باب الإدغام الكبيــر
من الشاطبية
الإدغام لغة : الإدخال وهو إدخال الشىء فى الشىء .
واصطلاحاً : النطق بالحرفين حرفاً واحداً بجعل الحرف الثانى مشدداً
والإدغام هنا خاص برواية السوسى عن أبى عمرو البصرى .والإدغام الكبير هنا هو الذى بين المتحركين فقط أى أن الحرف المدغم والمدغم فيه متحركين ثم يتم إدغامهم والنطق بهم حرف واحداً مشدداً .
** ويكون الإدغام فى المتماثلين والمتقاربين والمتجانسين :
أولاً : الإدغام فى المتماثلين من كلمة :
يدغم السوسى فقط فى القرآن كلمتين هما : 1) سلككم 2) مناسككم
وباقى المتماثلان من كلمة فى القرآن حكمه الإظهار مثل (( جباههم , شرككم , وجوههم ))
2) المتماثلين من كلمتين :
يدغم السوسى جميع المتماثلين فى أى حالة كانت عليها إذا كانا من كلمتين وصلاً . سواء أكان الحرف الأول متحركاً أم ساكناً صحيحاً وغيره.إلا أن له موانع من الإدغام :
موانع الإدغام : كقاعدة عامة :
1) إذا كان الحرف الأول تاء مخبر أى دالة على المتكلم مثل (( كنت ترابا )) .
2) إذا كان الحرف الأول تاء دالة على المخاطب مثل ((أفأنت تكره الناس )) .
3) إذا كان الحرف الأول مقروناً بالتنوين مثل (( واسعٌ عليم )) .
4) إذا كان الحرف الأول مثقلاً مثل (( فتمّ ميقات )) .
وهنا يقول الشاطبى عليه رحمة الله :
ففى كلمة عنه مناسككم وما ** سلككم وباقى الباب ليس معولا
وما كان من مثلين فى كلمتيهما ** فلا بد من إدغام ما كان أولا
كيعلم ما فيه هدى وطبع على ** قلوبهم والعفو وأمر تمثـــــلا
إذ1 لم يكن تا مخبر أو مخاطب ** أو المكتسى تنوينه أو مثقـــــلا
ككنت تراباً أنت تكره واسع ** عليم وأيضاً تم ميقات مثـــــــلا
وهناك موانع للإدغام فى مواضع معينة نص عليها الشاطبى .
* من موانع الإدغام (( ومن كفر فلا يحزنك كفره )) "لقمان "
والعلة فى عدم إدغام المتماثلين من الكاف هنا هو: أن النون التى سبقت حرف الكاف مخفاه والإخفاء قريب من الإدغام فصارت الكاف كأنها مدغمة كالحرف المشدد فيمتنع الإدغام .
وفي هذا يقول الشاطبى عليه رحمة الله :
وقد أظهروا فى الكاف يحزنك كفره ** إذ النون تخفى قبلها لتجملا
وعندهم الوجهان فى كل موضع تسمى لأجل الحذف فيه معــــللا
كيبتغ مجزوماً وإن يك كاذباً ** ويخل لكم عن عالم طيب الخـــــل
* وكلاً من مواضع :قوله تعالى (( وياقوم مــــالى ))" غافر"
(( ويا قوم من ينصرنى )) " هود"
(( آل لــــــوط )) " الحجر , النمل , القمر "
(( لا يعلمها إلاهو ويعلم )) " الأنعام "
(( كأنه هو وأوتينا العلم )) " النمل "
المعمول به عند السوسى هو الإدغام .
(( واللائــي يئــسن )) "الطلاق"
ففيها عند السوسى وجهان : التسهيل و الإبدال
وياقوم مالى ثم يا قوم من بلا ** خلاف على الإدغام لا شك أرســــلا
وإظهار قوم آل لوط لكونه ** قليل حروف رده من تنبـــــــــــــــلا
بادغام لك كيدا ولو حج مظهر ** باعلال ثانيه إذا صح لاعتـــــــــلا
فابداله من همزة هاء أصلها ** وقد قال بعض الناس من واو أبـــدلا
واو هو المضموم هاءً كهو ومن ** فادغم ومن يظهر فبالمد عــــــــللا
ويأتى يوم أدغموه ونحوه ** ولا فرق ينجى من على المد عــــــــــولا
وقبل يئسن الياء فى اللاء عارض ** سكوناً أو أصلاً فهو يظهر مسهلا
ثانياً: المتقاربــــــــــــين
أولاً : المتقاربين فى كلمة :
إذا اجتمع الحرفان المتقاربان فى كلمة فالسوسى لا يدغم إلا حرف القاف مع الكاف فقط وذلك بشرطين :
الشــــرط الأول :أن يكون ماقبل القاف متحركاً فان كان ساكناً امتنع الإدغام .
الشرط الثانى :أن يكون مابعد الكاف ميم الجمع.
مثــــــــــــــــل : ( يرزقكم , واثقكم , خلقكم )
إستثنـــاء : من الشرطين لفظ ( طلــقكن ) فانه يدغم للسوسى
( لأن النون مشددة ولإقتراب النون من الميم ولأن النون هى نون نسوة أى مثل ميم الجمع ) .
وإن كلمة حرفان فيها تقاربا **فدغامه للقاف فى الكاف مجتلا
وهذا إذا ما قبله متحرك ** مبين وبعد الكاف ميم تخـــــللا
كيرزقكم واثقكم وخلقكمو ** وميثاقكم أظهر ونرزقك انجـــلا
وإدغام ذى التحريم طلقكن قل **أحق وبالتأنيث والجمع أثقلا
ثانياً : المتقاربين فى كلمتين :
وهو إذا اجتمع الحرفان المتقاربان أو المتجانسين فى كلمتين بحيث يكون الأول آخر الكلمة الأولى ويكون الحرف الثانى أول الكلمة الثانية وقد حصر ت هذه الحروف فى ستة عشر حرفاً وهي :
(( ش , ل , ت , ن , ب , ر , د , ض , ث , ك , ذ , ح , س , م , ق , ج ))
شروط عامة لإدغام هذه الحروف :
أربعة شروط :
1 : وهو أن لا يكون الحرف الأول منوناً . ( نذيرُ لكـم )
2 : وهو أن لا يكون الحرف الأول تاء مخاطب. ( وما كنت ثاوياً )
3 : وهو أن لا يكون الحرف الأول مجزوماً . ( ولم يؤت سعة )
4 : وهو أن يكون الحرف الأول مشدداً . ( أشد ذكرا )
وهنا يقول الشاطبى رحمه الله :
ومهما يكونا كلمتين فمدغم ** اوائل كلم البيت بعد على الـــــــــولا
شفا لم تضق نفساً بها رم دوا ضن ** ثوى كان ذا حسن سأى منه قد جلا
إذا لم ينون أو يكن تا مخاطب ** وما ليس مجزوماً ولا متثقــــــــــــــلا
الشروط الخاصة لإدغام هذه الحروف :
أولاً : حرف حمعع :
وليس لهما إلا موضع واحد فى القرآن الكريم وهو ( فمن زحزح عن النار ) "آل عمران" .
وكذلك ك مع ق : مثل قوله تعالى : ( لك قصــورا )
والشرط : وهو أن يكون الحرف الذى قبل القاف أو الكاف متحركاً وذلك عندما يكونا أولاً فلو كان ساكناً امتنع الإدغام مثل
قوله تعالى: ( وفوق كل ذى علم عليم )
وقوله تعالى: ( وتركوك قائماً )
ثالثاً : حرف ج مع ت: موضع واحد .
قوله تعالى (( من الله ذى المعارج * تعرج الملائكة والروح إليه ))
و مع ش : موضع واحد .
قوله تعالى (( كزرع أخرج شطأه فأزره فاستغلظ فاستوى ))
رابعاً : حرف ش مع س : موضع واحد .
قوله تعالى (( إذا لابتغوا إلى ذى العرش سبيلا ))
خامساً : حرف ض مع ش : موضع واحد .
قوله تعالى (( فإذا استأذنوك لبعض شأنهم فأذن لمن شئت منهم واستغفر لهم الله ))
سادساً : حرف س مع ز : موضع واحد .
قوله تعالى (( وإذا النفوس زوجت ))
و مع ش: مع جواز الإظهار والإدغام
قوله تعالى (( واشتعل الرأس شيباً ))
يقول الشاطبى رحمه الله :
فزحزح عن النار الذى مدغم ** وفى الكاف قاف وهو فى القاف أدخـــلا
خلق كل شىء لك قصوراً وأظهر ** إذا سكن الحرف الذى قبل أقبـــــلا
وفى ذى المعارج تعرج الجيم مدغم ** ومن قبل أخرج شطأه قد تثقــلا
وعند سبيلاً شين ذى العرش مدغم ** له لراس شيباً باختلاف توصــلا
سابعاً : حرف الدال :
و يشترط فى الدال المفتوحة ألا تكون بعد ساكن
د مع ت : قوله تعالى (( ولا تباشروهن وأنت عاكفون فى المساجد تلك حدود الله )) .
و مع س :قوله تعالى (( قال كم لبثتم فى الأرض عدد سنين )) .
و مع ذ :قوله تعالى (( والهدى والقلائد ذلك لتعلموا أن الله يعلم مافى السموات والأرض)).
و مع ش : قوله تعالى (( وشهد شاهد من أهلها )) .
و مع ض : قوله تعالى (( ثم جعل من بعد ضعف قوة )) .
و مع ث: قوله تعالى (( من كان يريد ثواب الدنيا فعند الله ثواب الدنيا والآخرة )) .
و مع ز : قوله تعالى (( ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا )) .
و مع ص: قوله تعالى (( قالو ا نفقد صواع الملك )) .
و مع ظ : قوله تعالى (( وما الله يريد ظلماً للعالمين )) .
و مع ج : قوله تعالى (( فهزموهم بإذن الله وقتل داود جالوت )) .
ويستثنى حرف الدال مع التاء فإنها تدغم ولو كانت مفتوحة بعد ساكن وذلك فى موضعين فقط:
قوله تعالى (( من بعد ما كاد تزيغ قلوب )
وقوله تعالى (( ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها )) .
ثامناً : أحرف التاء :
ت مع س : قوله تعالى (( وأعتدنا لمن كذب بالساعة سعيرا )) .
و مع ذ : قوله تعالى (( والذاريات ذروا )) .
و مع ش : قوله تعالى (( لولا جاءواعليه بأربعة شهداء )) .
و مع ض : قوله تعالى (( والعاديات ضبحا )) .
و مع ظ: قوله تعالى (( إن الذين توفاهم الملائكة ظالمى أنفسهم )) .
و مع ج : قوله تعالى (( فاجلدوا كل واحد مهما مائة جلدة )) .
و مع ط : قوله تعالى (( الذين تتوفاهم الملائكة طيبين يقولون سلام عليكم )) .
و مع ز : قوله تعالى (( فلزاجرات زجرا )) .
و مع ص : قوله تعالى (( والصافات صفا ))
و مع ث: قوله تهالى (( ولقد جاءكم موسى بالبينات ثم اتخذتم العجل من بعده )) .
ولا يوجد شرط : لأن التاء لم تقع فى القرآن إلا وهى حرف خطاب وهى من موانع الإغام أصلاً
ـ وهناك موضع لا خلاف فى إدغامه وهو التاء بعد ألف
قوله تعالى (( وأقم الصلاة طرفى النهار ))
ـ وهناك مواضع فيها خلاف فى الإدغام مثل
قوله تعالى (( حملوا التوراة ثم لم يحملوها ))
وقوله تعالى (( وآتو الزكاة ثم توليتم ))
وقوله تعالى (( وآت ذا القربى ))
وقوله (( ولتأت طائفة ))
ـ وقوله تعالى (( لقد جئت شيئاً فريا )) .
يقول الشاطبى رحمه الله :
وفى عشرها والطاء تدغم تاؤها ** وفى أحرف وجهان عنه تهــللا
فمع حملوا التوراة ثم الزكاة قل ** وقل آت ذا ال ولتأت طائفة علا
وفى جئث شيئاً اظهروا ولخطابه ** ونقصانه والكسر الإدغام سهلا
تاسعاً : أحرف الثاء : وليس لها شروط .
ث مع ت : قوله تعالى (( وامضوا حيث تؤمرون )) .
و مع س : قوله تعالى (( وورث سليمان داود )) .
و مع ش : قوله تعالى (( وكلا منها حيث شئتما )) .
و مع ض :قوله تعالى (( هل أتاك حديث ضيف إبراهيم )) .
ذ مع س : قوله تعالى (( فاتخذ سبيله فى البحر عحبا )) .
و مع ص : قوله تعالى (( ما اتخذ صاحبة ولا ولدا )) .
يقول الشاطبى رحمه الله :
وفى خمسة وهى الأوائل ثاؤها ** وفى الصاد ثم السين ذال تدخلا
حادى عشر : حرف ر مع ل :
مثل قوله تعالى (( ويقولون سيغفر لنا ))
الشرط الخاص : ألا يكون كل منهما مفتوحاُ بعد ساكن .
استثناءاً : لفظ (( قال )) رغم أن اللام مفتوحة بعد ساكن إلا أنها تدغم إستثناء .
أما لو انفتح أحدهما بعد مضموم أو مكسور فانها تدغم بلا خلاف .
ثانى عشر : حرف نمعر :
قوله تعالى (( وإذ تأذن ربك ليبعثن )) .
الشرط الخاص : أن تقع النون بعد متحرك أما لو وقعت بعد ساكن فيمتنع الإدغام
استثناءاً : لفظ(( نحن )) رغم أن النون جاءت بعد ساكن فإنها تدغم فى اللام فى جميع مواضع القرآن الكريم .
يقول الشاطبى رحمه الله :
وفى اللام راء وهى فى الراوواظهرا ** اذا انفتحتا بعد المسكن منزلا
سوى قال ثم النون تدغم فيهما ** على اثر تحريك سوى نحن مسجلا
رابع عشر: حرفب مع م: وهى فى خمسة مواضع فقط .للسوسى ولا يدغم غيرهم .
يقول الشاطبى رحمه الله :
تسكن عنه الميم من قبل بائها ** على اثر تحريك فتخفى تنزلا
وفى من يشاء بايعذب حيثما ** اتى مدغم فادر الاصول لتاصلا
وهناك ثلاثة قواعد للإدغام الكبير :
القاعدة الأولى : أن الإدغام الصريح لا يمنع الإمالة .مثل قوله تعالى (( وتوفنا مع الأبرار )) .
القاعدة الثانية : أنه يجوز الإدغام مع الإشمام والروم مثل قوله تعالى (( نصيب برحمتنا )) .
القاعدة الثالثة : أنه إذا كان قبل الحرف المدغم حرف مد ولين جاز للسوسى ثلاثة أوجه : المد والتوسطوالقصر ـ وإذا كان قبل الحرف المدغم حرف ساكن صحيح ففيها خلاف ـ وإذا كان قبل الحرف المدغم حرف ساكن غير صحيح فلا خلاف فى الإدغام المحض .
يقول الشاطبى رحمه الله :
ولا يمنع الادغام اذ هو عارض ** امالة كالابرار والنار اثقــــــــلا
واشمم ورم فى غير باء وميمها ** مع الباء اوميم وكن متأملا
وادغام حرف قبله صح ساكن ** عسير وبالغخفاء طبق مفصـــلا
نسألكم الدعااااااااااء لمن قام بالعمل