منتدى الأصدقاء
هل القول بأن العبرة بحسن الخاتمة لا بكثرة الأعمال الصالحة سبب لترك العمل؟ Eniie110
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هل القول بأن العبرة بحسن الخاتمة لا بكثرة الأعمال الصالحة سبب لترك العمل؟ Eniie110
ادارة المنتدي هل القول بأن العبرة بحسن الخاتمة لا بكثرة الأعمال الصالحة سبب لترك العمل؟ Eniie110
منتدى الأصدقاء
هل القول بأن العبرة بحسن الخاتمة لا بكثرة الأعمال الصالحة سبب لترك العمل؟ Eniie110
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هل القول بأن العبرة بحسن الخاتمة لا بكثرة الأعمال الصالحة سبب لترك العمل؟ Eniie110
ادارة المنتدي هل القول بأن العبرة بحسن الخاتمة لا بكثرة الأعمال الصالحة سبب لترك العمل؟ Eniie110
منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأصدقاء

منتدى شبابي منوع هادف (ثقافي - علمي - اسلامي -رياضي ) يضم أحلى الأصدقاء و يهتم بشؤون الشباب بكل المجالات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحْـدَهُ لا شَـريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كُلّ شَيءٍ قَدير . سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه . الْلَّهُمَّ لَاتَجْعَلْ مُصِيْبَتِيْ فِىْ دِيْنِيْ .. وَلَاتَجْعَلْ الْدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّيْ !

 

 هل القول بأن العبرة بحسن الخاتمة لا بكثرة الأعمال الصالحة سبب لترك العمل؟

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22453
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

هل القول بأن العبرة بحسن الخاتمة لا بكثرة الأعمال الصالحة سبب لترك العمل؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل القول بأن العبرة بحسن الخاتمة لا بكثرة الأعمال الصالحة سبب لترك العمل؟   هل القول بأن العبرة بحسن الخاتمة لا بكثرة الأعمال الصالحة سبب لترك العمل؟ Emptyالأحد 20 مارس - 11:04



هل القول بأن العبرة بحسن الخاتمة لا بكثرة الأعمال الصالحة سبب لترك العمل؟

قرات هذة الفتوى لسؤال مهم

هل القول بأن العبرة بحسن الخاتمة لا بكثرة الأعمال الصالحة سبب لترك العمل؟

فنقلتها لكم للفائدة


\

هل القول بأن العبرة بحسن الخاتمة لا بكثرة الأعمال الصالحة سبب لترك العمل؟

س:
أنا شاب قد تجاوزت ثلاثين سنة وقد كنت كثير الطيشان والذنوب فتبت إلى الله
بواسطة أحد الدعاة والحمد لله أصلي المفروضات وأتنفل وآتي بأعمال صالحة
كثيرة وأنا نادمٌ جدًا على كل ما حصل مني من المعاصي ولكن كثيرًا ما تقول
لي نفسي : العبرة ليست بصلاتك وأعمالك الصالحة ولكن بحسن الخاتمة وأخاف من
خاتمة السوء فما هو الحل لذلك وبارك الله فيكم وكثر الله من أمثالك.
ج:
وأنت كثر الله من أمثالك وسدد خطاك لما يحبه الله ويرضاه فالحمد لله أولًا
وأخيرًا على نعمة الهداية والتوبة وكفى بها نعمة وأما ما يخطر في بالك بين
الحين والآخر في أن العبرة بحسن الخاتمة لا بالأعمال الصالحة فأرجو ألا
يكون ذلك محبطًا لك عن مواصلة السير في هذه الأعمال الصالحات وهذا القول
قد يكون وسوسة شيطانية لصدك عن هذا الخير الذي ذكرت مع أنه حق كما قال
النبي عليه الصلاة والسلام لأبي هريرة عن الشيطان الذي نصحه بتلاوة آية
الكرسي قال :"صدقك وهو كذوب"([1)).
ومن عقيدة أهل السنة والجماعة كما
ذكر الطحاوي في عقيدته وغيره من أهل العلم أن العبرة بالخواتم لقول النبي
عليه الصلاة والسلام كما في الصحيحين : "إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة
فيما يبدو للناس وهو من أهل النار وإن الرجل ليعمل بعمل أهل النار فيما
يبدو للناس وهو من أهل الجنة"([2)).
وهذاالقول النبوي بسبب أن العبد لا
يملك قلبه لكثرة تقلبه وقد كان من دعاء النبي عليه الصلاة والسلام : "
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك "([3]), ولكن من صدق الله في
توبته وعبادته فإن الله لا يضيعه بل يُحَسِّنُ خاتمته بفضله وكرمه سبحانه
وتعالى ومن رأى في توبته وعبادته رياء ختم الله له بخاتمة سيئة إلا أن
يعفو عنه أيضًا بفضله وكرمه سبحانه وتعالى .
أما الحل لدفع خاتمة السوء فإن ذلك لا يكون إلا بمشيئة الله إلا أن هناك أسبابًا لدفعها ومن أهمها:
الأول:
البعد عن المعاصي بعد أن مَنَّ الله عليك بالتوبة فإنه يخشى أن تموت على
معصية منها فتكون نهايتك سيئة وفي الحديث الصحيح: "من مات على شيء بعثه
الله عليه"([4]).
الثاني : الحذر من سوء النية وهذا أمر خطير فبعضهم
يتوب إلى الله فيرى معصية فينوي فعلها بحجة أنه سيتوب منها فيفعلها فيختم
الله له بسوء الخاتمة إلا أن يشاء الله فهذا ما تاب التوبة الصادقة .
لأن التوبة الصادقة هي النصوح التي قال الله عنها : {تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا}([5]).
الثالث:
مجالسة العلماء والصالحين لأن من جالس هذا الصنف وأخذ عنهم تطبع بطبعهم
ونال من خيرهم وربط نفسه بأهل الخير فيحيى على ذلك ويموت عليه.
الرابع: طول الأمل حيث يظن البعض أن الله سيمد له في عمره وأنه سيتوب عندما يكبر وهذا خطأ فإن المؤمن لا يدري متى أجله.
قال
تعالى : " وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي
نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ "([6]), وفي صحيح البخاري يقول النبي عليه
الصلاة والسلام لابن عمر : " كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل([7]) ",
وكان ابن عمر يقول : "إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر
المساء وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لموتك "([8]) .
وعليه فيجب عليك أن
تشكر الله على هذه التوبة وأن تحافظ عليهما مما سبق ذكره مع المحافظة على
الأذكار فإنها حصن المسلم وأن تتقرب إلى الله بالنوافل والطاعات فإن ذلك
يقربك من الله؛ وبالله التوفيق .



([1]) أخرجه البخاري في
صحيحه [كتاب الوكالة, باب إذا وكل رجلا فترك الوكيل شيئا فأجازه الموكل
فهو جائز وإن أقرضه إلى أجل مسمى جاز(2/812 رقم 2187)] من حديث أبي هريرة.

([2])
أخرجه البخاري في صحيحه [كتاب المغازي, باب غزوة خيبر(4/1539 رقم 3966)],
ومسلم في صحيحه [كتاب الإيمان, باب غلظ تحريم قتل الإنسان نفسه وإن من قتل
نفسه بشيء عذب به في النار وأنه لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة(1/106 رقم
112)] كلاهما من حديث سهل بن سعد الساعدي.

([3]) أخرجه البخاري في الأدب المفرد [كتاب الأذكار, باب دعوات النبي ( 1/237 رقم 683)] من حديث انس.

([4]) أخرجه أحمد في مسنده [مسند المكثرين من الصحابة, مسند جابر بن عبد الله رضي الله عنه(3/314 رقم 14413)] من حديث جابر.

([5]) سورة التحريم, الآية (.

([6]) سورة القمان, الآية (34).

([7]) مار على طريق للسفر.

([8])
أخرجه البخاري في صحيحه [كتاب الرقاق, باب قول النبي ( كن في الدنيا كأنك
غريب أو عابر سبيل )(5/2358 رقم 6053)] من حديث بن عمر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشتـــائه للبسمـــه
مشرف سابق
مشرف سابق
مشتـــائه للبسمـــه


اللقب : ((سينشي سابقا))
انثى المشاركات : 9448
العمر : 31
الإقامة : ................
نقاط التقييم : 43
نقاط‎ ‎‏التميز : 57

هل القول بأن العبرة بحسن الخاتمة لا بكثرة الأعمال الصالحة سبب لترك العمل؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل القول بأن العبرة بحسن الخاتمة لا بكثرة الأعمال الصالحة سبب لترك العمل؟   هل القول بأن العبرة بحسن الخاتمة لا بكثرة الأعمال الصالحة سبب لترك العمل؟ Emptyالجمعة 8 أبريل - 10:57

ممممممم
موضوع كتييييييير حلو
اول شي طبعا شكرا لانك نزلته
تاني شي
ما شاء الله النصائح كانت رائعه
يعني متل ما حكى المفتي انه لو استمر ع الخير وما عمل او فكر بالاعمال السيئه
ما رح يكون في خاتمه سيئه

انا برأي انه الواحد يضل يدعي انه الله يحسن خاتمته
وهاد الدعاء من الادعيه المشهورة
ويحاول يبعد عن المعاصي قدر المستطاع


بعدين حسن الخاتمه
بيجي من الاعمال الصالحه
يعني برأي انه التنين سوا
ما بيتفرئوا

ما بعرف
هادا لي طلع معي
هه
يسلمووو


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
angel white heart
مشرف سابق
مشرف سابق
angel white heart


اللقب : °• رُوحٌ مُتَـفْائِـلةْ •°
انثى المشاركات : 9254
العمر : 32
الإقامة : مـــــــنبع الفـخــر.,°•فلســــــــــــــطين•°
نقاط التقييم : 119
نقاط‎ ‎‏التميز : 542

هل القول بأن العبرة بحسن الخاتمة لا بكثرة الأعمال الصالحة سبب لترك العمل؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل القول بأن العبرة بحسن الخاتمة لا بكثرة الأعمال الصالحة سبب لترك العمل؟   هل القول بأن العبرة بحسن الخاتمة لا بكثرة الأعمال الصالحة سبب لترك العمل؟ Emptyالثلاثاء 12 أبريل - 8:52

قوله تعالى Sad(وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ))

جزاك الله خيرا
وجمعنا واياكم فى الجنه بفضله وكرمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة قلبي
مشرف سابق
مشرف سابق
زهرة قلبي


اللقب : neven
انثى المشاركات : 3566
العمر : 32
الإقامة : في قلب حبيبي
نقاط التقييم : 88
نقاط‎ ‎‏التميز : 400

هل القول بأن العبرة بحسن الخاتمة لا بكثرة الأعمال الصالحة سبب لترك العمل؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل القول بأن العبرة بحسن الخاتمة لا بكثرة الأعمال الصالحة سبب لترك العمل؟   هل القول بأن العبرة بحسن الخاتمة لا بكثرة الأعمال الصالحة سبب لترك العمل؟ Emptyالخميس 4 أغسطس - 20:25

البعد عن المعاصي بعد أن مَنَّ الله عليك بالتوبة فإنه يخشى أن تموت على
معصية منها فتكون نهايتك سيئة وفي الحديث الصحيح: "من مات على شيء بعثه
الله عليه"([4]).
انا بشوف انوالواحد ازا بعد عن المعصية سوف يصح سائر عمله وسوف تكون خاتمته باذن الله جميلة
فعلينا بالعمل الصالح وبالدعاء
فلكل نتيجة سبب
فاذا كان عملى صالحنا سوف انتج ثمرة عملى والعكس ايضا
فسبحان الله جل وعلا معصوم من ظلم عباده
فهو العدل فلن ينهى حيات انسان عابد صالح بسوء خاتمة
والله اعلم
هاد رائى
يسلمو فارس على الافادة موضوعك رائع ومهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل القول بأن العبرة بحسن الخاتمة لا بكثرة الأعمال الصالحة سبب لترك العمل؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علامات و أسباب حسن الخاتمة و سوء الخاتمة
» خذ العبرة
» قصة من تأليفي.. فيها العبرة
» خير الخاتمة
» دعوة لترك منتدى فارس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء :: القسم العام :: حوارات ونقاشات جادة-
انتقل الى: