منتدى الأصدقاء
سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Eniie110
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Eniie110
ادارة المنتدي سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Eniie110
منتدى الأصدقاء
سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Eniie110
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Eniie110
ادارة المنتدي سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Eniie110
منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأصدقاء

منتدى شبابي منوع هادف (ثقافي - علمي - اسلامي -رياضي ) يضم أحلى الأصدقاء و يهتم بشؤون الشباب بكل المجالات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحْـدَهُ لا شَـريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كُلّ شَيءٍ قَدير . سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه . الْلَّهُمَّ لَاتَجْعَلْ مُصِيْبَتِيْ فِىْ دِيْنِيْ .. وَلَاتَجْعَلْ الْدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّيْ !

 

 سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء

اذهب الى الأسفل 
+2
king
mostafafares
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mostafafares
مشرف
مشرف
mostafafares


اللقب : الواثق بالله
ذكر المشاركات : 549
العمر : 33
الإقامة : سوريا
نقاط التقييم : 22
نقاط‎ ‎‏التميز : 81

سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء   سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Emptyالجمعة 10 سبتمبر - 18:43

[size=18]السلام علكم ورحمه الله وبركاته
[/size]
اتيت اليكم والحمد لله اليوم بموضوع اظن انه من المواضيع المهمه والتى اهملناها جميعاً وهو موضوع تفسيرالقرآن الكريم والمحزن اكثر من هذا انه ليس تفسير القرآن الكريم فقط الذى اهملناه بل للأسف قرائه القرآن الكريم ايضاً تم اهمالها والتى بسببها يحدث للمسلمين ما يحدث الأن !!!!!

لذلك ادعوكم اخوتى جميعاً من خلال هذه المسابقه الجميله ان نهتم جميعاً بها وان نأخذها بعين الأهميه والحماس الدائم المنقطع النظير

ولعل سبب تفكيرى فى هذه المسابقه هو اننى انا شخصياً لا اعرف كثيراً من تفسير القرآن الكريم واردت ان نسهل على انفسنا عمليه قرائه التفسير عن طريق مسابقه ظريفه يتخللها روح التنافس والحماس الشريفين والتى إن شاء الله ارجو من الله ان تحقق هدفها الحقيقى وهو معرفه تفسير القرآن الكريم والتى تعطينا الفرصه ايضاً فى تسهيل حفظ القرآن الكريم
وحتى نبقى في جو شهر رمضان ليصيبنا بعض الخير من الله ولا يكون القرآن فقط في هذا الشهر وحتى نكون قد حفظنا تفسير كتاب الله على هذه المده الطويله


خطوات المشاركه



اولاً : تبدأ المسابقه من بدايه القرآن الكريم إلى نهايته أى من اول سوره الفاتحه إلى اخر سورة الناس


ثانياً : يدخل كل متسابق ويأتى الينا بتفسير ايه من بدايه المصحف إلى أخره بالتسلسل أي نبدأ بسوره الفاتحه ثم البقره ثم أل عمران....وهكذا

شروط االمشاركه



1. على كل متسابق الألتزام بترتيب الآيات من البدايه إلى النهايه فى كل سورة والألتزام ايضاً بترتيب السور .


2. كل متسابق يدخل يكتب الأيه اولاً ثم يكتب ترقيمها وهذا للحفاظ على الترتيب .


3. على المتسابقين قراءه الأيه الأخيرة التى تم تفسيرها قبل القيام بتفسير ايه جديده .


4. التفسير يجب ان يكون من احدى الكتب المعروفه مثل ( ابن كثير - الطبرى - القرطبى .....الخ ) ونرجو عدم الأجتهادات لتفادى الأخطاء واعلموا ان هذا كتاب الله ......كما ارجو ذكر اسم الكتاب الذى تم كتابه التفسير منه .



5. على كل متسابق تفسير ايه واحده أو إثنتين يومياً حتى نعطىالفرصه لأكثر من متسابق ان يبحث ويجتهد ويرتقى .



6. لايجوز تفسير اكثر من وجه ( صفحه ) يومياً وذلك لتحقيق هدف الأنتفاع بالتفسير فالمهم الكيف وليس الكم .



7. التعليقات خارج موضوع المسابقه تكون فى ابسط الحدود لعدم التشتيت على المتسابقين وحفاظاً على اهميه الموضوع .



8. عدم الإطاله فى التفسير وإن كان التفسير طويلاً فأرجو من المتسابق قرائته وتلخيصه حتى لا يصيب القارئ بملل كما ارجو تبسيط الكلمات الغليظه إن وجدت وذلك لمراعاه الفروق الفرديه فى الفهم والثقافه .



9. ارجو عدم وضع الأبتسامات أوالأشكال فى التفسير وذلك حفاظاً على وقار الموضوع وإن كان لا بد ففى التعليقات فقط وفى ابسط الحدود كما ذكرت من قبل



10. ارجوا من الجميع الأهتمام بالتدقيق عند قرائه التفاسير ومن يلاحظ اى خطاء فى كتابه تفسير معين فى المسابقه من احد المتسابقين فلا يترددفى ارسال رساله خاصه لمشرفين القسم لتصليحها على الفور



11. عدم اللجوء إلى كثرة المناقشات والجدال حول آيه معينه والأفضل الأهتمام بتفسيرها ليعم نفع التفسير وجعل المناقشات عن طريق الرسائل الخاصه او خارج الموضوع



اتمنى من الله عز وجل ان تحقق هذه المسابقه هدفها الأساسى بعون الله ثم مجهوداتكم واعلموا اخوتى ان كل حرف سوف يقوم احدكم بكتابته فى هذا المضوع سيكون فى ميزان حسناته يوم القيامه

كما ارجو من الجميع عدم التكاسل عن المشاركه فى هذه المسابقه وعدم التكاسل عن متابعه القرائه فيها على الأقل
وصدقونى اخوتى لن ينصلح احوالنا إلا بفهم هذا الكتاب العظيم جيداً وتطبيق ما فيه

ارجو ان لا اكون قد اطلت عليكم


فى انتظار اول مشاركه والفوز بأول حسنه فى هذا الموضوع والتى سوف اهديها لأول شخص يدخل هذا الموضوع لأننى سوف اكتفى اليوم يكتابه الموضوع وتحديد الأيات التى سوف يتم تفسيرها اليوم


عدل سابقا من قبل mostafafares في الجمعة 17 سبتمبر - 14:53 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mostafafares
مشرف
مشرف
mostafafares


اللقب : الواثق بالله
ذكر المشاركات : 549
العمر : 33
الإقامة : سوريا
نقاط التقييم : 22
نقاط‎ ‎‏التميز : 81

سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء   سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Emptyالأحد 12 سبتمبر - 17:22

ياالله ياشباب وياصبايا وين الهمه بدنا نكسب ثواب تفسير القرآن
وحفظ تفسيره مين إلي بدوا يكون اول شخص رح يكسب ثواب
التفسير ويالله عم بنتظر همتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
king
مشرف سابق
مشرف سابق
king


اللقب : ابو محمد
ذكر المشاركات : 12774
العمر : 37
الإقامة : تحت ظل طــاعة الله تعالى...
نقاط التقييم : 63
نقاط‎ ‎‏التميز : 657

سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء   سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Emptyالأحد 12 سبتمبر - 20:32

جزاك الله كل الخير اخي مصطفى فارس
وانا مستعد اكون معكم ان شاء الله اخي
وربنا يتقبل اعمالنا
يلا اخي ايمت نبدا
او ننتظر الاعضاء؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mostafafares
مشرف
مشرف
mostafafares


اللقب : الواثق بالله
ذكر المشاركات : 549
العمر : 33
الإقامة : سوريا
نقاط التقييم : 22
نقاط‎ ‎‏التميز : 81

سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء   سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Emptyالأحد 12 سبتمبر - 21:57

خلينا نبلش من هلق حتى نعطي دفشه معنويه لبقيه الأعضاء
وأنا متل ماقلت بإنتظار اول مشاركه والفوز بأول حسنه بهذا الموضوع
وانا بإنتظار البطل إلي رح يبدأ بتفسير سورة الفاتحه والفوز بثواب
تفسيرها إن شاء الله سبحانه وتعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة
مشرف سابق
مشرف سابق
لؤلؤة


اللقب : أم اللول
انثى المشاركات : 10115
العمر : 39
الإقامة : الجزائر
نقاط التقييم : 96
نقاط‎ ‎‏التميز : 213

سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء   سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Emptyالإثنين 13 سبتمبر - 15:15

انا كمان احب اشارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الاسلام
مشرف سابق
مشرف سابق
زهرة الاسلام


اللقب : جـــ الورد روح ( الخجولة ـزهرة اللوتس-) غذاء الروح عشـ الابدي ـقي
انثى المشاركات : 10595
العمر : 29
الإقامة : في قلب من احب ^_^
نقاط التقييم : 23
نقاط‎ ‎‏التميز : 0

سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء   سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Emptyالإثنين 13 سبتمبر - 20:53

وانا كمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mostafafares
مشرف
مشرف
mostafafares


اللقب : الواثق بالله
ذكر المشاركات : 549
العمر : 33
الإقامة : سوريا
نقاط التقييم : 22
نقاط‎ ‎‏التميز : 81

سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء   سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Emptyالإثنين 13 سبتمبر - 22:11

أهلا وسهلا بالجميع
لكن من اول المتطوعين في تفسير أول سوره في القرآن الكريم
وهي سورة الفاتحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الاسلام
مشرف سابق
مشرف سابق
زهرة الاسلام


اللقب : جـــ الورد روح ( الخجولة ـزهرة اللوتس-) غذاء الروح عشـ الابدي ـقي
انثى المشاركات : 10595
العمر : 29
الإقامة : في قلب من احب ^_^
نقاط التقييم : 23
نقاط‎ ‎‏التميز : 0

سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء   سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Emptyالثلاثاء 14 سبتمبر - 12:21

بسم الله انا رح ابدأ

* تفسير تفسير القرآن/ الفيروز آبادي
{ بِسمِ ٱلله الرَّحْمٰنِ الرَّحِيـمِ } * { ٱلْحَمْدُ للَّهِ رَبِّ ٱلْعَالَمِينَ } * { ٱلرَّحْمـٰنِ ٱلرَّحِيمِ } * { مَـٰلِكِ يَوْمِ ٱلدِّينِ } * { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ } * { ٱهْدِنَا ٱلصِّرَاطَ ٱلْمُسْتَقِيمَ } * { صِرَاطَ ٱلَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ ٱلْمَغْضُوبِ عَلَيْهِم وَلاَ ٱلضَّآلِّينَ }

وبإسناده عن ابن عباس في قوله تعالى { ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ } يقول الشكر لله وهو أن صنع إلى خلقه فحمدوه ويقال الشكر لله بنعمه السوابغ على عباده الذين هداهم للإيمان ويقال الشكر والوحدانية والإلهية لله الذي لا ولد له ولا شريك له ولا معين له ولا وزير له { رَبِّ ٱلْعَالَمِينَ } رب كل ذي روح دب على وجه الأرض ومن أهل السماء ويقال سيد الجن والإنس ويقال خالق الخلق ورازقهم ومحولهم من حال إلى حال { ٱلرَّحْمـٰنِ } الرقيق من الرقة وهي الرحمة { ٱلرَّحِيمِ } الرفيق { مَـٰلِكِ يَوْمِ ٱلدِّينِ } قاضي يوم الدين وهو يوم الحساب والقضاء فيه بين الخلائق أي يوم يدان فيه الناس بأعمالهم لا قاضي غيره { إِيَّاكَ نَعْبُدُ } لك نوحد ولك نطيع { وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ } نستعين بك على عبادتك ومنك نستوثق على طاعتك { ٱهْدِنَا ٱلصِّرَاطَ ٱلْمُسْتَقِيمَ } أرشدنا للدين القائم الذي ترضاه وهو الإسلام، ويقال ثبتنا عليه ويقال هو كتاب الله يقول اهدنا إلى حلاله وحرامه وبيان ما فيه { صِرَاطَ ٱلَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ } دين الذين مننت عليهم بالدين وهم أصحاب موسى من قبل أن تغير عليهم نعم الله بأن ظلل عليهم الغمام وأنزل عليهم المن والسلوى في التيه ويقال هم النبيون { غَيْرِ ٱلْمَغْضُوبِ عَلَيْهِم } غير دين اليهود الذين غضبت عليهم وخذلتهم ولم تحفظ قلوبهم حتى تهودوا { وَلاَ ٱلضَّآلِّينَ } ولا دين النصارى الذين ضلوا عن الإسلام { آمِينْ } كذلك تكون أمنته ويقال فليكن كذلك، ويقال ربنا افعل بنا كما سألناك والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mostafafares
مشرف
مشرف
mostafafares


اللقب : الواثق بالله
ذكر المشاركات : 549
العمر : 33
الإقامة : سوريا
نقاط التقييم : 22
نقاط‎ ‎‏التميز : 81

سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء   سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Emptyالأربعاء 15 سبتمبر - 9:35

بسم الله الرحمن لرحيم
سنبدأ بتفسير سورة البقره إن شاء الله


التسمِيــَة: سميت السورة الكريمة "سورة البقرة" إِحياءً لذكرى تلك المعجزة الباهرة، التي ظهرت في زمن موسى الكليم، حيث قُتل شخص من بني إِسرائيل ولم يُعرَف قاتله، فعُرِضَ الأمر على موسى لعله يعرف القاتل، فأوحى الله تعالى إِليه أن يأمرهم بذبح بقرة، وأن يضربوا الميت بجزءٍ منها فيحيا بإِذن الله ويخبرهم عن القاتل، وتكون برهاناً على قدرة الله جل وعلا في إِحياء الخلق بعد الموت، وستأتي القصة مفصلة في موضعها إِن شاء الله.

فضـــلهَا: عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال "لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إِن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة" أخرجه مسلم والترمذي. وقال صلى الله عليه وسلم: (اقرؤوا سورة البقرة، فإِن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا يستطيعها البَطَلَة) يعني السَّحَرَة. رواه مسلم في صحيحه.

{الم(1)ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ(2)الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ(3)وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ(4)أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ(5)}.



ابتدأت السورة الكريمة بذكر أوصاف المتقين، وابتداء السورة بالحروف المقطعة {الم} .

يقول العلامة ابن كثير رحمه الله: إِنما ذكرت هذه الحروف في أوائل السورة بياناً لإِعجاز القرآن، وأن الخلق عاجزون عن معارضته بمثله، مع أنه مركب من هذه الحروف المقطعة التي يتخاطبون بها، وهو قول جمع من المحققين، وقد قرره الزمخشري في تفسيره الكشاف ونصره أتم نصر، وإِليه ذهب الإِمام "ابن تيمية" ثم قال: ولهذا كلُّ سورة افتتحت بالحروف، فلا بدَّ أن يذكر فيها الانتصار للقرآن، وبيانُ إِعجازه وعظمته مثل {الم* ذَلِكَ الْكِتَابُ} {المص* كِتَابٌ أُنزِلَ} {الم* تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ} {حم* وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ* إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ} وغير ذلك من الآيات الدالة على إِعجاز القرآن.

ثم قال تعالى {ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ} أي هذا القرآن المنزل عليك يا محمد هو الكتابُ الذي لا يدانيه كتاب {لا رَيْبَ فِيهِ} أي لا شك في أنه من عند الله لمن تفكر وتدبر، أو ألقى السمع وهو شهيد {هُدًى لِلْمُتَّقِينَ} أي هادٍ للمؤمنين المتقين، الذين يتقون سخط الله بامتثال أوامره واجتناب نواهيه، ويدفعون عذابه بطاعته، قال ابن عباس: المتقون هم الذين يتقون الشرك، ويعملون بطاعة الله، وقال الحسن البصري: اتقوا ما حُرِّم عليهم، وأدَّوْا ما افتُرض عليهم.

ثم بيَّن تعالى صفات هؤلاء المتقين فقال {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ} أي يصدقون بما غاب عنهم ولم تدركه حواسهم من البعث، والجنة، والنار، والصراط، والحساب، وغير ذلك من كل ما أخبر عنه القرآن أو النبي عليه الصلاة والسلام {وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ} أي يؤدونها على الوجه الأكمل بشروطها وأركانها، وخشوعها وآدابها.

قال ابن عباس: إِقامتُها: إِتمام الركوع والسجود والتلاوة والخشوع {وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ} أي ومن الذي أعطيناهم من الأموال ينفقون ويتصدقون في وجوه البر والإِحسان، والآية عامة تشمل الزكاة، والصدقة، وسائر النفقات، وهذا اختيار ابن جرير، وروي عن ابن عباس أن المراد بها زكاة الأموال.

قال ابن كثير: كثيراً ما يقرن تعالى بين الصلاة والإِنفاق من الأموال، لأن الصلاة حقُّ الله وهي مشتملة على توحيده وتمجيده والثناء عليه، والإِنْفاقُ هو الإِحسان إِلى المخلوقين وهو حق العبد، فكلٌ من النفقات الواجبة، والزكاة المفروضة داخل في الآية الكريمة.

{وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ} أي يصدقون بكل ما جئت به عن الله تعالى {وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ} أي وبما جاءت به الرسل من قبلك، لا يفرّقون بين كتب الله ولا بين رسله {وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ} أي ويعتقدون اعتقاداً جازماً لا يلابسه شك أو ارتياب بالدار الآخرة التي تتلو الدنيا، بما فيها من بعثٍ وجزاءٍ، وجنةٍ، ونار، وحساب، وميزان، وإِنما سميت الدار الآخرة لأنها بعد الدنيا.

{أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ} أي أولئك المتصفون بما تقدم من الصفات الجليلة، على نور وبيان وبصيرة من الله {وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} أي وأولئك هم الفائزون بالدرجات العالية في جنات النعيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mostafafares
مشرف
مشرف
mostafafares


اللقب : الواثق بالله
ذكر المشاركات : 549
العمر : 33
الإقامة : سوريا
نقاط التقييم : 22
نقاط‎ ‎‏التميز : 81

سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء   سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Emptyالخميس 16 سبتمبر - 16:49

شو وينكم ياأخوان شو لهلق معيدين ولا مالكن رغبه حدى ينال ثواب ويفسر شي من كتاب الله والله مالي حابب أفسر لحالي حتى ماأخد كل الثواب بدي غياكن تشاركوني بالثواب يالله ورجوني عزماتكم
انا بإنتظار مشاركاتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mostafafares
مشرف
مشرف
mostafafares


اللقب : الواثق بالله
ذكر المشاركات : 549
العمر : 33
الإقامة : سوريا
نقاط التقييم : 22
نقاط‎ ‎‏التميز : 81

سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء   سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Emptyالجمعة 17 سبتمبر - 14:47

صفات الكافرين
{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ءأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ(6)}.

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا} أي إِن الذين جحدوا بآيات الله وكذبوا رسالة محمد صلى الله عليه وسلم {سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ} أي يتساوى عندهم {ءأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ} أي سواءٌ أَحذرتهم يا محمد من عذاب الله وخوفتهم منه أم لم تحذرهم {لا يُؤْمِنُونَ} أي لا يصدقون بما جئتهم به، فلا تطمع في إِيمانهم، ولا تذهب نفسك عليهم حسرات، وفي هذا تسلية للنبي صلى الله عليه وسلم عن تكذيب قومه له.

سبب عدم إيمان الكافرين

‎‎{خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ(7)}


ثم بيَّن تعالى العلة في سبب عدم الإِيمان فقال {خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ} أي طبع على قلوبهم فلا يدخل فيها نور، ولا يُشرق فيها إِيمان.

قال المفسرون: الختمُ التغطيةُ والطبعُ، وذلك أن القلوب إذا كثرت عليها الذنوب طُمِس نور البصيرة فيها، فلا يكون للإِيمان إِليها مسلكٌ، ولا للكفر عنها مخلص كما قال تعالى {بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ}.

{وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ} أي وعلى أسماعهم وعلى أبصارهم غطاء، فلا يبصرون هدى، ولا يسمعون ولا يفقهون ولا يعقلون، لأن أسماعهم وأبصارهم كأنها مغطَّاة بحجب كثيفة، لذلك يرون الحقَّ فلا يتبعونه، ويسمعونه فلا يعونه.

سبب النزول:

قال ابن عباس: نزلت هذه الآيات في منافقي أهل الكتاب منهم "عبد الله بن أُبَيَّ ابن سلول، ومعتب بن قشير، والجد بن قيس" كانوا إِذا لقوا المؤمنين يظهرون الإِيمان والتصديق ويقولون: إِنّا لنجد في كتابنا نعته وصفته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الاسلام
مشرف سابق
مشرف سابق
زهرة الاسلام


اللقب : جـــ الورد روح ( الخجولة ـزهرة اللوتس-) غذاء الروح عشـ الابدي ـقي
انثى المشاركات : 10595
العمر : 29
الإقامة : في قلب من احب ^_^
نقاط التقييم : 23
نقاط‎ ‎‏التميز : 0

سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء   سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Emptyالجمعة 17 سبتمبر - 17:22

وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ (Cool

ومن الناس فريق يتردد متحيِّرًا بين المؤمنين والكافرين, وهم المنافقون الذين يقولون بألسنتهم: صدَّقْنَا بالله وباليوم الآخر, وهم في باطنهم كاذبون لم يؤمنوا.



يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9)

يعتقدون بجهلهم أنهم يخادعون الله والذين آمنوا بإظهارهم الإيمان وإضمارهم الكفر, وما يخدعون إلا أنفسهم; لأن عاقبة خداعهم تعود عليهم. ومِن فرط جهلهم لا يُحِسُّون بذلك; لفساد قلوبهم.



فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمْ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10)

في قلوبهم شكٌّ وفساد فابْتُلوا بالمعاصي الموجبة لعقوبتهم, فزادهم الله شكًا, ولهم عقوبة موجعة بسبب كذبهم ونفاقهم.



وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11)

وإذا نُصحوا ليكفُّوا عن الإفساد في الأرض بالكفر والمعاصي, وإفشاء أسرار المؤمنين, وموالاة الكافرين, قالوا كذبًا وجدالا إنما نحن أهل الإصلاح.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mostafafares
مشرف
مشرف
mostafafares


اللقب : الواثق بالله
ذكر المشاركات : 549
العمر : 33
الإقامة : سوريا
نقاط التقييم : 22
نقاط‎ ‎‏التميز : 81

سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء   سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Emptyالأحد 19 سبتمبر - 20:27


أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لا يَشْعُرُونَ(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لا يَعْلَمُونَ(13)وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِءُونَ(14)اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ(15)أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوْا الضَّلالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ(16)}.


{أَلا إِنَّهُمْ هُمْ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لا يَعْلَمُونَ} أي أَلا إِنهم هم السفهاء حقاً، لأن من ركب متن الباطل كان سفيهاً بلا امتراء، ولكن لا يعلمون بحالهم في الضلالة والجهل، وذلك أبلغ في العمى، والبعد عن الهدى. أكَّد وَنبَّه وحصر السفاهة فيهم، ثم قال تعالى منبهاً إِلى مصانعتهم ونفاقهم:

{وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا} أي وإذا رأوا المؤمنين وصادفوهم أظهروا لهم الإِيمان والموالاة نفاقاً ومصانعة {وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ} أي وإِذا انفردوا ورجعوا إِلى رؤسائهم وكبرائهم، أهلِ الضلالِ والنفاق {قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِءُونَ} أي قالوا لهم نحن على دينكم وعلى مثل ما أنتم عليه من الاعتقاد، وإِنما نستهزئ بالقوم ونسخر منهم بإِظهار الإِيمان.

قال تعالى رداً عليهم: {اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ} أي الله يجازيهم على استهزائهم بالإِمهال ثم بالنكال، قال ابن عباس: يسخر بهم للنقمة منهم ويُملي لهم كقوله {وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ} قال ابن كثير: هذا إِخبار من الله أنه مجازيهم جزاء الاستهزاء، ومعاقبهم عقوبة الخداع، فأخرج الخبر عن الجزاء مخرج الخبر عن الفعل الذي استحقوا العقاب عليه، فاللفظ متفق والمعنى مختلف،وإِليه وجهوا كل ما في القرآن من نظائر مثل {وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا}ومثل {فَمَنْ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ} فالأول ظلم والثاني عدل.

{وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ}أي ويزيدهم - بطريق الإِمهال والترك - في ضلالهم وكفرهم يتخبطون ويتردَدون حيارى، لا يجدون إِلى المخرج منه سبيلاً لأن الله طبع على قلوبهم وأعمى أبصارهم، فلا يبصرون رشداً ولا يهتدون سبيلاً.

{أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوْا الضَّلالَةَ بِالْهُدَى} أي استبدلوا الكفر بالإِيمان، وأخذوا الضلالة ودفعوا ثمنها الهُدى {فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ} أي ما ربحت صَفْقَتهم في هذه المعاوضةِ والبيع {وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ} أي وما كانوا راشدين في صنيعهم ذلك، لأنهم خسروا سعادة الدارين.

والخلاصة: أن الله تعالى ذكر أربعة أنواع من قبائح المنافقين، وكل نوع منها كاف وحده في إنزال العقاب بهم وهي:


1- مخادعة الله، والخديعة مذمومة، والمذموم يجب أن يُمَيَّز من غيره لتجنب الذم.

2- الإفساد في الأرض بإثارة الفتنة والتأليب على المسلمين وترويج الإشاعات الباطلة.

3- الإعراض عن الإيمان والاعتقاد الصحيح المستقر في القلب، الموافق للفعل.

4- التردد والحيرة في الطغيان وتجاوز الحدود المعقولة، بالافتراء على المؤمنين ووصفهم بالسفاهة، مع أن المنافقين هم السفهاء بحق، لأن من أعرض عن الدليل، ثم نسب المتمسك به إلى السفاهة فهو السفيه، ولأن من باع آخرته بدنياه فهو السفيه، ولأن من عادى محمداً عليه الصلاة والسلام، فقد عادى الله، وذلك هو السفيه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الاسلام
مشرف سابق
مشرف سابق
زهرة الاسلام


اللقب : جـــ الورد روح ( الخجولة ـزهرة اللوتس-) غذاء الروح عشـ الابدي ـقي
انثى المشاركات : 10595
العمر : 29
الإقامة : في قلب من احب ^_^
نقاط التقييم : 23
نقاط‎ ‎‏التميز : 0

سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء   سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Emptyالثلاثاء 21 سبتمبر - 15:59

مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لا يُبْصِرُونَ (17)

حال المنافقين الذين آمنوا -ظاهرًا لا باطنًا- برسالة محمد صلى الله عليه وسلم, ثم كفروا, فصاروا يتخبطون في ظلماتِ ضلالهم وهم لا يشعرون, ولا أمل لهم في الخروج منها, تُشْبه حالَ جماعة في ليلة مظلمة, وأوقد أحدهم نارًا عظيمة للدفء والإضاءة, فلما سطعت النار وأنارت ما حوله, انطفأت وأعتمت, فصار أصحابها في ظلمات لا يرون شيئًا, ولا يهتدون إلى طريق ولا مخرج.



صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ (18)

هم صُمٌّ عن سماع الحق سماع تدبر, بُكْم عن النطق به, عُمْي عن إبصار نور الهداية; لذلك لا يستطيعون الرجوع إلى الإيمان الذي تركوه, واستعاضوا عنه بالضلال.



أَوْ كَصَيِّبٍ مِنْ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنْ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ (19)

أو تُشْبه حالُ فريق آخر من المنافقين يظهر لهم الحق تارة, ويشكون فيه تارة أخرى, حالَ جماعة يمشون في العراء, فينصب عليهم مطر شديد, تصاحبه ظلمات بعضها فوق بعض, مع قصف الرعد, ولمعان البرق, والصواعق المحرقة, التي تجعلهم من شدة الهول يضعون أصابعهم في آذانهم; خوفًا من الهلاك. والله تعالى محيط بالكافرين لا يفوتونه ولا يعجزونه.



يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (20)

يقارب البرق -من شدة لمعانه- أن يسلب أبصارهم, ومع ذلك فكلَّما أضاء لهم مشَوْا في ضوئه, وإذا ذهب أظلم الطريق عليهم فيقفون في أماكنهم. ولولا إمهال الله لهم لسلب سمعهم وأبصارهم, وهو قادر على ذلك في كل وقتٍ, إنه على كل شيء قدير.



يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (21)

نداء من الله للبشر جميعًا: أن اعبدوا الله الذي ربَّاكم بنعمه, وخافوه ولا تخالفوا دينه; فقد أوجدكم من العدم, وأوجد الذين من قبلكم; لتكونوا من المتقين الذين رضي الله عنهم ورضوا عنه.



الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنْ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَكُمْ فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَاداً وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (22)

ربكم الذي جعل لكم الأرض بساطًا; لتسهل حياتكم عليها, والسماء محكمة البناء, وأنزل المطر من السحاب فأخرج لكم به من ألوان الثمرات وأنواع النبات رزقًا لكم, فلا تجعلوا لله نظراء في العبادة, وأنتم تعلمون تفرُّده بالخلق والرزق, واستحقاقِه العبودية.

.



وَإِنْ كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ (23)

وإن كنتم -أيها الكافرون المعاندون- في شَكٍّ من القرآن الذي نَزَّلناه على عبدنا محمد صلى الله عليه وسلم, وتزعمون أنه ليس من عند الله, فهاتوا سورة تماثل سورة من القرآن, واستعينوا بمن تقدرون عليه مِن أعوانكم, إن كنتم صادقين في دعواكم



فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ (24)

فإن عجَزتم الآن -وستعجزون مستقبلا لا محالة- فاتقوا النار بالإيمان بالنبي صلى الله عليه وسلم وطاعة الله تعالى. هذه النار التي حَطَبُها الناس والحجارة, أُعِدَّتْ للكافرين بالله ورسله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة الامل
فـخـر المنتدى
فـخـر المنتدى
دمعة الامل


اللقب : أموووووووووول
انثى المشاركات : 2929
العمر : 38
الإقامة : سوريا -بحبك موووووت
نقاط التقييم : 66
نقاط‎ ‎‏التميز : 5

سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء   سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Emptyالسبت 25 سبتمبر - 9:50

اسفه عالتأخير كنت متابعه معكن بس ماقدرت شارك
موضوع جدا راااائع ورح يكون مرجع مهم جدا بس اخي مصطفى هاد الموضوع أمانه برقبتك وانا بتمنى تتابع التفسير الي بنزلو الأعضاء لمصداقيه الموضوع
ولك ألف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mostafafares
مشرف
مشرف
mostafafares


اللقب : الواثق بالله
ذكر المشاركات : 549
العمر : 33
الإقامة : سوريا
نقاط التقييم : 22
نقاط‎ ‎‏التميز : 81

سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء   سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Emptyالسبت 25 سبتمبر - 10:04

مشكوره اختي العزيزه على المرور الكريم
ولكن انا أقترح ان يكون لكي بصمه في هذا الموضوع حتى يتشجع باقي الأعضاء بمعنى اخر انا أرحب بكي كعضو مشارك بتفسير جزء ولو كان يسير من أيات الله ولكي الأجر والثواب
وبإذن الله سيكون الموضوع امانه برقبتي وبرقبتك لانكي مشرفة ولا أريد ان أحتكر الأجر والثواب لوحدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mostafafares
مشرف
مشرف
mostafafares


اللقب : الواثق بالله
ذكر المشاركات : 549
العمر : 33
الإقامة : سوريا
نقاط التقييم : 22
نقاط‎ ‎‏التميز : 81

سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء   سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Emptyالأحد 26 سبتمبر - 14:17


ما أعدَّه الله لأوليائه

{وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ(25)}.



ثم لما ذكر ما أعدَّه لأعدائه، عطف عليه بذكر ما أعدَّه لأوليائه، على طريقة القرآن في الجمع بين الترغيب والترهيب، للمقارنة بين حال الأبرار والفجار فقال {وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ} أي وبَشِّرْ يا محمد المؤمنين المتقين، الذين كانوا في الدنيا محسنين، والذين جمعوا بين الإِيمان والعمل الصالح {أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ} أي بأن لهم حدائق وبساتين ذاتِ أشجار ومساكن، تجري من تحت قصورها ومساكنها أنهار الجنة .

{كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا} أي كلما أعطوا عطاءً ورُزقوا زرقاً من ثمار الجنة {قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ} أي هذا مثلُ الطعام الذي قُدِّم إِلينا قبل هذه المرة.

قال المفسرون: إِن أهل الجنة يُرزقون من ثمارها، تأتيهم به الملائكة، فإِذا قُدّم لهم مرةً ثانية قالوا: هذا الذي أتيتمونا به من قبل فتقول الملائكة: كلْ يا عبد الله فاللونُ واحدٌ والطعم مختلف قال تعالى {وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا} أي متشابهاً في الشكل والمنظر، لا في الطعم والمَخْبر، قال ابن جرير: يعني في اللون والمرأى وليس يشبهه في الطعم، قال ابن عباس: لا يشبه شيء مما في الجنة ما في الدنيا إِلا في الأسماء.

{وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ} أي ولهم في الجنة زوجاتٌ من الحور العين مطهَّرات من الأقذار والأدناس الحسية والمعنوية، قال ابن عباس: مطهَّرة من القذر والأذى، وقال مجاهد: مطهَّرة من الحيض والنفاس، والغائط والبول والنخام، وورد أن نساء الدنيا المؤمنات يكنَّ يوم القيامة أجمل من الحور العين كما قال تعالى {إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاءً* فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا* عُرُبًا أَتْرَابًا} [الواقعة: 35 - 37] {وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} أي دائمون، وهذا هو تمام السعادة، فإِنهم مع هذا النعيم في مقام أمين، يعيشون مع زوجاتهم في هناءٍ خالد لا يعتريه انقطاع.







الحكمة من ضرب الأمثال في القرآن

{إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلا الْفَاسِقِينَ(26)الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ(27)}.



يقول تعالى في الرد على مزاعم اليهود والمنافقين {إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا}أي إِن الله لا يستنكف ولا يمتنع عن أن يضرب أيَّ مثلٍ كان، بأي شيءٍ كان، صغيراً كان أو كبيراً {بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا} أي سواء كان هذا المثل بالبعوضة أو بما هو دونها في الحقارة والصغر، فكما لا يستنكف عن خلقها، كذلك لا يستنكف عن ضرب المثل بها.

{فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ} أما المؤمنون فيعلمون أن الله حق، لا يقول غير الحق، وأن هذا المثل من عند الله {وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً}؟ وأما الذين كفروا فيتعجبون ويقولون: ماذا أراد الله من ضرب الأمثال بمثل هذه الأشياء الحقيرة؟

قال تعالى في الرد عليهم {يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا} أي يضل بهذا المثل كثيراً من الكافرين لكفرهم فيزيد به، ويهدي به كثيراً من المؤمنين لتصديقهم به، فيزي أولئك ضلالة، وهؤلاء هدىً {وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلا الْفَاسِقِينَ} أي ما يضل بهذا المثل أو بهذا القرآن إِلا الخارجين عن طاعة الله، الجاحدين بآياته.

ثم عدّد تعالى أوصاف هؤلاء الفاسقين فقال {الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ} أي ينقضون ما عهده إِليهم في الكتب السماوية، من الإِيمان بمحمد صلى الله عليه وسلم من بعد توكيده عليهم، أو ينقضون كل عهد وميثاق من الإِيمان بالله، والتصديق بالرسل، والعمل بالشرائع {وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ} من صلة الأرحام والقرابات، واللفظ عام في كل قطيعة لا يرضاها الله كقطع الصلة بين الأنبياء، وقطع الأرحام، وترك موالاة المؤمنين {وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ} بالمعاصي، والفتن، والمنع عن الإِيمان، وإِثارة الشبهات حول القرآن {أُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ} أي أولئك المذكورون، الموصوفون بتلك الأوصاف القبيحة هم الخاسرون لأنهم استبدلوا الضلالة بالهدى، والعذاب بالمغفرة، فصاروا إِلى النار المؤبدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
angel white heart
مشرف سابق
مشرف سابق
angel white heart


اللقب : °• رُوحٌ مُتَـفْائِـلةْ •°
انثى المشاركات : 9254
العمر : 32
الإقامة : مـــــــنبع الفـخــر.,°•فلســــــــــــــطين•°
نقاط التقييم : 119
نقاط‎ ‎‏التميز : 542

سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء   سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Emptyالأحد 26 سبتمبر - 15:43

الف شكر ليك اخي مصطفى

متابعة معكم بأذن الله


((كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (28))

كيف تنكرون -أيُّها المشركون- وحدانية الله تعالى, وتشركون به غيره في العبادة مع البرهان القاطع عليها في أنفسكم؟ فلقد كنتم أمواتًا فأوجدكم ونفخ فيكم الحياة, ثم يميتكم بعد انقضاء آجالكم التي حددها لكم, ثم يعيدكم أحياء يوم البعث, ثم إليه ترجعون للحساب والجزاء.


((هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (29))

اللهُ وحده الذي خَلَق لأجلكم كل ما في الأرض من النِّعم التي تنتفعون بها, ثم قصد إلى خلق السموات, فسوَّاهنَّ سبع سموات, وهو بكل شيء عليم. فعِلْمُه -سبحانه- محيط بجميع ما خلق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mostafafares
مشرف
مشرف
mostafafares


اللقب : الواثق بالله
ذكر المشاركات : 549
العمر : 33
الإقامة : سوريا
نقاط التقييم : 22
نقاط‎ ‎‏التميز : 81

سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء   سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Emptyالأحد 3 أكتوبر - 16:46


استخلاف الإنسان في الأرض وتعليمه اللغات

{وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ(30)وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلاء إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ(31)قَالُوا سُبْحَانَكَ لا عِلْمَ لَنَا إِلا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ(32)قَالَ يَاآدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ(33)}.



{وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ} أي اذكر يا محمد حين قال ربك للملائكة واقصص على قومك ذلك {إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً} أي خالق في الأرض ومتخذ فيها خليفة يخلفني في تنفيذ أحكامي فيها وهو آدم، أو قوماً يخلف بعضهم بعضاً قرناً بعد قرن، وجيلاً بعد جيل.

{قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا} أي قالوا على سبيل التعجب والاستعلام: كيف تستخلف هؤلاء، وفيهم من يفسد في الأرض بالمعاصي {وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ} أي يريق الدماء بالبغي والاعتداء!! {وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ} أي ننزهك عما لا يليق بك متلبسين بحمدك {وَنُقَدِّسُ لَكَ} أي نعظّم أمرك ونطهّر ذكرك مما نسبه إِليك الملحدون {قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ} أي أعلم من المصالح ما هو خفيٌ عليكم، ولي حكمة في خلق الخليقة لا تعلمونها.

{وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا} أي أسماء المسمّيات كلها، قال ابن عباس: علّمه اسم كل شيء حتى القصعة والمغرفة {ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ} أي عرض المسميات على الملائكة وسألهم على سبيل التبكيت {فَقَالَ أَنْبِئُونِي} أي أخبروني {بِأَسْمَاءِ هَؤُلاء} أي بأسماء هذه المخلوقات التي ترونها {إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ} أي في زعمكم أنكم أحق بالخلافة ممن استخلفته.

والحاصل أن الله تعالى أظهر فضل آدم للملائكة بتعليمه ما لم تعلمه الملائكة، وخصّه بالمعرفة التامة دونهم، من معرفة الأسماء والأشياء، والأجناس، واللغات، ولهذا اعترفوا بالعجز والقصور {قَالُوا سُبْحَانَكَ لا عِلْمَ لَنَا إِلا مَا عَلَّمْتَنَا} أي ننزهك يا الله عن النقص ونحن لا علم لنا إِلا ما علمتنا إِياه {إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ} أي الذي لا تخفى عليه خافية {الْحَكِيمُ} الذي لا يفعل إِلا ما تقتضيه الحكمة.

{قَالَ يَاآدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ} أي أعلمهم بالأسماء التي عجزوا عن علمها، واعترفوا بتقاصر هممهم عن بلوغ مرتبتها {فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ} أي أخبرهم بكل الأشياء، وسمَّى كل شيء باسمه، وذكر حكمته التي خلق لها {قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ} أي قال تعالى للملائكة: ألم أنبئكم بأني أعلم ما غاب في السموات والأرض عنكم {وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ} أي ما تظهرون {وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ} أي تسرون من دعواكم أن الله لا يخلق خلقاً أفضل منكم. وروي أنه تعالى لما خلق آدم عليه السلام رأت الملائكة فطرته العجيبة، وقالوا: ليكن ما شاء فلن يخلق ربنا خلقاً إِلا كنا أكرم عليه منه.


تكريم اللهِ آدمَ بسجود الملائكة له

{وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِن الْكَافِرِينَ(34)}



{وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ}أي اذكر يا محمد لقومك حين قلنا للملائكة{اسْجُدُوا لآدَمَ } أي سجود تحية وتعظيم لا سجود عبادة {فَسَجَدُوا إِلا إِبْلِيسَ} أي سجدوا جميعاً له غير إبليس {أَبَى وَاسْتَكْبَرَ} أي امتنع مما أمر به وتكبر عنه {وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ} أي صار بإبائه واستكباره من الكافرين حيث استقبح أمر الله بالسجود لآدم.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mostafafares
مشرف
مشرف
mostafafares


اللقب : الواثق بالله
ذكر المشاركات : 549
العمر : 33
الإقامة : سوريا
نقاط التقييم : 22
نقاط‎ ‎‏التميز : 81

سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء   سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء Emptyالأحد 10 أكتوبر - 19:53


{وَقُلْنَا يَاآدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنْ الظَّالِمِينَ(35)فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ(36)فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ(37)قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ(38)وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ(39)}



{وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ} أي اسكن في جنة الخلد مع زوجك حواء {وَكُلا مِنْهَا رَغَدًا} أي كلا من ثمار الجنة أكلاً رغداً واسعاً {حَيْثُ شِئْتُمَا} أي من أي مكان في الجنة أردتما الأكل فيه {وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ} أي لا تأكلا من هذه الشجرة، قال أبو عباس: هي الكرمة {فَتَكُونَا مِنْ الظَّالِمِينَ} أي فتصيرا من الذين ظلموا أنفسهم بمعصية الله.

{فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا} أي أوقعهما في الزلة بسببها وأغواهما بالأكل منها. هذا إذا كان الضمير عائداً إلى الشجرة، أما إِذا كان عائداً إلى الجنة فيكون المعنى أبعدهما وحوّلهما من الجنة {فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ} أي من نعيم الجنة.

{وَقُلْنَا اهْبِطُوا} أي اهبطوا من الجنة إلى الأرض والخطاب لآدم وحواء وإبليس {بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ} أي الشيطان عدوّ لكم فكونوا أعداء له كقوله {إِنَّ الشَّيْطانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا} {وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ} أي لكم في الدنيا موضع استقرار بالإقامة فيها {وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ} أي تمتع بنعيمها إلى وقت انقضاء آجالكم.

{فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ} أي استقبل آدم دعواتٍ من ربه ألهمه إياها فدعاه بها وهذه الكلمات مفسّرة في موطن آخر في سورة الأعراف {قَالا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا} الآية {فَتَابَ عَلَيْهِ} أي قَبِل ربه توبته {إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} أي إن الله كثير القبول للتوبة، واسع الرحمة للعباد.

{قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا} كرر الأمر بالهبوط للتأكيد ولبيان أنَّ إقامة آدم وذريته في الأرض لا في الجنة {فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى} أي رسول أبعثه لكم، وكتاب أنزله عليكم {فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ} أي من آمن بي وعمل بطاعتي {فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ} أي لا ينالهم خوف ولا حزن في الآخرة {وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا} أي جحدوا بما أنزلت وبما أرسلت {أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} أي هم مخلدون في الجحيم أعاذنا الله منها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة تفسير(تيسيرفهم) القرآن ....... والجائزه إن شاء الله الجنه.......لكل الأعضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة الدعاء المستجاب ...سندعو لكل الأعضاء
» برنامج تفسير القرآن الكريم للشيخ الشعراوى كامل بالصوت والصوره
» سلسلة التحلي ببعض صفات سيدنا وحبيبنا محمد رسول الله
»  سلسلة التحلي ببعض صفات سيدنا وحبيبنا محمد رسول الله 2
» الإعجاز العددى فى القرآن الكريم "سبحااااان الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء :: القسم الإسلامي :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: