليل


زين

نعم قد يصيب ويخطء، ولكن ليس فيما أجمع عليه السلف والعلماء، إنتبه حتى لا نشوش على العامة، أمة محمد لا يصيبها الخطأ فيما أجمعوا عليه. هل النووي وعمر والأحناف وغيرهم كلهم أخطؤوا في هذه المسألة ؟ هذه مبالغة وتشكيك بالعلماء. عذراً.


Fares

هو انه قسم البدع الى خمسة انواع فجعلها بدعة واجبةوبدعة مندوبة وبدعة مباحة والمكروهة والمحرمة


زين

هل هذا كلامك أم كلام أحد العلماء ؟ قال الإمام علي رضي الله عنه: ليس الدين بالرأي.


Fares

ويخالف كل الاراء قاطبة


زين

هل لديك معرفة كاملة بأقوال العلماء عن تقسيم البدعة حتى نحكم بأن النووي أخطأ ؟

ألا تندرج هذه الخمسة تحت فئتين: حسنة وسيئة ؟ أين الخطأ في ذلك ؟


Fares

طيب هنا يقول اصحاب هذا المسلك ان نقول العبرة بعموم اللفظ ونرفض التخصيص . ولكنهم سابقا يقبلون التخصيص ويرفضون التعميم في مسالة كل بدعة ..فكيف ذلك ؟؟؟


زين

العلماء هم الذين يقيسون المسائل على المسائل، وهم الذين يربطون الأحاديث والآيات بعضها ببعض، إذ أن القرءان والحديث يتعاضضون ولا يتناقضون، وأصحاب الفهم من العلماء يفتون في المسائل بحيث لا يضربون القرآن ببعضه ولا يضربون الأحاديث ببعضها. فإن وجد إشكالية في مسألة يربطون بين الآيات والآيات وبين الأحاديث والآيات وبين الأحاديث والأحاديث حتى لا تكون الفتوى متناقضة. مثال ذلك في قوله تعالى إخباراً عن عبدة غير الله:" انكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم انتم لها واردون "، هل هذا يشمل النبي عيسى ؟ أم أن العلماء إستثنوا المسيح من أن يرمى في جهنم ؟ فلنحمد الله على فهم العلماء وفطنتهم حى لا نتخبط ولا نخلط الأمور ببعضا ولا نضرب القرءان ببعضه .


والله أنا أريد لك الخير، أنا أخاف على نفسي قبل أن أخاف عليكم. وأنا مقتنع بلا شك أن من البدع ماهو سيء ومن البدع ما هو حسن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زين الدّين
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا



اللقب : زين العلم : الحلم .
ذكر المشاركات : 728
العمر : 58
الإقامة : عربي
نقاط التقييم : 27
نقاط‎ ‎‏التميز : 65

البدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: البدعة   البدعة Emptyالأحد 25 سبتمبر - 17:46


قال:"من سن في الإسلام سنة حسنة، النبي سماها سنة حسنة،

صحيح النبي سماها سنة حسنة ولم يطلق عليها بدعة حسنة

لماذا قال النبي سنة سيئة ولم يقل بدعة سيئة ؟



إذا كنا سنضرب بكلام السلف الصالح بعرض الحائط فعندها على
الدنيا السلام !!!!! الشافعي مرجع في شريعتنا

لا احد يضرب عرض الحائط بكلام الشافعي اخي الزين انما فهم كلامه هو الذي يسبب الخلاف وكلامه صحيح وهذا ما ساوضحه لاحقا

على ذلك فإن الأمة في خطر الفهم على العلماء جميعاً وهذا مناقض للآية:" ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا .



النبي قال أن هناك بدعتان، ألم يقل من سن سنة حسنة ... ثم قال ومن سن سنة سيئة . .

اخي الغالي كيف نقول ان النبي قال هناك بدعتان ..ومن ثم نستدل بكلامه ((من سن )) اين كلمة البدعة في حديثه ؟؟؟؟؟

(قال) أعني أخبر وأفهم.


قول النبي من سن أي من إستحدث،

هنا النقطة الفصل اخي الزين ، من قال ان معنى كلمة سن هو من استحدث او من ابدع ؟؟؟ ؟؟؟؟؟

النبي محمد نفسه ومفهوم من سياق كلامه لما قال : سن سنة سيئة..



إن من قال: «من سن في الإسلام سنة حسنة» هو القائل: «كل بدعة ضلالة»
لماذا سمى البدعة السيئة سنة ؟ هل النبي مخطئ باللغة.



ولو ان كلامه عليه الصلاة والسلام يعني (( من سن )) أي من استحدث وشرع وايدع لناقض ذلك كلامه

عندما خط خطًا مستقيمًا وقرأ : ( وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ) . [ الأنعام :153 ] فخط الخط المستقيم وخط على طرفيه خطوطًا كثيرة ، وقال : ( هذه الخطوط للشيطان طرق ، وعلى رأس كل طريق منها شيطان يدعو الناس إليه )

معنى ذلك أن الصحابة خالفوا محمداً وأننا إتبعنا سلفاً فاسداً. ماذا عن عثمان وعلي والصحابة فيما ذكرته عن الأمور التي عملوها بعد النبي ولم ينكر عليهم العلماء ؟




من من العلماء المعتبرين قال هذا اللفظ بتمامه أن البدع لا أصل لها في الدين وخالف القرءأن بقوله تعالى:"ورهبانية إبتدعوها" ؟؟؟؟




أكرر

ماذا نقول عن محاريب المساجد ؟

ماذا نقول عن نقط يحيى ابن يعمر للمصاحف ؟

ماذا نقول عن زيادة الإمام عثمان بن عفان أذاناً ثانياً يوم الجمعة ؟

ماذا نقول عن كتابة "صلى الله عليه وسلم" عند كتابة إسم النبي ؟ ولم يكتب النبي ذلك في رسائله.

ماذا نقول عن المآذن العالية ؟

هل هذا كله في أمور الدنيا ولا علاقة له بالشرع والدين ؟





من الغلو والتشديد تحريم كل شيء.

نحن أمة الإعتدال والوسطية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زين الدّين
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا



اللقب : زين العلم : الحلم .
ذكر المشاركات : 728
العمر : 58
الإقامة : عربي
نقاط التقييم : 27
نقاط‎ ‎‏التميز : 65

البدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: البدعة   البدعة Emptyالأحد 25 سبتمبر - 17:57

قلتم: ذكر الشاطبي في كتابه "الاعتصام" (1/28) أن "ابن الماجشون" قال: سمعت مالكاً يقول: "من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمداً خان الرسالة؛ لأن الله يقول {اليوم أكملت لكم دينكم} فما لم يكن يومئذ ديناً فلا يكون اليوم ديناً".

إن ثبت هذا اللفظ عن مالك ولكن ليس فيه دليل على عدم وجود بدعة حسنة.

مالك بالطبع يقصد البدع السيئة وإلا لخالف القرءان في قول الله تعالى:" ورهبانية إبتدعوها".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زين الدّين
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا



اللقب : زين العلم : الحلم .
ذكر المشاركات : 728
العمر : 58
الإقامة : عربي
نقاط التقييم : 27
نقاط‎ ‎‏التميز : 65

البدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: البدعة   البدعة Emptyالأحد 25 سبتمبر - 18:57

قلتم: وتحريم البدع جاء فقط للتي اختصت بالدين والعبادات المقربة لله تطبيقا لكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس في الوسائل الدنيوية المتجددة المشروعة كالانترنت والمحاريب وغيرها.

هل محاريب المساجد من الأمور الدنيوية الغير متعلقة بالمساجد والصلاة ومعرفة القبلة في مسجد تدخله لأول مرة في مكان سفرك ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البدعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» الله ذكر البدعة في القرءان
» البدعة . ماهي "؟ آثارهـا .. ؟
» البدعة . ماهي "؟ آثارهـا .. ؟
» الحث على اتباع السنة والتحذير من البدعة وعقوبة المبتدعين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء :: القسم الإسلامي :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: