كاتب الموضوع | رسالة |
---|
زين الدّين عضو نشيط جدا
المشاركات : 728
| موضوع: رد: البدعة الأحد 25 سبتمبر - 17:57 | |
| قلتم: ذكر الشاطبي في كتابه "الاعتصام" (1/28) أن "ابن الماجشون" قال: سمعت مالكاً يقول: "من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمداً خان الرسالة؛ لأن الله يقول {اليوم أكملت لكم دينكم} فما لم يكن يومئذ ديناً فلا يكون اليوم ديناً". إن ثبت هذا اللفظ عن مالك ولكن ليس فيه دليل على عدم وجود بدعة حسنة. مالك بالطبع يقصد البدع السيئة وإلا لخالف القرءان في قول الله تعالى:" ورهبانية إبتدعوها". | |
|
| |
زين الدّين عضو نشيط جدا
المشاركات : 728
| موضوع: رد: البدعة الأحد 25 سبتمبر - 18:57 | |
| قلتم: وتحريم البدع جاء فقط للتي اختصت بالدين والعبادات المقربة لله تطبيقا لكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس في الوسائل الدنيوية المتجددة المشروعة كالانترنت والمحاريب وغيرها. هل محاريب المساجد من الأمور الدنيوية الغير متعلقة بالمساجد والصلاة ومعرفة القبلة في مسجد تدخله لأول مرة في مكان سفرك ؟ | |
|
| |
زين الدّين عضو نشيط جدا
اللقب : زين العلم : الحلم . المشاركات : 728 العمر : 58 الإقامة : عربي نقاط التقييم : 27 نقاط التميز : 65
| موضوع: رد: البدعة الأحد 25 سبتمبر - 19:05 | |
| قلتم : وهناك بدعة لغوية استخدمها سيدنا عمر والشافعي. أول مرة أسمع بلفظ (بدعة لغوية) يتناولها الأئمة، يعني ذلك أن الإمام مالك قصد أيضا البدعة اللغوية !! كلمة (بدعة لغوية) بعيد عما قاله الإمام عمر وعما قاله الشافعي، ليس لنا أن نتأول بلفظ عمر والشافعي من دون حاجة شرعية. | |
|
| |
زين الدّين عضو نشيط جدا
اللقب : زين العلم : الحلم . المشاركات : 728 العمر : 58 الإقامة : عربي نقاط التقييم : 27 نقاط التميز : 65
| موضوع: رد: البدعة الأحد 25 سبتمبر - 19:12 | |
| قلتم : وبالتفسير اللغوي :من جهة اخرى السنه في اللغه هي الطريقه. أي ليس معناها (أحيا) كما قلتم سابقاً ! وهذا يؤكد معنى (سن) أي إستحدث. | |
|
| |
زين الدّين عضو نشيط جدا
اللقب : زين العلم : الحلم . المشاركات : 728 العمر : 58 الإقامة : عربي نقاط التقييم : 27 نقاط التميز : 65
| موضوع: رد: البدعة الأحد 25 سبتمبر - 19:20 | |
| قلتم : فتقرر بهذا ان النبي صلى الله عليه وسلم إنما اطلق السنه الحسنه على ما هو مشروع في الدين , ولا مجال لإقحام البدع تحت دائرة السنه الحسنه اذ البدع لا اصل لها في الدين , فظهر بهذا بطلان استدلال محسني البدع بهذا الحديث بل هو حجه عليهم والله اعلم . لماذا قال النبي (سنة سيئة) ؟ ألا يعني ذلك مستحدثأ سيئاً ؟ لماذا نأخذ بجانب واحد ونترك الآخر ؟ حتى لو لم يسمها النبي بدعة سيئة ولكن قصده بالتأكيد البدعة السيئة، ومن رفض هذا التفسير يكون لغى ما يسمى بالبدعة السيئة ، هل توافقني الرأي ؟ هل يوجد بدع سيئة أم لا ؟ أنا أقر بوجود البدع السيئة، اي السنة السيئة كما قال النبي. وبالمقابل من أول الحديث: السنن الحسنة أي البدع الحسنة. وإلا نكون أخذنا ببعض الشرع وتخلينا عن بعضه، وهذه خيانة في الدين والعياذ بالله. | |
|
| |
زين الدّين عضو نشيط جدا
اللقب : زين العلم : الحلم . المشاركات : 728 العمر : 58 الإقامة : عربي نقاط التقييم : 27 نقاط التميز : 65
| موضوع: رد: البدعة الأحد 25 سبتمبر - 21:00 | |
| قلتم : وقبل المذاهب الاربعة او ليس لنا في قول عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : "كل بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة" دليل على صدق ووضوح معنى قول رسول الله عليه الصلاة والسلام بان كل بدعة ضلالة . زين يقول: المذاهب ألأربعة شربت من الصحابة، من خون المذاهب الأربعة وشكك فيها يكون إتجه إتجاهاً مخالفاً لما عليه إحماع الأمة المحمدية ، والإجماع هو من الأدلة على صحة شريعتنا، وهذا يؤدي إلى نسف التعاليم التي توارثناها عن السلف الصالح. المذاهب الأربعة لا تخالف الصحابة. عبد الله بن عمر لم يقل لا يوجد بدعة حسنة، كلامه تابع لكلام النبي (اي تخصيص وليس تعميماً). ماذا نقول في قول النبي : كل عين زانية ؟ هل هذا يشمل أعين الأنبياء ؟ وإلا نحن نؤمن ببعض وننكر بعض !! وهذا تلاعب بالدين. | |
|
| |
زين الدّين عضو نشيط جدا
اللقب : زين العلم : الحلم . المشاركات : 728 العمر : 58 الإقامة : عربي نقاط التقييم : 27 نقاط التميز : 65
| موضوع: رد: البدعة الأحد 25 سبتمبر - 21:06 | |
| ليس في نصيحة الصحابي عبدالله بن مسعود ما يدل على عدم وجود البدعة الحسنة. نعم غالباً ما تستعمل كلمة بدعة ويقصد بها الناصحون التحذير من الأمر السيء. لكن هذا ليس دليلاً على عدم وجود البدعة الحسنة. | |
|
| |
زين الدّين عضو نشيط جدا
اللقب : زين العلم : الحلم . المشاركات : 728 العمر : 58 الإقامة : عربي نقاط التقييم : 27 نقاط التميز : 65
| موضوع: رد: البدعة الأحد 25 سبتمبر - 21:11 | |
| أنت ذكرت: وقول عمر رضي الله عنه: (نعمة البدعة هذه). عن ماذا يتكلم ؟ عن أمر دنيوي أم عن أمر ديني ؟ ما معنى كلمة (نعمت) ؟ أليس مدحاً ؟ أليس مدح هذه البدعة ؟ ألم يسمها بدعة ؟ وسماها حسنة ؟ هل سنشكك أيضاً بالخلفاء الراشدين ؟ | |
|
| |
زين الدّين عضو نشيط جدا
اللقب : زين العلم : الحلم . المشاركات : 728 العمر : 58 الإقامة : عربي نقاط التقييم : 27 نقاط التميز : 65
| موضوع: رد: البدعة الأحد 25 سبتمبر - 21:19 | |
| أنت قلت : ولا يخالف سيدنا عمر والشافعي كلام رسول الله او بقية الصحابة والائمة لان مقصدهم لغوي وليس تشريعي. إخراج النص الصريح عن ظاهره يحتاج إلى دليل شرعي أو عقلي. هل هذا هو الدليل الأخير لديهم ليحرموا البدعة الحسنة ؟ هل سيدنا عمر والشافعي يهمهم الأمر اللغوي أكثر من الشرعي ؟ من ذكر هذا من العلماء المعتبرين ورد على عمر والشافعي ؟ أكرر من العلماء المعتبرين . هل لجأ هؤلاء إلى الإستدلال اللغوي لينفوا عن سيدنا عمر والشافعي أنهم مدحوا البدعة الحسنة ؟ عذرا، هذا غير معتبر بل إستدلال خاطئ. | |
|
| |
زين الدّين عضو نشيط جدا
اللقب : زين العلم : الحلم . المشاركات : 728 العمر : 58 الإقامة : عربي نقاط التقييم : 27 نقاط التميز : 65
| موضوع: رد: البدعة الأحد 25 سبتمبر - 21:27 | |
| قلتم : لا احد قد حرم البدعة مطلقا ...انما حرمت البدعة الشرعية التي في العبادات وقد وضحت ذلك في موضوع آخر اما جملة الامور التي ذكرتها سابقا فهي ليست من عبادات الدين انما من شؤون الدنيا. هل يوجد بدعة شرعية وبدعة دنيوية ؟ أنامستغرب ! ! ! البدعة بدعة فإذا تعلقت بالدين عندها تقاس على الشرع هل توافق القرءان والسنة أم لا. هكذا يكون التحقق وليس إعتباطاً. هل محاريب المساجد والأذان الثاني يوم الجمعة ومآذن المدينة ونقط المصحف وعلم النحو من ألأمور الدنيوية ؟ هل بدعة الرهبانية من الأمور الدنيوية ؟ | |
|
| |
زين الدّين عضو نشيط جدا
اللقب : زين العلم : الحلم . المشاركات : 728 العمر : 58 الإقامة : عربي نقاط التقييم : 27 نقاط التميز : 65
| موضوع: رد: البدعة الأحد 25 سبتمبر - 21:33 | |
| قلتم : فالمدارس وتصنيف العلم وتأليف الكتب وإن كان بدعة لم يوجد في عهد النبي على هذا الوجه إلا أنه ليس مقصدا بل هو وسيلة، زين يقول: هذا ليس دليلاً فيما نتناقش، ولا يلغي إطلاق الحسن على البدعة. | |
|
| |
زين الدّين عضو نشيط جدا
اللقب : زين العلم : الحلم . المشاركات : 728 العمر : 58 الإقامة : عربي نقاط التقييم : 27 نقاط التميز : 65
| موضوع: رد: البدعة الأحد 25 سبتمبر - 21:47 | |
| قلتم : بالمحصلة ماحرم من البدع وما قرر عنها هي البدع في الدين وفي ابداع العبادات المقربة لله لان الدين نزل كاملا مكملا غير منقوص اما باقي الامور فهي اما من السنة او من الوسائل الحياتية المتجددة. زين يقول: نعم كل البدع التي لا توافق الدين فهي سيئة. والبدع الحسنة لا تعني أن الدين ناقص، البدع الحسنة أي أن أمراً لم يسبق لأحد أن فعله فإن وافق كان حسناً أما إن خالف فهو سيء. هل أتباع عيسى أكملوا ما نقص في دين المسيح ؟ ألله أخبر عنهم ومدح بدعتهم ؟ أو أن دين عيسى هو غير دين محمد ؟!!!!! الأسلام إسلام كل الأنبياء ، والعقيدة واحدة عند كل الأنبياء. هل نقول أن نقط المصحف هذا كان ناقصاً في دين محمد ؟! وجاء الصحابة وأكملوا ما قصر به النبي ؟! أم نقول أن هذا الفعل إستحدث بعد النبي والنبي لم يفعله أي هذا بدعة أستحسنها الصحابة والآل والعلماء فهو بدعة حسنة. نعم هذا هو الحق، ولا يحيد عنه إلا من إتبع هواه. | |
|
| |
زين الدّين عضو نشيط جدا
اللقب : زين العلم : الحلم . المشاركات : 728 العمر : 58 الإقامة : عربي نقاط التقييم : 27 نقاط التميز : 65
| موضوع: رد: البدعة الأحد 25 سبتمبر - 21:55 | |
| قلتم : الوجه الاول : ان قول الشافعي إن صح لا يصح ان يكون معارضا لعموم حديث الرسول صلى الله عليه قها نأخذ بقول الصحابي عبد الله بن عمر الذي يقول ((كل بدعة ضلالة ضلالة ولو رآها الناس حسنة )) ام بقول الشافعي ؟؟؟ زين يقول: عذراً ، الأسلوب التشكيكي بالشافعي له أثر سلبي على القراء وهذا خطر، إذا كان المتشددون لا يريدون أن يأخذوا بكلام الشافعي وأمثاله عندها نعتبر أن هؤلاء المغالين يريدون إتباع فتاويهم المستحدثة فقط. وإذا كان لا إعتبار عندهم للشافعي وأمثاله عندها أقول أنا عن نفسي أنني متمسك بالمذاهب الأربعة المتفق عليهم عند كل المسلمين قاطبة ولم يشكك بالمذاهب الأربعة إلا من أراد إستحداث دين جديد غير دين محمد عليه الصلاة والسلام. | |
|
| |
زين الدّين عضو نشيط جدا
اللقب : زين العلم : الحلم . المشاركات : 728 العمر : 58 الإقامة : عربي نقاط التقييم : 27 نقاط التميز : 65
| موضوع: رد: البدعة الأحد 25 سبتمبر - 22:01 | |
| أنت قلت : شخصيا الى الان ومن خلال الادلة الدامغة السابقة التي تؤيد ان كل البدع الشرعية ضلالة.
زين يقول:
هل تعتبر المحراب بدعة ضلالة؟
هل تعتبر نقط المصحف بدعة ضلالة؟
إذا وافقت إنتهت المسألة
ما تقول ؟
| |
|
| |
زين الدّين عضو نشيط جدا
اللقب : زين العلم : الحلم . المشاركات : 728 العمر : 58 الإقامة : عربي نقاط التقييم : 27 نقاط التميز : 65
| موضوع: رد: البدعة الأحد 25 سبتمبر - 22:05 | |
| أنت قلت : اختراع عبادات ووسائل مقربة جديدة لله ...
ما وافق الشرع لا يسمى إختراع عبادة.
البدعة الحسنة لا تعني عبادة جديدة.
أنا أوافقق الرأي أن ما يسمى بعبادة جديدة هو مرفوض قطعياً في دبننا.
لعلنا مختلفون في الألفاظ قليلاً ونتفق في أن الدين لا يتتطور ولا نزيد عليه.
وهذا هو الحق. | |
|
| |
زين الدّين عضو نشيط جدا
اللقب : زين العلم : الحلم . المشاركات : 728 العمر : 58 الإقامة : عربي نقاط التقييم : 27 نقاط التميز : 65
| موضوع: رد: البدعة الثلاثاء 27 سبتمبر - 9:34 | |
| هام جداً لزيادة الفائدة: على حسب معلوماتي أن ما ذكر آنفاً لم يثبت إسنادا عن مالك وإن ذكره بعضهم في كتابه، وقد يكون محمل كلامه عن أي شخص يبتدع في الدين لا عن أهل العلم، أليس مالك روى في موطئه عن عمر بن الخطاب أنه قال: نِعمت البدعة هذه"اهـ. وعلى هذا المالكية: 1- قال محمد الزرقاني المالكي في شرحه للموطأ (ج1/238) عند شرحه لقول عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه: "نعمت البدعة هذه" فسماها بدعة لأنه صلى اللّه عليه وسلم لم يسنّ الاجتماع لها ولا كانت في زمان الصديق، وهي لغة ما أُحدث على غير مثال سبق وتطلق شرعًا على مقابل السنة وهي ما لم يكن في عهده صلى اللّه عليه وسلم، ثم تنقسم إلى الأحكام الخمسة. انتهى 2- قال الشيخ أحمد بن يحيى الونشريسي المالكي في كتاب المعيار المعرب (ج1/357-358) ما نصه: "وأصحابنا وإن اتفقوا على إنكار البدع في الجملة فالتحقيق الحق عندهم أنها خمسة أقسام"، ثم ذكر الأقسام الخمسة وأمثلة على كل قسم ثم قال: "فالحق في البدعة إذا عُرضت أن تعرض على قواعد الشرع فأي القواعد اقتضتها ألحقت بـها، وبعد وقوفك على هذا التحصيل والتأصيل لا تشك أن قوله صلى الله عليه وسلم:" كل بدعة ضلالة"، من العام المخصوص كما صرح به الأئمة رضوان الله عليهم".اهـ ثم أليس الشافعي تلميذ مالك قال: أ- قال الشافعي رضي الله عنه: المحدثات من الأمور ضربان أحدهما ما أحدث يخالف كتابا أو سنة أو أثرا أو إجماعا فهذه البدعة الضلالة، والثاني ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا، فهذه محدثة غير مذمومة. رواه البيهقي في (مناقب الشافعي) (ج1/469)، وذكره الحافظ ابن حجر في (فتح الباري): (13/267). ب- روى الحافظ أبو نعيم في كتابه حلية الأولياء ج 9 ص76 عن إبراهيم بن الجنيد قال: حدثنا حرملة بن يحيى قال: سمعت محمد بن إدريس الشافعي رضي الله عنه يقول: البدعة بدعتان، بدعة محمودة، وبدعة مذمومة. فما وافق السنة فهو محمود، وما خالف السنة فهو مذموم، واحتج بقول عمر بن الخطاب في قيام رمضان: نعمت البدعة هي" اهـ | |
|
| |
| البدعة | |
|