منتدى الأصدقاء
معلش دقيقه :) Eniie110
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا معلش دقيقه :) Eniie110
ادارة المنتدي معلش دقيقه :) Eniie110
منتدى الأصدقاء
معلش دقيقه :) Eniie110
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا معلش دقيقه :) Eniie110
ادارة المنتدي معلش دقيقه :) Eniie110
منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأصدقاء

منتدى شبابي منوع هادف (ثقافي - علمي - اسلامي -رياضي ) يضم أحلى الأصدقاء و يهتم بشؤون الشباب بكل المجالات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحْـدَهُ لا شَـريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كُلّ شَيءٍ قَدير . سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه . الْلَّهُمَّ لَاتَجْعَلْ مُصِيْبَتِيْ فِىْ دِيْنِيْ .. وَلَاتَجْعَلْ الْدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّيْ !

 

 معلش دقيقه :)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طفوليهـ ..!
عضو مميز
عضو مميز
طفوليهـ ..!


اللقب : آنثى آستثنآئيّه~
انثى المشاركات : 273
العمر : 30
الإقامة : || بَيْن´جَنْاحًيِگْ||

نقاط التقييم : 29
نقاط‎ ‎‏التميز : 198

معلش دقيقه :) Empty
مُساهمةموضوع: معلش دقيقه :)   معلش دقيقه :) Emptyالأحد 19 فبراير - 22:01

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ,

بسبب كوني أتعلم بمدرسه مسيحيه فهنالك عدة أمور يقومون بها اخوتي المسيحين عن قصد أو بدون قصد تثير الجدل وربما المس بالدين الإسلامي
آخر ما حدث هو أن فتاة من مدرستي وضعت هاذا الفيديو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وقامت بشتم فضيله الشيخ العريفي بأفظع الشتائم وابشعها
على أساس انها متطوره وهاذا التخلف بعينه وقد وصلت حدة النقاش إلى التشكيك بالإسلام وبالمحجبات حيث قالت ان الحجاب او حتى ستر الجسد
ولبس الملابس المحتشمه لا يفعل شيئاً بل يزيد من حالات الإغتصاب على أساس ان المسلمين يعيشون في بيئه مغلقه وفي كبت جنسي مما يجعل حالات الاغتصاب اكثر
- اعتمدت على احصائيات ابصم بالعشره ان لا حصه لها وقد طالبت بها وقد اعتذرت-
ثم طالبتني بصحه وجوب الحجاب وكيف على الفتاة ان تتسر في بيتها وان لا تكشف عن جسدها اما ابيها واهلها
واتذكر في صغيري كان استاذي في المدرسه يقول لنا
عن الرسول محمد عليه الصلاه والسلام عندما دخلت عليه ابنته أمرها بالإحتشام لانها بلغت وكبرت فأريد صحه هذا الحديث واريد كل ما يلزمني حتى استطيع
النقاش

Smile
فارس معلش رح غلبك
دايمن بغلبك وواجبك كمسلم غيور ع دينك تجاوبني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22453
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

معلش دقيقه :) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلش دقيقه :)   معلش دقيقه :) Emptyالإثنين 20 فبراير - 23:21



الموضوع هذا موضوع نراه دائما في النقاشات مع الملحدين والعلمانين ووبعض المسلمين السخيفين

بكل حال انا ساقتبس رد سابق على الموضوع واي استفسار لاحق يمكن ان تستفسري عنه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22453
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

معلش دقيقه :) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلش دقيقه :)   معلش دقيقه :) Emptyالإثنين 20 فبراير - 23:23

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبيّ بعده، أما بعد:



لقد دأبت بعضُ الأقلام بين فينةٍ وأخرى على النيلِ من حجابك والهجوم عليه،
واصفةً إياه بالتخلف والرجعية وعدم مواكبة التطور الذي نشهده، والقرن الذي
نحن على مشارفه، حيث إننا نعيش عصر الفضائيات والاتصالات والعولمة وتلاقح
الأفكار وغير ذلك من مظاهر التقدم العلمي والتكنولوجي.

وقد انقسم هؤلاء المبهورون بمدنية الغرب إلى أقسام عدة:


فـمنــهم من أنكر فرضية الحجاب بالكلية، وزعم أنه من خصوصيات العصور الإسلامية الأولى!!


ومنهم من أنكر غطاء الوجه وراح يدعو إلى السفور والاختلاط، زاعماً أن ليس
في كتاب الله ولا سنة رسوله ما يدل على تغطية وجه المرأة، وأن ذلك من قبيل
العادات الموروثة التي فرضها المتشددون!


ومنهم من تخبَّط فقال: إن الحجاب سجن يجب على المرأة أن تتحرر منه حتى
تستثمر طاقاتها في مواكبة العصر، ومشاركة الرجل مسيرته التقدمية نحو آفاق
المدنية الحديثة!


ومنهم من طبق المثل القائل: "رمتني بدائها وانسلَّت" فزعم أن الذين يدعون
إلى الحجاب ونبذ التبرج والسفور ينظرون إلى المرأة نظرة جسدية،ولو أنهم
تركوا المرأة تلبس ما تشاء لتخلَّص المجتمع من هذه النظرة الجسدية
المحدودة!!


وهؤلاء جميعاً قد اشتركوا في الجهل والدعوة إلى الضلال، شاءوا أم أبوْا.


والأمر في ذلك كما قال الشاعر:



فإن كنتَ لا تدري فتلك مصيبةٌ *** وإن كنت تدري فالمصيبةُ أعظمُ




أما حقيقة هؤلاء فلا تخفى على ذي عينين!


وأما كلامهم فباطل باطل، يبطل أولُه آخرَه، وآخرُه أولَه، قال تعالى:
وَلَتَعرِفَنهُم فِي لَحنِ القَولِ وَاللهُ يَعلَمُ أَعمالَكُم [محمد:30].


وأما دعوتهم فمؤامرة مكشوفة على المرأة المسلمة، وعلى الأسرة والمجتمع والأمة بأسرها.


ومع ذلك فقد نجح هؤلاء في السيطرة على عقول بعض نسائنا، فأغروهن بكلامهم
المعسول وعباراتهم البراقة التي تحمل في طيَّاتها الهلاك والدمار، فظننَّ
أن هؤلاء هم المدافعون عن قضايا المرأة وحقوقها، وجهلن أن الإسلام قد صان
المرأة أتمَّ صيانة، ورفع مكانتها في جميع مراحل حياتها، طفلةً وبنتاً
وزوجة وأُمًّا وجدة.


ولما كان الأمر كما قال الشاعر:



لكلِّ ساقطةٍ في الحيِّ لاقطةٌ *** وكلُّ كاسدةٍ يوماً لها سوقُ


فقد تعيَّن الردُّ على هؤلاء ودحض شبهاتهم، وتفنيد كلامهم، وكشف عوار
أحاديثهم وزيف أطروحاتهم، لعلهم يعودوا لرشدهم ويتخلوا عن باطلهم.



الحجاب عبادة




الحجاب عبادة من أعظم العبادات وفريضة من أهم الفرائض؛ لأن الله تعالى أمر
به في كتابه، ونهى عن ضده وهو التبرج، وأمر به النبي في سنته ونهى عن ضده،
وأجمع العلماء قديماً وحديثاً على وجوبه لم يشذّ عن ذلك منهم أحد، فتخصيص
هذه العبادة – عبادة الحجاب – بعصر دون عصر يحتاج إلى دليل، ولا دليل
للقائلين بذلك ألبتة. ولذلك فإننا نقول ونكرر القول: "لا جديد في الحجاب".


ولو لم يكن الحجاب مأموراً به في الكتاب والسنة، ولو لم يرد في محاسنه أيُّ
دليل شرعي، لكان من المكارم والفضائل التي تُمدح المرأة بالتزامها
والمحافظة عليها، فكيف وقد ثبتتْ فرضيَّتُه بالكتاب والسنة والإجماع؟!



أدلة الحجاب من الكتاب والسنة




وفي هذه الأدلة برهان ساطع على وجوب الحجاب، وإفحامٌ واضح لمن زعم أنه عادة موروثة أو أنه خاصٌّ بعصور الإسلام الأولى.


أولاً: أدلة الحجاب من القرآن:


الدليل الأول: قوله تعالى: وَقُل للمُؤمِنَاتِ يَغضُضنَ مِن أَبصَارِهِن
وَيَحفَظنَ فُرُوجَهُن وَلاَ يُبدِينَ زِينَتَهُن إِلا مَا ظَهَرَ مِنهَا
وَليَضرِبنَ بِخُمُرِهِن عَلَى جُيُوبِهِن وَلاَ يُبدِينَ زِينَتَهُن إلى
قوله: وَلاَ يَضرِبنَ بِأَرجُلِهِن لِيُعلَمَ مَا يُخفِينَ مِن زِينَتِهِن
وَتُوبُوا إِلَى اللهِ جَمِيعاً أَيهَا المُؤمِنُونَ لَعَلكُم تُفلِحُونَ
[النور:30].


قالت عائشة رضي الله عنها: { يرحم الله نساء المهاجرات الأُول؛ لما أنزل
الله: وَليَضرِبنَ بِخُمُرِهِن عَلَى جُيُوبِهِن شققن مروطهن فاختمرن بها }
[رواه البخاري].


الدليل الثاني: قوله تعالى: وَالقَوَاعِدُ مِنَ النسَاء اللاتي لاَ
يَرجُونَ نِكَاحاً فَلَيسَ عَلَيهِن جُنَاحٌ أَن يَضَعنَ ثِيَابَهُن غَيرَ
مُتَبَرِّجَاتِ بِزِينَةٍ وَأَن يَستَعفِفنَ خَيرٌ لهُن وَاللهُ سَمِيعٌ
عِلِيمٌ [النور:60].


الدليل الثالث: قوله تعالى: يأَيهَا النبِي قُل لأزواجِكَ وَبَناَتِكَ
وَنِسَاء المُؤمِنِينَ يُدنِينَ عَلَيهِن مِن جَلابِيبِهِن ذلِكَ أَدنَى
أَن يُعرَفنَ فَلاَ يُؤذَينَ وَكَانَ اللهُ غَفُوراً رحِيماً [الأحزاب:59].


الدليل الرابع: قوله تعالى: وقَرنَ فِي بُيُوتِكُن وَلاَ تَبَرَّجنَ تَبَرجَ الجاَهِلِيةِ الأولَى [الأحزاب:33].


الدليل الخامس: قوله تعالى: وَإِذَا سَأَلتُمُوهُن مَتَاعاً فـاسـأَلُوهُن
مِن وَرَاء حِجَابٍ ذلِــكُم أَطهَرُ لِقُلُوبِكُم وَقـُلُوبِهِن
[الأحزاب:53].


ثانياً: أدلة الحجاب من السنة:


الدليل الأول: في الصحيحين أن عمر بن الخطاب قال: يا رسول الله، احجب
نساءك. قالت عائشة: فأنزل الله آية الحجاب. وفيهما أيضاً: قال عمر: يا رسول
الله، لو أمرتَ أمهات المؤمنين بالحجاب. فأنزل الله آية الحجاب.


الدليل الثاني: عن ابن مسعود عن النبي قال: { المرأة عورة } [الترمذي وصححه الألباني].


الدليل الثالث: عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله : { من جرَّ
ثوبه خُيَلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة } فقالت أم سلمة رضي الله
عنها: فكيف يصنع النساء بذيولهن؟ قال: { يرخين شبراً } فقالت: إذن تنكشف
أقدامهن. قال: { فيرخينه ذراعاً لا يزدن عليه } [رواه أبو داود والترمذي
وقال: حسن صحيح].



(( ان لم تفهمي الدليل بالايات يمكن شرح المعنى الذي لم تفهميه))

فيما يخص ستر الوجه هي مسالة عليها خلاف بين العلماء وهناك ادلة على وجوبها وادلة على السماح بكشف الوجه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22453
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

معلش دقيقه :) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلش دقيقه :)   معلش دقيقه :) Emptyالإثنين 20 فبراير - 23:25



الحجاب والمدنية



يرى دعاة المدنية أن الحجاب مظهر من مظاهر التخلف، وأنه يمنع المرأة من
الإبداع والرقي، وهو عندهم من أكبر العقبات التي تحول بين المرأة وبين
المشاركة في مسيرة الحضارة والمدنية، وفي عملية البناء التي تخوضها الدول
النامية للوصول إلى ما وصلت إليه الدول المتقدمة من رقي وتمدن!!



ونقول لهؤلاء: ما علاقة الحجاب بالتقدم الحضاري والتكنولوجي؟!



هـل من شروط الحضارة والمدنية أن تخلع المرأة ملابسها وتتعرَّى أمام الرجال؟!



هـل من شروط الحضارة والمدنية أن تشارك المرأة الرجل متعته البهيمية وشهواته الحيوانية؟!



هـل من شروط الحضارة والمدنية أن تكون المرأة جسداً بلا روح ولا حياء ولا ضمير؟!



هل الحجاب هو السبب في عجزنا عن صناعة السيارات والطائرات والدبابات والمصانع والأجهزة الكهربائية بشتى أنواعها؟!



لقد تخلت المرأة المسلمة في معظم الدول العربية والإسلامية عن حجابها،
وألقته وراء ظهرها، وداست عليه بأقدامها، وخرجت لتعمل مع الرجل، وشاركته
معظم ميادين عمله!!



فهـل تقدمت هذه الدول بسبب تخلِّي نسائها عن الحجاب؟!



وهـل لحقت بركب الحضارة والمدنية بسبب اختلاط الرجال بالنساء؟!



وهـل وصلت إلى ما وصلت إليه الدولُ المتقدمة من قوة ورقيّ؟!



وهـل أصبحت من الدول العظمى التي لها حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن؟!



وهل تخلصت من مشاكلها الاقتصادية والتعليمية والاجتماعية والأخلاقية؟!



الجواب واضح لا يحتاج إلى تفصيل. فلماذا إذن تدعون إلى التبرج والسفور والاختلاط يا دعاة المدنية والحضارة؟!




نعم للتعليم.. لا للتبرج





إن المرأة في هذه البلاد – ولله الحمد – وصلت إلى أرقى مراتب التعليم،
وحصلت على أعلى الشهادات التعليمية، وهي تعمل في كثير من المجالات التي
تناسبها، فهناك الطبيبة، والمعلمة، والمديرة، وأستاذة الجامعة، والمشرفة
والباحثة الاجتماعية، وكلّ هؤلاء وغيرهن يؤدين دورهن في نهضة الأمة وبناء
أجيالها، لم يمنعهن من ذلك حجابهن وسترهن وحياؤهن وعفتهن.



لقد أثبتت المرأة المسلمة – في هذه البلاد – أنها تستطيع خدمة نفسها
ومجتمعها وأمتها دون أن تتعرض لما تعرضت له المرأة في كثير من البلدان من
تبذُّلٍ وامتهان، ودون أن تكون سافرة أو متبرجة أو مختلطة بالرجال الأجانب.



إن هذه التجربة التي خاضتها المرأة في بلادنا تثبت خطأ مقولة دعاة التبرج
والاختلاط: ( إن النساء في بلادنا طاقات معطَّلة لا يمكن أن تُستَثمر إلا
إذا خلعت حجابها وزاحمت الرجال في مكاتبهم وأعمالهم ). كَبُرَت كَلِمَةً
تَخرُجُ مِن أَفوَاهِهِم إِن يَقُولُونَ إِلا كَذِبًا [الكهف:5].



ماذا يريدون؟!



إن هؤلاء لا يريدون حضارة ولا مدنية ولا تقدماً ولا رقياً.. إنهم يريدون أن
تكون المرأة قريبة منهم.. يريدونها كلأً مباحاً لشهواتهم.. يريدونها سلعةً
مكشوفةً لنزواتهم … يريدون العبث بها كلما أرادوا.. والمتاجرة بها في
أسواق الرذيلة.. إنهم يريدون امرأة بغير حياء ولا عفاف.. يريدون امرأة
غربية الفكر والتصور والهدف والغاية.. يريدون امرأة تجيد فنون الرقص..
وتتقن ألوان الغناء والتمثيل.. يريدون امرأة متحررة من عقيدتها وإيمانها
وطهرها وأخلاقها وعفافها.




الرد على من اتهم الدعاة إلى الحجاب





أمــا هــؤلاء، فحدّث عنهم ولا حرج.. إنهم يكذبون.. ويعلمون أنهم يكذبون..
يقولون: إن الدعاة إلى الفضيلة ينظرون إلى المرأة نظرة جسدية، أما إذا
تُركت المرأة تلبس ما تشاء فسوف تختفي تلك النظرة وسوف يكون التعامل بين
الرجل والمرأة على أساس من الاحترام المتبادل.



والحقيقة التي لا مراء فيها تكذِّب هذه الدعوى وتفضح تلك المقولة.



والــدليل على ما أقول هو ما يحدث الآن في المجتمعات التي تلبس فيها المرأة
ما تشاء، وتصاحب من تشاء.. هل خَفَّ في هذه المجتمعات سعار الشهوة؟ وهل
كان التعامل فيها بين الرجل والمرأة على أساس من الاحترام المتبادل؟



يجيب على ذلك تلك الإحصائيات:



1- أظهرت إحدى الإحصائيات أن 19 مليوناً من النساء في الولايات المتحدة
كُنَّ ضحايا لعمليات الاغتصاب!! [كتاب: يوم أن اعترفت أمريكا بالحقيقة].



2- أجرى الاتحاد الإيطالي للطب النفسي استطلاعاً للرأي اعترف فيه 70% من الإيطاليين الرجال بأنهم خانوا زوجاتهم [تأملات مسلم].



3-في أمريكا مليون طفل كل عام من الزنا ومليون حالة إجهاض [عمل المرأة في الميزان].



4-في استفتاء قامت به جامعة كورنل تبين أن 70% من العاملات في الخدمة
المدنية قد اعتُدي عليهن جنسيًّا وأن 56% منهن اعتدي عليهن اعتداءات
جسمانية خطيرة [المرأة ماذا بعد السقوط ؟].



5-في ألمانيا وحدها تُغتصب 35000 امرأة في السنة، وهذا العدد يمثل الحوادث
المسجلة لدى الشرطة فقط أما حوادث الاغتصاب غير المسجلة فتصل حسب تقدير
البوليس الجنائي إلى خمسة أضعاف هذا الرقم [رسالة إلى حواء].



ألا تدل هذه الأرقام والإحصائيات على خطأ دعوى هؤلاء ومقولتهم؟ أم أن هذه
الأرقام والإحصائيات هي جزء من الاحترام المتبادل بين الرجل والمرأة الذي
يريده هؤلاء؟!



فاعتبروا يا أولي الأبصار




يا فتاة الإسلام:





إن الحجاب أعظم معين للمرأة للمحافظة على عفَّتها وحيائها، وهو يصونها عن
أعين السوء ونظرات الفحشاء، وقد أقرَّ بذلك الذين ذاقوا مرارة التبرج
والانحلال واكتووا بنار الفجور والاختلاط، والحقُّ ما شهدت به الأعداء!!
تقول الصحفية الأمريكية (هيلسيان ستاسنبري) بعد أن أمضت في إحدى العواصم
العربية عدة أسابيع ثم عادت إلى بلادها: ( إن المجتمع العربي كامل وسليم،
ومن الخليق بهذا المجتمع أن يتمسك بتقاليده التي تقيّد الفتاة والشاب في
حدود المعقول. وهذا المجتمع يختلف عن المجتمع الأوربي والأمريكي، فعندكم
أخلاق موروثة تحتِّم تقييدَ المرأة، وتحتم احترام الأب والأم، وتحتم أكثر
من ذلك عدم الإباحية الغربية، التي تهدم اليوم المجتمع والأسرة في أوربا
وأمريكا.. امنعوا الاختلاط، وقيّدوا حرية الفتاة، بل ارجعوا إلى عصر
الحجاب، فهذا خير لكم من إباحية وانطلاق ومجون أوربا وأمريكا ) [من: رسالة
المرأة وكيد الأعداء].




فيا فتاة الإسلام:





هذه امرأة أمريكية تدعو إلى الحجاب بعد أن رأت التمزق الأسري والانحلال الخلقي يعصف بمجتمعها.



أمريكية توصينا بالتمسك بأخلاقنا الإسلامية الجميلة، وعاداتنا الحسنة.



أمريكية تحذرنا من مغبَّة الاختلاط والإباحية التي أدت إلى فساد المجتمعات في أوربا وأمريكا.



فأبشري يا فتاة الإسلام.. وقَرّي بحجابك عيناً.. واعلمي أن المستقبل لهذا الدين.. وأن العاقبة للمتقين ولو كره الكارهون.





منقووول للفائدة



































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طفوليهـ ..!
عضو مميز
عضو مميز
طفوليهـ ..!


اللقب : آنثى آستثنآئيّه~
انثى المشاركات : 273
العمر : 30
الإقامة : || بَيْن´جَنْاحًيِگْ||

نقاط التقييم : 29
نقاط‎ ‎‏التميز : 198

معلش دقيقه :) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلش دقيقه :)   معلش دقيقه :) Emptyالثلاثاء 21 فبراير - 15:37

شكراً لك افدتني كثيراً
أيمكنك ان تساعدني بهذا الموضوع :"أدلة على وجوب ستر جسم الفتاة أمام ابيها وعائلتها "
؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22453
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

معلش دقيقه :) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلش دقيقه :)   معلش دقيقه :) Emptyالأربعاء 22 فبراير - 6:28

حدود وضوابط لباس المرأة
أمام محارمها وأمام النساء


لباس المرأة بين النساء وأمام المحارم مما تساهلت به بعض النساء ، ولا شكّ أن
لهذا التساهل آثاره الخطيرة التي وقفت على بعضها بنفسي ، وسأذكرها لا حقاً
بعد بيان الحُكم .

عورة المرأة :
الصحيح أن عورة المرأة مع المرأة
كعورة المرأة مع محارمها .
فيجوز أن تُبدي للنساء مواضع الزينة ومواضع الوضوء لمحارمها ولبنات جنسها .
أما التهتك في اللباس بحجة أن ذلك أمام النساء فليس من دين الله في شيء .
وليس بصحيح أن عورة المرأة مع المرأة كعورة الرجل مع الرجل ، أي من السرة إلى
الركبة .
فهذا الأمر ليس عليه أثارة من علم ولا رائحة من دليل فلم يدل عليه دليل صحيح
ولا ضعيف .
بل دلّت نصوص الكتاب والسنة على ما ذكرته أعلاه .
قال سبحانه وتعالى : (
وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ
لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ
أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ
بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا
مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإِرْبَةِ مِنْ
الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ
النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ
زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ
لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
)

ووجه الدلالة أن الله ذكر النساء بعد ذكر المحارم وقبل ذكر مُلك اليمين .

فحُكم النساء مع النساء حُـكم ما
ذُكِرَ قبلهن وما ذُكِرَ بعدهـنّ في الآية .

ولعلك تلحظ أن الله سبحانه وتعالى لم يذكر الأعمام والأخوال في هذه الآية ،
وليس معنى ذلك أنهم ليسوا من المحارم .
قال عكرمة والشعبي : لم يذكر العم ولا الخال ؛ لأنهما ينعتان لأبنائهما ، ولا
تضع خمارها عند العم والخال فأما الزوج فإنما ذلك كله من أجله فتتصنع له بما
لا يكون بحضرة غيره .

وهذه الآية حـدَّدَتْ مَنْ تُظهـر لهم الزينة ، فللأجانب (
وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا
ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ
)
قال ابن مسعـود رضي الله عنه : الزينـة زينتان : فالظاهـرة منهـا الثياب ،
وما خفي الخلخالان والقرطـان والسواران . رواه ابن جرير في التفسير والحاكم
وصححه على شرط مسلم ، والطبراني في المعجم الكبير ، والطحاوي في مشكل الآثار
.

قال ابن جرير : ولا يُـظهرن للناس الذين ليسوا لهن بمحرم زينتهن .
أما الزينـة المقصـودة في قوله تعـالى : ( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا
لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ ... ) الآية
فهذه يُوضِّحهـا علماء الإسلام .
قال البيهقي :
والزينـة التي تبديهـا لهـؤلاء الناس قرطاهـا وقلادتهـا وسواراها ، فأما
خلخالها ومعضدتهـا ونحرهـا وشعرهـا ، فلا تبديه إلا لزوجهـا . وروينا عـن
مجاهـد أنه قـال : يعني به القرطين والسالفة والساعـدين والقدمين ، وهـذا هو
الأفضل ألاّ تبدي من زينتها الباطنة شيئا لغير زوجهـا إلا ما يظهر منها في
مهنتها . اهـ .

وقوله ( لهؤلاء الناس ) : أي المذكورين في الآية من المحارم ابتداءً بالبعل (
الزوج ) وانتهاءً بالطفل الذي لم يظهر على عورات النساء ، ثم استثنى الزوج .
والمعضدة ما يُلبس في العضد .

ويؤيد هذا قولـه صلى الله عليه وسلم : المـرأة عورة . رواه الترمذي وغيره ،
وهو حديث صحيح ، فلا يُستثنى من ذلك إلا ما استثناه الدليل .

وأما قول إن عـورة المـرأة مع المرأة كعورة الرجل مع الرجل فليس عليه أثارة
من علم ، ولا رائحة من دليل ، ولو كان ضعيفـاً .

إذاً فالصحيح أن عورة المرأة مع المرأة ليست كعورة الرجل مع الرجل ، من السرة
إلى الركبة ، وإن قال به من قال .
بل عورة المرأة مع المرأة أكثر من ذلك .
ويؤيّد ذلك أيضـا أن الأمَـة على النصف من الحُرّة في الحـدِّ ، لقوله تعالى
: ( فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى
الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ) .
والأمَـة على النصف في العورة لما رواه أبو داود من حديث عمرو بن شعيب عن
أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا زوج أحدكم خادمه عبده أو
أجيره فلا ينظـر إلى ما دون السرة وفوق الركبة . وحسّنه الألباني وزاد نسبته
للإمام أحمد .

وإذا كان ذلك في الأمَة التي هـي على النصف من الحـرة في الحدِّ والعورة
وغيرها ، فالحُـرّة لا شك أنها ضِعف الأمَة في الحـدِّ والعورة وغيرها مع
المحـارم والنساء .

قال البيهقي :
والصحيح أنها لا تبدي لسيِّدها بعدما زوّجها ، ولا الحـرة لذوي محارمها إلا
ما يَظهـر منها في حال المهنة . وبالله التوفيق .

وقال شيخ الإسـلام ابن تيمية :
والحجـاب مختص بالحرائر دون الإماء ، كما كانت سنة المؤمنين في زمن النبي صلى
الله عليه وسلم وخلفاءه إن الحـرة تحتجب ، والأمَـة تبرُز ، وكان عمر رضي
الله عنه إذا رأى أمَة مختمـرة ضربها ، وقال : أتتشبهين بالحـرائر ! أيْ
لكـاع . فَيَظْهَر من الأمَة رأسها ويداها ووجهها … وكذلك الأمَـة إذا كان
يُخاف بها الفتنة كان عليها أن ترخي من جلبابهـا وتحتجب ، ووجب غض البصر
عنهـا ومنهـا ، وليس في الكتاب والسنة إباحة النظر إلى عامة الإماء ولا ترك
احتجابهن وإبداء زينتهن ، ولكن القـرآن لم يأمرهـن بمـا أمر الحرائر … فإذا
كان في ظهـور الأمَة والنظر إليها فتنة وجب المنع من ذلك كما لو كانت في غير
ذلك ، وهكذا الرجل مع الرجال ، والمرأة مع النساء : لـو كـان في المرأة فتنة
للنساء ، وفى الرجل فتنة للرجال لَكَانَ الأمر بالغض للناظر من بَصَرِهِ
متوجِّها كما يتوجَّه إليه الأمر بِحِفْظِ فَرْجِه . انتهى كلامه – رحمه الله
– .
وقول عمر هذا . قال عنه الألباني : هذا ثابت من قول عمر رضي الله عنه .

وهذا الفعل من عمر رضي الله عنه من أقوى الأدلة على اختصاص الحرائر بالحجاب –
الخمـار ، وهو غطـاء الوجه – دون الإماء ، وأن من كشفت وجهها فقد تشبّهت
بالإمـاء ! .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه
الله – :
بل كانت عادة المؤمنين أن
تحتجب منهم الحرائر دون الإماء .

وما أعظم ما تفتتن به النسـاء بعضهـن ببعض ، خاصة الفتيات في هذا الزمن ،
فيما يُسمّى بالإعجاب نتيجة التزيّن والتساهل في اللباس ولو كان أمام النساء
، والشرع قد جاء بتحصيل المصالح وتكميلها ، وتقليل المفاسد وإعدامها .

ومما يَدلّ على أنه لا يجـوز للمـرأة أن تُبدي شيئاً مِن جسدها أمـام النسـاء
إلا ما تقدّم ذِكره من مواضع الزينة ومواضع الوضوء إنكار نساء الصحابة على من
كُنّ يدخلن الحمامات العامة للاغتسال ، وكان ذلك في أوساط النساء .

والحمام هو مكان الاغتسال الجماعي
سواء للرجال مع بعضهم ، أو للنساء مع بعضهن .
وهو الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : الحمام حرام على نساء
أمتي .
رواه الحاكم ، وصححه الألباني .

وقد دخلت نسوة من أهل الشام على عائشة رضي الله عنها فقالت : لعلكن من
الكُـورَة التي تدخـل نساؤهـا الحمّـام ؟ سمعت رسـول الله صلى الله عليه وسلم
يقول : أيما امـرأة وضعت ثيابها في غير بيت زوجهـا ، فقد هتكت سترهـا فيما
بينهـا وبين الله عز وجلّ . رواه الإمام أحمد وغيره ، وهو حديث صحيح .

ولذا كان عمر رضي الله عنه يكتب إلى الآفاق : لا تدخلن امرأة مسلمة الحمام
إلا من سقم ، وعلموا نساءكم سورة النور . رواه عبد الرزاق .

ومثل الحمامات : النوادي النسائية التي يُنادي بها أشباه الرجال فإن النساء
تُمـارس فيها " الرياضة " وتنزع المرأة ثيابها من أجل السباحة .
ومثلها المشاغل النسائية وما يدخل في حُـكمها .

فإذا كانت المرأة تُمنع من دخول الحمّام ، ولو كان خاصاً بالنسـاء ، وتُمنع
من نـزع ثيابهـا ولو بحضرة النسـاء ، كان من المتعيّن أن عـورة المرأة مع
المرأة كعورة المـرأة مع محارمها ، لا كعورة الرجل مع الرجل فلا تُبدي
لمحـارمـها ونسـاءها إلا مواضع الـوضوء والزينة ، وهي : الوجـه والـرأس
والعنق واليدين إلى المرفقين والقدمين .

ثم لو افترضنا – جدلاً –
أن عورة المرأة كعورة الرجل مع الرجل
. لو افترضنا ذلك افتراضاً .
فأين ذهبت مكارم الأخلاق ؟
أليس هذا من خوارم المروءة ؟

إن عورة الرجل مع الرجل من السرة إلى الركبة ، ومع ذلك لو خرج الرجل بهذا
اللباس لم يكن آثما ، إلا أنه مما يُذمّ ويدعو إلى التنقص .
فإن الأطفال بل والمجانين لا يخرجون بمثل هذا اللباس !
بل حتى الكفار الذين لا يُراعون دين ولا عادة لا يلبسون مثل هذا اللباس عند
ذهابهم لأعمالهم أو اجتماعاتهم ونحو ذلك .
فلو كان لباس المرأة كذلك . فأين مكارم الأخلاق ؟
هذا بالإضافة إلى أنه تبيّن مما تقدّم من الأدلة أن عورة المرأة مع المرأة
ليست كعورة الرجل مع الرجل .

إن نساء السلف حرصن على عدم لبس ما يشف أو يصف ، ولو كُـنّ كباراً .
ولذا لما قَدِمَ المنذر بن الزبير من العراق فأرسل إلى أسماء بنت أبي بكر
بكسوة من ثياب رقاق عتاق بعدما كف بصرُها . قال : فلمستها بيدها ، ثم قالت :
أف ! ردوا عليه كسوته . قال : فشق ذلك عليه ، وقال : يا أمه إنه لا يشف .
قالت : إنها إن لم تشف ، فإنـها تصف ، فاشترى لها ثيابا مروية فقَبِلَتْها .
رواه ابن سعد في الطبقات الكبرى .

وبناء عليه فيُمنع من لبس الضيق والشفاف حتى في أوساط النساء وعند المحارم .

والله أعلم .

كتبه
عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الرياض – 1423 هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22453
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

معلش دقيقه :) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلش دقيقه :)   معلش دقيقه :) Emptyالأربعاء 22 فبراير - 6:29

Share
|

















ما حدود العورة بين الأخت وأخيها ؟ وما العورة بين البنت وأمها أو أختها ؟ .




الحمد لله



أولا :

عورة المرأة أمام محارمها كالأب والأخ وابن الأخ هي بدنها كله
إلا ما يظهر غالبا كالوجه والشعر والرقبة والذراعين والقدمين ، قال الله تعالى : (
وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ
بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ
إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ
نِسَائِهِنَّ ) النور/31 .


فأباح الله تعالى للمرأة أن تبدي زينتها أمام بعلها ( زوجها )
ومحارمها ، والمقصود بالزينة مواضعها ، فالخاتم موضعه الكف ، والسوار موضعه الذراع
، والقرط موضعه الأذن ، والقلادة موضعها العنق والصدر ، والخلخال موضعه الساق .


قال أبو بكر الجصاص رحمه الله في تفسيره : " ظاهره يقتضي إباحة
إبداء الزينة للزوج ولمن ذكر معه من الآباء وغيرهم ، ومعلوم أن المراد موضع الزينة
وهو الوجه واليد والذراع ...فاقتضى ذلك إباحة النظر للمذكورين في الآية إلى هذه
المواضع ، وهي مواضع الزينة الباطنة ؛ لأنه خص في أول الآية إباحة الزينة الظاهرة
للأجنبيين ، وأباح للزوج وذوي المحارم النظر إلى الزينة الباطنة . وروي عن ابن
مسعود والزبير : القرط والقلادة والسوار والخلخال ...


وقد سوى في ذلك بين الزوج وبين من ذكر معه ، فاقتضى عمومه إباحة
النظر إلى مواضع الزينة لهؤلاء المذكورين كما اقتضى إباحتها للزوج " انتهى
.


وقال البغوي رحمه الله : " قوله تعالى : ( ولا يبدين زينتهن ) أي
لا يظهرن زينتهن لغير محرم ، وأراد بها الزينة الخفية ، وهما زينتان خفية وظاهرة ،
فالخفية : مثل الخلخال ، والخضاب في الرِّجْل ، والسوار في المعصم ، والقرط
والقلائد ، فلا يجوز لها إظهارها ، ولا للأجنبي النظر إليها ، والمراد من الزينة
موضع الزينة " انتهى .


وقال في "كشاف القناع" (5/11) : " ولرجل أيضا نظر وجه ورقبة ويد
وقدم ورأس وساق ذات محارمه . قال القاضي على هذه الرواية : يباح ما يظهر غالبا
كالرأس واليدين إلى المرفقين " انتهى .


وهؤلاء المحارم متفاوتون في القرب وأمن الفتنة ، ولهذا تبدي
المرأة لأبيها ما لا تبديه لولد زوجها ، قال القرطبي رحمه الله : " لما ذكر الله
تعالى الأزواج وبدأ بهم ثنّى بذوي المحارم وسوى بينهم في إبداء الزينة ، ولكن تختلف
مراتبهم بحسب ما في نفوس البشر ، فلا مرية أن كشف الأب والأخ على المرأة أحوط من
كشف ولد زوجها . وتختلف مراتب ما يُبدى لهم ، فيبدى للأب ما لا يجوز إبداؤه لولد
الزوج " انتهى .


ثانيا :

المقرر عند الفقهاء أن عورة المرأة مع المرأة هي ما بين السرة
والركبة ، سواء كانت المرأة أما أو أختا أو أجنبية عنها ، فلا يحل لامرأة أن تنظر
من أختها إلى ما بين السرة والركبة إلا عند الضرورة أو الحاجة الشديدة كالمداواة
ونحوها .


وهذا لا يعني أن المرأة تجلس بين النساء كاشفة عن جميع بدنها إلا
ما بين السرة والركبة ، فإن هذا لا تفعله إلا المتهتكات المستهترات ، أو الفاسقات
الماجنات ، فلا ينبغي أن يساء فهم


قول الفقهاء : " العورة ما بين السرة والركبة " فإن كلامهم ليس
فيه أن هذا هو لباس المرأة ، الذي تداوم عليه ، وتظهر به بين أخواتها وقريناتها ،
فإن هذا لا يقره عقل ، ولا تدعو إليه فطرة .


بل لباسها مع أخواتها وبنات جنسها ينبغي أن يكون ساترا سابغا ،
يدل على حيائها ووقارها ، فلا يبدو منه إلا ما يظهر عند الشغل والخدمة ، كالرأس
والعنق والذراعين والقدمين ، على نحو ما ذكرنا في مسألة المحارم .


وللجنة الدائمة للإفتاء فتوى في بيان ما يجوز للمرأة كشفه أمام
محارمها وأمام النساء ، سبق أن نقلناها في جواب السؤال رقم (34745)
.


نسأل الله لنا ولك التوفيق والسداد .

والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22453
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

معلش دقيقه :) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلش دقيقه :)   معلش دقيقه :) Emptyالأربعاء 22 فبراير - 6:31

مختصر الاجابة هنا

عورة المرأة أمام محارمها كالأب والأخ وابن الأخ هي بدنها كله
إلا ما يظهر غالبا كالوجه والشعر والرقبة والذراعين والقدمين ، قال الله تعالى : (
وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ
بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ
إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ
نِسَائِهِنَّ ) النور/31 .


فأباح الله تعالى للمرأة أن تبدي زينتها أمام بعلها ( زوجها )
ومحارمها ، والمقصود بالزينة مواضعها ، فالخاتم موضعه الكف ، والسوار موضعه الذراع
، والقرط موضعه الأذن ، والقلادة موضعها العنق والصدر ، والخلخال موضعه الساق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طفوليهـ ..!
عضو مميز
عضو مميز
طفوليهـ ..!


اللقب : آنثى آستثنآئيّه~
انثى المشاركات : 273
العمر : 30
الإقامة : || بَيْن´جَنْاحًيِگْ||

نقاط التقييم : 29
نقاط‎ ‎‏التميز : 198

معلش دقيقه :) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلش دقيقه :)   معلش دقيقه :) Emptyالأربعاء 22 فبراير - 14:15

بارك الله بك وجعلها في ميزان حسناتك شاهد لك لا عليك
افدتني وافدت الجميع

بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22453
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

معلش دقيقه :) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلش دقيقه :)   معلش دقيقه :) Emptyالأربعاء 22 فبراير - 20:32

بخصوص فتوى الشيخ العريفي



لتوضيح القصه :







متصله اتصلت تتكلم عن بنت يتحرش فيها ابوها . . والعريفي اجاب على السؤال نفسه بالفتوى




على نفس المشكله . . لكن بعض صغار العقول عممو كلام العريفي وقلبوهـ على انه فتوى عامه





واكثر من ذلك !











حقيقة فتوى الشيخ د. محمد العريفي - حفظه الله




(البنت لاتجلس مع أبيها إلا بوجود أمها)




أنصر الشيخ بنشر هذا الفيديو لكل من تعرف كي يعرف الناس الحقيقه!





قال عليه الصلاة والسلام في الأحاديث الصحيحة:




(إن الله حيي ستير يحب الحياء والستر)




وقال:




(الحياء من الايمان والايمان في الجنه)



وقال:




(إن لكل دين خُلقاً، وخُلق الإسلام الحياء)





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






حقائق غيبها المفترون ولا حول ولا قوة الا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل:






اولاً:




الشيخ حفظه الله اجاب عن حاله معينه تتمثل بوجود أب شاذ مجرم، ولم يعمم على جميع بنات المسلمين.





ثانياً:




الشيخ اثابه الله وجه هذه البنت بأن تتجنب الوقوع مره اخرى في هذا التحرش، ولفت انتباهها الى



طريقة لبسها امام هذا الأب، وعدم الجلوس معه لوحدهم لانه أب شاذ.





ثالثاً:




شرعا..! وبغض النظر عن هذه الفتوى، فإنه لايجوز للبنت ان تلبس العاري او الشفاف او الضيق




الذي يظهر مفاتنها امام محارمها وإن كان (ابوها، اخوها، عمها، جدها، خالها...إلخ).






وكذلك للأم أيضاً ضوابط شرعيه تحكم لباسها أمام أبنائها، فالكثير من الأمهات يسترون أقل مما



يظهرون من أجسادهم أمام أبنائهم وهذا منهي عنه شرعاً وبالأدله الشرعيه ( رضي من رضي




وزعل من زعل ) فالدين ليس بالأهواء أو التمني!





رابعاً:




قياس بسيط يفهمه العامي قبل المتخصص.. الشواهد التاليه لنساء فقط يجلسن مع بعض، ولا وجود





للرجال بينهم، ومع هذا أنظر ماذا حكم الشرع في حقهم:





الأول: دخلت نسوة (نساء) من بني تميم على السيدة عائشة رضي الله عنها، وكانت عليهن (أي










النساء) ثياب رقاق ( أي شفافه او تصف ماتحتها). فقالت عائشه:




إن كنتن مؤمنات فليس هذا بثياب المؤمنات، وإن كنتن غير مؤمنات فتمتعن به. إنتهى




الثاني: وأُدخلت على السيده عائشة عروس عليها خمار رقيق شفاف. فقالت عائشة رضي الله عنها:



لم تؤمن بسورة النور إمرأة تلبس هذا. إنتهى




الثالث: عن عائشة بنت ابو بكر رضي الله عنهم، أن حفصة إبنت أخيها (عبدالرحمن ابن ابوبكر)،




دخلت عليها بشئ يشف عن عنقها (فقط العنق)، فشقته السيده عائشة وقالت:




إنما يضرب بالكثيف الذي يستر. إنتهى




ومن أراد الزياده فليرجع لأقوال العلماء في حكم لباس المرأه المسلمه وسيجد ضالته بإذن الله،





فالأمر ليس بجديد ولا مبتدع.





أنشر الرساله وأنصر أخوك المسلم، فالدال على الخير كفاعله وجزاكم الله خير








هذآ والله اعلم . .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22453
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

معلش دقيقه :) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلش دقيقه :)   معلش دقيقه :) Emptyالأربعاء 22 فبراير - 20:36

والشيخ العريفي وضح ذلك بنفسه عبر برنامج تلفزيوني

والرد ارسلته لك ولاعضاء المنتدى على البريد


((انما يريد اعداء المسلمون ان يوجهو التهم ويبحثون عن الفتنة من خلال نشر اشياء موهمة ))


وعلى العموم الدين الاسلامي لا يأخذ من العريفي ولا من اي كائن كان

اقوال جميع العلماء تعرض على الشرع والكتاب والسنة محفوظان الى قيام الساعة فمن وافق كلامه كلام الشرع فكلامه صحيح ومن عارض كلامه الشرع فقوله مردود عليه كائنا من كان

ونحتسب الشيخ العريفي من العلماء اصحاب العلم ان شاء الله وقد تم توضيح كلامه ....ولكن اعداء الاسلام ماضون في هواياتهم في نبش الفتنة ليضلوا بها ضعاف العقول

((يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طفوليهـ ..!
عضو مميز
عضو مميز
طفوليهـ ..!


اللقب : آنثى آستثنآئيّه~
انثى المشاركات : 273
العمر : 30
الإقامة : || بَيْن´جَنْاحًيِگْ||

نقاط التقييم : 29
نقاط‎ ‎‏التميز : 198

معلش دقيقه :) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلش دقيقه :)   معلش دقيقه :) Emptyالأربعاء 22 فبراير - 21:11

رآئع رآئع رآئع رآئع
باااااارك الله فيك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22453
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

معلش دقيقه :) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلش دقيقه :)   معلش دقيقه :) Emptyالخميس 23 فبراير - 20:52

هاد رابط للعريفي يوضح بنفسه الفتوى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوحيدة
عضو مشارك
عضو مشارك



انثى المشاركات : 68
العمر : 42
الإقامة : السعودية
نقاط التقييم : 1
نقاط‎ ‎‏التميز : 16

معلش دقيقه :) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلش دقيقه :)   معلش دقيقه :) Emptyالجمعة 20 أبريل - 0:26

حسبنا الله ونعم الوكيل واللهم يعينك عليهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلش دقيقه :)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ممكن دقيقه من فضلك
» أخي ,, أختي دقيقه من فضلك
» :.. أصعب 12 دقيقه في حياتك ..:
» عشرون دقيقه وتصبحين رشيقه...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء :: القسم العام :: منتدى مشكلتي-
انتقل الى: