منتدى الأصدقاء
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى الأصدقاء

منتدى شبابي منوع هادف (ثقافي - علمي - اسلامي -رياضي ) يضم أحلى الأصدقاء و يهتم بشؤون الشباب بكل المجالات
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحْـدَهُ لا شَـريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كُلّ شَيءٍ قَدير . سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه . الْلَّهُمَّ لَاتَجْعَلْ مُصِيْبَتِيْ فِىْ دِيْنِيْ .. وَلَاتَجْعَلْ الْدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّيْ !


شاطر | 
 

 ..صلـــــــــــة القـــــــــلب بالعقــــــــــــــــل ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البالوعة
بالوعة المنتدى


اللقب : زبالة المنتدى
انثى المشاركات : 1478
العمر : 48
الإقامة : الجزائر
نقاط التقييم : 60
نقاط‎ ‎‏التميز : 0

مُساهمةموضوع: ..صلـــــــــــة القـــــــــلب بالعقــــــــــــــــل ..   الثلاثاء 21 أبريل - 10:57

السلا
م عليكم

ورحمة الله وبركاته
فقلما شريان قطرة من بحر علم الله الذي وهبه لبعض خلقه إلا وأحسسنا أننا مازلنا على شاطىء فيوضات الرحمن الرحيم و ما زلنا نجهل . واليوم نغوص في بعض الأسئلة التي تتوارد علينا لمعرفة الإجابة منها : هل القلب هو العقل ؟ وما علاقة القلب بالجوف ، وما هي أنواع القلوب ؟ ولماذا اختلفت آراء الفلاسفة والعلماء والمفكرين في القلب ؟ وهل يموت العقل ؟ و منه سنتطرق الى
إجابة شافية بمشيئة الرحمن عما يدور بالموضوع


صلة القلب بالعقل


: لقد بحث العلماء طوال القرون الخوالي في موضوع القلب، وصلته بالعقل والنفس والروح ، وذهب البعض إلى أن القلب إنما هو النفس استنادا إلى قول الله تعالى : واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه ، فالأنفس هنا هي القلوب ، وأما الصدر لغة فهو مقدم كل شيء وأوله ، وهو مفرد وجمعه صدور ؛ وقد ورد في القرآن الكريم ليحتوى القلب في مثل قوله تعالى : "أفلم يسيروا في الأرض لتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها ، فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور" ، وأكده قوله تعالى : "أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه" . ففي الصدر يحصل الانشراح أو الضيق ويؤيده أيضا قوله تعالى : "نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين" ، وقال علماء اللغة : إن الصدر يعبر عن القلب واستندوا لقوله تعالى : "إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب" . ومنهم من وضح العلاقة بين القلب والجوف ، والجوف هو باطن البطن ، ومنهم من يرى أن القلب هو الروح ، على اعتبار أن العقل قد يكون العلم بحقائق الأمور ، وقد يكون هو المدرك للعلوم ، ولذا فان القلب يطلق ويراد به صفة العلم ومحل الإدراك .


أنواع القلوب


ويوضح أن القرآن خصص بعض القلوب وحددها ، نذكر منها على سبيل المثال : قلب رسول الله في قوله تعالى : "قل من كان عدوا لجبريل فانه نزل على قلبك بإذن الله مصدقا لما بين يديه وهدى وبشرى للمؤمنين" ، وقلب سيدنا إبراهيم عليه السلام : "وان من شيعته لإبراهيم ، إذ جاء ربه بقلب سليم" ، وكذلك قلوب الصحابة في قوله تعالى : "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ، واذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا" ، أما قلوب خواص المؤمنين : "الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم ..." ، وقلوب أصحاب الكهف : "وربطنا على قلوبهم إذ قاموا فقالوا ربنا رب السماوات والأرض لن ندعو من دونه إلها لقد قلنا إذا شططا" ، وقلوب حواريي عيسى عليه السلام : " قالوا نريد أن نأكل منها وتطمئن قلوبنا ونعلم أن قد صدقتنا ونكون عليها من الشاهدين " ، أما قلب أم موسى : "وأصبح فؤاد أم موسى فارغا إن كادت لتبدى به لولا أن ربطنا على قلبها لتكون من المؤمنين " ، وهناك قلوب الكافرين : "ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم " ، وقلوب الفجار : "كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون " .


كما بين أن القرآن الكريم قسم القلوب باعتبارها المعنوي لا الحسي 3 أنواع " القلب الحي ـ القلب الميت ـ القلب المريض ) وتجلى هذا التقسيم في قوله تعالى : "ليجعل ما يلقى الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض والقاسية قلوبهم وان الظالمين لفي شقاق بعيد ، وليعلم الذين أوتوا أنه الحق من ربك فيؤمنوا به ، فتخبت له قلوبهم وان الله لهاد الذين آمنوا إلى صراط مستقيم "


. فإذا كان القرآن الكريم قد قسم القلوب إلى 3 أنواع فان الحديث النبوي الشريف قسمها إلى 4 أنواع لقد روى الإمام أحمد في مسنده قول رسول الله صلى الله عليه وسلم "القلوب أربعة : قلب أجرد مثل السراج يزهر ، وقلب أغلف مربوط على غلافه ، وقلب منكوص ، وقلب مصفح .. "


فالقلب الأجرد قلب المؤمن سراجه فيه نوره أما القلب الأغلف فقلب الكافر ، وأما القلب المنكوص فقلب المنافق عرف ثم أنكر ، وأما القلب المصفح فقلب فيه إيمان ونفاق فمثل الإيمان فيه كمثل البقلة يمدها الماء الطيب ومثل النفاق فيه كمثل القرحة يمدها القيح والدم ، فأي المادتين غلبت غلبت على الأخرى" .


.




ففي سنة 1997 قام الدكتور بنمار بتغيير قلب رجل واستبدله بقلب إنسان آخر وكانت امرأة وانتظر عسى أن يتغير فكره وعقله فلم يتغير فكره وعقله أبدا ولذا استنتج أن العقل ليس في القلب . والمراد من الآية الكريمة أنه لا يعتد من عمى الأبصار لأن العمى الحقيقي هو عمى القلوب والفكر و العقل ، لأن عمى الإبصار يمكن الاستعاضة به بالحواس الأخرى فتعينه على الاتصال والمشاركة في الحياة في مجتمعه ؛ أما عمى القلب فهو حقيقي ونهائي ولا يستعاض عنه بشيء آخر أبدا.


ترجمة القرآن الكريم


يبدو أن الحديث ذا شجون ، ففهم إعجاز القرآن الكريم نفحات من رب العالمين لبعض خلقه وكذا التفسير القرآني ، ولذا وجدنا اختلافا كبيرا بين اجتهادات المفسرين والمشتغلين بالحديث القرآني ، وهنا لابد أن أنبه الذين يترجمون معاني القرآن الكريم بأن هناك أخطاء فظيعة وقع فيها المشتغلون بهذا العلم القرآني في ترجمته إلى لغات كثيرة وسنضرب بعض الأمثلة لهذه الأخطاء التي فرغت النص القرآني الحكيم من مضمونه المراد له وفى أساليبه البلاغية بترجمة لفظية حرفية مما أوقعنا في مهازل للترجمة .


ومن هنا أحب أن أنبه أننا في المجمع العلمي للإعجاز في القرآن والسنة أنشأنا لجنة للترجمة خاصة بآيات الإعجاز العلمي وأي مشارك سواء بجهده أو علمه أو ماله فله عند الله فضل كبير للوصول بقرآننا إلى كل الناس بصورة صحيحة وبخاصة المسلمين في الغرب أو الشرق الذين يتحدثون غير العربية لغة .


ومثال هذه الأخطاء في الترجمة : ـ


,وهناك من يقول : إن هذا موضوع مختلف عليه ، لأنه من الغيبيات التي لا يعلمها إلا الله ، وأنا كأستاذ قلب كلما تقدمنا في العلم في هذا المجال تأكد جهلنا لكثير من الأشياء الأخرى التي لم تكتشف بعد ولا نعلمها . فمثلا قال أحد علماء الخلية والوراثة الأجانب التي لاترى بالعين المجردة : كلما ذهبنا في علم الخلية وجدنا أنفسنا على شاطىء بحر كبير، فالمعلومات التي توصلنا إليها في الحامض النووي في الخلية البشرية لو كتبت على شريط حاسوب لكان طول هذا الشريط بين الأرض والقمر ذهابا وإيابا .. فسبحان علام الغيوب .. فنحن لا نعلم شيئا من علم الله إلا ما شاء الله وأراد علمنا به .



وظيفة القلب


وهناك من وضحــ :أن للقلب ازدواجية التقييم من ناحية المنظور المادي والآخر من ناحية المنظور المعنوي ، ويتولى الأمور الأخلاقية والإيمانية في الإنسان ويشارك النفس البشرية أعمالها ، ويتولى الآخر المهام الجسدية الحيوية المعروفة ، وترى القلب أهم عضو في الجسد البشرى حتى انه يعد توقفه أهم علامات الموت .


وبعد أن تقدمت علوم الطب في ميدان الجراحة ، واستطاع العلماء نقل القلب من شخص لآخر ومن ثم دارت إشكالات حول رؤية القلب ؛ ورأى أصحاب المنظور المادي بانضمام القلب إليهم ، ورأوا إن القلب مضخة للدم ولا علاقة له بالأخلاق ولا الإيمان والروحانيات . هنا أصبحت المواجهة حتمية والرد بحكمة وعلم ومنطق يجمع بين الأسلوب المعنوي والمادي لأن القضية ذات شطرين .


هل القلب له دور في السلوك والإيمان والكفر أم أن دوره فقط مضخة للدم ؟وهل القلب المتفق عليه والذي يقع في القفص الصدري والمعروف بالإنكليزية hartأم أنه العقل وهو قول المتئولة وبعض المفسرين والمتكلمين والموجود في الدماغ ، أم أنه اسم جامع لا تحليل عضويا له ولا مكانيا . إن أقرب الأدلة القرآنية والسنة هو ذلك القلب المتفق عليه لاهو العقل ولا أي مفهوم آخر . هو العضو الموجود داخل الصدر الذي أشار إليه الرسول صلى الله عليه وسلم الإيمان والتقوى ها هنا محددا القلب الموجود في الصدر لا العقل الموجود في الدماغ ؛ فالقرآن أشبع القلب ووظيفته قولا بحيث يكون مفهوما بأن للقلب دورا عاطفيا ودورا إيمانيا ودورا يقينيا ، فكيف نتعرف على القلب هل هو في الدماغ أم في الصدر أم في الجوف ؟ هل يكفى تحديد المكان بإشارة الرسول إلى الصدر ، ولكن هناك أحاديث أخرى لقول الرسول عليه الصلاة والسلام : "ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه" هل هو جوف الرأس أم البطن . وقوله تعالى : "ولكن تعمى القلوب التي في الصدور" أين الصدر هل هو الدماغ أم القفص الصدري وبعد أن نتفق على مكانه يسهل التعرف عليه .



م/ن



بالوعة المنتدى ((مطرودة ماعنا حاوية ننضف فيها زبالات البواليع هع ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mostafa
مشرف سابق
مشرف سابق


اللقب : شبل سوريا
ذكر المشاركات : 8053
العمر : 24
الإقامة : سوريا
نقاط التقييم : 45
نقاط‎ ‎‏التميز : 38

مُساهمةموضوع: رد: ..صلـــــــــــة القـــــــــلب بالعقــــــــــــــــل ..   الثلاثاء 21 أبريل - 11:16

مشكورة اختي صليحة موضوع بجد روعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
king
مشرف سابق
مشرف سابق


اللقب : ابو محمد
ذكر المشاركات : 12772
العمر : 30
الإقامة : تحت ظل طــاعة الله تعالى...
نقاط التقييم : 63
نقاط‎ ‎‏التميز : 657

مُساهمةموضوع: رد: ..صلـــــــــــة القـــــــــلب بالعقــــــــــــــــل ..   الثلاثاء 21 أبريل - 11:31

مشكورة اختي ام اسلام
جزاك الله ما تريدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3afrret
مشرف سابق
مشرف سابق


اللقب : حـــــــــمــــــــوده
ذكر المشاركات : 4480
العمر : 26
الإقامة : مع العفاريت
نقاط التقييم : 47
نقاط‎ ‎‏التميز : 82

مُساهمةموضوع: رد: ..صلـــــــــــة القـــــــــلب بالعقــــــــــــــــل ..   الجمعة 24 أبريل - 0:23

مشكورة اختي صليحة موضوع روعة


[size=18]
[center]
توفي الي رحمة الله تعالي
(قلبي)
الله يرحم قلبي
كان نفسه يعرف معني الحب
الله يرحم قلبي اللي كان
عاش عمره يدور علي الحنان
كان قلبي زماااااااان
نفسه يلاقي معني الامان
لكن لقي الخداع والخيانه
والظلم وعدم الامانه
والعزاء النهارده
جوه جسم بينازع في الروح
وهيستمر العزاء لحد ما روحي تروح
كل اللي خانوا قلبي وخدعوه
تعالوا يلا عزوا فيه واشمتوا
وبخيانتكم وبخداعكم افرحوا
اخيرا ..شفتم نتيجة فعلكم
اخيرااااااا
ارتاح قلبي من ظلمكم
رحم الله قلبي
كان يبحث عن الحب والامان
في دنيا غاب عنها الحنان من قلب الانسان
الله يرحم قلبي[/center]
[/size]
حبكت يا عينى تدمعى دلوقتى قدامه
واطلع قصاده ضعيف بموت من غدر ايامه
وانت يا قلبى مالك اجمد ايه جرالك
مش ده اللى تبكى عليه ونموت يوم عشانه
هنساه لو كنت انا اللى هموت
هواه من قلبى انا مطرود
خلاص بان اللى كان خباه عليا زمان
معقول خاين مبانش عليه
ولا لحظة شكيت فيه انا قلبى امن ليه
معقول الدنيا ديا فيه ناس
مات فيهم الاحساس والطيبة ليه تنداس
انا فيا غلب الدنيا دى والقسوة مش فيا
مبقولش انى ملاك لكنى مليت حنيه
اللى يسامحه البعيد لا هعيد عليه ولا ازيد
كان نفسى احرص منه بس مكنش بايديا
دى جراح مسيرى منها افوق
واشيل من قلبى كلمة شوق
خلاص بان اللى كان خباه عليا زمان
وانت يا قلبى مالك اجمد ايه جرالك
مش ده اللى تبكى عليه ونموت يوم عشانه
معقول خاين مبانش عليه
ولا لحظة شكيت فيه انا قلبى امن ليه
معقول الدنيا ديا فيه ناس
مات فيهم الاحساس والطيبة ليه تنداســـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22443
العمر : 31
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

مُساهمةموضوع: رد: ..صلـــــــــــة القـــــــــلب بالعقــــــــــــــــل ..   الجمعة 24 أبريل - 1:32


مانعرفه نحن بأن القلب هو في صدورنا وهو أصل حياة البشر فبتوقفه تقف الحياة لذلك فالنفس البشرية باعتقادي منبتها وأساسها القلب الذي بصدورنا
أما العقل فهو المدبر والمفكر لتصرفاتنا
والله أعلم
مشكورة اختي



"بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ"







يا ليالي الظالمين يا هوان العابثين

يا ضياعاً في السنين قد أتى الوعد المبين

قد أتيناكم برشاش وقرآن مبين





وللزوار اتصل بي من هنا

لطلب اي مساعدة يرجى اضافة اميل الادارة التالي

fareslove7@live.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nidalsuper
نائب المدير العام
نائب المدير العام


اللقب : الغائب الحزين
ذكر المشاركات : 16166
العمر : 32
الإقامة : سوريا - اللاذقية
نقاط التقييم : 91
نقاط‎ ‎‏التميز : 1088

مُساهمةموضوع: رد: ..صلـــــــــــة القـــــــــلب بالعقــــــــــــــــل ..   الجمعة 24 أبريل - 2:35

شو فارس كانو هالشي مابنعرفو
هههه
مشكورة ياغالية



‎‏ لا تنس ذكر الله

]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لوسي
مشرف سابق
مشرف سابق


اللقب : لوسي
انثى المشاركات : 1710
العمر : 23
الإقامة : UAE
نقاط التقييم : 14
نقاط‎ ‎‏التميز : 0

مُساهمةموضوع: رد: ..صلـــــــــــة القـــــــــلب بالعقــــــــــــــــل ..   الجمعة 24 أبريل - 13:44

شو نيدو شايفة كل بنات المنتدى غاليات ؟



مشكورة اختي عالطرح الحلو




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
..صلـــــــــــة القـــــــــلب بالعقــــــــــــــــل ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: