منتدى الأصدقاء
السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى"  حتى في الاناشيد  - صفحة 2 Eniie110
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى"  حتى في الاناشيد  - صفحة 2 Eniie110
ادارة المنتدي السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى"  حتى في الاناشيد  - صفحة 2 Eniie110
منتدى الأصدقاء
السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى"  حتى في الاناشيد  - صفحة 2 Eniie110
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى"  حتى في الاناشيد  - صفحة 2 Eniie110
ادارة المنتدي السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى"  حتى في الاناشيد  - صفحة 2 Eniie110
منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأصدقاء

منتدى شبابي منوع هادف (ثقافي - علمي - اسلامي -رياضي ) يضم أحلى الأصدقاء و يهتم بشؤون الشباب بكل المجالات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحْـدَهُ لا شَـريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كُلّ شَيءٍ قَدير . سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه . الْلَّهُمَّ لَاتَجْعَلْ مُصِيْبَتِيْ فِىْ دِيْنِيْ .. وَلَاتَجْعَلْ الْدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّيْ !

 

 السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى" حتى في الاناشيد

اذهب الى الأسفل 
+4
روح وريحان
red rose rema
زهرة قلبي
fareslove
8 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22453
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى"  حتى في الاناشيد  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى" حتى في الاناشيد    السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى"  حتى في الاناشيد  - صفحة 2 Emptyالسبت 25 يونيو - 16:32

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :


مما لاشك فيه انو كلنا منسمع اغاني ويلي مابيسمع فينا اغاني بيسمع الاناشيد يلي منتشرة بهالزمن ويلي مدموج فيها الموسيقى مع انو منعرف انها محرمة او منركض ورا الفتاوي الضعيفة يلي بتحكي انها محللة واحببت اني اضع امامكم شواهد لعلماء السنة والاجماع على حرمتها وبانتظار الاراء
السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى" يا محلل ويا مدعي الخلاف
الحمد لله العلي العظيم، الجليل الكريم،
العزيز القدير، والصلاة والسلام على عبده ورسوله محمد الناصح الأمين، وعلى
آله وأصحابه المهتدين، ومن تبعهم بإحسان إلي يوم الدين.

وبعد، أيها المسلمون:

فإن مما لا ريب فيه أننا نعيش في زمان قد تكاثرت فيه الفتن، وزادت الشرور،
وتعددت المنكرات، يقذف بها دعاة البدع والضلالة، ودعاة الفساد والرذيلة،
وإن من هذه الفتن والشرور والمنكرات الفظيعة الشنيعة القول:

[ بأن سماع الآلات الموسيقية مباح، وأن العلماء قد اختلفوا في حكمها، فمنهم من قال: إن سماعها مباح، ومنهم من قال: إن سماعها حرام ].

وهذا الكلام ـ مع الأسف والحزن ـ قد طرحه على مسامع الناس وأمام أعينهم بعض
من تصدر للتوجيه والإرشاد في "القنوات الفضائية"، وبعض الكتاب والمؤلفين.

ولو راقب هؤلاء القوم ربهم ـ جل وعلا ـ حق المراقبة، وتذكروا يوم حشرهم
وعرضهم عليه، وأداموا النظر والتفكر فيه، لعلموا أنهم قد جمعوا على أنفسهم
بهذا الكلام شروراً جمة، وقادوها إلى بلايا كبيره، وأوردوها مهالك عدة، ومن
جملتها ما يأتي:

أولاً: أنهم قد أوقعوها في تحليل ما حرم الله تعالى.

حيث أباحوا للناس سماع آلات الموسيقى، وسماعها محرم بنص السنة النبوية، وإجماع أهل العلم بالشريعة.

ودونكم بعض ما جاء في السنة النبوية من أدلة:

الدليل الأول:

ما أخرجه البخاري في "صحيحه"(5268) عن أبي عامر أو أبي مالك الأشعري ـ رضي الله عنه ـ أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول:

(( ليكونن أقوام من أمتي يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف )).

والمعازف هي: آلات اللهو التي يعزف بها كالعود والمزمار والطبل والطنبور والشبابة والصنوج وغيرها.

بل قال الإمام ابن قيم الجوزية ـ رحمه الله ـ في كتابه "إغاثة اللهفان"(1/291):

المعازف هي آلات اللهو كلها، لا خلاف بين أهل اللغة في ذلك.اهـ

وقد دل هذا الحديث على حرمة سماع الآلات الموسيقية، وحرمة العزف عليها، وأخذ هذا التحريم من ثلاثة أوجه:

الوجه الأول:

من قوله صلى الله عليه وسلم: (( يستحلون )) لأن الاستحلال لا يكون إلا لشيء قد حرم.

الوجه الثاني:

أنه صلى الله عليه وسلم قد قرن استحلالها باستحلال الخمر والفروج المحرمة والحرير، وهذه أمور مشتهر تحريمها في الشريعة.

الوجه الثالث:

أن هذا الحديث قد جاء في سياق الذم والقدح لمن وقع منه هذا الاستحلال.

وهذا الحديث قد صححه جمع كثير من أهل العلم، من مختلف العصور والبلدان، ومنهم:

البخاري والإسماعيلي والبرقاني وابن حبان وابن الصلاح وابن جماعة وابن
بدران الدشتي الحنفي وابن تيمية وابن قيم الجوزية وابن كثير وابن الملقن
وزين الدين العراقي وابن رجب الحنبلي وبدر الدين العيني وابن حجر العسقلاني
وابن حجر الهيتمي والسخاوي وابن الوزير ومحمد الأمير الصنعاني وأحمد شاكر
ومحمد الأمين الشنقيطي والألباني وابن باز والعثيمين والوادعي ومحمد علي
آدم.

الدليل الثاني:

ما أخرجه أحمد (1/278و289و350) وأبو داود (3696) عن ابن عباس ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

(( إن الله حرم عليكم الخمر، والميسر، والكوبة )).

وقد صححه جمع من أهل العلم، ومنهم:

ابن حبان وابن الملقن وابن حجر الهيتمي وأحمد شاكر والألباني.

والكوبة هي: الطبل.

ذكر ذلك ابن الأعرابي وابن دريد والجوهري وابن فارس وابن سيده من أهل اللغة.

وكذلك فسره راوي الحديث علي بن جذيمة، وغير واحد من الأئمة.

ووجه الاستلال من الحديث:

أن فيه تحريم أحد آلات المعازف، وهو من أقلها طرباً، فكيف بما هو أشد؟.

الدليل الثالث:

ما أخرجه النسائي (3385) والحاكم (2/184و1183) والطبراني في "المعجم
الكبير"(17/247) واللفظ له، والبيهقي (7/289) عن عامر بن سعد البجلي أنه
قال:

(( دخلت على أبي مسعود وقرظة بن كعب وثابت بن زيد، وجواري يضربن بدف لهن
ويغنين، فقلت: تقرون بذا وأنتم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، قالوا: إنه
قد رخص لنا في العرس، والبكاء على الميت في غير نوح )).

وقال الحاكم عقبه: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.اهـ

ووافقه الذهبي، وصححه الألباني، وحسنه محمد علي آدم الأتيوبي.

وذكره الدارقطني في "الإلزامات".

ووجه الاستدلال منه:

أن الرخصة في الضرب بالدف بالعرس للنساء، تدل على النهي عنه في غير العرس لعموم الأشخاص.

والدف من أقل آلات المعازف طرباً، فكيف بما هو أشد؟.

وأما الإجماع وعدم الخلاف بين أهل العلم في حرمة سماع الآلات الموسيقية،فقد نقله جمع كثير من أهل العلم من مختلف العصور والمذاهب، ومنهم هؤلاء:

1- الإمام محمد بن الحسين الآجري شيخ الحرم الشريف في زمانه ـ رحمه الله ـ
المولود سنة (280هـ وقيل:264) كما في "نزهة الأسماع في مسألة السماع"(ص25)
لابن رجب الحنبلي.

2- شيخ الشافعية القاضي أبو الطيب الطبري ـ رحمه الله ـ المولود سنة
(348هـ) كما في "نزهة الأسماع في مسألة السماع"(ص62-64) لابن رجب.

3- الشيخ أبو الفتح سليم بن أيوب الرازي الشافعي المقرئ المحدث ـ رحمه الله
ـ المولود سنة (360هـ ونيف) كما في "كف الرعاع عن محرمات اللهو
والسماع"(ص124) و"الزواجر عن اقتراف الكبائر"(2/347) لابن حجر الهيتمي.

4- الإمام الحسين بن مسعود البغوي الشافعي ـ رحمه الله ـ المولود سنة (436هـ) كما في كتابه"شرح السنة"(12/383).

5- الشيخ جمال الإسلام ابن البزري الشافعي عالم أهل الجزيرة ـ رحمه الله ـ
المولود سنة (471هـ) كما في "كف الرعاع عن محرمات اللهو والسماع"(ص114)
و"الزواجر عن اقتراف الكبائر"(2/ 342) لابن حجر الهيتمي.

6- الشيخ القاضي ابن أبي عصرون عبد الله بن محمد التميمي عالم أهل الشام ـ
رحمه الله ـ المولود سنة (492هـ) كما في "كف الرعاع عن محرمات اللهو
والسماع"(ص115) لابن حجر الهيتمي.

7- الإمام أبو بكر محمد بن الوليد الطرطوشي الأندلسي المالكي ـ رحمه الله ـ
المولود سنة (520هـ) في كتابه " تحريم الغناء والسماع"(ص223 فقرة:87).

8- الإمام ابن قدامة المقدسي الحنبلي ـ رحمه الله ـ المولود سنة (541هـ)
كما في كتابه "المغني"(12/457) وكتاب "النهي عن الرقص والسماع"(2/558) لابن
بدران الدشتي الحنفي.

9- الحافظ أبو عمرو بن الصلاح الشافعي ـ رحمه الله ـ المولود سنة (557هـ)
كما في كتاب "فتاوى ابن الصلاح في التفسير والحديث والأصول والفقه"(2/500
مسألة رقم:487).

10- الفقيه المحدث أبو العباس أحمد بن عمر القرطبي المالكي المولود سنة
(578هـ) كما في كتابه "كشف القناع عن حكم الوجد والسماع"(ص72) وكتابه
"المفهم لما أشكل من تلخيص مسلم"(3/403) وكتاب "الزواجر عن اقتراف
الكبائر"(2/337و348) لابن حجر الهيتمي، و"الرهص والوقص لمستحل الرقص"
لإبراهيم الحلبي الحنفي"(ص72).

11- الشيخ محمود بن أبي القاسم إسفدنار بن بدران الدشتي الكردي الحنفي ـ
رحمه الله ـ المولد سنة (604 أو 605 أو قريب منهما) في كتابه "النهي عن
الرقص والسماع"(2/511و546و550و676و729و744و367).

12- الإمام أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية ـ رحمه الله ـ المولود
سنة (631هـ) كما في "مجموع الفتاوى"(28/118و11/576-577و597و603).

13- الشيخ شهاب الدين الأذرعي الشافعي ـ رحمه الله ـ المولود سنة (708هـ)
كما في كتاب "كف الرعاع عن محرمات اللهو والسماع"(ص120) لابن حجر الهيتمي.

14- الشيخ الفقيه أبو عبد الله شمس الدين محمد بن عبد الله الزركشي المصري
الحنبلي ـ رحمه الله ـ المتوفى سنة (772) في شرحه على "مختصر
الخرقي"(6/351).

15- الحافظ زين الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن شهاب المشهور بابن رجب
الحنبلي ـ رحمه الله ـ المولود سنة (736هـ) كما في كتابه "فتح الباري"(6/83
عند حديث رقم:952) وكتابه "نزهة السماع في مسألة السماع"(60و25).

16- الشيخ محمد البزازي الكردي الحنفي ـ رحمه الله ـ المولود سنة (827هـ)
كما في"البحر الرائق شرح كنز الدقائق"(7/89) لابن نجيم، و"الرهص والوقص
لمستحل الرقص" لإبراهيم الحلبي الحنفي"(ص72و85).

17- الشيخ أبو العباس أحمد بن محمد بن علي بن حجر المكي الهيتمي الشافعي ـ
رحمه الله ـ المولود سنة (909هـ) كما في كتابه "كف الرعاع عن محرمات اللهو
والسماع"(ص124) وكتابه "الزواجر عن اقتراف الكبائر"(2/347و348).

18- الشيخ إبراهيم بن محمد الحنفي المشهور بالحلبي ـ رحمه الله ـ في كتابه "الرهص والوقص لمستحل الرقص"(ص75و92و85-86).

19- الشيخ أبو الليث السمرقندي ـ رحمه الله ـ كما في كتاب "النهي عن الرقص
والسماع" لابن بدران الدشتي الحنفي"(2/548) والمولود سنة (604أو605أو قريب
منها).

20- الشيخ أبو المحاسن الحراني الحنبلي ـ رحمه الله ـ كما في كتاب "النهي
عن الرقص والسماع" لابن بدران الدشتي الحنفي"(2/549) والمولود سنة
(604أو605أو قريب منها).

21- العلامة عبد الرحمن بن قاسم العاصمي النجدي الحنبلي ـ رحمه الله ـ المولود سنة (1312هـ) في كتابه "حاشية الروض المربع"(7/357).

23- العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز ـ رحمه الله ـ المولود سنة (1330هـ) كما في "مجموع فتاويه"(3/393).

24- العلامة محمد ناصر الدين الألباني ـ رحمه الله ـ المولود سنة (1914م)
في كتابه "تحريم آلات الطرب"(ص105) وكتابه"سلسلة الأحاديث الصحيحة"(5/330).

ثانياً:أنهم قد كذبوا على الناس، حيث زعموا: أن سماع الموسيقى مختلف بين أهل العلم في تحريمه.

وقد تقدم النقل عن أربعة وعشرين عالماً من مختلف المذاهب والعصور على أنه لا خلاف بين العلماء في حرمة سماع الموسيقى.

بل ونقل إجماعهم جمع كثير من أهل العلم دون تعقب أو اعتراض.

وقد قال الحافظ ابن رجب الحنبلي ـ رحمه الله ـ في كتابه "فتح الباري"(6/83 عند حديث رقم:952):

وأما استماع آلات الملاهي المطربة المتلقاة من وضع الأعاجم، فمحرم مجمع على
تحريمه، ولا يعلم عن أحد منهم الرخصة في شيء من ذلك، ومن نقل الرخصة فيه
عن إمام يعتد به فقد كذب وافترى.اهـ

وقال الشيخ ابن حجر المكي الهيتمي الشافعي ـ رحمه الله ـ في كتابه" كف الرعاع عن محرمات اللهو والسماع"(ص124):

الأوتار والمعازف كالطنبور والعود والصنج ـ أي ذي الأوتار ـ والرباب والجنك
والكمنجة والسنطير والدريج، وغير ذلك... هذه كلها محرمة بلا خلاف، ومن حكى
فيها خلافاً فقد غلظ، أو غلب عليه هواه، حتى أصمه وأعماه، ومنعه هداه، وزل
به عن سنن تقواه، وممن حكى الإجماع على تحريم ذلك كله الإمام أبو العباس
القرطبي، وهو الثقة العدل.اهـ

ولا شك أن الكذب من أعظم الذنوب وأشنعها وأجرمها عند الله تعالى، وعند
المؤمنين، ويزداد في الجرم، ويعظم ويكبر ويشتد إذا كان في مسائل الدين.

ودلائل القرآن والسنة على تقبيحه وتجريمه وتشنيعه مستفيظة مشهورة، ومعلومة
غير مجهولة، وصريحة غير مبهمة أو مجملة، بل لا تكاد تخفى على أحد.

ثالثاً:أنهم قد تسببوا في ازدياد فعل ونشر هذا المحرم في صفوف المسلمين.

وقد جاء في شأن من يدعون الناس إلى الضلال والحرام والمعاصي والمنكرات
تهديد شديد، ووعيد غليظ، ترجف له الأفئدة، وتقشعر منه الجلود والأبدان،
فأخرج الإمام مسلم في "صحيحه"(2674) عن أبى هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن
النبي الله صلى الله عليه وسلم قال:

(( ومن دعا إلى ضلالة، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً )).

قال العلامة السعدي ـ رحمه الله ـ في "جوامع الأخبار"( حديث رقم:10):

هذا الحديث وما أشبهه من الأحاديث فيه: التحذير من الدعاء إلى الضلالة والغي، وعظم جرم الداعي وعقوبته.اهـ

وتصديق ذلك في كتاب الله عز وجل قوله سبحانه في سورة النحل:

{ لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ
أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلا سَاءَ مَا
يَزِرُونَ }.

رابعاً:أنهم قد يصدوا بهذا الكلام على مر الأيام الكثير من العازفين على
هذه الآلات والسامعين لها عن التوبة والإقلاع عن هذه المعصية، وهذا المنكر.

والله تعالى قد أوجب على عباده المؤمنين الإقلاع عن الذنوب والمعاصي جميعها فقال سبحانه في سورة التحريم:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا
عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ
جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ
النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ
أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا
نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}.

وفي الختام أسأل الله تعالى أن يكف شر هذه الفتاوى والكتابات عن عباده
المسلمين، ذكوراً وإناثاً، صغاراً وكباراً، وأن يباعد بينهم وبين الدعاة
إليها، وأن يرزق الجميع التوبة النصوح، إنه سميع الدعاء.

وكتبه أخوكم:

عبد القادر بن محمد بن عبد الرحمن الجنيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
fareslove
المدير العام
المدير العام



المشاركات : 22453

السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى"  حتى في الاناشيد  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى" حتى في الاناشيد    السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى"  حتى في الاناشيد  - صفحة 2 Emptyالأحد 24 يوليو - 21:56

بعدين ياميمو
نحن عم نحكي عالاناشيد يلي فيها موسيقى
والاسلام مانزل عالرسول عليه الصلاة والسلام وحدو
هو كان رسول النا نحنا حتى نحن نطبق الاسلام وتعاليمو

وربنا ماقال ((ولتكن منكم أمة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر )) ماحكاها لرسولنا وحدو

هاي قالها للمسلمين بكل الازمان والعصور
قالها الك وقالها الي ولكل مسلم فينا والدعوة للاسلام قائمة الى قيام الساعة

وانا برجع بقول انو اسلوب التدرج بالدعوة ممكن نستخدم الانشودة لمدمنين الاغاني بشرط انها تقرب من الله وبعدين كخطوة تانية ندعي لهجر الاناشيد والاستماع للقران

لكن انو نترك الاغاني وندمن الاناشيد ونهجر القران الكريم فعلى الدنيا السلام
لانو مافي قلب بينشرح للقران وهو مطروب بانغام موسيقى الاناشيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح وريحان
مشرف سابق
مشرف سابق



المشاركات : 2706

السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى"  حتى في الاناشيد  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى" حتى في الاناشيد    السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى"  حتى في الاناشيد  - صفحة 2 Emptyالأحد 24 يوليو - 23:19


اعذروني يا جماعة انا راقبت الموضوع كتير بس ما عاد فيني اضل ساكتة وحابة ادخل عالخط واعطي رأيي

(( ليكونن أقوام من أمتي يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ))

والمعازف هي: آلات اللهو التي يعزف بها كالعود والمزمار والطبل والطنبور والشبابة والصنوج وغيره


اول شغلة الحديث كتيييييير واضح

يا ميمو حضرتك قلتي هي متغيرات العصر بس انا بخالفك الرأي بأمور الدين وكلام ربنا

ما فينا نتهاون أبداً ونقول هي متغيرات العصر


وبعدين في ثوابت بالدين وخلص بدون نقاش يعني لو عحكيك متغيرات العصر معناها انا فيني

مثلاً احج وانا ببيتي بحط الكعبة مباشر عالانترنت او التلفزيون وبعمل حج وعمرة كمااان

استمراء الناس لاستماع هالاغاني يلي عميسموها اناشيد ما بيعني انو صارت حلااال

ولازم ندافع عنها ..

يعني كيف ضميري راح يكون مرتاح وان عمبسمع اغنية دينية المفروض تكون بتقربني من ربنا

بس الواقع انو هيي ما بترضي الله وعمتبعدني عنو لانو عمخالف امرو بالاستماع الها

ولو مبررنا انو عمنسمعا لنتقرب من ربنا اكيد ترك هالاغاني حيقربنا من الله اكتر ويخليه يرضى علينا كمان لانو ما

بدو ياها ونحن تركناها لوجهه

و كوني حذرة رجااااء يا اختي ميمو انتي عمتدافعي عن شي واضح تحريمو شرعاً

واجتمع الائمة على حرمته ديري بالك عهالنقطة

وبالنسبة لكلام اخ فارس انو ما بينطبق عهالزمن انا بشوف انو هو ما جاب شي من عندو

وانما كلو من كلام ربنا وسنة نبيه والدين بينطبق على كل زمن بس نحن يلي ما عمنعرف نطبقوا

واكيد يا اختي ما في بهالزمن متل الرسول عليه الصلاة والسلام بس في احاديث نبينا يلي تركلنا

اياها وللناس يلي بعدنا كمان وهو قدوتنا ولازم نمشي عخطاه

لانو حبيبنا ومعلمنا واكيد لو كان عليه الصلاة والسلام يننا ما كان راضي ابداً عن هالموضوع

اللهم صل ّ على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

ان شالله يا رب تتقبلي رأيي أختي الله يهدينا جميعاً يا رب

وإن شالله بكون رمضان فرصة النا جميعاً لنبدا بالتخلي عن هيك مخالفات


الله يجزيك الخير أخي فارس عالموضوع ويجعلو بميزان حسناتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسامة امل
مشرف سابق
مشرف سابق
ابتسامة امل


اللقب : ميـــــ(حنايا الروح)ـــــــــمو
انثى المشاركات : 16618
العمر : 32
الإقامة : فالمريخ
نقاط التقييم : 149
نقاط‎ ‎‏التميز : 1057

السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى"  حتى في الاناشيد  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى" حتى في الاناشيد    السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى"  حتى في الاناشيد  - صفحة 2 Emptyالإثنين 25 يوليو - 10:47

اكيد بتقبل رايك وكل واحد وبرايو وانا بحترم ارائكم

بس ممكن سوال فارس

ليش حاطط قسم للاناشيد؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22453
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى"  حتى في الاناشيد  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى" حتى في الاناشيد    السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى"  حتى في الاناشيد  - صفحة 2 Emptyالإثنين 25 يوليو - 16:30



الموضوع هاد اكيد مش اراء ياميمو

لانو شرع الله ما بيقبل التأويل حسب راينا ومزاجنا وكل شي طرح سابقا هو من كلام رسول الله صلي الله عليه وسلم وتوضيح له

منشان قسم الاناشيد


وجود قسم الاناشيد عنا ما بيعني انو مانها محرمة واني مع الاستماع للأناشيد ((وليس بالضرورة ان يكون وجودها صح ))

لكن حكيت سابقا انو الاناشيد لما بتكون بديلة عن الاغاني لمدمني الاغاني فهون بتكون الاناشيد فن هادف وقدمت نفع وفائدة لهيك صنف من الناس
لانو ما منقدر نحكي لشخص مدمن اغاني اطفي الاغاني وتعال استمع قران
ممكن نجذبو اول شي لكلمات بعض الاناشيد المقربة من الله كخطوة اولى وبعدين تكون الخطوة التانية يلي بنقدر نحكيلو اتروك الاناشيد وعليك بالاستماع للقران

وهاد الصنف من الناس ماعليهن اختلاف

لكن المشكلة فينا نحن الشباب المسلم الملتزم ((على اساس )) نحن ما منسمع اغاني ومدمنين اناشيد وواقفين عند هالخطوة وما عم ننتقل للخطوة التانية
والاختلاف كذلك بالاطفال الصغار يلي عم نربيهن عالاناشيد وعم نعود اذنهن عالموسيقى وعم نصعب فيما بعد علاج المسألة

وقسم الاناشيد عنا ليس قسم خاص بالاناشيد فقط انما هو قسم صوتيات اسلامية يعني محاضرات اسلامية وخطب ودروس واناشيد لكن هيهات مين يرضى يستمع خطبة ويترك انشودة

وعندما تم انشاء القسم كان من اجل ان تكون هذه الاناشيد فن اسلامي هادف ولم اكن قد تدققت من حرمتها فقد كنت اؤيد استماعها ان كان فيها الخير

لكن منذ اربع سنوات منذ تأسيس القسم الى الان تبين لي ان الاناشيد لا تؤدي الغرض الذي يدعيه صانعي هذه الاناشيد انما اصبحت شهرة وتجارة وفتيات يعشقن منشدين كعشق المطربين وترضى باضافتهن الى الفيس بوك والمسنجر وكانه مستثنى عن باقي الشباب وشباب يرقصون على انغام الاناشيد واطفال يتربون على الاناشيد ويهجرون القران وشباب مدمن اناشيد لموسيقاها وليس لكلماتها اصلا والنتيجة حالنا من تدهور لتدهور ومن هجران للدين الاسلامي الصحيح الى ابتداعات في الدين قد افقدت ومازالت تفقد اسلامنا جوهره الاساسي الذي بعث من اجله نبي الامة محمد عليه الصلاة والسلام ((انما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق )) ولم ارى في سلبيات انتشار الاناشيد والاستماع اليها مقارنة بايجابياتها اي مكرمة اخلاقية سوى البعد والبعد والبعد عن الشرع الاسلامي الصحيح

واحب ان انوه الى امر ان طرح الموضوع لايعني اني لست من هذا الجيل واني اطرحه على الناس واستثني نفسي
فانا الى الوقت القريب من الان كنت استمع الاناشيد وماااااازلت احيانا ربما بالشهر مرة استمع لانشودة صدفة لكني تخلصت بفضل الله من ادمان الموسيقى وبت افضل الاستماع للقران بدل الموسيقى والاناشيد

وهناك العديد من لاجراءات يجب ان تتخذ في قسم الاناشيد بحيث يتم فصلها عن المحاضرات الاسلاامية والبحث من جديد في فائدة وجود القسم وقياس نفعه بضرره

وانا بعد فترة ساطرح موضوع حرمة النكت في الاسلام وبرغم ان قسم النكت موجود عنا


وماتنسي ميمو

لا احد ينزل من بطن امه كاملا
وماكان بالمنتدى من مخالفات ومحرمات كثيرة جدا لانستطيع استئصاله بيوم واحد انما الحمد لله قد تم بتر الكثير من المخالفات والمحظورات في المنتدى والعمل دائم طالما نحن موجودين باذن الله

وانا قبل ان الغي قسم الاناشيد يجب ان اقنع الاصدقاء الموجودين بحرمة الاناشيد وسبب حرمته وماسلبيات وايجابيات حذف القسم وعندها استطيع ان الغي القسم دون قال وقيل وشمئزاز

لاني بالاصل لا أؤمن بالقمع انما بالاقناع اولا والمنطق قبل اللجوء للكي Very Happy







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح وريحان
مشرف سابق
مشرف سابق
روح وريحان


اللقب : (abc ) سابقا
انثى المشاركات : 2706
العمر : 38
الإقامة : في رحآب الله
نقاط التقييم : 120
نقاط‎ ‎‏التميز : 704

السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى"  حتى في الاناشيد  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى" حتى في الاناشيد    السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى"  حتى في الاناشيد  - صفحة 2 Emptyالإثنين 25 يوليو - 20:13

بارك الله فيكي ميمو على حلمك ورحابة صدرك وبارك الله فيك أخي فارس عالكلام الرائع والمفيد

وأكيد ان شالله راح نوصل سوا لنتيجة وحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسامة امل
مشرف سابق
مشرف سابق
ابتسامة امل


اللقب : ميـــــ(حنايا الروح)ـــــــــمو
انثى المشاركات : 16618
العمر : 32
الإقامة : فالمريخ
نقاط التقييم : 149
نقاط‎ ‎‏التميز : 1057

السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى"  حتى في الاناشيد  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى" حتى في الاناشيد    السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى"  حتى في الاناشيد  - صفحة 2 Emptyالإثنين 25 يوليو - 22:48

fareslove كتب:


الموضوع هاد اكيد مش اراء ياميمو

لانو شرع الله ما بيقبل التأويل حسب راينا ومزاجنا وكل شي طرح سابقا هو من كلام رسول الله صلي الله عليه وسلم وتوضيح له

منشان قسم الاناشيد


وجود قسم الاناشيد عنا ما بيعني انو مانها محرمة واني مع الاستماع للأناشيد ((وليس بالضرورة ان يكون وجودها صح ))

لكن حكيت سابقا انو الاناشيد لما بتكون بديلة عن الاغاني لمدمني الاغاني فهون بتكون الاناشيد فن هادف وقدمت نفع وفائدة لهيك صنف من الناس
لانو ما منقدر نحكي لشخص مدمن اغاني اطفي الاغاني وتعال استمع قران
ممكن نجذبو اول شي لكلمات بعض الاناشيد المقربة من الله كخطوة اولى وبعدين تكون الخطوة التانية يلي بنقدر نحكيلو اتروك الاناشيد وعليك بالاستماع للقران

وهاد الصنف من الناس ماعليهن اختلاف


شايف فارس وانت قلتها وهاد الي انا بقولو والي حكيتو قبل وانا قلت ماني مع الموسيقى الموجوده بالاناشيد

وبعرف انها محرمه وقلت كمان انا معك بكل كلمه قلتها وكل كلامك صحيح وانا عارفتو منيح ومقتنعه فيه

بس الي ذكرتو هلا هوي المقصد من كلامي انا والي قلتو قبل بس ما بعتقد فهمتني منو

انا وصلت للي بدي ياه وطلعت نظرتي الحمدلله صحيحه وانت اكدت هالشي هههه

شكرا الك وجزيت الخير اخي فارس
لكن المشكلة فينا نحن الشباب المسلم الملتزم ((على اساس )) نحن ما منسمع اغاني ومدمنين اناشيد وواقفين عند هالخطوة وما عم ننتقل للخطوة التانية
والاختلاف كذلك بالاطفال الصغار يلي عم نربيهن عالاناشيد وعم نعود اذنهن عالموسيقى وعم نصعب فيما بعد علاج المسألة

وقسم الاناشيد عنا ليس قسم خاص بالاناشيد فقط انما هو قسم صوتيات اسلامية يعني محاضرات اسلامية وخطب ودروس واناشيد لكن هيهات مين يرضى يستمع خطبة ويترك انشودة

وعندما تم انشاء القسم كان من اجل ان تكون هذه الاناشيد فن اسلامي هادف ولم اكن قد تدققت من حرمتها فقد كنت اؤيد استماعها ان كان فيها الخير

لكن منذ اربع سنوات منذ تأسيس القسم الى الان تبين لي ان الاناشيد لا تؤدي الغرض الذي يدعيه صانعي هذه الاناشيد انما اصبحت شهرة وتجارة وفتيات يعشقن منشدين كعشق المطربين وترضى باضافتهن الى الفيس بوك والمسنجر وكانه مستثنى عن باقي الشباب وشباب يرقصون على انغام الاناشيد واطفال يتربون على الاناشيد ويهجرون القران وشباب مدمن اناشيد لموسيقاها وليس لكلماتها اصلا والنتيجة حالنا من تدهور لتدهور ومن هجران للدين الاسلامي الصحيح الى ابتداعات في الدين قد افقدت ومازالت تفقد اسلامنا جوهره الاساسي الذي بعث من اجله نبي الامة محمد عليه الصلاة والسلام ((انما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق )) ولم ارى في سلبيات انتشار الاناشيد والاستماع اليها مقارنة بايجابياتها اي مكرمة اخلاقية سوى البعد والبعد والبعد عن الشرع الاسلامي الصحيح

واحب ان انوه الى امر ان طرح الموضوع لايعني اني لست من هذا الجيل واني اطرحه على الناس واستثني نفسي
فانا الى الوقت القريب من الان كنت استمع الاناشيد وماااااازلت احيانا ربما بالشهر مرة استمع لانشودة صدفة لكني تخلصت بفضل الله من ادمان الموسيقى وبت افضل الاستماع للقران بدل الموسيقى والاناشيد

وهناك العديد من لاجراءات يجب ان تتخذ في قسم الاناشيد بحيث يتم فصلها عن المحاضرات الاسلاامية والبحث من جديد في فائدة وجود القسم وقياس نفعه بضرره

وانا بعد فترة ساطرح موضوع حرمة النكت في الاسلام وبرغم ان قسم النكت موجود عنا


وماتنسي ميمو

لا احد ينزل من بطن امه كاملا
وماكان بالمنتدى من مخالفات ومحرمات كثيرة جدا لانستطيع استئصاله بيوم واحد انما الحمد لله قد تم بتر الكثير من المخالفات والمحظورات في المنتدى والعمل دائم طالما نحن موجودين باذن الله

وانا قبل ان الغي قسم الاناشيد يجب ان اقنع الاصدقاء الموجودين بحرمة الاناشيد وسبب حرمته وماسلبيات وايجابيات حذف القسم وعندها استطيع ان الغي القسم دون قال وقيل وشمئزاز

لاني بالاصل لا أؤمن بالقمع انما بالاقناع اولا والمنطق قبل اللجوء للكي Very Happy







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسامة امل
مشرف سابق
مشرف سابق
ابتسامة امل


اللقب : ميـــــ(حنايا الروح)ـــــــــمو
انثى المشاركات : 16618
العمر : 32
الإقامة : فالمريخ
نقاط التقييم : 149
نقاط‎ ‎‏التميز : 1057

السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى"  حتى في الاناشيد  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى" حتى في الاناشيد    السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى"  حتى في الاناشيد  - صفحة 2 Emptyالإثنين 25 يوليو - 22:52

abc كتب:
بارك الله فيكي ميمو على حلمك ورحابة صدرك وبارك الله فيك أخي فارس عالكلام الرائع والمفيد

وأكيد ان شالله راح نوصل سوا لنتيجة وحدة



اهلين اختي ولو اكيد بتقبل هالشي لانو هاد الصحيح

وانا عارفتو منيح ولكنا اخوة وبنتناقش لنوصل لحلول

تفيد الكل وما حدا بيزعل من شي وانا عن نفسي بتقبل راي

اي حدا لانو كلو واحد ونظريتو وما بتعرفي انتي يمكن

تستفيدي من هالنظريه وكل الكلام الي دار انا عارفتو ومقتنعه فيه



اهلين فيكي اختي منورة وجزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22453
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى"  حتى في الاناشيد  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى" حتى في الاناشيد    السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى"  حتى في الاناشيد  - صفحة 2 Emptyالأحد 31 يوليو - 11:37

بارك الله بكم جميعا ووفقنا لكل خير يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22453
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى"  حتى في الاناشيد  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى" حتى في الاناشيد    السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى"  حتى في الاناشيد  - صفحة 2 Emptyالأحد 27 يوليو - 5:55

للرفع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الصمت
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
عاشقة الصمت


اللقب : عين تسكب شلالات من الدمع
انثى المشاركات : 402
العمر : 23
الإقامة : اقيم في الاردن
لكن اصلي سورية
نقاط التقييم : 18
نقاط‎ ‎‏التميز : 52

السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى"  حتى في الاناشيد  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى" حتى في الاناشيد    السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى"  حتى في الاناشيد  - صفحة 2 Emptyالأربعاء 30 يوليو - 14:15

اخي فارس
لا يوجد فتاوي قوية و فتاوي ضعيفة
و لا يمكنك القول انها محرمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى" حتى في الاناشيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» كيف نفرق بين السنة والعادة
» الموسيقى وما حكمها(هام جداً)
» متى يعلم الرجل أنه على السنة؟
» حكم الاحتفال بعيد أول السنة الميلادية الكريسمس.
»  نصيحة بمناسبة اقـتراب رأس السنة الجديدة 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء :: القسم الإسلامي :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: