كاتب الموضوع | رسالة |
---|
MARWAN1985 مشرف سابق
المشاركات : 10095
| موضوع: رد: حديث اليوم الأربعاء 11 نوفمبر - 17:27 | |
| - الحياء من مفاتيح الجنة: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الحياء من الإيمان، والإيمان في الجنة).
[رواه الترمذي وصححه الألباني].
| |
|
| |
shms فـخـر المنتدى
المشاركات : 6476
| موضوع: رد: حديث اليوم الخميس 12 نوفمبر - 1:49 | |
|
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من كظم غيظاً وهو قادر على أن ينفذه، دعاه الله على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره من الحور العين ما شاء) الترمذي (2022).
| |
|
| |
محمد ريم عضو نشيط جدا
المشاركات : 888 العمر : 37 الإقامة : سوريا نقاط التقييم : 15 نقاط التميز : 0
| موضوع: رد: حديث اليوم السبت 14 نوفمبر - 7:47 | |
| أفضل النساء سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن خير النساء فقال : التي تطيع اذا امر وتسر إذا نظر وتحفظه في نفسها وماله . رواه احمد و الحاكم | |
|
| |
shms فـخـر المنتدى
اللقب : ابو عبدو المشاركات : 6476 العمر : 49 الإقامة : سوريا - حلب الشهباء نقاط التقييم : 79 نقاط التميز : 0
| موضوع: رد: حديث اليوم الأربعاء 18 نوفمبر - 1:57 | |
| كفالة اليتيم : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا، وقال بإصبعيه السبابة والوسطى) البخاري (10/365).
| |
|
| |
دمعة الامل فـخـر المنتدى
اللقب : أموووووووووول المشاركات : 2929 العمر : 38 الإقامة : سوريا -بحبك موووووت نقاط التقييم : 66 نقاط التميز : 5
| موضوع: رد: حديث اليوم الخميس 19 نوفمبر - 10:43 | |
| ما من امراة تضع ثيابها في غير بيت زوجها الا هتكت الستر بينها وبين ربها
مشكورين شباب... بس ياريت تحطلنا اخي محمد تفسير هل الحديث ...بعد اذنك | |
|
| |
MARWAN1985 مشرف سابق
اللقب : ابو صـــــالح . المشاركات : 10095 العمر : 39 الإقامة : سورية
نقاط التقييم : 72 نقاط التميز : 125
| موضوع: رد: حديث اليوم الجمعة 20 نوفمبر - 9:38 | |
| قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :من كظم غيظاً وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره من الحور العين ما شاء.
( رواه الترمذي) | |
|
| |
محمد ريم عضو نشيط جدا
المشاركات : 888 العمر : 37 الإقامة : سوريا نقاط التقييم : 15 نقاط التميز : 0
| موضوع: رد: حديث اليوم السبت 21 نوفمبر - 3:49 | |
| قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الدنيا متاع وخير متاعها الزوجة الصالحة . رواه مسلم والنسائي وابن ماجه | |
|
| |
محمد ريم عضو نشيط جدا
المشاركات : 888 العمر : 37 الإقامة : سوريا نقاط التقييم : 15 نقاط التميز : 0
| موضوع: رد: حديث اليوم السبت 21 نوفمبر - 3:54 | |
| - دمعة الامل كتب:
- ما من امراة تضع ثيابها في غير بيت زوجها الا هتكت الستر بينها وبين ربها
مشكورين شباب... بس ياريت تحطلنا اخي محمد تفسير هل الحديث ...بعد اذنك اختي امتا بدك التفسير هالسنة ههه انشالله بحطو بأقرب وقت | |
|
| |
shms فـخـر المنتدى
اللقب : ابو عبدو المشاركات : 6476 العمر : 49 الإقامة : سوريا - حلب الشهباء نقاط التقييم : 79 نقاط التميز : 0
| موضوع: رد: حديث اليوم السبت 21 نوفمبر - 10:55 | |
| الترديد خلف المؤذن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قال حين يسمع النداء: [ اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت محمداً الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته]، حلت له شفاعتي يوم القيامة) البخاري (2/77).
| |
|
| |
دمعة الامل فـخـر المنتدى
اللقب : أموووووووووول المشاركات : 2929 العمر : 38 الإقامة : سوريا -بحبك موووووت نقاط التقييم : 66 نقاط التميز : 5
| موضوع: رد: حديث اليوم السبت 5 ديسمبر - 17:26 | |
| وين الشباب ...اخي محمد وين التفسير ؟؟؟؟ | |
|
| |
shms فـخـر المنتدى
اللقب : ابو عبدو المشاركات : 6476 العمر : 49 الإقامة : سوريا - حلب الشهباء نقاط التقييم : 79 نقاط التميز : 0
| موضوع: رد: حديث اليوم الثلاثاء 8 ديسمبر - 2:32 | |
| نحن هون امول بس انت وين الحديث | |
|
| |
MARWAN1985 مشرف سابق
اللقب : ابو صـــــالح . المشاركات : 10095 العمر : 39 الإقامة : سورية
نقاط التقييم : 72 نقاط التميز : 125
| موضوع: رد: حديث اليوم الخميس 10 ديسمبر - 5:00 | |
| .. قال صلى الله عليه وسلم ( ما منكم احد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول : اشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد ان محمداً عبده ورسوله إلا فتحت له ابواب الجنه الثمانيه يدخل من أيها شاء ) رواه الترمذي | |
|
| |
shms فـخـر المنتدى
اللقب : ابو عبدو المشاركات : 6476 العمر : 49 الإقامة : سوريا - حلب الشهباء نقاط التقييم : 79 نقاط التميز : 0
| موضوع: رد: حديث اليوم السبت 12 ديسمبر - 2:30 | |
| | |
|
| |
محمد ريم عضو نشيط جدا
المشاركات : 888 العمر : 37 الإقامة : سوريا نقاط التقييم : 15 نقاط التميز : 0
| موضوع: رد: حديث اليوم الخميس 24 ديسمبر - 0:30 | |
| قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ان القلب ليصدئ كما يصدئ الحديد وان جلأه ذكر الله )ان شالله بأقرب وقت بحط الراوي | |
|
| |
shms فـخـر المنتدى
اللقب : ابو عبدو المشاركات : 6476 العمر : 49 الإقامة : سوريا - حلب الشهباء نقاط التقييم : 79 نقاط التميز : 0
| موضوع: رد: حديث اليوم الخميس 24 ديسمبر - 3:10 | |
| الله يعطيك العافية محمد ليش ماعندك وقت لتحط الراوي | |
|
| |
محمد ريم عضو نشيط جدا
المشاركات : 888 العمر : 37 الإقامة : سوريا نقاط التقييم : 15 نقاط التميز : 0
| موضوع: رد: حديث اليوم الخميس 31 ديسمبر - 19:16 | |
|
حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا اغتسل من الجنابة بدأ فغسل يديه ثم يتوضأ كما يتوضأ للصلاة ثم يدخل أصابعه في الماء فيخلل بها أصول شعره ثم يصب على رأسه ثلاث غرف بيديه ثم يفيض الماء على جلده كله
|
|
|
|
|
فتح الباري بشرح صحيح البخاري
قوله : ( كان إذا اغتسل ) أي شرع في الفعل و " من " في قوله " من الجنابة " سببية .
قوله : ( بدأ فغسل يديه ) يحتمل أن يكون غسلهما للتنظيف مما بهما من مستقذر وسيأتي في حديث ميمونة تقوية ذلك . ويحتمل أن يكون هو الغسل المشروع عند القيام من النوم , ويدل عليه زيادة ابن عيينة في هذا الحديث عن هشام " قبل أن يدخلهما في الإناء " رواه الشافعي والترمذي وزاد أيضا " ثم يغسل فرجه " وكذا لمسلم من رواية أبي معاوية ولأبي داود من رواية حماد بن زيد كلاهما عن هشام وهي زيادة جليلة ; لأن بتقديم غسله يحصل الأمن من مسه في أثناء الغسل .
قوله : ( كما يتوضأ للصلاة ) فيه احتراز عن الوضوء اللغوي ويحتمل أن يكون الابتداء بالوضوء قبل الغسل سنة مستقلة بحيث يجب غسل أعضاء الوضوء مع بقية الجسد في الغسل ويحتمل أن يكتفي بغسلها في الوضوء عن إعادته , وعلى هذا فيحتاج إلى نية غسل الجنابة في أول عضو وإنما قدم غسل أعضاء الوضوء تشريفا لها ولتحصل له صورة الطهارتين الصغرى والكبرى وإلى هذا جنح الداودي شارح المختصر من الشافعية فقال : يقدم غسل أعضاء وضوئه على ترتيب الوضوء لكن بنية غسل الجنابة . ونقل ابن بطال الإجماع على أن الوضوء لا يجب مع الغسل وهو مردود فقد ذهب جماعة منهم أبو ثور وداود وغيرهما إلى أن الغسل لا ينوب عن الوضوء للمحدث .
قوله : ( فيخلل بها ) أي بأصابعه التي أدخلها في الماء . ولمسلم " ثم يأخذ الماء فيدخل أصابعه في أصول الشعر " وللترمذي والنسائي من طريق أبي عيينة " ثم يشرب شعره الماء " .
قوله : ( أصول الشعر ) وللكشميهني " أصول شعره " أي شعر رأسه ويدل عليه رواية حماد بن سلمة عن هشام عند البيهقي " يخلل بها شق رأسه الأيمن فيتبع بها أصول الشعر ثم يفعل بشق رأسه الأيسر كذلك " وقال القاضي عياض : احتج به بعضهم على تخليل شعر الجسد في الغسل إما لعموم قوله " أصول الشعر " وإما بالقياس على شعر الرأس . وفائدة التخليل إيصال الماء إلى الشعر والبشرة ومباشرة الشعر باليد ليحصل تعميمه بالماء وتأنيس البشرة لئلا يصيبها بالصب ما تتأذى به . ثم هذا التخليل غير واجب اتفاقا إلا إن كان الشعر ملبدا بشيء يحول بين الماء وبين الوصول إلى أصوله , والله أعلم . ) قوله : ( ثم يدخل ) إنما ذكره بلفظ المضارع وما قبله مذكور بلفظ الماضي - وهو الأصل - لإرادة استحضار صورة الحال للسامعين .
قوله : ( ثلاث غرف ) بضم المعجمة وفتح الراء جمع غرفة وهي قدر ما يغرف من الماء بالكف وللكشميهني " ثلاث غرفات " وهو المشهور في جمع القلة . وفيه استحباب التثليث في الغسل قال النووي : ولا نعلم فيه خلافا إلا ما تفرد به الماوردي فإنه قال : لا يستحب التكرار في الغسل . قلت : وكذا قال الشيخ أبو علي السنجي في شرح الفروع وكذا قال القرطبي وحمل التثليث في هذه الرواية على رواية القاسم عن عائشة الآتية قريبا فإن مقتضاها أن كل غرفة كانت في جهة من جهات الرأس وسيأتي في آخر الكلام على حديث ميمونة زيادة في هذه المسألة .
قوله : ( ثم يفيض ) أي يسيل والإفاضة الإسالة . واستدل به من لم يشترط الدلك وهو ظاهر وقال المازري : لا حجة فيه ; لأن أفاض بمعنى غسل , والخلاف في الغسل قائم . قلت : ولا يخفى ما فيه والله أعلم . وقال القاضي عياض : لم يأت في شيء من الروايات في وضوء الغسل ذكر التكرار . قلت : بل ورد ذلك من طريق صحيحة أخرجها النسائي والبيهقي من رواية أبي سلمة عن عائشة أنها وصفت غسل رسول الله صلى الله عليه وسلم من الجنابة . الحديث , وفيه " ثم يتمضمض ثلاثا ويستنشق ثلاثا ويغسل وجهه ثلاثا ويديه ثلاثا ثم يفيض على رأسه ثلاثا " . ) قوله : ( على جلده كله ) هذا التأكيد يدل على أنه عمم جميع جسده بالغسل بعدما تقدم وهو يؤيد الاحتمال الأول أن الوضوء سنة مستقلة قبل الغسل وعلى هذا فينوي المغتسل الوضوء إن كان محدثا وإلا فسنة الغسل . واستدل بهذا الحديث على استحباب إكمال الوضوء قبل الغسل ولا يؤخر غسل الرجلين إلى فراغه وهو ظاهر من قولها " كما يتوضأ للصلاة " وهذا هو المحفوظ في حديث عائشة من هذا الوجه لكن رواه مسلم من رواية أبي معاوية عن هشام فقال في آخره " ثم أفاض على سائر جسده ثم غسل رجليه " وهذه الزيادة تفرد بها أبو معاوية دون أصحاب هشام قال البيهقي هي غريبة صحيحة . قلت : لكن في رواية أبي معاوية عن هشام مقال نعم له شاهد من رواية أبي سلمة عن عائشة أخرجه أبو داود الطيالسي فذكر حديث الغسل كما تقدم عند النسائي وزاد في آخره " فإذا فرغ غسل رجليه " فأما أن تحمل الروايات عن عائشة على أن المراد بقولها " وضوءه للصلاة " أي أكثره وهو ما سوى الرجلين أو يحمل على ظاهره ويستدل برواية أبي معاوية على جواز تفريق الوضوء ويحتمل أن يكون قوله في رواية أبي معاوية " ثم غسل رجليه " أي أعاد غسلهما لاستيعاب الغسل بعد أن كان غسلهما في الوضوء فيوافق قوله في حديث الباب " ثم يفيض على جلده كله " . |
| |
|
| |
محمد ريم عضو نشيط جدا
المشاركات : 888 العمر : 37 الإقامة : سوريا نقاط التقييم : 15 نقاط التميز : 0
| موضوع: رد: حديث اليوم الخميس 31 ديسمبر - 19:33 | |
| - محمد ريم كتب:
- دمعة الامل كتب:
- ما من امراة تضع ثيابها في غير بيت زوجها الا هتكت الستر بينها وبين ربها
مشكورين شباب... بس ياريت تحطلنا اخي محمد تفسير هل الحديث ...بعد اذنك اختي امتا بدك التفسير هالسنة ههه انشالله بحطو بأقرب وقت السلام عليكم
حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ أَنْبَأَنَا شُعْبَةُ عَنْ مَنْصُورٍ قَال سَمِعْتُ سَالِمَ بْنَ أَبِي الْجَعْدِ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي الْمَلِيحِ الْهُذَلِيِّ أَنَّ نِسَاءً مِنْ أَهْلِ حِمْصَ أَوْ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ دَخَلْنَ عَلَى عَائِشَةَ فَقَالَتْ أَنْتُنَّ اللَّاتِي يَدْخُلْنَ نِسَاؤُكُنَّ الْحَمَّامَاتِ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ
((مَا مِنْ امْرَأَةٍ تَضَعُ ثِيَابَهَا فِي غَيْرِ بَيْتِ زَوْجِهَا إِلَّا هَتَكَتْ السِّتْرَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ رَبِّهَا))
قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ
570)باب تحريم نزع المرأة ملابسها في غير بيت زوجها:
عن عائشة رضي الله عنها قالت:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول(ما من امرأة تخلع ثيابها في غير بيتها إلا هتكت ما بينها وبين الله تعالى)صحيح-أخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجه..قال الشيخ سليم الهلالي:إسنادة صحيح،صححه الحاكم والذهبي والشوكاني وغيرهم.
عن أم الدرداء رضي الله عنها:خرجت من الحمام فلقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:من أين يا أم الدرداء؟قلت:من الحمام،فقال: (والذي نفسه بيده ما من امرأة تضع ثيابها في غير بيت أحد من أمهاتها إلا وهي هاتكة كل ستر بينها وبين الرحمن) صحيح-أخرجه أحمد،والدولابي بإسنادين أحدهما ضعيف فيه أبن لهيعة والآخر صحيح ،والله أعلم.
من فقه الباب/
1)تحريم خلع المرأة ملابسها في غير بيتها أو بيت أحد من أمهاتها.
2) لا يحمل للمرأة دخول الحمامات لأن فيها تكشف العورات وكذلك ما كان مثلها مثل صالونات التجميل أو المسابح.
الشيخ الزامل الحديث لا باس به والحديث فيه أشكال أيما امرأة نزعت ثيابها في غير بيت زوجها فقد هتكت ما بينها وما بين ربها من حرمه أو من حجاب هذا يظهر والله اعلم في ما تبين والله اعلم سبق أن نظرت في شروحه لكنى وجدت ما ظهرت لكن تأملت هذا الخبر وجدت كلاما وتبين لي والذي يظهر لي والله اعلم أنها أنها أيما امرأة نزعت فقد هتكته هتكته ولهذا يقول البعض هل يجوز أن تنزع المرأة في بيت أهلها هل يجوز أن تنزع ثيابها في بيت أخواتها للحاجة كي تغير وتستحم مثلا إلي حاجة وما أشبه ذلك الظاهر والله اعلم انه في الحديث انه لا باس للمرأة لا بأس للمرأة في بيتها لا باس أما في غير بيت زوجها نقول أن للمرأة نزعها ثيابها على صنفين الأمر الأول للحاجة مثل أن تريد أن تغير لأجل أن تلبس ثياب أخرى لأجل مثلا مناسبة أو أن تنزع ثيابها من اجل الاغتسال فهذا لا باس به وكل امرأة.......
الأمر الثاني أن تنزع ثيابها في غير بيت زوجها أشار إلى انه أمر ينافى الستر ثم ذكر كلمة هتكته هذا الذي يظهر لي فيه والهتك يدل على انه فيه شيء من الظهور في وجه من عدم التستر وعدم الحجاب والمرأة لا تكون هاتكة إلي جرامات الله إلا إذا ارتكبت أمرا محرما بمعنى أنها تكون هتكت حرمة الله وتبرجت مثل ما يفعل كثير من النساء تهتك الحرمة وتتبرج في ثياب فاضحة في بعض المناسبات وبعض الزواجات هذا الذي يكون فيه الهتك أما إذا وضعته على وجه لا تهتك فيه ولا إزالة للتستر فلا باس فيه فالمرأة في الغالب أنها لا تنزعه والمرأة تكون في بيتها مدة طويلة لأسباب أو لسفر أو ربما تبقى لحاجة وتحتاج وهذا الذي يظهر لي بعد التأمل في الخبر وهذا يكون على هذا الوجه وعلى هذا يكون الهتك والنزع على الوجه الذي يكون الوجه المحرم بلباس غير محتشم سواء بين النساء أو بين الرجال من جهة التبرج هذا ما ظهر لي بعد الخبر والنظر.
الحديث يحتمل أمرين : الأول : الحقيقة اللغوية من مجرد وضع الثياب , وعلى هذا يدخل في ذلك أي وضع للثياب من قبل المرأة في أي مكان غير بيت زوجها أو من يحل لها وضع الثياب فيه كأمهاتها ونحوهم . الثاني : الحقيقة التركيبية , وتكون عند ذلك من باب الكناية , كقولهم (هزيل الفصيل وجبان الكلب) يقصدون بذلك لازم معناه .
والذي يترجح الأول , وذلك لوجهين : الوجه الأول : دلالة سياق حديث أم الدرداء , فإنه يوضح المعنى . الوجه الثاني : أن الأصل في الكلام الحقيقة , ولا يحمل على غير ذلك إلا بدليل .
والذي اطمأن إليه قلبي في شرح الحديث ما جاء في فتاوى اللجنة الدائمة :
الحديث الذي رواه الإمام أحمد وابن ماجه والحاكم عن عائشة رضي الله عنها بلفظ : ( أيما امرأة وضعت ثيابها في غير بيت زوجها فقد هتكت ستر ما بينها وبين الله ) . ورواه أحمد والطبراني والحاكم والبيهقي عن أبي أمامة رضي الله عنه بلفظ : ( أيما امرأة نزعت ثيابها خرق الله عز وجل عنها ستره ) ومراده صلى الله عليه وسلم والله اعلم : منعها من التساهل في كشف ملابسها في غير بيت زوجها على وجه ترى فيه عورتها ، وتتهم فيه لقصد فعل الفاحشة ونحو ذلك ، أما خلع ثيابها في محل آمن ، كبيت أهلها ومحارمها لإبدالها بغيرها ، أو للتنفس ونحو ذلك من المقاصد المباحة البعيدة عن الفتنة – فلا حرج في ذلك .
| |
|
| |
محمد ريم عضو نشيط جدا
المشاركات : 888 العمر : 37 الإقامة : سوريا نقاط التقييم : 15 نقاط التميز : 0
| موضوع: رد: حديث اليوم السبت 2 يناير - 2:41 | |
| حدثنا آدم بن أبي إياس قال حدثنا ابن أبي ذئب عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت كنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد من قدح يقال له الفرق
| | فتح الباري بشرح صحيح البخاري قوله : ( عن عروة) أي ابن الزبير كذا رواه أكثر أصحاب الزهري وخالفهم إبراهيم بن سعد فرواه عنه عن القاسم بن محمد أخرجه النسائي ورجح أبو زرعة الأول . ويحتمل أن يكون للزهري شيخان فإن الحديث محفوظ عن عروة والقاسم من طرق أخرى .
قوله : ( أنا والنبي ) يحتمل أن يكون مفعولا معه ويحتمل أن يكون عطفا على الضمير وهو من باب تغليب المتكلم على الغائب لكونها هي السبب في الاغتسال فكأنها أصل في الباب .
قوله : ( من إناء واحد من قدح ) من الأولى : ابتدائية والثانية : بيانية ويحتمل أن يكون قدح بدلا من إناء بتكرار حرف الجر وقال ابن التين : كان هذا الإناء من شبه وهو بفتح المعجمة والموحدة كما تقدم توضيحه في صفة الوضوء من حديث عبد الله بن زيد وكأن مستنده ما رواه الحاكم من طريق حماد بن سلمة عن هشام بن عروة عن أبيه ولفظه " تور من شبه " .
قوله : ( يقال له الفرق ) ولمالك عن الزهري : هو الفرق وزاد في روايته " من الجنابة " أي بسبب الجنابة ولأبي داود الطيالسي عن ابن أبي ذئب " وذلك القدح يومئذ يدعى الفرق " قال ابن التين : الفرق بتسكين الراء ورويناه بفتحها وجوز بعضهم الأمرين , وقال القتيبي وغيره هو بالفتح وقال النووي الفتح أفصح وأشهر , وزعم أبو الوليد الباجي أنه الصواب قال : وليس كما قال بل هما لغتان . قلت : لعل مستند الباجي ما حكاه الأزهري عن ثعلب وغيره : الفرق بالفتح والمحدثون يسكنونه , وكلام العرب بالفتح . انتهى . وقد حكى الإسكان أبو زيد وابن دريد وغيرهما من أهل اللغة والذي في روايتنا هو الفتح والله أعلم . وحكى ابن الأثير أن الفرق بالفتح ستة عشر رطلا وبالإسكان مائة وعشرون رطلا وهو غريب . وأما مقداره فعند مسلم في آخر رواية ابن عيينة عن الزهري في هذا الحديث قال سفيان يعني ابن عيينة : الفرق ثلاثة آصع قال النووي : وكذا قال الجماهير وقيل الفرق صاعان لكن نقل أبو عبيد الاتفاق على أن الفرق ثلاثة آصع وعلى أن الفرق ستة عشر رطلا ولعله يريد اتفاق أهل اللغة وإلا فقد قال بعض الفقهاء من الحنفية وغيرهم : إن الصاع ثمانية أرطال وتمسكوا بما روي عن مجاهد في الحديث الآتي عن عائشة أنه حزر الإناء ثمانية أرطال والصحيح الأول فإن الحزر لا يعارض به التحديد . وأيضا فلم صرح مجاهد بأن الإناء المذكور صاع فيحمل على اختلاف الأواني مع تقاربها ويؤيد كون الفرق ثلاثة آصع ما رواه ابن حبان من طريق عطاء عن عائشة بلفظ " قدر ستة أقساط " والقسط بكسر القاف وهو باتفاق أهل اللغة نصف صاع والاختلاف بينهم أن الفرق ستة عشر رطلا فصح أن الصاع خمسة أرطال وثلث وتوسط بعض الشافعية فقال الصاع الذي لماء الغسل ثمانية أرطال والذي لزكاة الفطر وغيرها خمسة أرطال وثلث وهو ضعيف . ومباحث المتن تقدمت في باب وضوء الرجل مع امرأته واستدل به الداودي على جواز نظر الرجل إلى عورة امرأته وعكسه ويؤيده ما رواه ابن حبان من طريق سليمان بن موسى أنه سئل عن الرجل ينظر إلى فرج امرأته فقال سألت عطاء فقال سألت عائشة فذكرت هذا الحديث بمعناه وهو نص في المسألة والله أعلم .
|
| |
|
| |
دمعة الامل فـخـر المنتدى
اللقب : أموووووووووول المشاركات : 2929 العمر : 38 الإقامة : سوريا -بحبك موووووت نقاط التقييم : 66 نقاط التميز : 5
| موضوع: رد: حديث اليوم الأحد 3 يناير - 6:56 | |
| - اقتباس :
- وتتهم فيه لقصد فعل الفاحشة ونحو ذلك ، أما خلع ثيابها في محل آمن ، كبيت أهلها ومحارمها لإبدالها بغيرها ، أو للتنفس ونحو ذلك من المقاصد المباحة البعيدة عن الفتنة – فلا حرج في ذلك .
هاد اللي بدي ياه من كل الشرح ......يسلمو ايديك اخي الله يجزيك الخير | |
|
| |
محمد ريم عضو نشيط جدا
المشاركات : 888 العمر : 37 الإقامة : سوريا نقاط التقييم : 15 نقاط التميز : 0
| موضوع: رد: حديث اليوم الثلاثاء 5 يناير - 17:48 | |
| حدثنا محمد بن يوسف قال حدثنا الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا بال أحدكم فلا يأخذن ذكره بيمينه ولا يستنجي بيمينه ولا يتنفس في الإناء فتح الباري بشرح صحيح البخاري قوله : ( حدثنا محمد بن يوسف ) هو الفريابي , وقد صرح ابن خزيمة في روايته بسماع يحيى له من عبد الله بن أبي قتادة , وصرح ابن المنذر في الأوسط بالتحديث في جميع الإسناد , أورده من طريق بشر بن بكر عن الأوزاعي فحصل الأمن من محذور التدليس .
قوله : ( فلا يأخذن ) كذا لأبي ذر بنون التأكيد ولغيره بدونها , وهو مطابق لقوله في الترجمة " لا يمسك " وكذا في مسلم التعبير بالمسك من رواية همام عن يحيى , ووقع في رواية الإسماعيلي " لا يمس " فاعترض على ترجمة البخاري بأن المس أعم من المسك , يعني فكيف يستدل بالأعم على الأخص ؟ ولا إيراد على البخاري من هذه الحيثية لما بيناه . واستنبط منه بعضهم منع الاستنجاء باليد التي فيها الخاتم المنقوش فيه اسم الله تعالى لكون النهي عن ذلك لتشريف اليمين فيكون ذلك من باب الأولى , وما وقع في العتبية عن مالك من عدم الكراهة قد أنكره حذاق أصحابه , وقيل : الحكمة في النهي لكون اليمين معدة للأكل بها فلو تعاطى ذلك بها لأمكن أن يتذكره عند الأكل فيتأذى بذلك . والله أعلم .
قوله : ( ولا يتنفس في الإناء ) جملة خبرية مستقلة إن كانت لا نافية , وإن كانت ناهية فمعطوفة , لكن لا يلزم من كون المعطوف عليه مقيدا بقيد أن يكون المعطوف مقيدا به ; لأن التنفس لا يتعلق بحالة البول وإنما هو حكم مستقل , ويحتمل أن تكون الحكمة في ذكرها هنا أن الغالب من أخلاق المؤمنين التأسي بأفعال النبي صلى الله عليه وسلم وقد كان إذا بال توضأ , وثبت أنه شرب فضل وضوئه , فالمؤمن بصدد أن يفعل ذلك , فعلمه أدب الشرب مطلقا لاستحضاره , والتنفس في الإناء مختص بحالة الشرب كما دل عليه سياق الرواية التي قبله . وللحاكم من حديث أبي هريرة " لا يتنفس أحدكم في الإناء إذا كان يشرب منه " والله أعلم .
| |
|
| |
محمد ريم عضو نشيط جدا
المشاركات : 888 العمر : 37 الإقامة : سوريا نقاط التقييم : 15 نقاط التميز : 0
| موضوع: رد: حديث اليوم الخميس 7 يناير - 18:02 | |
| حدثنا أبو الوليد قال حدثنا زائدة عن أبي حصين عن أبي عبد الرحمن عن علي قال كنت رجلا مذاء فأمرت رجلا أن يسأل النبي صلى الله عليه وسلم لمكان ابنته فسأل فقال توضأ واغسل ذكرك فتح الباري بشرح صحيح البخاري
| |
|
| |
محمد ريم عضو نشيط جدا
المشاركات : 888 العمر : 37 الإقامة : سوريا نقاط التقييم : 15 نقاط التميز : 0
| موضوع: رد: حديث اليوم الأحد 10 يناير - 0:10 | |
| حدثنا آدم بن أبي إياس قال حدثنا ابن أبي ذئب عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت كنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد من قدح يقال له الفرق
| |
|
| |
لؤلؤة مشرف سابق
اللقب : أم اللول المشاركات : 10115 العمر : 39 الإقامة : الجزائر نقاط التقييم : 96 نقاط التميز : 213
| موضوع: رد: حديث اليوم الأحد 10 يناير - 15:46 | |
|
| *
هيا نتعلم الحديث
رقم 929 - البركة في الطعام
عَنْ وَحْشِيِّ بْنِ حَرْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ وَحْشِيٍّ رَضِيَ الله عَنْهُ أَنَّ أَصْحَابَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالُوا: "يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا نَأْكُلُ وَلَا نَشْبَعُ" قَالَ: "فَلَعَلَّكُمْ تَفْتَرِقُونَ؟" قَالُوا: "نَعَمْ" قَالَ: "فَاجْتَمِعُوا عَلَى طَعَامِكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ يُبَارَكْ لَكُمْ فِيهِ".
أخرجه أحمد (3/501 ، رقم 16122) ، وأبو داود (3/346 ، رقم 3764) ، وابن ماجه (2/1093 ، رقم 3286) ، والطبراني (22/139 ، رقم 368) ، وابن حبان (12/27 ، رقم 5224) ، والحاكم (2/113 ، رقم2500) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/75 ، رقم 5835) وحسنه الألباني (هداية الرواة ، 4181).
|
|
| |
|
| |
محمد ريم عضو نشيط جدا
المشاركات : 888 العمر : 37 الإقامة : سوريا نقاط التقييم : 15 نقاط التميز : 0
| موضوع: رد: حديث اليوم الأحد 10 يناير - 16:05 | |
| مشكوووووووووررروة اختي لؤلؤة جزاكي الله كل خييييير | |
|
| |
لؤلؤة مشرف سابق
اللقب : أم اللول المشاركات : 10115 العمر : 39 الإقامة : الجزائر نقاط التقييم : 96 نقاط التميز : 213
| موضوع: رد: حديث اليوم الأربعاء 20 يناير - 16:36 | |
| وفيك اخي رحمة المولى بعباده
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ أَوْ قَالَ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ
بِيَدِهِ لَوْ أَخْطَأْتُمْ حَتَّى تَمْلَأَ خَطَايَاكُمْ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ ثُمَّ
اسْتَغْفَرْتُمْ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَغَفَرَ لَكُمْ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ أَوْ
وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ لَمْ تُخْطِئُوا لَجَاءَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِقَوْمٍ يُخْطِئُونَ
ثُمَّ يَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ فَيَغْفِرُ لَهُمْ".
[size=16] أخرجه أحمد ( 3 / 238 )، وحسنه الألباني (السلسلة الصحيحة 4 / 594 ).
[/size] | |
|
| |
دمعة الامل فـخـر المنتدى
اللقب : أموووووووووول المشاركات : 2929 العمر : 38 الإقامة : سوريا -بحبك موووووت نقاط التقييم : 66 نقاط التميز : 5
| موضوع: رد: حديث اليوم الخميس 21 يناير - 2:55 | |
| استغفر الله العظيم الذي لا اله الا الله ...مشكورة ام اللول | |
|
| |
محمد ريم عضو نشيط جدا
المشاركات : 888 العمر : 37 الإقامة : سوريا نقاط التقييم : 15 نقاط التميز : 0
| موضوع: رد: حديث اليوم الأحد 24 يناير - 17:48 | |
| حدثنا محمد بن عمرو السواق البلخي حدثنا حاتم بن إسمعيل عن عبد الله بن مسلم بن هرمز عن محمد وسعيد ابني عبيد عن أبي حاتم المزني قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد قالوا يا رسول الله وإن كان فيه قال إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه ثلاث مرات ........
تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي | |
|
| |
| حديث اليوم | |
|