منتدى الأصدقاء
نماذج من التصوير الفني في القرآن: Eniie110
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نماذج من التصوير الفني في القرآن: Eniie110
ادارة المنتدي نماذج من التصوير الفني في القرآن: Eniie110
منتدى الأصدقاء
نماذج من التصوير الفني في القرآن: Eniie110
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نماذج من التصوير الفني في القرآن: Eniie110
ادارة المنتدي نماذج من التصوير الفني في القرآن: Eniie110
منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأصدقاء

منتدى شبابي منوع هادف (ثقافي - علمي - اسلامي -رياضي ) يضم أحلى الأصدقاء و يهتم بشؤون الشباب بكل المجالات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحْـدَهُ لا شَـريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كُلّ شَيءٍ قَدير . سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه . الْلَّهُمَّ لَاتَجْعَلْ مُصِيْبَتِيْ فِىْ دِيْنِيْ .. وَلَاتَجْعَلْ الْدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّيْ !

 

 نماذج من التصوير الفني في القرآن:

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
3afrret
مشرف سابق
مشرف سابق
3afrret


اللقب : حـــــــــمــــــــوده
ذكر المشاركات : 4482
العمر : 34
الإقامة : مع العفاريت
نقاط التقييم : 47
نقاط‎ ‎‏التميز : 82

نماذج من التصوير الفني في القرآن: Empty
مُساهمةموضوع: نماذج من التصوير الفني في القرآن:   نماذج من التصوير الفني في القرآن: Emptyالإثنين 8 ديسمبر - 20:39



نتكلم عن التصوير الفني في القرآن كيف يحوّل الله تعالى المعاني والعِبَر إلى صور حيّة فيها حركة وحياة وحوار. يرسم لنا القرآن صورة تعبر عن هذا المعنى الإنساني بصورة حيّة فقال عن هؤلاء الكفار أن أعمالهم الصالحة ليس لها قيمة يوم القيامة لأنها خلت من الإيمان. سألت عائشة رضي الله عنها النبي r عن عبد الله بن جدعان وكان من الأغنياء الكبار في الجاهلية وكان قد وجد كنزاً فكان ينفق منه وكان مشهوراً بالجود والكرم فقال r: هو في النار. لأنه فعل هذه الأعمال ليس لله تعالى وإنما طلباً لمدح الناس وقد أخذ نصيبه من المدح في الدنيا. يقول تعالى عن أعمال هؤلاء الكفار ليس لها قيمة ولا يستطيعون أن يجمعوها يوم القيامة لأنها تفتتت. قارنوا هذا بما ذكره القرآن الكريم والصورة التي وصف بها أعمال الكفار يقول تعالى (وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُورًا (23) الفرقان) إذا وقفتم في بيت وأشعة الشمس داخلة فيه تجدون أشياء صغيرة تتحرك هذه تسمى هباءة يعبر عنها القرآن أنها شيء صغير جداً، كل أعمال الكفار التي عملوها في الدنيا جعلها الله تعالى هباء منثوراً، تخيل إنساناً يريد أن يجمه هذا الهباء ويريد أن يصنع منه شيئاً مهما حاولوا أن يجمعوها ليس لها أهمية ولا قيمة ولا وزن.



صورة أخرى بنفس المعنى أن أعمال الكفار لا قيمة لها يقول تعالى (مَّثَلُ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ لاَّ يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُواْ عَلَى شَيْءٍ ذَلِكَ هُوَ الضَّلاَلُ الْبَعِيدُ (18) إبراهيم.) الكفار أعمالهم لا قيمة لها يوم القيامة. يصور لنا القرآن إنساناً عنده رماد عصفت به الريح في وقت عاصفة وهو يريد أن يجمع الرماد الذي طار، تخيل هذا المشهد هل يستطيع أن يجمع شيئاً؟ كلا، كذلك الكفار لا يستطيعون يوم القيامة أن يقدموا شيئاً لأنه رماد. إنظروا كيف حوّلته الصورة من معنى ذهني إلى صورة إنسان عنده أعمال كثيرة لكن لأنه كافر تبددت هذه الأعمال يصورها بإنسان في الدنيا عنده رماد عصفت به الريح ولا يمكن أن يجمعه، انظروا إلى جمال التصوير وكيف نقل الصورة الذهنية إلى صورة حسية أمام أعيننا. أي إعجاز هذا؟! تأملوا القرآن وعيشوا مع الصور.

مثال آخر: صورة صدقة من إنسان كافر ومن إنسان يدّعي الإيمان يتصدق وهو مرائي وصورة ثالثة لإنسان مؤمن يتصدق خالصاً لله رب العالمين. صورة المسلم الذي يتصدق ويمنّ على من يتصدق عليه وهذا ليس من خُلُق المؤمن، قارنه بمن ينفق إبتغاء مرضاة الله. الصورة الأولى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى كَالَّذِي يُنفِقُ مَالَهُ رِئَاء النَّاسِ وَلاَ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا لاَّ يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِّمَّا كَسَبُواْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (264) البقرة) يبشّع لنا الأمر بأن المؤمن ينبغي أن يتصدق وأن لا يتبع صدقته بالمنّ فالقرآن يبشّع المنّ (كَالَّذِي يُنفِقُ مَالَهُ رِئَاء النَّاسِ وَلاَ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ) هذا المنافق وإنفاقه رياء لأجل المدح فضرب تعالى صورة هذا المنافق الذي ينفق ابتغاء المدح كمثل صفوان أي الحجر اليابس الذي عليه طبقة رقيقة من التراب أنت ترى التراب ولا ترى الحجر فتظن أن هذه الأرض أرض خصبة فإذا نزل مطر شديد أو وابل تركه صلداً فظهر أنه حجر وزالت طبقة التراب الرقيقة ويتبين أنه لا يُنبت خيراً. فالمنافق يحاول أن يغطي أعماله بطبقة رقية لا يعطي خيراً. فيقول القرآن أيها المؤمن لا تعمل مثل هذا المنافق.

قارنوا هذا بالمثل الذي يضربه بالمؤمنين الذين ينفقون مخلصين (وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (265) البقرة) يضرب القرآن مثلاً حسياً للمؤمن الذي يريد وجه الله (كمثل جنة بربوة) الجنة هي بستان كثيف الأشجار تغطي ما فيها هذه الجنة بربوة أي مكان مرتفع كله أرض خصبة ليس فيه أحجار صلبة وليس فيه صفوان من أعلاه إلى أسفله. هذه الجنة أصابها وابل مطر فأتت أكلها ضعفين فأنبتت ثماراً ضعف العادة لأنه مطر شديد ولو نزل مطر قليل خفيف يكفيها هذا المطر الخفيف من أجل أن تثمر عند الله تعالى وحتى لو كان الثمر قليلاً لكنه عند الله عظيم والله تعالى يكثره. المقابل هناك حجر وهنا ربوة وهناك تغطية بطبقة رقيقة من التراب وهنا جنة وهناك المطر كشف الحجر وهنا أنبت وآتى الأُكل ضعفين، يكفيها المطر الخفيف لتنبت من كثرة خصوبتها وخيرها. ولهذا يجب أن تكون نفقتك بدون منّ ولا أذى وإلا تحولت إلى صفوان وتذكر أن تكون نفقتك إبتغاء مرضاة الله تعالى حتى تؤتي أكلها ضعفين.

الآن ننظر في صورة إنفاق الكافر الذي ينفق ويرجو الخير من وراء إنفاقه أن يذكره الناس والله تعالى يصف مشهدهم فيقول (مَثَلُ مَا يُنفِقُونَ فِي هِـذِهِ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَثَلِ رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ أَصَابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ فَأَهْلَكَتْهُ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلَـكِنْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (117) آل عمران) ريح فيها برد شديد ومن شدة البرد تصطك أسنان الإنسان فكأن هذه الكلمة (صِرّ) تصف لنا هذه المسألة كأنها قذائف تقذف أصابت حرث قوم (وذكر كلمة حرث ليدل على أن الإنسان سعى وبذل جهداً كبيراً وينتظر الحصاد) قبل أن يأتيه الحصاد جاءت ريح وبرد شديد فأهلكت الثمار فيقول تعالى (كَمَثَلِ رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ أَصَابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ فَأَهْلَكَتْهُ) هذا إذن الذي ينفق وهو كافر قبل أن يستفيد من حرثه جاءته ريح فأهلكت الحرث وهكذا أعمال الكافر يوم القيامة الله تعالى يهلكها وليس لها قيمة.

مثال آخر (حُنَفَاء لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاء فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ (31) الحج) صورة المشرك الذي يحاول أن يُظهر نفسه بالمظهر الحسن في الدنيا ويكسب الأنصار والأصحاب وهذا مثل عجيب. هذا المشرك ليس له نصيب، منظر وتصوير عجيب! تخيلوا إنساناً ساقطاً من السماء لا ندري من أين جاء وقبل أن يصل إلى الأرض جاء طير مسرع فاختطفه أو جاءت ريح شديدة فأنزلته في مكان سحيث ليس له نهاية. هذا الإنسان كأنه ليس له بداية ولا نهاية. وصف عجيب! والمشكر ليس له أصل وليس له نهاية محمودة وإنما له نهاية مزعجة. لاحظوا كيف صور القرآن المعاني الذهنية بصورة مجسدة. هذا نموذج من التصوير الفني في القرآن وفي الحلقة القادمة سنتحدث عن التصوير الفني للحالات النفسية التي بين الإنسان ونفسه ولا يتحدث بها لأحد يكشفها القرآن ويصورها تصويراً دقيقاً كأنها مجسمة أمامنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nidalsuper
نائب المدير العام
نائب المدير العام
nidalsuper


اللقب : الغائب الحزين
ذكر المشاركات : 16166
العمر : 40
الإقامة : سوريا - اللاذقية
نقاط التقييم : 91
نقاط‎ ‎‏التميز : 1088

نماذج من التصوير الفني في القرآن: Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج من التصوير الفني في القرآن:   نماذج من التصوير الفني في القرآن: Emptyالأربعاء 10 ديسمبر - 18:18

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نماذج من التصوير الفني في القرآن:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صحيفة: ديل بوسكي المدير الفني المقبل لمنتخب أسبانيا
» الإعلان عن الجهاز الفني لكرة الاتحاد ورابطة مشجعيها
» لا تحفظي القرآن بل " اجعلي القرآن يحفظك "
» حمل أروع قصص القرآن
» فضل سور القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء :: القسم الإسلامي :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: