منتدى الأصدقاء
كيف نفرق بين السنة والعادة Eniie110
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كيف نفرق بين السنة والعادة Eniie110
ادارة المنتدي كيف نفرق بين السنة والعادة Eniie110
منتدى الأصدقاء
كيف نفرق بين السنة والعادة Eniie110
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كيف نفرق بين السنة والعادة Eniie110
ادارة المنتدي كيف نفرق بين السنة والعادة Eniie110
منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأصدقاء

منتدى شبابي منوع هادف (ثقافي - علمي - اسلامي -رياضي ) يضم أحلى الأصدقاء و يهتم بشؤون الشباب بكل المجالات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحْـدَهُ لا شَـريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كُلّ شَيءٍ قَدير . سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه . الْلَّهُمَّ لَاتَجْعَلْ مُصِيْبَتِيْ فِىْ دِيْنِيْ .. وَلَاتَجْعَلْ الْدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّيْ !

 

 كيف نفرق بين السنة والعادة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22453
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

كيف نفرق بين السنة والعادة Empty
مُساهمةموضوع: كيف نفرق بين السنة والعادة   كيف نفرق بين السنة والعادة Emptyالسبت 30 يوليو - 8:36


كيف نفرق بين السنة والعادة 2yv93031



كيف نفرق بين السنة والعادة كلبس العمامة

كيف نفرق بين السنة والعادة Vhw77129

السؤال
أشكل علي أمر
ألا وهو التفريق بين إتباع النبي صلى الله عليه وسلم
في أفعاله على أنها سنة
وعدم إتباعه على أنها من العادات
كمسألة العمامة وإطالة الشعر مثلا .
ومعلوم أن السنة قول أو فعل أو إقرار
فكيف يكون المعيار الذي أفرق به ؛
حيث إذا قلنا لا بد وأن يصاحب الفعل أمر
أصبحت سنة قوليه
أرجو التوضيح

كيف نفرق بين السنة والعادة Vhw77129

الجواب :
الحمد لله
أولا :
السنة : ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم
من قول أو فعل أو تقرير

والأصل في أقواله صلى الله عليه وسلم أنها للتشريع
لأنه مبلغ عن ربه ، مرسل لهداية الخلق
مأمور بالبيان
كما قال تعالى
( وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ )
النحل/44
وقال
( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ
وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ )
المائدة/67

ويدل على أن الأصل في أقواله صلى الله عليه وسلم
أنها للتشريع
ما روى أبو داود (3646)
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ كُنْتُ أَكْتُبُ كُلَّ شَيْءٍ أَسْمَعُهُ
مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أُرِيدُ حِفْظَهُ فَنَهَتْنِي قُرَيْشٌ وَقَالُوا أَتَكْتُبُ كُلَّ شَيْءٍ تَسْمَعُهُ
وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
بَشَرٌ يَتَكَلَّمُ فِي الْغَضَبِ وَالرِّضَا فَأَمْسَكْتُ عَنْ الْكِتَابِ
فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَأَوْمَأَ بِأُصْبُعِهِ إِلَى فِيهِ فَقَالَ
( اكْتُبْ فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا يَخْرُجُ مِنْهُ إِلَّا حَقٌّ)

وقد يقول صلى الله عليه وسلم
القول لا يريد به التشريع
وهذا خلاف الأصل
ولابد من دليل يبين أنه لغير التشريع
كما في قصة تأبير النخلة المشهورة .

وأما أفعاله صلى الله عليه وسلم
فقد تصدر منه على وجه التشريع
وقد تكون من أفعال الجبلة
والعادة التي هي مقتضى البشرية
وقد تتردد بين أن تكون للجبلة أو للتشريع
وقد يكون الفعل خاصا
به صلى الله عليه وسلم
فهذه أربعة أقسام .
وقد ترجم الإمام البخاري رحمه الله في
"كتاب الاعتصام" من "صحيحه"
"باب الاقتداء بأفعال النبي صلى الله عليه وسلم"
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في شرحه
" الْأَصْل فِيهِ قَوْله تَعَالَى
( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ )
وَقَدْ ذَهَبَ جَمْع إِلَى وُجُوبه لِدُخُولِهِ فِي عُمُوم الْأَمْر
بِقَوْلِهِ تَعَالَى
( وَمَا آتَاكُمْ الرَّسُول فَخُذُوهُ )
وَبِقَوْلِهِ
( فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمْ اللَّه )
وَبِقَوْلِهِ تَعَالَى
( فَاتَّبِعُوهُ ) ؛
فَيَجِب اِتِّبَاعه فِي فِعْله كَمَا يَجِب فِي قَوْله
حَتَّى يَقُوم دَلِيل عَلَى النَّدْب أَوْ الْخُصُوصِيَّة

كيف نفرق بين السنة والعادة Vhw77129

وَقَالَ آخَرُونَ
يَحْتَمِل الْوُجُوب وَالنَّدْب وَالْإِبَاحَة فَيَحْتَاج إِلَى الْقَرِينَة
وَالْجُمْهُور لِلنَّدْبِ إِذَا ظَهَرَ وَجْه الْقُرْبَة .
وَقِيلَ : وَلَوْ لَمْ يَظْهَر
4]أي: إنها للندب أيضا ]
وَمِنْهُمْ مَنْ فَصَّلَ بَيْن التَّكْرَار وَعَدَمه
وَقَالَ آخَرُونَ
مَا يَفْعَلهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
إِنْ كَانَ بَيَانًا لِمُجْمَلٍ
فَحُكْمه حُكْم ذَلِكَ الْمُجْمَل
وُجُوبًا أَوْ نَدْبًا أَوْ إِبَاحَة ؛
فَإِنْ ظَهَرَ وَجْه الْقُرْبَة فَلِلنَّدْبِ
وَمَا لَمْ يَظْهَر فِيهِ وَجْه التَّقَرُّب فَلِلْإِبَاحَةِ
وَأَمَّا تَقْرِيره عَلَى مَا يَفْعَل بِحَضْرَتِهِ فَيَدُلّ عَلَى الْجَوَاز .
وَالْمَسْأَلَة مَبْسُوطَة فِي أُصُول الْفِقْه " انتهى من "
فتح الباري" (13/288-289)
فمن أمثلة ما كان للتشريع
أفعال الوضوء ، والصلاة ، والحج
ويعلم أنها للتشريع من جهات

كيف نفرق بين السنة والعادة Vhw77129


الأولى
أن تكون بيانا لما أُمر بها ، إيجابا ، أو ندبا
كأفعال الوضوء فإنها بيان
لقوله تعالى
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ
فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ
وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ )
المائدة/6

الثانية

أن يصرح فيها بالدعوة للاقتداء والتأسي
كقوله صلى الله عليه وسلم
صلوا كما رأيتموني أصلي
أو قوله : خذوا عني مناسككم

كيف نفرق بين السنة والعادة Vhw77129
الثالثة
الترغيب فيها مع فعلها
وتجتمع هنا السنة القولية والفعلية
وضابط الأفعال الجبلية
كل ما يفعل بمقتضى البشرية
ولا يظهر منه قصد التعبد والتشريع والدعوة للاقتداء
وذلك كالقيام، والقعود
والأكل، والشرب، والنوم
والاستظلال ، والمشي ، وتسريح الشعر
وإطالته ، أو تقصيره
ولبس الإزار والرداء والقميص
(الثوب)
والعمامة

كيف نفرق بين السنة والعادة Vhw77129
لأن الإنسان لابد له من لباس يلبسه
وقد لبس النبي صلى الله عليه وسلم
هذه الألبسة التي كانت في قومه

وأما المحتمل للجبلي والتشريعي
فضابطه : أن تقتضيه الجبلة البشرية بطبيعتها

لكنه وقع متعلقًا بعبادة ، بأن وقع فيها أو في وسيلتها
كالركوب إلى الحج ، ودخول مكة من كَداء
ونزول صلى الله عليه وسلم
المحصّب بعد الحج
(وهو اسم موضع بين مكة ومنى وإلى منى أقرب
ويسمى الأبطح)
وقد اختلف الصحابة في هذا النزول
هل هو تشريع أو ليس كذلك
فكان عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يراه سنة
وكان عبد الله بن عباس رضي الله عنهما يقول:
" ليس التحصيب
(أي: نزول المحصب)
بشيء ، إنما هو منزل نزله رسول الله
- صلى الله عليه وسلم -"

وكانت عائشة رضي الله عنها توافق ابن عباس
فتقول: " نزول الأبطح ليس بسنة ، إنما نزله رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه كان أسمح لخروجه إذا خرج "
وينظر : صحيح البخاري (1765)
(1766) ، صحيح مسلم (1310)

كيف نفرق بين السنة والعادة Vhw77129
فما احتمل الجبلي والتشريعي
تردد بين أن يكون مباحا أو مندوبا .

وأما الجبلي المحض
فهو مباح ، ولو تأسى فيه متأس فلا حرج عليه
فقد كان ابن عمر رضي الله عنهما يلبس النعال السبتية
ويصبغ بالصفرة، فسئل عن ذلك
فقال: "... وأما النعال السبتية فإني رأيت رسول الله
- صلى الله عليه وسلم -
يلبس النعال التي ليس فيها شعر
ويتوضأ فيها فأنا أحب أن ألبسها
وأما الصفرة فإني رأيت رسول الله
- صلى الله عليه وسلم -
يصبغ بها فأنا أحب أن أصبغ بها....".
رواه البخاري (1/267) برقم (166)
وورد عن الإمام الشافعي أنه قال لبعض أصحابه
اسقني، فشرب قائمًا ، فإنه
- صلى الله عليه وسلم -
شرب قائمًا.

وورد عن الإمام أحمد أنه تسرى واختفى ثلاثة
أيام ثم انتقل إلى موضع آخر
اقتداءً بفعل النبي
- صلى الله عليه وسلم -
في التسري واختفائه في الغار ثلاثًا
وقال: ما بلغني حديث إلا عملت به
حتى أعطى الحجام دينارًا

كيف نفرق بين السنة والعادة Vhw77129

وينظر : معالم أصول الفقه عند أهل السنة والجماعة
للدكتور محمد حسين الجيزاني، ص 128
تيسير أصول الفقه
لعبد الله بن يوسف الجديع (121-124)

كيف نفرق بين السنة والعادة Vhw77129
ثانيا :
يتبين مما سبق أن أفعال الجبلّة ليست من السنن
بل هي من العادات المباحة
ولا حرج في التأسي بها
إلا أن تكون مخالفة لما عليه الناس
كلبس الإزار والرداء في مجتمع لا يلبس فيه ذلك
أو لبس العمامة في قوم لا يعتادونها
أو إطالة الشعر إذا صار ذلك شعارا للفسقة
فينبغي ترك ذلك لما فيه من الشهرة أو المشابهة
لمن أمرنا بمخالفتهم

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في
حديثه عن الخضاب ـ يعني
بالحِنَّاء ـ وخلاف السلف فيه
" الْخِضَاب مُطْلَقًا أَوْلَى ؛
لِأَنَّهُ فِيهِ اِمْتِثَال الْأَمْر فِي مُخَالَفَة أَهْل الْكِتَاب
وَفِيهِ صِيَانَة الشَّعْر عَنْ تَعَلُّق الْغُبَار وَغَيْره بِهِ
إِلَّا إِنْ كَانَ مِنْ عَادَة أَهْل الْبَلَد تَرْك الصَّبْغ
وَأَنَّ الَّذِي يَنْفَرِد بِدُونِهِمْ بِذَلِكَ يَصِير فِي مَقَام الشُّهْرَة
فَالتَّرْك فِي حَقّه أَوْلَى "
انتهى من "فتح الباري" (10/367-368)

وقد نص على ذلك جمع من أهل العلم فيما يتعلق بالمسألتين
لبس العمامة ، وإطالة الشعر
والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب













منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marmoora
عضو مشارك
عضو مشارك
marmoora


انثى المشاركات : 92
العمر : 33
الإقامة : جمهورية مصر العربية
نقاط التقييم : 4
نقاط‎ ‎‏التميز : 13

كيف نفرق بين السنة والعادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نفرق بين السنة والعادة   كيف نفرق بين السنة والعادة Emptyالإثنين 1 أغسطس - 13:08

كيف نفرق بين السنة والعادة 3ec4a1bbbef5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نفرق بين السنة والعادة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السنة والإجماع على "حرمة الموسيقى" حتى في الاناشيد
» حكم الاحتفال بعيد أول السنة الميلادية الكريسمس.
» متى يعلم الرجل أنه على السنة؟
» أهمية السنة-الجزء الثانى
» كم مرة نجحت، وكم مرة رسبت في هذه السنة مع الله؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء :: القسم الإسلامي :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: