منتدى الأصدقاء
أحكام الألفاظ المكفرة Eniie110
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أحكام الألفاظ المكفرة Eniie110
ادارة المنتدي أحكام الألفاظ المكفرة Eniie110
منتدى الأصدقاء
أحكام الألفاظ المكفرة Eniie110
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أحكام الألفاظ المكفرة Eniie110
ادارة المنتدي أحكام الألفاظ المكفرة Eniie110
منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأصدقاء

منتدى شبابي منوع هادف (ثقافي - علمي - اسلامي -رياضي ) يضم أحلى الأصدقاء و يهتم بشؤون الشباب بكل المجالات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحْـدَهُ لا شَـريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كُلّ شَيءٍ قَدير . سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه . الْلَّهُمَّ لَاتَجْعَلْ مُصِيْبَتِيْ فِىْ دِيْنِيْ .. وَلَاتَجْعَلْ الْدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّيْ !

 

 أحكام الألفاظ المكفرة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد مهدي عكش
مشرف سابق
مشرف سابق
محمد مهدي عكش


ذكر المشاركات : 12432
العمر : 39
الإقامة : حلب الشهباء - أم المحاشي و الكبب
نقاط التقييم : 78
نقاط‎ ‎‏التميز : 90

أحكام الألفاظ المكفرة Empty
مُساهمةموضوع: أحكام الألفاظ المكفرة   أحكام الألفاظ المكفرة Emptyالإثنين 11 فبراير - 4:11



إن أخطر ما يتعرض له المسلم في الدنيا: المروق من الدين والخروج من ملة المسلمين، وهو ما نسميه بالارتداد عن دين الإسلام والعياذ بالله وهو أخطر وأفحش أنواع الكفر، فالذي يتلفظ بما يوجب الردة والعياذ بالله فقد وقع في غضب الله، وخاض في لعنة الله له وملائكته والناس أجمعين إلا من تاب وآمن وعمل صالحاً فإنه يتوب إلى الله متاباً.

وقد ابتليت بلاد الشام وبعض بلاد المسلمين بانتشار ألفاظ بين الناس يتلفظونها -جهلاً بدينهم وجهلاً بقدر الله تعالى- من السباب والشتائم في حق الله ورسوله يرتد قائلها عن الإسلام والعياذ بالله تعالى، فإذا مررت في الأسواق أو في مجالس الأحياء أو حضرت مخاصمة تعالت فيها الأصوات وسيطر عليها الشيطان ؛ تسمع ما ينفطر له قلبك بل تسمع ما تُدَكُّ لهوله الجبال من سبٍ لله تعالى أو شتمٍ للدين،وقلما تجد من ينكر هذه الظاهرة من الجالسين بحكمة وموعظة حسنة لجهلهم بخطورتها والأحكام المترتبة عليها،بل قل: لجهلهم أيضاً بقدر الله تعالى، وتعدى الأمر لأن تسمع مثل هذه الألفاظ الفظيعة من أطفال يقلدون آباءهم أو من هم أكبر منهم سناً، والأطفال ما تلفظوا بها إلا لكثرة تردادها في أسماعهم وحفظهم لها.

والواجب على المسلم العاقل أن يحاسب نفسه على كلامه، ويمسك نفسه في الرضا والغضب و يعلم أنه مؤاخذ به، وهذا ما حث عليه القرآن الكريم، يقول الله تبارك وتعالى: ) ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد( [ق: 18].

وقال تعالى: )وإن عليكم لحافظين كراماً كاتبين يعلمون ما تفعلون( [الانفطار: 1ـ 12]

ومما ذكر ابن كثير عن ابن عباس رضي الله عنه في قوله تعالى: )ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد( قال: يكتب كل ما تكلم به من خير أو شر، حتى إنه ليكتب قوله: أكلت، شربت، ذهبت، جئت، رأيت، حتى إذا كان يوم الخميس عرض قوله وعمله، فأقر منه ما كان فيه من خير أو شر وألقي سائره،وذلك قوله تعالى: ) يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب ( [الرعد: 39].وذكر عن الإمام أحمد بن حنبل أنه كان يئن في مرضه، فبلغه عن طاووس أنه قال: يكتب الملك كل شيء حتى الأنين، فلم يئن أحمد حتى مات رحمه الله.

فانظر أخي المسلم إلى القدوة الصالحة التي وفقها الله لمحاسبة نفسها حتى في الأنين فكيف بالذي يتهاون بألفاظه ولا يدري: ما يقوله هل يغضب الله أم يرضيه؟

أخرج الإمام أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه – وقال الترمذي: حسن صحيح – عن بلال بن الحارث المزني قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى ما يظن أن تبلغ ما بلغت، يكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله عليه بها سخطه إلى يوم يلقاه ).

فكان علقمة الليثي يقول: كم من كلام قد منعنيه حديث بلال بن الحارث.

فإذا كان الأمر في الكلام المباح أو كلام المعاصي أنه يلقى الله وهو عليه غضبان ساخط، فكيف بالذي أطلق لسانه في التعرض لله تبارك وتعالى وبرسوله ودينه شتماً وسباً وبشعائر الإسلام سخرية وتعييراً.

أحكام تتعلق بالردة عن الإسلام:

وبعدما ذكرنا من خطورة زلات اللسان وثورات الغضب التي تجعل الجاهل والغافل ينزلق في هاوية الردة وحضيض الكفر ؛ينبغي أولاً أن نعلم أن قوة الإيمان تحمل المؤمن على ضبط نفسه لحديث النبي صلى الله عليه وسلم الصحيحSad ليس الشديد بالصُرعة، بل الشديد الذي يمسك نفسه عند الغضب).

وينبغي علينا أيضاً بيان أثر هذه الردة على المسلم في الدنيا والآخرة، وما يترتب عليها من أحكام نوجز أهمها بالآتي :

أولاً: يستتاب المرتد ثلاثة أيام فإن عاد فبها ونعمت، فيشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ويتبرأ من الكفر ويستغفر الله تعالى،وإن لم يعد يقتل لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: (من بدل دينه فاقتلوه) أخرجه البخاري، لأنه بعدم عودته قد أظهر عناده ومحاربته للإسلام وتقصده للإهانة بالدين، ولا يجوز لغير الحاكم أو القاضي أو من ينوب منابه الأمر و المباشرة بقتله.

وإذا مات المرتد ـ نسأل الله العافية ـ قبل أن يعود للإسلام فلا يجوز للمسلمين تغسيله أو تكفينه أو الصلاة عليه أو قبره في مقابر المسلمين بل يقبر في مقابر غير المسلمين.

ثانياً: وليعلم أيضاً أن الذي يرتد عن الإسلام لأي سبب كان من أسباب الردة ويموت على الردة ـ والعياذ بالله ـ أن ثواب أعماله الصالحة المقبولة من العبادات وغيرها قد حبطت،لقوله تعالى: )ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون( [البقرة.217].

فهذه الآية أفادت أن الذي مات مرتداً عن الإسلام لا قيمة لأعماله التي قام بها من صلاة أو زكاة أو صدقة أو حج أو غيرها من أعمال البر والخير.

وأفادت أيضاً أن ردته عن الإسلام وموته على الردة هي سبب لخلوده في النار ولا يخرج منها أبداً بخلاف المسلم العاصي فإنه وإن دخلها فلا يخلد فيها بل مآله إلى الجنة نسأل الله المغفرة.

وقال تعالى: )ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين. ( [الزمر: 65]ومعنى الآية: أن النبي صلى الله عليه وسلم على شرف منزلته لو أشرك لحبط عمله، فكيف أنتم! لكنه لا يشرك لفضل مرتبته واستحالة ذلك عليه صلى الله عليه وسلم.

ثالثاً: من ارتد عن الإسلام ثم عاد فهل تحبط أعمال البر والخير التي قام بها قبل الردة وثوابها؟

ذهب الإمام الشافعي أنه من ارتد ثم عاد إلى الإسلام لم يحبط عمله ولا حجه الذي فرغ منه وإنما يحبط الثواب فلا أجر له فيما عمل، و إن مات على الردة فحينئذ تحبط أعماله مع ثوابها.

وقال مالك وأبو حنيفة: تحبط أعماله مع ثوابها بنفس الردة.

ويظهر الخلاف في المسلم إذا حج ثم ارتد ثم أسلم، فقال مالك وأبو حنيفة: يلزمه الحج، لأن الأول قد حبط بالردة.

وقال الشافعي: لا إعادة عليه، لأن عمله باق وإنما حبط ثواب عمله.نسأل الله الثبات على الإسلام.

رابعاً: ما يتعلق بعقد نكاحه: إذا شتم المسلم دينه أو ربه أو نبيه أو فعل أي فعل يوجب الردة عن الإسلام فإن كان متزوجاً قد دخل بزوجته فإن زوجته تحرم عليه ولا يجوز له أن يقربها حتى يعود للإسلام، ويراجع زوجته، فإن مضت ثلاث حيضات على الزوجة ولم يراجعها الزوج ولم يعد للإسلام فإن زوجته تبين منه أبداً، لأن عقد الزواج مبني على الإسلام، وقد نقضت عروة الإسلام في المرتد والعياذ بالله.

وإن كان المرتد قد عقد على زوجته ولم يدخل فيها فإن عقد النكاح باطل، أي كأنه لم يعقد عليها أبداً، ولا يجوز له أن يعقد النكاح مرة أخرى حتى يعود للإسلام، وتكون عودته للإسلام بأن يشهد الشهادتين ويستغفر ربه ويتوب إليه ويتبرأ من كل كفر ويعقد العهد على أن لا يعود لمثل ما عمله أبداً.فإن جامع المرتد زوجته قبل عودته للإسلام وتجديد عقده فإن جماعه هذا سفاح حرام، وإن قدر الله في هذا الجماع ولداً فيكون من حرام نسأل الله العافية.

خامساً: ما يتعلق بالإرث: إذا ثبت موت المرتد قبل رجوعه للإسلام فإنه لا يرث منه أولاده وأقاربه المسلمون في مذهب الإمام الشافعي بل يعود ماله لبيت مال المسلمين وأما الإمام أبي حنيفة فقال: ما اكتسبه في ردته فهو لبيت المال، وما اكتسبه في الإسلام فهو لورثته المسلمين.

و إذا مات أحد والدي أو أقارب المرتد قبل أن يرجع المرتد إلى الإسلام فإنه لا يرث المرتد من أبيه المسلم للحديث الذي أخرجه الحاكم وصححه وابن مردويه عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يتوارث أهل ملتين، ولا يرث مسلم كافرا، ولا كافر مسلما، ثم قرأ )والذين كفروا بعضهم أولياء بعض إلا تفعلو تكن فتنة في الأرض وفساد كبير( والحديث أخرجه البخاري ومسلم عن أسامة بن زيد رضي الله عنه بلفظ: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم ) وهذا قول أهل العلم كافة.

وبعد: فهناك فروع أخرى من الأحكام تتعلق بالردة يطول ذكرها وإنما تعرضت لأهمها تحذيراً للمسلمين، وتنبيهاً لعظمة جانب الدين، فإن الأمر يتعلق بآخرة المسلم قبل دنياه.

ونحن نعلم أن أعداء الدين لا يألون جهداً في زرع الوقاحة والجرأة بين شباب المسلمين عن طريق جهالهم وعملائهم لإظهار الإلحاد أو الاستهانة بأركان الإسلام والإيمان فحذار أخي المسلم أن يؤتى الدين من قبلك، أو يمس الرسول من خلالك.

واعلم أخي المسلم أن اللعن في أصله ليس من أخلاق المسلم، للحديث الذي أخرجه أحمد وابن حبان في صحيحه والحاكم والترمذي وحسنه عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم (ليس المؤمن بالطعان، ولا اللعان، ولا الفاحش، ولا البذيء )، واعلم أيضاً إن كان لعن المسلم فسق للحديث الذي أخرجه البخاري ومسلم وغيرهما عن النبي صلى الله عليه وسلم (سباب المسلم فسق وقتاله كفر )، فكيف بالذي يلعن ويسب رب العالمين ويتعرض مثل ذلك لرسوله الأمين صلى الله عليه وسلم في حال من أحواله.

نسأل الله أن يحفظ شباب المسلمين ونساءهم وكبارهم وأن يحفظ ألسنتنا من الزلل والخطأ والكفر آمين والحمد لله رب العالمين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nidalsuper
نائب المدير العام
نائب المدير العام
nidalsuper


اللقب : الغائب الحزين
ذكر المشاركات : 16166
العمر : 39
الإقامة : سوريا - اللاذقية
نقاط التقييم : 91
نقاط‎ ‎‏التميز : 1088

أحكام الألفاظ المكفرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الألفاظ المكفرة   أحكام الألفاظ المكفرة Emptyالإثنين 11 فبراير - 15:03

جزاك الله الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




أحكام الألفاظ المكفرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الألفاظ المكفرة   أحكام الألفاظ المكفرة Emptyالإثنين 11 فبراير - 22:16

"واذا خاطبُهُم الجاهلون قالوا سلاما"
اللهم قنا الإثم
روائع عكش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22453
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

أحكام الألفاظ المكفرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الألفاظ المكفرة   أحكام الألفاظ المكفرة Emptyالثلاثاء 12 فبراير - 2:14

زمانا خرب والعياذ بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد مهدي عكش
مشرف سابق
مشرف سابق
محمد مهدي عكش


ذكر المشاركات : 12432
العمر : 39
الإقامة : حلب الشهباء - أم المحاشي و الكبب
نقاط التقييم : 78
نقاط‎ ‎‏التميز : 90

أحكام الألفاظ المكفرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الألفاظ المكفرة   أحكام الألفاظ المكفرة Emptyالأربعاء 13 فبراير - 3:15

مشكورين على مروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام الألفاظ المكفرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام الجبائز ... الحلقة الثانية
» الألفاظ المحرمة نوعان.
» من أحكام الأضحية
» أحكام الجنائز وبدعها ..الحلقة الأولى
»  أحكام الطهارة من أجل الصلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء :: القسم الإسلامي :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: