كاتب الموضوع | رسالة |
---|
زين الدّين عضو نشيط جدا
المشاركات : 728
| موضوع: ما يحرم على الجنب الأحد 25 سبتمبر - 22:33 | |
| فارس : اخي زين ..المقصود انه ليس كل من يرتاد المنتديات هو انسان صافي القلب سليم النية فقد يكون على جنابة . . . .
زين يقول : للتوضيح -
أن من كان على جنابة (أو المرأة الحائض) لا يحرم أن يفتح صفحات المنتديات وأن يقرأ ويكتب شيئاً من الشرع.
المحدث حدثاً أكبراً لا يجوز له قراءة القرءان باللسان ولا يجوز لمس المصحف والآيات القرءانية.
أما أن يقرأ القرءان بعيونه فقط أو أن يكتب شيئاً من الشرع فهذا ليس حراماً.
الجنب : تحرم عليه الصلاة والطواف والمكث في المسجد وقراء القرءان باللسان ومس المصحف . لا شيء غير ذلك.
المرأة الحائض أو النفساء تزيد في الحرمة عن الجنب : الصوم قبل الإنقطاع وأيضاً تمكين الزوج من الجماع قبل الإنقطاع والغسل.
ملاحظة: في حال طلب تفصيل فأنا بالخدمة. يمكننا أن نورد التفصيل بشكل مؤدب وبألفاظ مناسبة.
و لا ينال العلم مستحٍ أو مستكبر. | |
|
| |
زين الدّين عضو نشيط جدا
المشاركات : 728
| موضوع: رد: فتاوي مهمة بخصوص بعض المواضيع المبتدعة في المنتديات مثل سجل حضورك وماالى ذلك الأحد 25 سبتمبر - 22:42 | |
| فارس :
اخي زين لم أفهم معنى كلمة(( عشر )) وعشرين ....ما المقصود بقول الرسول عليه الصلاة والسلام عشر وعشرين؟؟؟؟
زين:
بالتأكيد النبي لم يكن يلعب أو يقول كلاماً ما فيه خير .
حسب الظاهر أنه يعد حسنات من سلم عليهم وأنه كلما زاد في سلامه من نحو (ورحمة الله) أو (وبركاته) لكان أزيد في عدد الحسنات.
أليس في هذا عد ؟ هل النبي لا يقبل أن يصلي عليه المؤمن كلما فتح الكمبيوتر أو كلما فتح المنتدى أو أن يصلوا عليه جماعة ؟ | |
|
| |
زين الدّين عضو نشيط جدا
اللقب : زين العلم : الحلم . المشاركات : 728 العمر : 58 الإقامة : عربي نقاط التقييم : 27 نقاط التميز : 65
| موضوع: رد: فتاوي مهمة بخصوص بعض المواضيع المبتدعة في المنتديات مثل سجل حضورك وماالى ذلك الأحد 25 سبتمبر - 22:53 | |
| فارس :
فهل يستطيع احدنا الان ان يقول للناس يجب عليكم ان تصلو على رسول الله عندما تلقون بعضكم ويجب عليكم ان تصلو على رسول الله عندما تغادرو ؟؟؟؟؟؟
زين يقول :
نعم لا نقبل أن يقال بإيجاب صيغة الصلاة على النبي ولا غيرها من الأذكار أو فرضها في وقت معين أو في مكان معن،
هذا زيادة في الدين بل مرفوض. ما هو فرض يبقى فرض ، وما هو سنة يبقى سنة. | |
|
| |
زين الدّين عضو نشيط جدا
اللقب : زين العلم : الحلم . المشاركات : 728 العمر : 58 الإقامة : عربي نقاط التقييم : 27 نقاط التميز : 65
| موضوع: رد: فتاوي مهمة بخصوص بعض المواضيع المبتدعة في المنتديات مثل سجل حضورك وماالى ذلك الأحد 25 سبتمبر - 22:59 | |
| فارس :
وكذلك مسالة الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم من اجل هدف جمع اكبر عدد ممكن ؟؟؟ فهل جاء في كتب الحديث ترغيب على الصلاة على رسول الله بهدف ونية جمع عدد اكبر عدد ممكن ؟؟؟ فاي نية هذه !!!!
زين يقول :
لا ضرر من كثرة الصلاة على النبي وإن كان بقصد جمع رقم كبير ، هذا لا يخالف أصل الترغيب بالصلاة على النبي، فإن لم يكن بنية أنه واجب فلا ضرر. ألم يقل النبي: أكثروا من الصلاة علي ؟ لكن لا نقول واجب في مكان معين أو زمان معين، ما دام الشخص نوى بهذا أن يكثر من الصلاة على النبي فلا صرر. | |
|
| |
زين الدّين عضو نشيط جدا
اللقب : زين العلم : الحلم . المشاركات : 728 العمر : 58 الإقامة : عربي نقاط التقييم : 27 نقاط التميز : 65
| موضوع: رد: فتاوي مهمة بخصوص بعض المواضيع المبتدعة في المنتديات مثل سجل حضورك وماالى ذلك الأحد 25 سبتمبر - 23:08 | |
| فارس :
فياتي كل دقيقة عضو ما يرسل اربعين رد كلها نسخ ولصق فقط من اجل زيادة عدد الردود والصفحات.
زين يقول: نعم أوافقق الرأي وهذا منطق، مجرد النسخ واللصق المتكرر هل يظنون به كمال الثواب وعظيم الفائدة؟؟؟!! هذا وهم وفهم خاطئ للصلاة على النبي ، وكما قلت ينبغي أن تكون النية حب النبي وتعظيم النبي وتشريف النبي. الصلاة على النبي باللسان أفضل من كتابتها، نعم له ثواب إن كتبها في نص بنية تعظيم النبي. والعمل الصالح كي يكون فيه ثواب ينبغي له الإخلاص، وهل الإعلان عن نفسي للقراء أنني حصلت على عدد كبير من كتابة الصلاة على النبي يعتبر إخلاصاً ؟ لا . صلوا على النبي بغير هذه النية. والكلام ليس لك أخي فارس، الكلام للذين لم يفهموا المقصود من كيفية الذكر وغيره. | |
|
| |
زين الدّين عضو نشيط جدا
اللقب : زين العلم : الحلم . المشاركات : 728 العمر : 58 الإقامة : عربي نقاط التقييم : 27 نقاط التميز : 65
| موضوع: رد: فتاوي مهمة بخصوص بعض المواضيع المبتدعة في المنتديات مثل سجل حضورك وماالى ذلك الثلاثاء 27 سبتمبر - 9:50 | |
| fares و هناك قولين سابقين ابهراني اخي الزين قال الإمام مالك رحمه الله : من ابتدع في الدين بدعة فرآها حسنة فقد اتـّـهم أبا القاسم صلى الله عليه وسلم ، فإن الله يقول : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي ) فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم ديناً .
زين يقول:على حسب معلوماتي أنه لم يثبت إسنادا عن مالك وإن ذكره بعضهم في كتابه، وقد يكون محمل كلامه عن أي شخص يبتدع في الدين لا عن أهل العلم، أليس مالك روى في موطئه عن عمر بن الخطاب أنه قال: نِعمت البدعة هذه"اهـ.
وعلى هذا المالكية: 1- قال محمد الزرقاني المالكي في شرحه للموطأ (ج1/238) عند شرحه لقول عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه: "نعمت البدعة هذه" فسماها بدعة لأنه صلى اللّه عليه وسلم لم يسنّ الاجتماع لها ولا كانت في زمان الصديق، وهي لغة ما أُحدث على غير مثال سبق وتطلق شرعًا على مقابل السنة وهي ما لم يكن في عهده صلى اللّه عليه وسلم، ثم تنقسم إلى الأحكام الخمسة. انتهى 2- قال الشيخ أحمد بن يحيى الونشريسي المالكي في كتاب المعيار المعرب (ج1/357-358) ما نصه: "وأصحابنا وإن اتفقوا على إنكار البدع في الجملة فالتحقيق الحق عندهم أنها خمسة أقسام"، ثم ذكر الأقسام الخمسة وأمثلة على كل قسم ثم قال: "فالحق في البدعة إذا عُرضت أن تعرض على قواعد الشرع فأي القواعد اقتضتها ألحقت بـها، وبعد وقوفك على هذا التحصيل والتأصيل لا تشك أن قوله صلى الله عليه وسلم:" كل بدعة ضلالة"، من العام المخصوص كما صرح به الأئمة رضوان الله عليهم".اهـ ثم أليس الشافعي تلميذ مالك قال: أ- قال الشافعي رضي الله عنه: المحدثات من الأمور ضربان أحدهما ما أحدث يخالف كتابا أو سنة أو أثرا أو إجماعا فهذه البدعة الضلالة، والثاني ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا، فهذه محدثة غير مذمومة. رواه البيهقي في (مناقب الشافعي) (ج1/469)، وذكره الحافظ ابن حجر في (فتح الباري): (13/267). ب- روى الحافظ أبو نعيم في كتابه حلية الأولياء ج 9 ص76 عن إبراهيم بن الجنيد قال: حدثنا حرملة بن يحيى قال: سمعت محمد بن إدريس الشافعي رضي الله عنه يقول: البدعة بدعتان، بدعة محمودة، وبدعة مذمومة. فما وافق السنة فهو محمود، وما خالف السنة فهو مذموم، واحتج بقول عمر بن الخطاب في قيام رمضان: نعمت البدعة هي" اهـ | |
|
| |
fareslove المدير العام
اللقب : أبو برهان المشاركات : 22454 العمر : 39 الإقامة : منتدى الأصدقاء نقاط التقييم : 458 نقاط التميز : 2620
| |
| |
زين الدّين عضو نشيط جدا
اللقب : زين العلم : الحلم . المشاركات : 728 العمر : 58 الإقامة : عربي نقاط التقييم : 27 نقاط التميز : 65
| موضوع: رد: فتاوي مهمة بخصوص بعض المواضيع المبتدعة في المنتديات مثل سجل حضورك وماالى ذلك الأربعاء 28 سبتمبر - 10:23 | |
| | |
|
| |
زين الدّين عضو نشيط جدا
اللقب : زين العلم : الحلم . المشاركات : 728 العمر : 58 الإقامة : عربي نقاط التقييم : 27 نقاط التميز : 65
| موضوع: رد: فتاوي مهمة بخصوص بعض المواضيع المبتدعة في المنتديات مثل سجل حضورك وماالى ذلك الجمعة 21 أكتوبر - 23:44 | |
| للفائدة أذكر لكم هذا الذي ورد وفيه دليل جواز الذكر الجماعي: ما رواه البخاري عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه (جدّ الامام أبي الحسن الأشعري رضي الله عنه) قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فكنا إذا علونا كبرنا ، فقال صلى الله عليه وسلم:" إربعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصم ولا غائباً تدعون سميعاً بصيراً قريباً "،فالرسول صلى الله عليه وسلم لم ينكر على الصحابة رضي الله عنهم اجتماعهم على الذكر بدليل قول أبي موسى كنا إذا علونا كبرنا وهم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن أرشدهم إلى ما هو أحسن من التخفيف على النفس ولا سيما أن في السفر مشقات، ولكن هنيئاً لمن سافر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. | |
|
| |
fareslove المدير العام
اللقب : أبو برهان المشاركات : 22454 العمر : 39 الإقامة : منتدى الأصدقاء نقاط التقييم : 458 نقاط التميز : 2620
| موضوع: رد: فتاوي مهمة بخصوص بعض المواضيع المبتدعة في المنتديات مثل سجل حضورك وماالى ذلك الأحد 23 أكتوبر - 0:21 | |
| الذكر الجماعي مستحب وهناك فكرة منه في منتدانا حيث اننا نعمل ختمى للقران كل فترة وياخذ كل عضو جزء محدد وحتى اننا في المظاهراات نرى هذا الذكر الجماعي او عند تشييع الشهداء ((بلفظ الله اكبر ))
للتوضيح ...نحن لسنا ضد الذكر بالمنتدى والذكر الجماعي ..ولكنا ضد تخيصي الذكر بوقت محدد وزمان محدد وتحويل الذكر لنسخ ولصق
| |
|
| |
fareslove المدير العام
اللقب : أبو برهان المشاركات : 22454 العمر : 39 الإقامة : منتدى الأصدقاء نقاط التقييم : 458 نقاط التميز : 2620
| موضوع: رد: فتاوي مهمة بخصوص بعض المواضيع المبتدعة في المنتديات مثل سجل حضورك وماالى ذلك الأحد 23 أكتوبر - 0:25 | |
| الحدث فيه كذلك ثمرة عظيمة اخي الزين في تكملته وهي فضل قول لا حول ولا قوة الا بالله فهي كنز من كنوز الجنة
عن أبي موسى ، كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فهبطنا في وهدة من الأرض ، فرفع الناس أصواتهم بالتكبير ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا أيها الناس أربعوا على أنفسكم ؛ إنكم لا تدعون أصما ، ولا غائبا ، إنكم تدعون سميعا قريبا " فقال لي وكنت قريبا منه : " يا عبد الله بن قيس ألا أدلك على كلمة من كنز الجنة ؟ " قلت : بلى قال : " لا حول ولا قوة إلا بالله "
وهذا الحديث صحيح ورد في عدة امكنة
| |
|
| |
زين الدّين عضو نشيط جدا
اللقب : زين العلم : الحلم . المشاركات : 728 العمر : 58 الإقامة : عربي نقاط التقييم : 27 نقاط التميز : 65
| موضوع: رد: فتاوي مهمة بخصوص بعض المواضيع المبتدعة في المنتديات مثل سجل حضورك وماالى ذلك الأحد 23 أكتوبر - 0:33 | |
| بارك الله فيك على هذه الإضافة، ولكن لا زلت أخالفك بمسألة تخصيص العبادات بزمان أو مكان، ولا أدري بالضبط ما هو قصدك ؟ ولكن الذي أعرفه ، أن العبادات كلها صالحة لكل مكان ولكل زمان (أكيد بحسب شروط وأركان العمل)، وأما الذكر فهو جائز ومرغب فيه في كل زمان وفي كل مكان، ولم أفهم قصد بقولك ضد تخصيص الذكر بوقت محدد وزمان محدد ! الذكر القلبي مطلقاً فيه ثواب وفي أي وقت أو مكان مخصص أو غير مخصص، والذكر اللساني أيضا مرغب فيه ولو مع تخصيص الزمان والمكان، أين الضرر ؟ | |
|
| |
fareslove المدير العام
اللقب : أبو برهان المشاركات : 22454 العمر : 39 الإقامة : منتدى الأصدقاء نقاط التقييم : 458 نقاط التميز : 2620
| |
| |
الورده البيضاء عضو مميز
اللقب : DaNDoN المشاركات : 238 العمر : 36 الإقامة : في عيــ نور عيني ــون نقاط التقييم : 15 نقاط التميز : 25
| موضوع: رد: فتاوي مهمة بخصوص بعض المواضيع المبتدعة في المنتديات مثل سجل حضورك وماالى ذلك الأربعاء 2 نوفمبر - 16:17 | |
|
بارك الله فيكم
جزاكم كل خير
تقبلوا مروري
| |
|
| |
زين الدّين عضو نشيط جدا
اللقب : زين العلم : الحلم . المشاركات : 728 العمر : 58 الإقامة : عربي نقاط التقييم : 27 نقاط التميز : 65
| موضوع: رد: فتاوي مهمة بخصوص بعض المواضيع المبتدعة في المنتديات مثل سجل حضورك وماالى ذلك الأربعاء 2 نوفمبر - 17:08 | |
| عذراًً من هو هذا الشاطبي ؟ّ! هل هو الشافعي أو أحمد أو مالك أو أبو حنيفة؟ كيف يحرم ما أحل الله ؟ أعوذ بالله من هكذا مدعين للعلم بل هم محرفون للعلم.
وقولكم (أنه لا يجوز تخصيص يوم الخميس بقراءة هذه السورة، لأن ذلك بدعة) ! فإن هذا تجرؤ على الدين وتحريف لدين محمد. كيف طابت أنفسكم أن تحرموا قراءة القرءان ، هذا هو دس اليهود فينا، هذا هو أثر تحريف اليهود فينا ! ومن إتبع هكذا فتاوى يكون داعماً لليهود. نعم يوجد بين الجماعات المدعية للإسلام من هم أتباع اليهود، يجب علينا التحذير منهم.
| |
|
| |
زين الدّين عضو نشيط جدا
اللقب : زين العلم : الحلم . المشاركات : 728 العمر : 58 الإقامة : عربي نقاط التقييم : 27 نقاط التميز : 65
| موضوع: رد: فتاوي مهمة بخصوص بعض المواضيع المبتدعة في المنتديات مثل سجل حضورك وماالى ذلك الأربعاء 2 نوفمبر - 17:16 | |
| قولكم (ما نعلمه انه لا يشرع تحديد زمن معين لم يحدده الشرع يأتي فيه الجميع بهذا الذكر،أو بهذا العمل الصالح، ) هذا الكلام غير صحيح لأن الذكر الجماعي ليس مستحدثاً بل كان زمان النبي. المذاهب الأربعة لم يحرموا الذكر الجماعي مع تحديد الزمان والمكان، إنما حرمه أتباع اليهود الذين يريدون تنفير الناس من الذكر والشريعة.
عدل سابقا من قبل زين الزين في الأربعاء 2 نوفمبر - 17:31 عدل 1 مرات | |
|
| |
زين الدّين عضو نشيط جدا
اللقب : زين العلم : الحلم . المشاركات : 728 العمر : 58 الإقامة : عربي نقاط التقييم : 27 نقاط التميز : 65
| موضوع: رد: فتاوي مهمة بخصوص بعض المواضيع المبتدعة في المنتديات مثل سجل حضورك وماالى ذلك الأربعاء 2 نوفمبر - 17:29 | |
| إستشهادكم بالحديث (كل بدعة ضلالة) لا يعني تحريم الذكر أو قراءة القرءان في زمان أو مكان معين، هذا قياس في غير محله، ولما قال النبي (كل بدعة) أي معناه أكثر البدع ضلالة لأن النبي قال (كل عين زانية) وهل هذا يشمل الأنبياء ؟! بهذا بطل الإدعاء بأنه لا يوجد بدعة حسنة. والله مدح البدعة الحسنة في القرءان. هل نأخذ بكلام المحرفين أم نتبع القرءان ؟! | |
|
| |
fareslove المدير العام
اللقب : أبو برهان المشاركات : 22454 العمر : 39 الإقامة : منتدى الأصدقاء نقاط التقييم : 458 نقاط التميز : 2620
| موضوع: رد: فتاوي مهمة بخصوص بعض المواضيع المبتدعة في المنتديات مثل سجل حضورك وماالى ذلك الخميس 3 نوفمبر - 0:58 | |
| اخي زين عندما تريد ان تدلي برايك ارجو ان تدليه باحترام وباسلوب توصل فيه فكرتك دون تكفير الناس والتهجم على العلماء
انت تقول من الشاطبي يمكنك ان تبحث عن ااشاطبي لتعرف من هو
وانت كل كلامك ودلائلك لا تاتي بها من كتب السنة ومن الائمة الاربعة
انتما تبث كلام الاشعري والمبتدعين من الذين يأخذون الرواياات الضعيفة ليبثو بدعهم في الاسلام
المحرفين لكلام الله هم المتؤولين كلامه دون دليل من كتب التفسير وبادلة مشككوكة وضعيفة
المحرفون لدين محمد هم الذين ينكرون قول الله (( اليوم اتممت لكم دينكم )) فيقولون يمكن لاي انسان ان يبتدع بالدين وينكرون بذلك هذه الاية ويتهمون الرسول ليه الصلاة والسلام بانه لم يبلغ دينه كاملا
فيخترعون بالدين بدع تضل المسلمين ويزعمون انها بدع حسنة
وهم يحرفون كلام رسول الله بان كل بدعة ضلالة فيقولون ليس كل البدع ضلالة
وهم يحرفون القرآن فيزعمون ان الله مدح البدع بالاسلام ...وهذا لم يرد بالقرآن مطلقا
ساترك لك المجال بالرد لكن باسلوب لا تتهجم فيه على العلماء ولا على المسلمين فلست وحدك العالم بالدين
وانت تقول بان لفظ كل بدعة ضلالة تشبه قول كل عين زانية ...فمن قال هذا ؟؟؟
هل هو احمد ام مالك ام ابو حنيفة ؟؟؟
ام انك تقول مايحلو لك وتنكر قول العلماء ان لم يوافق قولك
البدعة شرعا محرمة بالدين لان الدين نزل كاملا
لكن البدعة اللغوية وهو الامر المستحدث الذي يوافق السنة هو من السنة الحسنة ويسمى بدعة باللغة بمعنى انه امر لم يسبق الفعل اليه وهذا لايكون بالعبادات والتشريع انما يكون بالوسائل التي تخدم الاسلام والامور الدنيوية
وان كنت تريد ان تسدل بقول الشافعي فاذهب لكتب الشافعي وتعلم عقيدة الشافعي حتى تفهم مقصد كلامه بان البدعة بدعتان
فهو قصد البدعة اللغوية لا الشرعية وهو نفسه من قال (( من استحسن فقد شرع )) والاحرى ان يفسر كلامه بكلامه
ومسالة البدعة ناقشناها في عدة اماكن ووكان هناك خلاف في المسالة بالفهم
روى البيهقي وغيرهم عن سعيد بن المسيب ـ وهو من أئمة التابعين ـ انه رأى رجلاً يصلي بعد طلوع الفجر أكثر من ركعتين، يكثر فيها الركوع والسجود فنهاه، فقال: يا أبا محمد يعذبني الله على الصلاة؟ قال: لا، ولكن يعذبك على خلاف السنة.
انت لم تعلق على على هذا الدليل ام ان سعيد بن المسيب كذلك متأثر باليهود ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لذلك نها الرجل ؟؟؟؟
هات تعليقك باسلوب محترم | |
|
| |
fareslove المدير العام
اللقب : أبو برهان المشاركات : 22454 العمر : 39 الإقامة : منتدى الأصدقاء نقاط التقييم : 458 نقاط التميز : 2620
| موضوع: رد: فتاوي مهمة بخصوص بعض المواضيع المبتدعة في المنتديات مثل سجل حضورك وماالى ذلك الخميس 3 نوفمبر - 1:02 | |
| - زين الزين كتب:
- عذراًً
من هو هذا الشاطبي ؟ّ! هل هو الشافعي أو أحمد أو مالك أو أبو حنيفة؟ كيف يحرم ما أحل الله ؟ أعوذ بالله من هكذا مدعين للعلم بل هم محرفون للعلم.
وقولكم (أنه لا يجوز تخصيص يوم الخميس بقراءة هذه السورة، لأن ذلك بدعة) ! فإن هذا تجرؤ على الدين وتحريف لدين محمد. كيف طابت أنفسكم أن تحرموا قراءة القرءان ، هذا هو دس اليهود فينا، هذا هو أثر تحريف اليهود فينا ! ومن إتبع هكذا فتاوى يكون داعماً لليهود. نعم يوجد بين الجماعات المدعية للإسلام من هم أتباع اليهود، يجب علينا التحذير منهم.
يبدو انك اخي زين لا تنتبه للكلام المكتوب من قال ان قراءة القرءان محرمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ سانسخ لك الكلام من جديد واقرأه بتعمن [ size=18] (((والخلاصة أنه لا يجوز تخصيص يوم الخميس بقراءة هذه السورة، لأن ذلك بدعة. وإنما يجوز قراءة هذه السورة أو غيرها، مع عدم التزام وقت بعينه...))))[/size] لان من يخصص الاوقات بعبادة معينة ويضع القوانين بالاسلام هو الله ورسوله لا زين ولا فارس ولا فلان ولا علان ومن يقول يجب ان نخصص يوم الخميس لقراءة الكهف فهذا يشرع شيئا لم ياتي بسنة رسول الله ويضع قانونا بالاسلام ولو كان الامر هكذا لوصلنا لمرحلة نرى فيها الاف العبادات فيمكن لكل شخص ان يخترع طريقة جديدة بالصلاة وصلاة معينة بوقت معين
ولم يكن هناك داع للسنة طالما انه هناك في كل زمان بشر واناس يخترعون عبادات جديدة وصلوات جديدة
والدين الاسلامي اتباااااع وليس ابتداااع | |
|
| |
الزّعيم مراقب عآم
اللقب : ابو أحمد المشاركات : 1104 العمر : 39 الإقامة : مغترب نقاط التقييم : 55 نقاط التميز : 695
| موضوع: رد: فتاوي مهمة بخصوص بعض المواضيع المبتدعة في المنتديات مثل سجل حضورك وماالى ذلك الخميس 3 نوفمبر - 6:56 | |
|
البدع كلها سيئة
النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يقول ويردد في خطبه: {كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار} وكلمة "كل" من ألفاظ العموم، فإذا قلت لك: كل الناس صلَّى العشاء؟ فأنت تقول: لا، أنا رأيت مجموعة لم يصلوا، أو إذا قلت لك: كل الناس مسلمون؟ فأنت تقول: لا. يوجد من هو مسلم ومن هو غير مسلم، وإذا استدركت فمعناه أن العبارة خطأ، إذاً ما رأيك فيمن يقول: البدعة منها ما هو حسن ومنها ما هو بدعة، والرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: { كل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار } أليس هذا يستدرك على رسول الله -نعوذ بالله من الضلال- من هذا الذي يجرؤ أن يخطئ رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ! مع أنه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يرددها دائماً في خطبه، وخطباؤنا في كل جمعة يقولون: كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلاله، وكل ضلالة في النار، لماذا كررها النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وكررها أصحابه، ويكررها الأئمة أيضاً؟ فليس هناك بدعة حسنة أبداً! قد تقول: بعض العلماء قالوا مثل هذا الكلام، كبعض علماء القرن الخامس أو السادس، فنقول:
أولاً: إننا نتبع ما جاء عن الله، وعن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والخلفاء الراشدين، والسلف الصالح، لا أئمة القرن السادس ولا السابع.
ثانياً: الأئمة الذين قالوا: إن البدعة خمسة أحكام: واجب، ومندوب، ومباح، ومكروه، ومحرم، يقصدون المعنى اللغوي، ولهذا يقولون: بدعة واجبة، مثل جمع المصحف أو بناء المساجد، فهذه ليست بدعة، لأنه يقصد بها الشيء الجديد فقط، وهو المعنى اللغوي للبدعة، فنقول: هذا الكلام بهذا التخصيص اصطلاح، ولا مشاحة في الاصطلاح، لكن الاصطلاح إذا فهم منه غير الحق، أو إذا كان وسيلة لأصحاب البدع إلى الباطل، فإنه يكون خطأ، ولا نتخذه، لأنه يمكن أن يكون وسيلة إلى الشرك، وإن كان هو في ذاته لا يدل على الشرك بالضرورة، فإننا نتركه، ونجتنبه، لماذا؟ لأنه من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، فنتقي الشبهات بأن نترك ذلك. نقول: هذا الكلام جرأ أهل البدع، لأنهم أصبحوا يبتدعون ما شاءوا في الدين، ويقولون: هذا من قسم البدع الحسنة، مع أن العلماء كـالعز بن عبد السلام الذي قال هذا الكلام ما قصدوا هذه البدع، وإنما قالوا هذا على الأشياء الجديدة الحسنة، فلنفرق بين هذا وبين هذا، وحتى لو فرض أن أحداً كائناً من كان قال بخلاف ما جاء في كتاب الله وسنة رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فكلامه مردود غير مقبول، ويبقى العموم محفوظاً في قوله صلى الله عليه السلام: { كل بدعة ضلالة } وقوله: { من عمل عملاً }، فعملاً نكرة مطلقة، { ليس عليه أمرنا فهو رد } وفي رواية: {من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه} فكلمة "ما ليس منه" تشمل كل شيء.. إذاً ليس هناك أي تخصيص لعموم ما نهى الله عنه ورسوله عنه من البدع.
| |
|
| |
الزّعيم مراقب عآم
اللقب : ابو أحمد المشاركات : 1104 العمر : 39 الإقامة : مغترب نقاط التقييم : 55 نقاط التميز : 695
| موضوع: رد: فتاوي مهمة بخصوص بعض المواضيع المبتدعة في المنتديات مثل سجل حضورك وماالى ذلك الخميس 3 نوفمبر - 7:02 | |
| ((((نعم يوجد بين الجماعات المدعية للإسلام من هم أتباع اليهود، يجب علينا التحذير منهم.)))
صديقنا الزين لايجوز لك اتهام المسلمين بغير وجه حق وان تتهم علماؤهم بغير وجه حق بانهم من اتباع اليهود
فانت تقول الكثير من الاشياء التي لا نؤمن بها ولم نقل عنك انك من اتباع اليهود رغم انك في اكثر من موضع قلت اقاويل يعتبرها الكثيرون انها تحريف للقرآن ..ولم نتهمك بشيء
الرجاء منك عدم التطاول على المسلمين وتبيان رايك باسلوب حسن
والابتعاد عن مواضيع العقيدة كي لايحصل خلاف
فالمنتدى لايهدف لنشر العقيدة لان في ذلك خلاف بين الفرقات الاسلامية
وانما هدف المنتدى الاسلامي هو التزكية بالايمان والحث على عالعبادات المثبتة
والمعذرة من المدير أبو برهان ساقفل هذا الموضوع ويمكن استكمال النقاش حول البدعة في موضوع واحد هو الرهبانية
عوضا عن تشتيت الكلام
| |
|
| |
fareslove المدير العام
اللقب : أبو برهان المشاركات : 22454 العمر : 39 الإقامة : منتدى الأصدقاء نقاط التقييم : 458 نقاط التميز : 2620
| موضوع: رد: فتاوي مهمة بخصوص بعض المواضيع المبتدعة في المنتديات مثل سجل حضورك وماالى ذلك الأحد 6 نوفمبر - 11:23 | |
|
القاعدة الأصولية : ( شرعية الأصل لا تستلزم شرعية الوصف )
, ان ادخال صفاتٍ جديدة لا دليل عليها من الأقوال أو الأفعال أو التقييد بزمانٍ أو مكان, لايجوز بالدين هذا الباب تسده قاعدة أصولية عظيمة جداً لها فائدتها الكبيرة المهمة, ونصها يقول :- ( شرعية الأصل لا تستلزم شرعية الوصف ) :- إن الأصل في العبادات الإطلاق عن الصفة والزمان والمكان والمقدار فمن قيد عبادة بصفة معينة, فإن قيده هذا شيء زائد على مجرد الأصل فلابد أن يأتي على هذا القيد بدليلٍ صحيح صريح, ولاحق له أن يستدل على شرعية هذه الصفة بالدليل الذي يثبت أصل العبادة لأن دليل الأصل للأصل والوصف شيء زائد, فالأصل الإطلاق والأصل بقاء المطلق على إطلاقه ولا يقيد بشيء من المقيدات إلا بدليل, فيجب ان يكون هناك الدليل المثبت لشرعية هذه الصفة وهذا التخصيص, فلابد أن تفرق بين أصل الشيء وبين القدر الزائد عليه وشرعية الأصل لا يلزم منها شرعية هذا الوصف أصل العبادة واضح ولكن يجب الدال على جواز إيقاع هذه العبادة على هذه الصفة المعينة, لأنه يحدث ربط هذه العبادة بشيء زائد فأين البرهان على هذا الربط؟ ومن قيد عبادة بزمانٍ أو مكان أو مقدارٍ معين يعتقد أنه فيجب أن يعود لقاعدة : إن الأصل إطلاق العبادة عن هذا الزمان والمكان والمقدار فتقييدها بزمانٍ معين أو مكانٍ معين أو مقدارٍ معين شيء زائد على الأصل والاستدلال بالدليل المثبت لأصل العبادة لايكفي إنما يثبت أصل العبادة ولا خلاف في مشروعية الأصل وإنما الخلاف إنما هو في هذا القدر الزائد على الأصل, فأين دليله؟ لأن دليل الأصل للأصل ويبقى القيد الزائد عن الأصل مفتقر لدليل آخر, لأن شرعية الأصل لا تستلزم شرعية الوصف فليس لأحدٍ أن يقيد العبادات المطلقة بصفات معينة أو أزمنة معينة أو أمكنة معينة لا دليل عليها لأن ذلك وهذا إحداث في الدين والعبادة وكل إحداثٍ في الدين والعبادة فهو رد, فالشرع مبناه على الاتباع لا على الابتداع ومبنى العبادات على على التوقيف والاقتداء والاقتضاء لا على الشهوات والاستحسانات والأهواء
___________________
ومن الامثلة على ذلك قول النووي رحمه الله وقال في"الترغيب عن صلاة الرغائب الموضوعة"(ص7- : ( فإن الشريعة لم ترِد بالتقرب إلى الله تعالى بسجدةٍ منفردةٍ لا سبب لها، فإن القرب لها أسباب، وشرائط، وأوقات، وأركان، لا تصح بدونها.
فكما لا يتقرب إلى الله تعالى بالوقوف بعرفة ومزدلفة ورمي الجمار، والسعي بين الصفا والمروة من غير نسكٍ واقعٍ في وقته بأسبابه وشرائطه؛فكذلك لا يتقرب إليه بسجدةٍ منفردةٍ، وإن كانت قربةً، إذا لم يكن لها سبب صحيح.
وكذلك لا يتقرب إلى الله عز وجل بالصلاة والصيام في كل وقتٍ وأوانٍ، وربما تقرب الجاهلون إلى الله تعالى بما هو مبعد عنه، من حيث لا يشعرون)
قال الإمام ابن دقيق العيد رحمه الله (.. وقريباً من ذلك أن تكون العبادة من جهة الشرع مرتبة على وجه مخصوص فيريد بعض الناس أن يحدث فيها أمراً آخر لم يرد به الشرع زاعماً انه يدرجه تحت عموم فهذا لا يستقيم لأن الغالب على العبادات التعبد ومأخذها التوقيف)اه أحكام الأحكام شرح عمدة الأحكام لابن دقيق العيد باب فضل صلاة الجماعة
قال الإمام ابن دقيق العيد الشافعي رحمه الله أن الخصوصيات بالوقت أو بالحال والهيئة والفعل المخصوص يحتاج إلى دليل خاص يقتضي استحبابه بخصوصه) راجع كتاب أحكام الأحكام شرح عمدة الأحكام لابن دقيق العيد (1/119) باب فضل صلاة الجماعة
وقال الإمام أبو شامة رحمه الله(ولا ينبغي تخصيص العبادات بأوقات لم يخصصها بها الشرع بل تكون أفعال البر مرسلة في جميع الأزمان ليس لبعضها على بعض فضل إلا ما فضله الشرع وخصه بنوع العبادة فإن كان ذلك اختص بتلك الفضيلة تلك العبادة من دون غيرها كصوم يوم عرفة وعاشوراء والصلاة في جوف الليل والعمرة في رمضان ومن الأزمان ماجعله الشرع مفضلاً فيه جميع أعمال البر كعشر من ذي الحجةوليلة القدر التي هي خير من ألف شهر...
والحاصل أن المكلف ليس له منصب التخصيص بل ذلك إلى الشارع وهذه كانت صفة عبادة رسول الله ..) الباعث ص165
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله في الفتح(... والأصل الاتباع والخصائص لا تثبت إلاَّ بدليل ..) كتاب الصلاة /خطبة الإما في الكسوف
وقال العلامة الهيتمي في سياق كلامه على بدعية تخصيص النصف من شعبان بالصيام وليله بالقيام (واطال النووي في فتاويه في ذمهما وتقبيحهما وانكارهما ))
| |
|
| |
fareslove المدير العام
اللقب : أبو برهان المشاركات : 22454 العمر : 39 الإقامة : منتدى الأصدقاء نقاط التقييم : 458 نقاط التميز : 2620
| موضوع: رد: فتاوي مهمة بخصوص بعض المواضيع المبتدعة في المنتديات مثل سجل حضورك وماالى ذلك الأحد 6 نوفمبر - 11:48 | |
| وهذا يبين أنَّ الأمور التوقيفية لا يجوز الاجتهاد فيها أو القياس فيها وبناءً على ذلك يتبين لنا أنَّ التزام كيفيات وهيئات معينة دون إذن من الشارع بذلك ومنها التزام أوقات معينة بعبادات لم يوجد لها ذلك كل ذلك بدع لايجوز فعلها عند الأئمة المحققين لأنَّ الأصل في العبادات التوقيف وحسب القاعدتين الاصوليتين
( شرعية الأصل لا تستلزم شرعية الوصف )
((الأصل في العبادات المنع او التوقيف ))
| |
|
| |
زين الدّين عضو نشيط جدا
اللقب : زين العلم : الحلم . المشاركات : 728 العمر : 58 الإقامة : عربي نقاط التقييم : 27 نقاط التميز : 65
| موضوع: رد: فتاوي مهمة بخصوص بعض المواضيع المبتدعة في المنتديات مثل سجل حضورك وماالى ذلك الأحد 6 نوفمبر - 23:19 | |
| القول المنقول ( وكذلك لا يتقرب إلى الله عز وجل بالصلاة والصيام في كل وقتٍ وأوانٍ) وغيره من الأقوال: إنما تعني الفرض أي لا بد أن يكون في الوقت الذي شرعه الله فيه والمكان الذي شرع فيه (في حال)، أما فضائل الأعمال التي ليس لها وقت مخصوص في الشرع أي ليس لها وقت مشروع محدد لتكون فيه ، أي أنها تصح قي أي وقت وفي أي مكان كالذكر مثلاً فهذا مشروع في أي وقت وفي أي مكان ، فلا مانع من الإكثار من الذكر من دون التقيد بوقت محدد، وبالطبع لا يقال أنه واجب أن يعمل عملا من فضائل الأعمال في وقت معين أو في مكان معين وهو في الأصل لم يوجبه الشرع، لا نوجب ما لم يوجبه الله، نعم لا نقول عن أمر أنه سنة إذا لم يكن في الأصل سنة ولا نقول عن عمل من فضائل الأعمال في وقت معين أنه صار من السنة أو صار واجباً إذا لم يكن في الشرع كذلك، حاصل المسألة كما نقلت عن عن الإمام أبو شامة ( بل تكون أفعال البر مرسلة في جميع الأزمان). | |
|
| |
mostafafares مشرف
اللقب : الواثق بالله المشاركات : 549 العمر : 34 الإقامة : سوريا نقاط التقييم : 22 نقاط التميز : 81
| موضوع: رد: فتاوي مهمة بخصوص بعض المواضيع المبتدعة في المنتديات مثل سجل حضورك وماالى ذلك الإثنين 7 نوفمبر - 8:49 | |
| بارك الله فيك اخ فارس علا هذه المناقشة القيمة وانا معك بكل ماقلتة ولكن لدي بعض وجهات النظر سأطرحها الأن قال رسول الله صلى الله علية وسلم من سن سنة حسنة فلة اجرها واجر من عمل بها إلى يوم القيامة فمن هنا نحن سنبدا نحن عندما نضع مثلا سجل دخولك اليومي بالإستغفار أو بالصلاة علا النبي أو ماشابة نحن نقصد فيها بالمرتبة الأولى هو إرضاء وجه ربنا أو نستطيع ان نسميها كفارة الدخول أو الخروج من المنتدى نحن لانقصد ان ديننا ناقص والعياذ بالله ونحن نستطيع ان نسمي مانعمل به هو جعل الأعضاء يكسبون اكبر قدر من الحسنات وهذا شي محبوب ومرغوب وحتا رسولنا الكريم امرنا ان نقوم ببعض الأعمال بالسر والعلن معا كمثال الصدقة أمر بعض الناي أن يقومو بها بالعلن وذلك لتذكير الناس بالصدقة وأمر أن نقوم بالصدقة بالخفاء حتا يكون عمل قائم بيننا وبين الله وبارك الله فيك وللحديث بقية
| |
|
| |
زين الدّين عضو نشيط جدا
اللقب : زين العلم : الحلم . المشاركات : 728 العمر : 58 الإقامة : عربي نقاط التقييم : 27 نقاط التميز : 65
| موضوع: رد: فتاوي مهمة بخصوص بعض المواضيع المبتدعة في المنتديات مثل سجل حضورك وماالى ذلك الإثنين 7 نوفمبر - 22:58 | |
| أرحب بالأخ الواثق بالله. في طيات كلماتك أمور أنا أوافق عليها. | |
|
| |
زين الدّين عضو نشيط جدا
اللقب : زين العلم : الحلم . المشاركات : 728 العمر : 58 الإقامة : عربي نقاط التقييم : 27 نقاط التميز : 65
| موضوع: رد: فتاوي مهمة بخصوص بعض المواضيع المبتدعة في المنتديات مثل سجل حضورك وماالى ذلك الإثنين 7 نوفمبر - 23:11 | |
| الأخ فارس، أريد معرفة ماذا يفهم العوام والمتعلمون من كلمة (لا يجوز) في القول المنقول : (والخلاصة أنه لا يجوز تخصيص يوم الخميس بقراءة هذه السورة، لأن ذلك بدعة. وإنما يجوز قراءة هذه السورة أو غيرها، مع عدم التزام وقت بعينه...) ؟
هل يفهم منها (يجوز) ؟ أم أن معنى كلمة (لا يجوز) هو التحريم الشرعي ؟ فلو قال شخص (لله علي أن أقرأ هذه السورة يوم الخميس) من باب النذر وكما نعلم أن النذر بأمور الخير جائز في شرع محمد، ألا يصح النذر وعليه تنفيذه ؟ فكيف إذا لم يكن في ذلك نذر بل أراد أن يقرأ تلك السورة كل خميس من باب الأعتياد وليس من باب الوجوب ؟ أنا لا زلت مقتنعاً أن هذا القول المنقول فيه مبالغة وفيه إيهام تحريم قراءة القرءان يوم الخميس. | |
|
| |
| فتاوي مهمة بخصوص بعض المواضيع المبتدعة في المنتديات مثل سجل حضورك وماالى ذلك | |
|