بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل الشبـآ‘ب في هذا العصر " الرقمي " شباب سلبي ! هل هو شبـآ‘ب اللآمبـآ‘لات ! هل هو شبـآ‘ب بلا هدف ! هل هو شبـآ‘ب متخلف ؟
كل هذه اتهامات نسمعها من مثقفينا ومن مسؤولي دولنا عنا نحن جيل شبـآ‘ب هذا العصر
بل ونسمعه احيانا كثيرة من اقرب النـآ‘س الينا
كا اهالينا مثلا
هذا هو السؤال
واترك لكم الاجـآ‘بة كل كما يراهـآ‘
ولكن اسمحوا لي ان اسرد عليكم
البعض من المسببـآ‘ت والحقائق لما يعيشه شبـآ‘بنا اليوم
وسـأكون محـآ‘مى الدفـآ‘ع عن هذا الـ ج ـيل الذي اشـعر انه قد نهب حقه
فالنواجه التهمة الاولى
# التـ خ ـلف #
تتهم هاهنا الاسرة في المقام الاول عند الكثيرين ولكني سأكون من المدافعين عنها اليوم ، فالطفل يتوجه الى المدرسة وهو في طور النمو ولا يزال عقله يحاول استيعاب الكثير مما يحدث امامه ، فيتم ارسال الطفل الى المؤسسـآ‘ت التعليمية المتخصصة " المدارس " والغرض من هذا وهو التعلم والمعرفة.
ولكـن كيف هى تلك المدارس ، ما الذي يحدث ما بين كواليسها ، هل هى آمنة ؟ هل هى توصل المعلومة الصحيحة لاطفالنا ؟
كثير من الوزارات التعليمية يدخل فيها اسم " التربية " فهل فعلا هي تربية صـآ‘لحه ؟
ما الذي يحدث ما بين الكواليس بالمكان الذي يتم ارسال الطفل اليه ؟
الاجابة - اغراء - تدخين - غش - دعـآ‘ره - مخدرات تعاطي وترويج - عدم الاحترام المتبادل بين المعلم والتلميذ والعحلو- الرشوة - ..... الـخ.
يـآ‘ الآهـى كل هذا في مدارس اطفالنا .. فما الفرق بينهم وبين السجن ؟ بل والله احيانا يكون السجن ارحم
ولكن هل من بديل ؟
لا يوجد - فإما ان يمنع الطفل من حقه في التعلم والتطور وان يفيد ويستفيد وإما ان تتم المجازفة به بان يرمى في " مستنقع " الفساد المدرسي.
وبهذا - فإن الاسرة تتحمل عبئاً ثقيلا على كاهلها وليكن الله في عونها.
ولنذهب الى
# انعدام الاحترام واللا مبالات #
اناشدكم العقل في هذا - كيف تريدون من طالب شاب ان يحترم استاذه او الذي يكبره سناً وهو يرى ابـآ‘ه وامه وغيرهم لا يحترمون بعضهم البعض وبالذات لو كان ابـآ‘ه " مسؤول " عندها حدث ولا حرج.
وهناك ايضا ظاهرة الدروس الخصوصية
كيف نطلب من الطالب ان يحترم المعلم اذا كان المعلم لا يحترم نفسه
يخون المعلم شرف مهنته بأن يتخاذل في شرح الدروس بالفصل الدراسي وهذا فقط ليتم الاستعانة به بما يسمى " الدروس الخصوصية " فيرى الطالب انه يشتري استاذه بمال ابويه ( ياتي الاستاذ الساعة السادسة مساءا مثلاً .. يخرج له التلميذ .. اهلا .. تعال بعدين انا الان تعب اريد النوم ... ويذهب الاستاذ ويرجع له في وقت لاحق وكل هذا بسبب بعض الدراهـم لكي لا تضيـع منه !) الا يستحى ان يبيع هيبته ووقاره بدراهم معدودات.. اهذا هو المعلم الذي قال فيه امير الشعراء " احمد شوقي " قم للمعلم ووفيه التبجيلا .. كاد المعلم ان يكون رسولا !
كيف يحترم الشاب معلمه وهو يشعر ان اباه يستطيع ان يطرد هذا المعلم من وظيفته ويستطيع ان يبيعه ويشتريه بماله .. والاب يشجعه على ذلك !
كيف سيبالي هذا الشاب ان كان كل ما بجواره فوضوي
ننتقل الى التهمة التي تليها
# شباب بدون هدف #
هل يفكر الانسان المخدر بأى هدف او طموح ؟
الاجابة - بالطبـع لا - وحتما لا يمكن - لماذا ؟ لانه مخدر ولا يشعر بشئ من حوله .
صحيح - وهذا هو وضـع شبابنا ، قنوات اباحية - مواقع اباحية - دعارة - مخدرات - ملاهي ليلية - ديسكو رقص - اغاني خليعه - افلام عري ( ويقال انها تمثل الواقع ) وهذا فقط لتسويق المشاهد المثيرة التي بداخلها- دعايات خليعه وعاهرات يرقصن عرايا وشبه عرايا ويقولون نحن فنانات .
وغيرها وغيرها وغيرها .. الـخ ويجب ان لا ننسى الفراغ الذي يعاني منه الشباب الذي اتم تعليمه وهو الى الان يلازم اما احد الاعمدة المنصوبة امام الثانويات والجامعات واما بصالات الالعاب واما بالمقاهي واما بالشارع يتعاطى المخدرات واما بالسجن ومنهم من يكون بالمسجد " اى من رحم ربي "
من ثم نأتي الى
# شبـآ‘ب سلبي #
بعد الذي قلته من تعليم فاشل الى تربية فاشله الى مجتمع فاشل الى ادارة فاشلة كيف سيكون المنتوج في رأيكم ؟
نحمد الله انه خرج من بيننا دكاترة وعباقرة ومهندسين وتقنيين وفنيين وفنانين وغيرهم ممن يفيدون اوطانهم.
فكيف بهذه الدول وهم اول من يتآمر على الشباب ومن ثم يقولون " شباب فاشل " ألستم انتم من أرداه الى التهلكة حتى يسلك سلوكا منحرف.
يقول الدكتور والعـآ‘لم " فـآ‘روق الباز" مديـر معهد أبحاث الفضـآ‘ء بجامعة بوسـطن.. ان الحكومات ليست مسؤولة مسؤولية كاملة عن ما يحدث اليوم من هجرة للعلماء وذوي العلم من شباب الامة العربية فالحكومات قد ورثت انظمة عسكرية لا تفقه الا لغة السلاح والانقلابات ..
][ وفعلا ان حكوماتنا اغلبها ان لم تكون كلها قد اتت على ظهور الدبابات ورؤوس المدافـع ][
وقد ضرب العالم الباز مثالا عندما قامت ثورة 23 يوليو والتي قادها مجموعة من الضباط الاحرار والذين لا يفوق اعمارهم الـ 30 سنة قاموا بتنصيب احد الضباط كوزيرا للتعليم !
اى ان العلماء والدكاترة وغيرهم الذين هم اكبر منه سنا وعلما كانوا تحت امرته فكيف بالله عليكم سوف يفهم هذا الضابط الذي لا يفقه الا بالحروب .. في البحوث العلمية وطريقة القيام بها والسبل لتطويرها والمضي قدما في العلم والمعرفة في البلاد العربية ؟
وقد شرح د. الباز طريقة تنصيب او تكليف احد ما في عمل اداري مسؤول في الدول الغربية .. وهي بان تجتمع لجنة من المختصين وذوي الخبرة العالية في المجال الذي يختص بالمنصب الشاغر ويتقدم لهذه اللجنة من يرون في انفسهم انهم قادرون على اشغال هذا المنصب ويقدم كل منهم شهاداته وخبراته وغيرها مما يؤهله لشغل المنصب.
ناتي لنقارن كيف يتم التنصيب هنا في شرقنا
نأتي بمن هو لا يفقه شيئا في المنصب المراد شغله ويجب ان تتوفر فيه بعض الشروط المهمة ومنها ان لا يكون مناوئا او معارضا للححلوالحاكم وان يكون عديم الاخلاق ويبيع امه بفلس وان يكون ممن لا يخالفون لرؤسائهم اى امر حتى وان كان مخالفا للقانون .. اى ان يكون " العبد " المطيع "
هذا هو احد اسباب الفشل الذي نعاني منه حتى اليوم
واذ تكلم الباز عن هذه المشاكل وعن هجرة العلماء العرب لعدم ايجادهم الاهتمام المادى والمعنوي في بلدانهم ..
ندعوا الله ان يوفق الجميع لما فيه خير هذه الامة
فإن اجدادنا حكموا العالم قبلنا عندما جمعوا بين العلم والسيف
والان ليس لدينا لا سيف ولا علم
ولا يزال في شبابنا بذرة الخير ماداموا على دين الاسلام