منتدى الأصدقاء
الحث على اتباع السنة والتحذير من البدعة وعقوبة المبتدعين Eniie110
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الحث على اتباع السنة والتحذير من البدعة وعقوبة المبتدعين Eniie110
ادارة المنتدي الحث على اتباع السنة والتحذير من البدعة وعقوبة المبتدعين Eniie110
منتدى الأصدقاء
الحث على اتباع السنة والتحذير من البدعة وعقوبة المبتدعين Eniie110
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الحث على اتباع السنة والتحذير من البدعة وعقوبة المبتدعين Eniie110
ادارة المنتدي الحث على اتباع السنة والتحذير من البدعة وعقوبة المبتدعين Eniie110
منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأصدقاء

منتدى شبابي منوع هادف (ثقافي - علمي - اسلامي -رياضي ) يضم أحلى الأصدقاء و يهتم بشؤون الشباب بكل المجالات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحْـدَهُ لا شَـريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كُلّ شَيءٍ قَدير . سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه . الْلَّهُمَّ لَاتَجْعَلْ مُصِيْبَتِيْ فِىْ دِيْنِيْ .. وَلَاتَجْعَلْ الْدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّيْ !

 

 الحث على اتباع السنة والتحذير من البدعة وعقوبة المبتدعين

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22453
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

الحث على اتباع السنة والتحذير من البدعة وعقوبة المبتدعين Empty
مُساهمةموضوع: الحث على اتباع السنة والتحذير من البدعة وعقوبة المبتدعين   الحث على اتباع السنة والتحذير من البدعة وعقوبة المبتدعين Emptyالسبت 5 نوفمبر - 22:02

عقوبة المبتدعين و المقلدين للبدعة

قال رسول الله عليه وسلم عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله حجب - التوبة عن كل صاحب بدعة " *

وفي رواية " إن الله حجب التوبة عن كل صاحب بدعة حتى يدع بدعته " وفي رواية :" احتجر التوبة.." وفي أخرى :"احتجب "... رواه ابن راهوية في مسنده 1/377 ، ورواه الطبراني في الأوسط 4/281 ، ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها ص 55 ، وابن أبي عاصم في السنة ص21 ، ورواه والمنذري في الترغيب والترهيب 1/97 ، ورواه الضياء في المختارة 6/72 .. وصححه الإمام الألباني .
والمعنى المراد في الحديث والله تعالى أعلم أن أهل البدع في الغالب لايوفقون للتوبة ، والخلاص من البدعة إلى السنة ، وذلك لشدة رسوخ البدعة في نفوسهم ، وشدة تعمقها في قلوبهم – نسأل الله السلامة والعافية – وقد جاء معنى ذلك في حديث معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" وإنه سيخرج في أمتي أقوام تجارى بهم تلك الأهواء ، كما يتجارى الكلب بصاحبه لا يبقى منه عرق ولا مفصل إلا دخله " رواه أحمد وأبو داود وغيرهما .






قال الثوري – البدعة أحب إلى إبليس من المعصية ، لأن المعصية يتاب منها ، والبدعة لا يتاب منها ،

عن سهل بن عبدالله التستسري – رحمه الله – : لا أعلم حديثاً جاء في المبتدعة أشد من هذا الحديث : حجب الله الجنة عن صاحب البدعة .. قال : فاليهودي والنصراني أرجى منهم .)(حاشية تفسير القرطبي 7/140)


قال ابن عباس : النظر إلى الرجل من أهل السنة يدعو إلى السنة وينهى عن البدعة ، عبادة .





وقال أبو العالية : عليكم بالأمر الأول الذي كانوا عليه قبل أن يفترقوا .

: الآيات الكريمات التي
تأمر بالاتباع وتنهى عن الابتداع :





1.
قال الله تعالى Sad وأن هذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا
تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ
بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )(1).




قال
القرطبي :[ هذه آية عظيمة ... فإنه لما نهى وأمر وحذر هنا عن اتباع غير سبيله فأمر
فيها باتباع طريقه ](2).




فالصراط المستقيم المذكور في الآية الكريمة هو
سبيل الله الذي دعا إليه وهو السنة والسبل هي سبل أهل الاختلاف الحائدين عن الصراط
المستقيم وهم أهل البدع والأهواء (3).




2.
وقال الله تعالى Sad فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ
تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) (4).




قال
الراغب الأصفهاني :[ والمخالفة أن يأخذ كل واحد طريقاً غير طريق الآخر في حاله أو
قوله ] (5).




وحكى
ابن العربي عن الزبير بن بكار قال :[ سمعت مالك بن أنس وأتاه رجل فقال : يا أبا
عبد الله من أين أحرم ؟ قال : من ذي الحليفة من حيث أحرم رسول
e . فقال : إني أريد أن أحرم من المسجد . فقال : لا تفعل . قال :
فإني أريد أن أحرم من المسجد من عند القبر . قال : لا تفعل فإني أخشى عليك الفتنة
. فقال : وأي فتنة هذه ؟ إنما هي أميال أزيدها . قال : وأي فتنة أعظم من أن ترى
أنك سبقت إلى فضيلة قصَّر عنها رسول الله
e إني سمعت الله يقول Sad فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ
يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ
أَلِيمٌ ) ] (1).




3.وقال
الله تعالىSad وَمَا ءَاتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ
فَانتَهُوا ) (2)




4.
وقال الله تعالى Sad يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ
وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي
شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ
بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا ) (3). فأمر الله سبحانه وتعالى برد المتنازع
فيه إلى قوله جل جلاله وإلى قول الرسول
e .



5.
وقال الله تعالى Sad الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ
نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ) (4).




قال
الإمام مالك رحمه الله :[ ومن أحدث في هذه الأمة شيئاً لم يكن عليه سلفها فقد زعم
أن رسول الله
e خان الدين لأن الله تعالى يقول :



( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) فما
لم يكن يومئذ ديناً لا يكون اليوم ديناً] (1).




ولأن الله سبحانه وتعالى أخبر بأن الشريعة قد كملت
قبل وفاة النبي
e فلا يتصور أن يجيء إنسان ويخترع فيها شيئاً لأن الزيادة عليها
تعتبر استدراكاً على الـلـه سبـحـانه وتعالى وتـوحـي بـأن الـشريعة ناقصة وهذا
يخالف ما جاء في كتاب الله (2).




6.
وقال تعالى Sad قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبونَ اللَّهَ فَاتَّبعُونِي يُحْبِبْكُمُ
اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ )(3).




قال
العلامة محمد الأمين الشنقيطي :[ تنبيه : يؤخذ من هذه الآية الكريمة أن علامة
المحبة الصادقة لله ورسوله
e هي اتباعه e فالذي يخالفه ويدعي أنه يحبه فهو كاذب مفتر إذ لو كان محباً له
لأطاعه ومن المعلوم عند العامة أن المحبة تستجلب الطاعة ومنه قول الشاعر :




لو كان حبك
صادقاً لأطعته إن المحب لمن يحب
مطيع ](4).





7.
وقال تعالى Sad أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ
يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ ) (5).








ثانياً : الأحاديث النبوية التي تأمر بالاتباع وتنهى عن
الابتداع :




1.
عن جابر بن عبد الله
t قال Sad كان رسول الله e إذا خطب احمرت عيناه وعلا صوته واشتد غضبه حتى كأنه منذر جيش يقول
: صبحكم ومساكم . ويقول : بعثت أنا والساعة كهاتين ، ويقرن بين إصبعيه السبابة
والوسطى . ويقول أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هـدى محـمـد وشر
الأمـور محدثاتها وكل بدعة ضلالة ) رواه مسلم (1).




وفي
رواية عند النسائي :[ وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل
ضلالة في النار ] وهو حديث صحيح كما قال الشيخ الألباني (2).




2.
وعن عبد الله بن مسعود
قال :[ خطَّ لنا رسول الله يوماً خطاً ثم قال : هذا سبيل الله ثم خطَّ خطوطاً عن يمينه وعن
شماله ثم قال : هذه سبل على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه ثم قرأ Sad وَأَنَّ هَذَا
صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ
بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )) الآية
، رواه الدارمي وأحمد والنسائي (3).




3.
وعن أبي نجيح العرباض بن سارية
t قال Sad صلى بنا رسول الله e صلاة الفجر ثم وعظنا موعظة بليغة ذرفت منها العيون ووجلت منها
القلوب فقال قائل :




يا
رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا . فقال : أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن
كان عبداً حبشياً فإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافاً كثيراً فعليكم بسنتي وسنة
الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل
محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ) رواه أبو داود والترمذي وقال : حسن صحيح ورواه أحمد وابن حبان ، وهو حديث صحيح صححه ابن
حبان والحاكم ووافقه الذهبي (1).




4.
وعن عائشة رضي الله عنهما قالت Sad قال رسول الله
e : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) رواه البخاري ومسلم (2).



وفي
رواية لمسلم Sad من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو ردّ ) (3).




قال
الحافظ ابن رجب الحنبلي :[ وهذا الحديث أصل عظيم من أصول الإسلام كما أن حديث
" الأعمال بالنيات " ميزان للأعمال في باطنها وهو ميزان للأعمال في
ظاهرها فكما أن كل عمل لا يراد به وجه الله تعالى فليس لعامله فيه ثواب فكذلك كل
عمل لا يكون عليه أمر الله ورسوله فهو مردود على عامله وكل من أحدث في الدين ما لم
يأذن به الله ورسوله فليس من الدين في شيء ] (4).




5.
وعن بلال بن الحارث
t قال Sad سمعت رسول الله e يقول : من أحيا سنة قد أميتت بعدي فإن له من الأجر مثل من عمل بها
من الناس لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً ومن ابتدع بدعة لا ترضي الله ورسوله فإن له
مثل إثم من عمل بها من الناس لا ينقص ذلك من آثام الناس شيئاً ) رواه الترمذي وابن
ماجة . وقال الترمذي : هذا حديث حسن . وقال البغوي : هذا حديث حسن . وصححه الشيخ
الألباني (1).




6.
وعن أبي شريح الخزاعي قال Sad خرج علينا رسول الله
e فقال : أليس تشهدون أن لا إله إلا الله وأني رسول الله ؟ قالوا :
بلى . قال : إن هذا القرآن طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم فتمسكوا به فإنكم لن تضلوا
ولن تهلكوا بعده أبداً ) رواه الطبراني في الكبير بإسناد جيد وقال الشيخ الألباني
: صحيح (2).




7.
وعن ابن عباس أن رسول الله
e خطب الناس في حجة الوداع فقال : إن الشيطان قد يئس أن يعبد بأرضكم
ولكن رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحاقرون من أعمالكم فاحذروا إني قد تركت فيكم
ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبداً كتاب الله وسنة نبيه ] رواه الحاكم وقال : صحيح
الإسناد. وقال الشيخ الألباني: حسن... وله أصل في الصحيح (3).




8.
وعن أنس بن مالك
t قال Sad قال رسول الله e : إن الله حجب التوبة عن كل صاحب بدعة حتى يدع بدعته ) رواه
الطبـراني وإسـنـاده حـسـن وصححه الألباني (4).








ثالثاً : الآثار الواردة عن السلف في لزوم السنة وذم البدعة
:




1.
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال :[ كل بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة ]
رواه البيهقي في المدخل وقال الشيخ الألباني : صحيح الإسناد (1).




2.
وعن عبد الله بن مسعود
t قال :[ الاقتصاد في السنة خير من الاجتهاد في البدعة ] رواه
الدارمي والبيهقي وصححه الحاكم ووافقه الذهبي وصححه الألباني (2).




3.
وعنه أيضاً قال :[ اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم ] رواه الطبراني في الكبير ورجاله
رجال الصحيح كما قال الهيثمي ورواه الدارمي (3).




4.
وعنه أيضاً قال :[ اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم وكل بدعة ضلاله ] رواه أبو خيثم
في كتاب العلم وقال الشيخ الألباني هذا إسناد صحيح (4).




5.
وعنه أيضاً قال :[ أيها الناس إنكم ستحدثون ويحدث لكم فإذا رأيتم محدثة فعليكم
بالأمر الأول ] رواه الـدارمـي وصــحـحـه الحافظ ابــن حـجـر وابن رجب الحنبلي (5).




6.
وعنه أيضاً قال :[ تعلموا العلم قبل أن يقبض وقبضه أن يذهب أهله ألا وإياكم
والتنطع والتعمق والبدع وعليكم بالعتيق ] رواه الدارمي ومعمر في الجامع وابن عبد
البر في جامع بيان العلم (1).




7.
وعن حذيفة
t قال :[ يا معشر القراء استقيموا فقد سبقتم سبقاً بعيداً فإن أخذتم
يميناً وشمالاً لقد ضللتم ضلالاً بعيداً ] رواه البخاري .




قال
الحافظ :[ قوله يا مشعر القراء : المراد بهم العلماء بالقرآن والسنة العبّاد ] (2).




8.
وعنه
t قال :[ كل عبادة لم يتعبد بها أصحاب رسول الله e فلا تتعبدوا بها فإن الأول لم يـدع للآخـر مقالاً فاتقوا الله يا
معشر القرآء خذوا طريق من كان قبلكم ] رواه اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل
السنة ، ومحمد بن نصر في السنة ، وأبو نعيم وابن عساكر وذكره أبو شامة في الباعث
وعزاه لأبي داود وكذلك فعل السيوطي وغيره وقال الشيخ الألباني لم أجده في السنن (3).




9.
وقال أبو العالية : [ عليكم بالأمر الأول الذي كانوا عليه قبل أن يفترقوا ] ذكره
ابن الجوزي وذكره السيوطي ورواه معمر في الجامع (4).








10.
وقال الأوزاعي :[ اصبر نفسك على السنة وقف حيث وقف القوم وقل بما قالوا وكف عما
كفوا عنه واسلك سبيل سلفك الصالح فإنه يسعك ما وسعهم ] ذكره ابن الجوزي والسيوطي (1).




11.
وقال عمر بن عبد العزيز
t :[ سن رسول الله وولاة الأمر من بعده سنناً الأخذ بها تصديق بكتاب
الله واستكمال لطاعة الله وقوة على دين الله ليس لأحد تغييرها ولا تبديلها ولا
النظر في شيء خالفها . من عمل بها فهو مهتد ومن استنصر بها فهو منصور ومن خالفها
اتبع غير سبيل المؤمنين وولاه الله ما تولى وأصلاه جهنم وساءت مصيراً ] رواه ابن
عبد البر وذكره الشاطبي في الاعتصام وقال إنه كان يعجب مالكاً جداً (2).




قال
الشاطبي :[ وبحق وكان يعجبهم فإنه كلام مختصر جمع أصولاً حسنة من السنة منها ما
نحن فيه لأن قوله : ليس لأحد تغييرها ولا تبديلها ولا النظر في شيء خالفها . قطع
لمادة الابتداع جملة . وقوله : من عمل بها فهو مهتد . مدح لمتبع السنة وذم لمن
خالفها بالدليل الدال على ذلك ، وهو قول الله سبحانه وتعالى




Sad
وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتبِعْ
غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ
وَسَاءَتْ مَصِيرًا )] (3).




12.
وقال عمر بن عبد العزيز يوصي رجلاً :[ أوصيك بتقوى الله والاقتصاد في أمره واتباع
سنة نبيه
e وترك ما أحدث المحدثون بعد ما جرت به سنته ... فعليك بلزوم سنته
فإنها لك بإذن الله عصمة ...] رواه أبو داود ، وقال الشيخ الألباني : صحيح مقطوع (1).




13.
وعن الفضيل بن عياض رحمه الله قال :[ اتبع طرق الهدى ولا يضرك قلة السالكين وإياك
وطرق الضلالة ولا تغتر بكثرة الهالكين ] ذكره الــشــاطــبي والسيوطي (2).




14.
وعن عثمان الأزدي قال :[ دخلت على ابن عباس رضي الله عنهما فقلت له أوصني . فقال :
عليك بتقوى الله والاستقامة ، اتبع ولا تبتدع ] ذكره الخطيب في الفقيه والمتفقه ،
والبغوي في شرح السنه ، وأبو شامة في الباعث ، والسيوطي في الأمر بالاتباع (3).




















(1) سورة الأنعام الآية 153 .






(2) تفسير القرطبي 7/137 .






(3) انظر الإبداع ص 92-93 .






(4) سورة النور الآية 63 .






(5) المفردات في غريب القرآن ص 156 .






(1) الاعتصام 1/132 .






(2) سورة الحشر الآية 7 .






(3) سورة النساء الآية
59 .







(4) سورة المائدة الآية 3 .






(1) الاعتصام 2/53 .






(2) الموسوعة الفقهية 8/23 .






(3) سورة آل عمران الآية 31 .






(4) أضواء البيان 1/217 ، وانظر تفسير المنار 3/284 .






(5) سورة الشورى الآية 21 .






(1) صحيح مسلم بشرح النووي 2/464 .






(2) سنن النسائي 3/188-189 ، صحيح
سنن النسائي 1/346 .







(3) كتاب السنة ص 13 ، مشكاة المصابيح 1/59 ، سنن الدارمي مع شرحه
فتح المنان 2/241 .







(1) عون المعبود 11/234 ، تحفة الأحوذي 7/365 ، صحيح ابن حبان
1/178 ، الفتح الرباني 1/188 ، المستدرك 1/288 .







(2) صحيح البخاري مع الفتح 6/230
، صحيح مسلم مع شرح النووي 3/379 .







(3) صحيح مسلم مع شرح النووي 3/380 .






(4) جامع العلوم والحكم ص 81 .






(1) سنن الترمذي مع شرحه عارضة الأحوذي 10/106-107 ، سنن ابن ماجة
1/76 ، شرح السنة 1/233 ، صحيح سنن ابن ماجة 1/41-42 .







(2) صحيح الترغيب والترهيب ص 20-21
.







(3) المصدر السابق ص 21 ، المستدرك 1/284 .






(4) المصدر السابق ص 25-26 .






(1) إصلاح المساجد ص 13 ، وانظر البدعة وأثرها السيء في الأمة ص 42
.







(2) الباعث ص 13 ، الأمر بالاتباع ص 48 ، صحيح الترغيب والترهيب ص
21 ، سنن الدارمي مع شرحه فتح المنان 2/288 .







(3) مجمع الزوائد 1/181
، سنن الدارمي مع شرحه فتح المنان 2/258 .







(4) كتاب العلم ص 122 .






(5) سنن الدارمي مع شرحه فتح المنان 2/184 ، الأمر بالاتباع ص 59-60 .






(1) سنن الدارمي مع شرحه فتح المنان 2/115 ، المصنف لعبد الرزاق
11/252 ، جامع بيان العلم وفضله 1/152، وان
ظر
الأمر بالاتباع ص 59 .







(2) صحيح البخاري مع الفتح 17/15 .






(3) البـاعث ص 15-16 ، الاتـباع ص 62 ، إصلاح المساجد ص 12 ،
السلسلة الضعيفة 1/374 .







(4) تلبيس إبليس ص 8 ، الأمر بالاتباع ص 49 ، المصنف لعبد الرزاق
11/367 .







(1) تلبيس إبليس ص 9 ، الأمر بالاتباع ص 49
.







(2) جامع بيان العلم وفضله 2/187 ، الاعتصام 1/87 .






(3) الاعتصام 1/87 .






(1) سنن أبي داود مع شرحه عون المعبود 12/238-239 ، صحيح سنن أبي
داود 3/873 .







(2) الاعتصام 1/83 ، الأمر بالاتباع ص 152 .






(3) الفقيه والمتفقه 1/173 ، شرح السنة 1/214 ، الباعث ص 15 ، الأمر
بالاتباع ص 61
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأقحوانة الملكية
مشرفة إدارة عامة
مشرفة إدارة عامة
الأقحوانة الملكية


انثى المشاركات : 6536
الإقامة : : لمَ أعُد أعرفٌ إينَ هوَ الوطنْ
نقاط التقييم : 463
نقاط‎ ‎‏التميز : 3279

الحث على اتباع السنة والتحذير من البدعة وعقوبة المبتدعين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحث على اتباع السنة والتحذير من البدعة وعقوبة المبتدعين   الحث على اتباع السنة والتحذير من البدعة وعقوبة المبتدعين Emptyالخميس 26 يناير - 9:06

بارك الله فيك ابو برهان موضوع مفيد وفيه نقاط مهمه جدا

في ميزان حسناتك ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عازفة-الليل
عضو مشارك
عضو مشارك
عازفة-الليل


انثى المشاركات : 79
العمر : 29
الإقامة : سوريا
نقاط التقييم : 10
نقاط‎ ‎‏التميز : 13

الحث على اتباع السنة والتحذير من البدعة وعقوبة المبتدعين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحث على اتباع السنة والتحذير من البدعة وعقوبة المبتدعين   الحث على اتباع السنة والتحذير من البدعة وعقوبة المبتدعين Emptyالخميس 26 يناير - 11:09

شي رائع بجد يا فارس

الله يعطيك العافية تعبان عالموضوع.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زين الدّين
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا



اللقب : زين العلم : الحلم .
ذكر المشاركات : 728
العمر : 58
الإقامة : عربي
نقاط التقييم : 27
نقاط‎ ‎‏التميز : 65

الحث على اتباع السنة والتحذير من البدعة وعقوبة المبتدعين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحث على اتباع السنة والتحذير من البدعة وعقوبة المبتدعين   الحث على اتباع السنة والتحذير من البدعة وعقوبة المبتدعين Emptyالخميس 26 يناير - 17:24

نعم يجب التحذير من البدع السيئة أي التي تخالف ما عليه شرعنا الحنيف وهذا واضح في قول رسول الله (ما ليس منه) أي ما ليس من الدين وجلي في الحديث الثاني في قول الرسول (ليس عليه أمرنا) فأفهمـنا رسول الله أن ما يخالف شرعنا فهو رد أي الذي لا يخالف الشرع فليس برد ويصح أن يقال فيه سنة حسنة بدليل قول النبي في الحديث الذي رواه مسلم " من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيئاً ...".

أي أن من الأمور ما هو سنة حسنة .

والرسول سمى البدعة السيئة بالسنة السيئة في حديث مسلم وهذا تـنبـيه منه حتى لا نظن أن كل ما يسن هو سيء بل بعض ما يسن هو حسن وذلك لما قال الرسول (سنة حسنة).

ولذلك لا يطلق القول بأن كل محدثة ضلالة حتى لا نخالف قول النبي، فالمحدث الذي يخالف الشرع هو سنة سيئة والمحدث الذي يوافق الشرع فهو سنة حسنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزّعيم
مراقب عآم
مراقب عآم
الزّعيم


اللقب : ابو أحمد
ذكر المشاركات : 1104
العمر : 39
الإقامة : مغترب
نقاط التقييم : 55
نقاط‎ ‎‏التميز : 695

الحث على اتباع السنة والتحذير من البدعة وعقوبة المبتدعين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحث على اتباع السنة والتحذير من البدعة وعقوبة المبتدعين   الحث على اتباع السنة والتحذير من البدعة وعقوبة المبتدعين Emptyالجمعة 27 يناير - 0:05

كل محدثة ضلالة ..المقصود بها ما احدث في الشرع وليس له اصل

ما له اصل في الاسلام لا يسمة بدعة هو سنة حسنة وليس بدعة

وان اطلق عليه بدعة فذلك اطلاق لفظي فقط كبدعة سيدنا عمر بان جمع الناس على امام واحد

وقول رسول الله (ما ليس منه) أي ما ليس من الدين والدين قد اكتمل قبل وفاته وبالتالي اي شيء لي من الدين الذي توفي عليه وليس له اصل فيه فهو بدعة ومحدثة مردودة
جزاك الله خيرا ابا برهان

اللهم اجعلنا من اصحاب السنن وابعدنا عن البدع واهل الأهواء البدع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحث على اتباع السنة والتحذير من البدعة وعقوبة المبتدعين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البدعة
» الله ذكر البدعة في القرءان
» نبذة عن أبي حامد الغزالي والتحذير من ضلالات جاءت في كتابه " إحياء علوم الدين "
» البدعة . ماهي "؟ آثارهـا .. ؟
» كيف نفرق بين السنة والعادة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء :: القسم الإسلامي :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: