منتدى الأصدقاء
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى الأصدقاء

منتدى شبابي منوع هادف (ثقافي - علمي - اسلامي -رياضي ) يضم أحلى الأصدقاء و يهتم بشؤون الشباب بكل المجالات
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحْـدَهُ لا شَـريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كُلّ شَيءٍ قَدير . سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه . الْلَّهُمَّ لَاتَجْعَلْ مُصِيْبَتِيْ فِىْ دِيْنِيْ .. وَلَاتَجْعَلْ الْدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّيْ !


شاطر | 
 

 هاااام (التفريق بين كلمه أهل البيت وآل البيت) هاااااااااام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mostafafares
مشرف
مشرف


اللقب : الواثق بالله
ذكر المشاركات : 549
العمر : 26
الإقامة : سوريا
نقاط التقييم : 22
نقاط‎ ‎‏التميز : 81

مُساهمةموضوع: هاااام (التفريق بين كلمه أهل البيت وآل البيت) هاااااااااام   الجمعة 24 سبتمبر - 22:06

من هم ال البيت صلي الله عليه وسلم

ذهب العلماء في هذي المساله الي عدة اقوال

فمنهم من يرى ان هناك فرقا بين كلمه (ال) وكلمة ((الاهل)

فنحن في التشهد في الصلاة لا نقول في (اللهم صلي علي محمد وعلي (اهل) محمد كما صليت علي ابراهيم وعلي (اهل)ابراهيم وانما نقول (اللهم صلي علي محمد وعلي (ال) محمد كما صليت علي ابراهيم وعلي (ال)ابراهيم

ويقصدون بهذا التفريق ان كلمة (((ألاهل))) تعني ازواج النبي صلي الله عليه وسلم وقرابته وكلمه (الال) تعني اتباعه اهل ملته وهي اشمل واعم

ومنهم من ذهب الي ان أل النبي صلي الله عليه وسلم هم الذين تحرم عليهم الصدقه وهم (ال علي وال جعفر وال العباس وال عقيل وبنو عبد المطلب ومنهم من اضاف اليهم من فوقهم ال غالب كما ورد في صحيح مسلم ان زيد بن ارقم ساله حصين بن سبره (ومن اهله يا يزيد اليس نساؤه من اهل بيته قال نسائه من اهل بيته ولكن اهل بيته من حرم الصدقة بعده قال ومن هم ؟ قال ال علي وال جعفر وال العباس قال كل هولاء حرم الصدقة )

وقول ثالث ان (ال) النبي صلي الله عليه وسلم هم ذريته وازواجه خاصه

وقول رابع ان اله هم اتباعه واهل ملته الي يوم القيامة واستدلوا علي ذلك بما قاله كثير من العلماء واهل التفسير في تفسيرهم لقوله تعالى (وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ)البقره 49 قالوا ال فرعون اتباعه ومن هم علي طريقه فاستدلوا بهذا اللفظ القراني علي ان معني (ال الرسول صلي الله عليه وسلم )من هم علي دينه وملته في عصره وفي سائر الاعصار سواء من كان نسيبا له او لم يكن


ومن الادله ايضا علي ذلك قوله تعالي (وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ )(البقرة50 وقوله تعالي (أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ)غافر 46 اي اتباعه واهل دينه اذ لم يكن لفرعون ابن ولا بنت ولا اب ولا اخ يومئذا

وكما قال عبد المطلب جد النبي صلي الله عليه وسلم في قصه الفيل (وانصر علي ال الصليب وعابديه اليوم الك

وقول خامس ان اله هم الاتقياء من امته

قيل لجعفر الصادق رضي الله عنه (الناس يقولون المسلمون كلهم ال الرسول صلي الله عليه وسلم قال كذبوا وصدقوا فقيل له ما معنى ذلك ؟فقال كذبوا ان الامة كافتهم اله وصدقوا في انهم اذا قاموا بشرائط شريعته اله )

والمتامل في هذي الاقوال جميعا يجدها متقاربه ويجد حقيقه مهمه توضحها النصوص القرانيه والنبويه وهي

(ان الال اوسع واشمل مما يضنه بعض المسلمين من انه محصور في الامام علي وزوجته الزهراء وولديهما الحسن والحسين رضي الله عنهم بل انه يشمل اتباع الرسول صلي الله عليه وسلم والمومنين به والاتقياء من امته بما فيهم قرابته صلي الله عليه وسلم

ومن لم يكن علي دينه وملته فليس من اله ولا من اهله وان كان نسيبه وقريبه ولذلك خاطب الله نوحا عليه السلام بقوله في حق ابنه (قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ)هود46

وفي الحديث الصحيح الذي اخرجه الامام مسلم اعلان النبي صلي الله عليه وسلم جهارا غير سر (الا ان ال ابي فلان ليسوا باولياء لي انما وليي الله وصالح المومنين ) وكذلك قوله صلي الله عليه وسلم في سلمان الفارسي (سلمان منا اهل البيت )

وفي كل الاحوال نجد ان ازواج النبي صلي الله عليه وسلم وذريته من ال علي وال عقيل وال جعفر وال العباس يدخلون في معنى الال سواء باعتبارهم قرابه النبي واهله او باعتبارهم من اتباعه اهل دينه والاتقياء من امته

كلمه في السياق

وبالمناسبه نقف قليلا عند قوله تعالي (قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى)الشورى23

يقول الامام ابن كثير في تفسير هذي الايه (قل اي يا محمد لهولاء المشركين من كفار قريش لا اسالكم علي هذا البلاغ والنصح لكم مالا تعطونه وانما اطلب منكم ان تكفوا شركم عني وتذروني ابلغ رساله ربي ان لم تنصروني فلا توذوني بما بيني وبينكم من القرابه )

وروى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنه انه سئل عن قوله تعالى (إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى)فقال سعيد بن جبير قربى ال محمد صلي الله عليه وسلم فقال ابن عباس ((عجلت )) وفي روايه ((عجيب)) ان النبي صلي الله عليه وسلم لم يكن بطن من قريش الا كان له فيه قرابه فقال (والكلام لابن عباس الا ان تصلوا ما بيني وبينكم من القرابه )يعني فتسمعوا لي

وفي روايه لاحمد عن مجاهد عن ابن عباس رضي الله عنه ان النبي صلي اللع عليه وسلم قال (لا اسالكم علي ما اوتيتم من البينات والهدى اجرا الا ان توادوا الله تعالى وان تقربوا اليه بطاعته )

وعند البعض ان معنى قوله تعالي (الا الموده في القربى )اي ان تودوا قرابه الرسول صلي الله عليه وسلم وهو معني مرجوح لان الايه مكيه والخطاب في سياق دعوة النبي صلي الله عليه وسلم قومه الي التوحيد

وعلي فرض ان هذا المعني هو الراجح فمن هم القرابه الذين لهم علي المسلمين حق الموده والصله ؟

انهم قرابته الابرار الاتقياء الذين عاشوا حياتهم علي النهج الذي جاء به رسول الله صلي الله عليه وسلم وجاهدوا اعداء الله وسعوا لنشر الاسلام في مشارق الارض ومغاربها اولئك الذين قال فيهم الرسول صلي الله عليه وسلم في الحديث الصحيح عند مسلم (اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي وانهما لن يفترقا حتي يردا علي الحوض )اولئك الذين يدورون مع كتاب الله حيثما دار حتي اصبح كتاب الله تعالي وسنه رسوله صلي الله عليه وسلم علامه عليهم اينما وجدوا
أي يمعنى أصح ان آل البيت هم ازواجه جميعا وبناته وليس فقط سيدتنا فاطمه وسيدنا علي والحسن والحسين سلام الله عليهم اجمعين

أرجوا من الجميع المشاركه وإبداء الرأي في آل البيت واهل البيت حتى لانقع في خلاف في هذا الأمر


ملاحظه هاااااامه
أرجوا من الأخوة المشرفين عدم نقل هذا الموضوع غلى القسم الديني لأن هذا الموضوع هام وزوار المنتدى الديني قليلون على عكس هذا القسم ولكم جزيل الشكر



عدل سابقا من قبل mostafafares في الجمعة 24 سبتمبر - 22:20 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
red rose rema
مشرف سابق
مشرف سابق


اللقب : ريما
انثى المشاركات : 8585
العمر : 21
الإقامة : سوريا (إدلـــب الخــضراء)
نقاط التقييم : 50
نقاط‎ ‎‏التميز : 283

مُساهمةموضوع: رد: هاااام (التفريق بين كلمه أهل البيت وآل البيت) هاااااااااام   الجمعة 24 سبتمبر - 22:08

معلومة هامة جدا

بارك الله فيك اخي مصطفى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mostafafares
مشرف
مشرف


اللقب : الواثق بالله
ذكر المشاركات : 549
العمر : 26
الإقامة : سوريا
نقاط التقييم : 22
نقاط‎ ‎‏التميز : 81

مُساهمةموضوع: رد: هاااام (التفريق بين كلمه أهل البيت وآل البيت) هاااااااااام   الجمعة 24 سبتمبر - 22:13

بارك الله فيكي اخت ريما ومشكوره على مرورك الكريم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
red rose rema
مشرف سابق
مشرف سابق


اللقب : ريما
انثى المشاركات : 8585
العمر : 21
الإقامة : سوريا (إدلـــب الخــضراء)
نقاط التقييم : 50
نقاط‎ ‎‏التميز : 283

مُساهمةموضوع: رد: هاااام (التفريق بين كلمه أهل البيت وآل البيت) هاااااااااام   الجمعة 24 سبتمبر - 22:14

العفو اخي

و جعله في ميزان حسناتك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة
مشرف سابق
مشرف سابق


اللقب : أم اللول
انثى المشاركات : 10115
العمر : 31
الإقامة : الجزائر
نقاط التقييم : 96
نقاط‎ ‎‏التميز : 213

مُساهمةموضوع: رد: هاااام (التفريق بين كلمه أهل البيت وآل البيت) هاااااااااام   السبت 25 سبتمبر - 15:47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22443
العمر : 32
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

مُساهمةموضوع: رد: هاااام (التفريق بين كلمه أهل البيت وآل البيت) هاااااااااام   السبت 25 سبتمبر - 17:04

جزاك الله خيرا اخي مصطفى



"بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ"







يا ليالي الظالمين يا هوان العابثين

يا ضياعاً في السنين قد أتى الوعد المبين

قد أتيناكم برشاش وقرآن مبين





وللزوار اتصل بي من هنا

لطلب اي مساعدة يرجى اضافة اميل الادارة التالي

fareslove7@live.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هاااام (التفريق بين كلمه أهل البيت وآل البيت) هاااااااااام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: