| حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد | |
|
+6هبة الرحمن شـ الدلع ـلال أطيآف التميمية *هدى الاسلام* fareslove الأقحوانة الملكية 10 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الأقحوانة الملكية مشرفة إدارة عامة
المشاركات : 6536 الإقامة : : لمَ أعُد أعرفٌ إينَ هوَ الوطنْ نقاط التقييم : 463 نقاط التميز : 3279
| موضوع: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد السبت 3 أغسطس - 5:52 | |
| | |
|
| |
الأقحوانة الملكية مشرفة إدارة عامة
المشاركات : 6536 الإقامة : : لمَ أعُد أعرفٌ إينَ هوَ الوطنْ نقاط التقييم : 463 نقاط التميز : 3279
| موضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد السبت 3 أغسطس - 6:01 | |
| حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية
السؤال : هل يجوز سماع الأناشيد الإسلامية مع الآلات الموسيقية ؟ أرجو الإجابة من القرآن والسنة والإجماع .
الجواب: الحمد لله قد دلت الآيات القرآنية والأحاديث النبوية على ذم آلات الملاهي والتحذير منها ، وأرشد القرآن إلى أن استعمالها من أسباب الضلال واتخاذ آيات الله هزوا كما قال تعالى : { ومن الناس من يشتري لهوا الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } وقد فسر أكثر العلماء لهو الحديث بالأغاني وآلات الطرب وكل صوت يصد عن الحق . وأخرج الطبري في جامع البيان(15/118-119) وابن أبي الدنيا في ذم الملاهي (33) وابن الجوزي في تلبيس إبليس (232) عن مجاهد في قوله تعالى : { واستفزز من استطعت منهم بصوتك واجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } الإسراء :63،64 قال : هو الغناء والمزامير وروى الطبري عن الحسن البصري أنه قال : صوته هو الدفوف .
وقال ابن القيم في إغاثة اللهفان (1/252) : وهذه الإضافة إضافة تخصيص كما أن إضافة الخيل والرَّجْل إليه كذلك ، فكل متكلم بغير طاعة الله ، ومُصوِّت بِيَراع أو مزمار أو دف حرام أو طبل فذلك صوت الشيطان . انتهى وروى الترمذي في سننه رقم (1005) من حديث ابن أبي ليلى عن عطاء عن جابر رضي الله عنه قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخل فإذا ابنه إبراهيم يجود بنَفَسه ، فوضعه في حجره ففاضت عيناه ، فقال عبد الرحمن : أتبكي وأنت تنهى عن البكاء ؟ قال: إني لم أنه عن البكاء ، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين : صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان وصوت عند مصيبة : خمش وجوه وشق جيوب ورنَّة .. قال الترمذي : هذا الحديث حسن وأخرجه الحاكم في المستدرك (4/43) والبيهقي في السنن الكبرى (4/69) والطيالسي في المسند رقم (1683) والطحاوي في شرح المعاني (4/29) وحسنه الألباني . قال النووي : المراد به الغناء والمزامير انظر تحفة الأحوذي (4/88) وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ليكون من أمتي أقوام يستحلون الحِرَ ( وهو الفرج والمقصود يستحلون الزنا ) والحرير والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة لهم ، يأتيهم ـ يعني الفقير ـ لحاجة فيقولوا ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ، ويضع العلم ، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة ". رواه البخاري في الصحيح معلقا(10/51) ووصله البيهقي في السنن الكبر (3/272) والطبراني في المعجم الكبير (3/319)وابن حبان في الصحيح (8/265 ـ 266)وصححه ابن الصلاح في علوم الحديث (32)وابن القيم في إغاثة اللهفان (255) وتهذيب السنن (5/270 ـ 272) والحافظ في الفتح (10/51)والألباني في الصحيحة (1/140)
قال الحافظ في الفتح (10/55) والمعازف هي آلات الملاهي ، ونقل القرطبي عن الجوهري أن المعازف الغناء والذي في صحاحه أنها آلات اللهو ، وقيل أصوات الملاهي ، وفي حواشي الدمياطي : المعازف الدفوف وغيرهما مما يضرب به ويطلق على الغناء عزف وعلى كل لعب عزف . انتهى
وقال ابن القيم في إغاثة اللهفان (1/256) : ووجه الدلالة منه : أن المعازف هي آلات اللهو كلها ، لا خلاف بين أهل اللغة في ذلك ، ولو كانت حلالا لما ذمهم على استحلالها ، ولَمَا قرن استحلالها باستحلال الخمر والحِرَ .انتهى ويستفاد من الحديث تحريم آلات العزف والطرب ، ودلالة الحديث على ذلك من وجوه : أولا : قوله (يستحلون) فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة فيستحلها أولئك القوم . ثانيا : قرن المعازف مع المقطوعة حرمته : الزنا والخمر ، ولو لم تكن محرمة ما قرنها معها ودلالة هذا الحديث على تحريم الغناء دلالة قطعية ، ولو لم يَرِد في المعازف حديث ولا آية سوى هذا الحديث لكان كافيا في التحريم وخاصة في نوع الغناء والذي يعرفه الناس اليوم . هذا الغناء الذي مادته ألفاظ الفحش والبذاءة ، وقوامه المعازف المختلفة من موسيقى وقيثارة وطبل ومزمار وعود وقانون وأورج وبيانو وكمنجة ، ومتمماته ومحسناته أصوات المخنثين ونغمات العاهرات . انظر حكم المعازف للألباني ، تصحيح الأخطاء والأوهام الواقعة في فهم أحاديث النبي عليه السلام لرائد صبري(1/176) قال الشيخ ابن باز في مجموع الفتاوى (3/423-424) : والمعازف هي الأغاني وآلات الملاهي أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه يأتي آخر الزمان قوم يستحلونها كما يستحلون الخمر والزنا والحرير وهذا من علامات نبوته صلى الله عليه وسلم فإن ذلك وقع كله والحديث يدل على تحريمها وذم من استحلها كما يذم من استحل الخمر والزنا والآيات والأحاديث في التحذير من الأغاني وآلات اللهو كثيرة جداً ومن زعم أن الله أباح الأغاني وآلات الملاهي فقد كذب وأتى منكراً عظيماً نسأل الله العافية من طاعة الهوى والشيطان وأعظم من ذلك وأقبح وأشد جريمة من قال إنها مستحبة ولا شك أن هذا من الجهل بالله والجهل بدينه بل من الجرأة على الله والكذب على شريعته وإنما يستحب ضرب الدف في النكاح للنساء خاصة لإعلانه والتمييز بينه وبين السفاح ولا بأس بأغاني النساء فيما بينهن مع الدف إذا كانت تلك الأغاني ليس فيها تشجيع على منكر ولا تثبيط عن واجب ويشترط أن يكون ذلك فما بينهن من غير مخالطة للرجال ولا إعلان يؤذي الجيران ويشق عليهم وما يفعله بعض الناس من إعلان ذلك بواسطة المكبر فهو منكر لما في ذلك من إيذاء المسلمين من الجيران وغيرهم ولا يجوز للنساء في الأعراس ولا غيرها أن يستعملن غير الدف من آلات الطرب كالعود والكمان والرباب وشبه ذلك بل ذلك منكر وإنما الرخصة لهن في استعمال الدف خاصة . أما الرجال فلا يجوز لهم استعمال شيء من ذلك لا في الأعراس ولا في غيرها وإنما شرع الله للرجال التدرب على آلات الحرب كالرمي وركوب الخيل والمسابقة بها وغير ذلك من أدوات الحرب كالتدرب على استعمال الرماح والدرق والدبابات والطائرات وغير ذلك كالرمي بالمدافع والرشاش والقنابل وكلما يعين على الجهاد في سبيل الله .
قال شيخ الإسلام في الفتاوى (11/569) : وأعلم أنه لم يكن في عنفوان القرون الثلاثة المفضلة لا بالحجاز ولا بالشام ولا باليمن ولا مصر ولا المغرب ولا العراق ولا خرسان من أهل الدين والصلاح والزهد والعبادة من يجتمع على مثل سماع المكاء والتصدية ولا بدفّ ولا بكفّ ولا بقضيب وإنما أحدث هذا بعد ذلك في أواخر المائة الثانية فلما رآه الأئمة أنكروه . أهـ أما هذه الأناشيد التي تسمى إسلامية والتي تصحبها الموسيقى فإطلاق هذه التسمية عليها يعطيها شيئا من المشروعية وهي في الحقيقة غناء وموسيقى وتسميتها بالأناشيد الإسلامية هو زور وبهتان ولا يُمكن أن تكون بديلا عن الغناء فلا يجوز أن نتبدّل الخبيث بالخبيث وإنّما نجعل الطّيب مكان الخبيث وسماعها على أنّه إسلامية والتعبّد بذلك يعدّ ابتداعا لم يأذن به الله . نسأل الله السلامة والعافية وللمزيد انظر تلبيس إبليس(237)والمدخل لابن الحاج(3/109)والأمر بالاتباع والنهي عن الابتداع للسيوطي (99-وما بعدها)وذم الملاهي لابن أبي الدنيا والإعلام بأن العزف حرام لأبي بكر الجزائري وتنزيه الشريعة عن الأغاني الخليعة وتحريم آلات الطرب للألباني .
الإسلام سؤال وجواب الشيخ محمد صالح المنجد
عدل سابقا من قبل الأقحوانة الملكية في السبت 3 أغسطس - 17:25 عدل 1 مرات | |
|
| |
الأقحوانة الملكية مشرفة إدارة عامة
المشاركات : 6536 الإقامة : : لمَ أعُد أعرفٌ إينَ هوَ الوطنْ نقاط التقييم : 463 نقاط التميز : 3279
| موضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد السبت 3 أغسطس - 6:06 | |
| حكم سماع الأناشيد المصحوبة بالإيقاعات
ما هو حكم الإيقاعات الصوتية المدرجة في الأناشيد في الوقت الحاضر ؟ وأقصد بالإيقاعات أي مؤثرات من الموسيقي ونحوها من الطبل...
الحمد لله دلت الأدلة الصحيحة على تحريم استماع المعازف ، كما سبق مفصلا في جواب السؤال رقم (5000) ، فلا يجوز أن تُصحب الأناشيد بشيء من الموسيقى ، ولا ما يشبه الموسيقى في التأثير ، كبعض الإيقاعات التي تنفذ على الكمبيوتر مما لا يختلف عن الموسيقى في إطراب السامعين وإخراجهم عن طورهم ، مع ما في استعمال هذه الإيقاعات من التشبه بأهل الفسق والمجون . قال الشيخ الألباني رحمه الله : " بل قد يكون في هذا – [ أي : الأناشيد ] - آفةٌ أخرى ، وهي أنّها قد تُلحَّن على ألحان الأغاني الماجنة ، وتوقع على القوانين الموسيقية الشرقية والغربية التي تطرب السامعين وترقصهم ، وتخرجهم عن طورهم ، فيكون المقصد هو اللحن والطرب ، وليس النشيد بالذات ، وهذه مخالفة جديدة ، وهي التشبه بالكفار والمجّان ، وقد ينتج من وراء ذلك مخالفة أخرى ، وهي التشبه بهم في إعراضهم عن القرآن وهجرهم إياه ، فيدخلون في عموم شكوى النبي صلى الله عليه وسلم من قومه ، كما في قوله تعالى : (وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا) الفرقان/30" انتهى من "تحريم آلات الطرب" (ص 181) .
ومعلوم أن الشرع حرم سماع آلات المعازف لما تحدثه أصواتها المطربة من تأثير في القلب ، فتصيبه بالنفاق ، ويهجر كلام الله ، ولا يجد لذته إلا في هذه الأغاني ، ومعلوم أن بعض هذه الإيقاعات أشد طرباً من المعازف ، وتأثيرها في نفس السامع إن لم يكن أعظم من تأثير آلات المعازف ، فليس بأقل منها ، والشرع الحكيم لا يمكن أن يحرم شيئاً لمفسدته ثم يبيح ما هو مثله أو أعظم .
فهذه الإيقاعات إن كان صوتها كصوت آلات المعازف ، فحكمها حكم آلات المعازف في التحريم ، بل قد تكون أشد . ولا يستثنى من تحريم آلات المعازف إلا الدف فقط ، وفي أحوال مخصوصة ، وقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال رقم (20406) . فما كان من هذه الإيقاعات شبيهاً بصوت الدف فلا حرج من سماعه في الأحوال التي يجوز فيها سماع الدف . والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب | |
|
| |
fareslove المدير العام
اللقب : أبو برهان المشاركات : 22454 العمر : 39 الإقامة : منتدى الأصدقاء نقاط التقييم : 458 نقاط التميز : 2620
| موضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد السبت 3 أغسطس - 6:43 | |
| | |
|
| |
الأقحوانة الملكية مشرفة إدارة عامة
المشاركات : 6536 الإقامة : : لمَ أعُد أعرفٌ إينَ هوَ الوطنْ نقاط التقييم : 463 نقاط التميز : 3279
| موضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد السبت 3 أغسطس - 7:02 | |
| حكم الأناشيد الإسلامية
السؤال : ما حكم الأناشيد الإسلامية الخالية من الموسيقي ؟؟
الجواب : الحمد لله
.جاءت النصوص الصحيحة الصريحة بدلالات متنوعة على إباحة إنشاد الشعر واستماعه ، فقد صح أن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام رضوان الله عليهم قد سمعوا الشعر وأنشدوه واستنشدوه من غيرهم ، في سفرهم وحضرهم ، وفي مجالسهم وأعمالهم ، بأصوات فردية كما في إنشاد حسان بن ثابت وعامر بن الأكوع وأنجشة رضي الله عنهم ، وبأصوات جماعية كما في حديث أنس رضي الله عنه في قصة حفر الخندق ، قال :
فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بنا من النصب والجوع قال :
" اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة * فاغفر للأنصار والمهاجرة "
فقالوا مجيبين :
نحن الذين بايعوا محمدا * على الجهاد ما بقينا أبدا
رواه البخاري 3/1043
وفي المجالس أيضا ؛ أخرج ابن أبي شيبة بسند حسن عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال : " لم يكن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منحرفين ولا متماوتين ، كانوا يتناشدون الأشعار في مجالسهم ، وينكرون أمر جاهليتهم ، فإذا أريد أحدهم عن شيء من دينه دارت حماليق عينه " 8/711
فهذه الأدلة تدل على أن الإنشاد جائز ، سواء كان بأصوات فردية أو جماعية ، والنشيد في اللغة العربية : رفع الصوت بالشعر مع تحسين وترقيق .
وهناك ضوابط تراعى في هذا الأمر :
عدم استعمال الآلات والمعازف المحرمة في النشيد .
عدم الإكثار منه وجعله ديدن المسلم وكل وقته ، وتضييع الواجبات والفرائض لأجله .
أن لا يكون بصوت النساء ، وأن لا يشتمل على كلام محرم أو فاحش .
وأن لا يشابه ألحان أهل الفسق والمجون .
وأن يخلو من المؤثرات الصوتية التي تنتج أصواتا مثل أصوات المعازف .
وأن لا يكون ذا لحن يطرب وينتشي به السامع ويفتنه كالذين يسمعون الأغاني ، وهذا كثير في الأناشيد التي ظهرت هذه الأيام ، حتى لم يعد سامعوها يلتفتون إلى ما فيها من المعاني الجليلة لانشغالهم بالطرب والتلذذ باللحن . والله ولي التوفيق .
المراجع : فتح الباري 10/ 553 - 554 - 562 - 563
مصنف ابن أبي شيبة 8/711
القاموس المحيط 411 | |
|
| |
الأقحوانة الملكية مشرفة إدارة عامة
المشاركات : 6536 الإقامة : : لمَ أعُد أعرفٌ إينَ هوَ الوطنْ نقاط التقييم : 463 نقاط التميز : 3279
| موضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد السبت 3 أغسطس - 7:07 | |
| - fareslove كتب:
- جزاك الله خيرا
ولكَ بالمثل .. أنرتَ
| |
|
| |
*هدى الاسلام* مشرفة قسم الأناشيد
اللقب : هـــدى المشاركات : 1243 العمر : 28 الإقامة : أرض الكنانـة *مصــر* نقاط التقييم : 84 نقاط التميز : 629
| موضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد السبت 3 أغسطس - 12:51 | |
| بارك الله فيكِ اختي افنان وجزاكِ الله عنا كل خير في موازين حسناتك | |
|
| |
أطيآف التميمية مشرفة عامة
اللقب : شامخة رغم جرحي المشاركات : 1900 العمر : 38 الإقامة : ^^ نقاط التقييم : 136 نقاط التميز : 1676
| موضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد السبت 3 أغسطس - 13:30 | |
| | |
|
| |
شـ الدلع ـلال فـخـر المنتدى
اللقب : لَنْ أدْعْو عَلْى أحَد أبَدَاً ,,, وَلكْن اسْأل الل?َّ انْ يَجْعَلْ لَهُمْ ممْا شَعَرْتُ نَصْيْبْ,,, !! المشاركات : 2109 العمر : 29 الإقامة : ما بها الوحدة.. أليست أجمل من النفاق والكذب.. نقاط التقييم : 88 نقاط التميز : 900
| موضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد السبت 3 أغسطس - 16:29 | |
| جزاكِ الله كل خير يا افنان
في موازين حسناتك ان شاء الله | |
|
| |
هبة الرحمن مشرفة المسابقات الإسلامية
اللقب : هبة المشاركات : 491 العمر : 42 الإقامة : سوريا نقاط التقييم : 25 نقاط التميز : 482
| موضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد الإثنين 5 أغسطس - 7:36 | |
| فتاوى شافيه وكافيه جزاكي الله خيراً | |
|
| |
الاميرة الوردية عضو نشيط جدا
المشاركات : 313 العمر : 28 الإقامة : فلسطین نقاط التقييم : 28 نقاط التميز : 205
| موضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد الثلاثاء 6 أغسطس - 22:32 | |
| | |
|
| |
حكايتي المنسية انا مشرفة القصص والروايات
المشاركات : 978 العمر : 29 الإقامة : عروس المتوسط نقاط التقييم : 58 نقاط التميز : 299
| موضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد الأربعاء 7 أغسطس - 15:15 | |
| شكراا على التوضيح لم أكن أعلم ذلك ! | |
|
| |
الأقحوانة الملكية مشرفة إدارة عامة
المشاركات : 6536 الإقامة : : لمَ أعُد أعرفٌ إينَ هوَ الوطنْ نقاط التقييم : 463 نقاط التميز : 3279
| موضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد الخميس 8 أغسطس - 4:47 | |
| بارك الله فيكم جميعاً أنرتم~
| |
|
| |
الزّعيم مراقب عآم
اللقب : ابو أحمد المشاركات : 1104 العمر : 39 الإقامة : مغترب نقاط التقييم : 55 نقاط التميز : 695
| موضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد الخميس 15 أغسطس - 1:30 | |
| جزاكي الله خيراً فتاوى مهمة في ميزان حسناتك | |
|
| |
عاشقة الصمت عضو نشيط جدا
اللقب : عين تسكب شلالات من الدمع المشاركات : 402 العمر : 23 الإقامة : اقيم في الاردن
لكن اصلي سورية نقاط التقييم : 18 نقاط التميز : 52
| موضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد الخميس 24 يوليو - 15:42 | |
| انا لسا ما اقتنعت لانه انا سألت بابا و ئال انه العلماء مختلفين في هدا الموضوع و الموسيقى مع الاغاني اكيد هي حرام و لكن مع الاناشيد الاسلامية فلم يخرج العلماء بنتيجة حتى هذا الوقت و الدلائل القرانية و الاحاديث النبوية تخص بالموسيقى مع الكلمات الغير مستساغة و لكن الموسيقى مع الكلمات التي لها معنا يوافق الشريعة العلماء لم يخرجو بنتيجة نهائيية ف اختي لا تستطيعين ان تقول انها حرام او حلال | |
|
| |
الأقحوانة الملكية مشرفة إدارة عامة
المشاركات : 6536 الإقامة : : لمَ أعُد أعرفٌ إينَ هوَ الوطنْ نقاط التقييم : 463 نقاط التميز : 3279
| موضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد الجمعة 25 يوليو - 4:51 | |
| أنا قولت حرام ؟؟!!!!
لست عالمه ولا مفتيه حتى أقول هذا حرام وهذا حلال ...
على ما أظن وضعت فتاوى لعلماء ومشايخ دين واهل ثقة ورائيهم واضح بخصوص هذه المسائلة وعلى هذا الاساس تم وضع القوانين بالتشاور مع مدير المنتدى والاداريين ومشرف القسم ... وانا عبد مأمور طلب مني وضع القوانين والموضوع ..
(وعلى قناعة تامة بهذه الفتاوى )
| |
|
| |
*هدى الاسلام* مشرفة قسم الأناشيد
اللقب : هـــدى المشاركات : 1243 العمر : 28 الإقامة : أرض الكنانـة *مصــر* نقاط التقييم : 84 نقاط التميز : 629
| |
| |
عاشقة الصمت عضو نشيط جدا
اللقب : عين تسكب شلالات من الدمع المشاركات : 402 العمر : 23 الإقامة : اقيم في الاردن
لكن اصلي سورية نقاط التقييم : 18 نقاط التميز : 52
| موضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد السبت 26 يوليو - 22:31 | |
| - الأقحوانة الملكية كتب:
أنا قولت حرام ؟؟!!!!
لست عالمه ولا مفتيه حتى أقول هذا حرام وهذا حلال ...
على ما أظن وضعت فتاوى لعلماء ومشايخ دين واهل ثقة ورائيهم واضح بخصوص هذه المسائلة وعلى هذا الاساس تم وضع القوانين بالتشاور مع مدير المنتدى والاداريين ومشرف القسم ... وانا عبد مأمور طلب مني وضع القوانين والموضوع ..
(وعلى قناعة تامة بهذه الفتاوى )
ولكن اختي كيف الفتاوي طلعت و في علماء بئولو غير هيك بس ما بصير تختار هدول الشروطلازم تتأكدو لان ما ابتعرفي انه انت بئول صح ولا غلط | |
|
| |
عاشقة الصمت عضو نشيط جدا
اللقب : عين تسكب شلالات من الدمع المشاركات : 402 العمر : 23 الإقامة : اقيم في الاردن
لكن اصلي سورية نقاط التقييم : 18 نقاط التميز : 52
| موضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد السبت 26 يوليو - 22:33 | |
| - *هدى الاسلام* كتب:
- الأقحوانة الملكية كتب:
أنا قولت حرام ؟؟!!!!
لست عالمه ولا مفتيه حتى أقول هذا حرام وهذا حلال ...
على ما أظن وضعت فتاوى لعلماء ومشايخ دين واهل ثقة ورائيهم واضح بخصوص هذه المسائلة وعلى هذا الاساس تم وضع القوانين بالتشاور مع مدير المنتدى والاداريين ومشرف القسم ... وانا عبد مأمور طلب مني وضع القوانين والموضوع ..
(وعلى قناعة تامة بهذه الفتاوى )
كلامك منطقي اختي افنان وانتي طبعا معملتيش حاجه غلط وده الواجب علينا اصلا بارك الله فيكِ حبيبتي حبيبتي هدى انا ما ئلت انها عملت غلط بلعكس انا عجبتني كتير الاقحوانة بس المشكلة بالقوانين | |
|
| |
الأقحوانة الملكية مشرفة إدارة عامة
المشاركات : 6536 الإقامة : : لمَ أعُد أعرفٌ إينَ هوَ الوطنْ نقاط التقييم : 463 نقاط التميز : 3279
| موضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد الأحد 27 يوليو - 3:07 | |
| أختي عاشقة الصمت : أنتِ قالتي في فتاوى تنص على اباحت سماع الموسيقى بالاناشيد هاتي هذه الفتاوى وهي المدير ومشرف القسم ناقشهم فيهن
وبدهم يغيروا القوانين هالاشيء برجعلهم ماعندي اي مانع ,,, مهمتي فقط تنفيذ الاوامر | |
|
| |
fareslove المدير العام
اللقب : أبو برهان المشاركات : 22454 العمر : 39 الإقامة : منتدى الأصدقاء نقاط التقييم : 458 نقاط التميز : 2620
| موضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد الأحد 27 يوليو - 5:54 | |
| اختي انساممن الاحاديث التي تدل على حرمة الموسسقى :روى البخاري عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه: "ليكوننَّ من أمتي أقوام يستحلُّون الحر والحرير والخمر والمعازف. ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة فيقولون: ارجع إلينا غدًا، فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير". وروى البزار عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة، مزمار عند نعمة، ورنة عند مصيبة" (حسنه الألباني) .
ويقويه حديث جابر عنه صلى الله عليه وسلم قال: "إني لم أنه عن البكاء، ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوتٌ عند نعمة لهوٍ ولعبٍ ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة لطم وجوه وشق جيوب ورنة شيطان"
.وروى الإمام أحمد الترمذي والبيهقي وابن حبان والطبري عن ابن عباس: "إن الله حرَّم عليَّ أو حرمَّ الخمر والميسر والكوبة، وكل مسكر حرام". والكوبة: الطبلة.وعن عمران بن حصين: "يكون في أمتي قذف خسف ومسخ، قيل يا رسول الله ومتى ذلك؟ قال: إذا ظهرت المعازف، وكثرت القيان وشرب الخمر".والبعض من المنشدين والشيوخ قالو تجوز الموسيقا مع الاناشيد الدينية لكي تؤثر بالنفس وتحفزها على الطاعةلكن كتاب الله افضل والاستماع للقرآن افضل وهناك اناشيد ليس فيها موسيقى سماعها افضلوخاصة ان الموسيقا له تأثير سلبي على الدماغ والنفس لهذا تم تعديل قانون هذا القسم ومنع وضع الموسبقا وارجو منكي ان تطالعي النقاشات حول هذا الموضوع من الرابط التالي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|
| |
*هدى الاسلام* مشرفة قسم الأناشيد
اللقب : هـــدى المشاركات : 1243 العمر : 28 الإقامة : أرض الكنانـة *مصــر* نقاط التقييم : 84 نقاط التميز : 629
| موضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد الأحد 27 يوليو - 22:52 | |
| - fareslove كتب:
- اختي انسام
من الاحاديث التي تدل على حرمة الموسسقى : روى البخاري عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه: "ليكوننَّ من أمتي أقوام يستحلُّون الحر والحرير والخمر والمعازف. ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة فيقولون: ارجع إلينا غدًا، فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير".
وروى البزار عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة، مزمار عند نعمة، ورنة عند مصيبة" (حسنه الألباني) .
ويقويه حديث جابر عنه صلى الله عليه وسلم قال: "إني لم أنه عن البكاء، ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوتٌ عند نعمة لهوٍ ولعبٍ ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة لطم وجوه وشق جيوب ورنة شيطان"
.وروى الإمام أحمد الترمذي والبيهقي وابن حبان والطبري عن ابن عباس: "إن الله حرَّم عليَّ أو حرمَّ الخمر والميسر والكوبة، وكل مسكر حرام". والكوبة: الطبلة.وعن عمران بن حصين: "يكون في أمتي قذف خسف ومسخ، قيل يا رسول الله ومتى ذلك؟ قال: إذا ظهرت المعازف، وكثرت القيان وشرب الخمر".
والبعض من المنشدين والشيوخ قالو تجوز الموسيقا مع الاناشيد الدينية لكي تؤثر بالنفس وتحفزها على الطاعة
لكن كتاب الله افضل والاستماع للقرآن افضل وهناك اناشيد ليس فيها موسيقى سماعها افضل
وخاصة ان الموسيقا له تأثير سلبي على الدماغ والنفس
لهذا تم تعديل قانون هذا القسم ومنع وضع الموسبقا
وارجو منكي ان تطالعي النقاشات حول هذا الموضوع من الرابط التالي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] جزاك الله خيرا اخي فارس | |
|
| |
عاشقة الصمت عضو نشيط جدا
اللقب : عين تسكب شلالات من الدمع المشاركات : 402 العمر : 23 الإقامة : اقيم في الاردن
لكن اصلي سورية نقاط التقييم : 18 نقاط التميز : 52
| موضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد الأربعاء 30 يوليو - 14:10 | |
| - الأقحوانة الملكية كتب:
أختي عاشقة الصمت : أنتِ قالتي في فتاوى تنص على اباحت سماع الموسيقى بالاناشيد هاتي هذه الفتاوى وهي المدير ومشرف القسم ناقشهم فيهن
وبدهم يغيروا القوانين هالاشيء برجعلهم ماعندي اي مانع ,,, مهمتي فقط تنفيذ الاوامر انا ما ئلت انه في فتاوي تنص على اباحة الموسيفي و لكن ايضا لا يوجد فتاوي تحرم الموسيقى | |
|
| |
عاشقة الصمت عضو نشيط جدا
اللقب : عين تسكب شلالات من الدمع المشاركات : 402 العمر : 23 الإقامة : اقيم في الاردن
لكن اصلي سورية نقاط التقييم : 18 نقاط التميز : 52
| موضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد الأربعاء 30 يوليو - 14:13 | |
| - fareslove كتب:
- اختي انسام
من الاحاديث التي تدل على حرمة الموسسقى : روى البخاري عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه: "ليكوننَّ من أمتي أقوام يستحلُّون الحر والحرير والخمر والمعازف. ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة فيقولون: ارجع إلينا غدًا، فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير".
وروى البزار عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة، مزمار عند نعمة، ورنة عند مصيبة" (حسنه الألباني) .
ويقويه حديث جابر عنه صلى الله عليه وسلم قال: "إني لم أنه عن البكاء، ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوتٌ عند نعمة لهوٍ ولعبٍ ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة لطم وجوه وشق جيوب ورنة شيطان"
.وروى الإمام أحمد الترمذي والبيهقي وابن حبان والطبري عن ابن عباس: "إن الله حرَّم عليَّ أو حرمَّ الخمر والميسر والكوبة، وكل مسكر حرام". والكوبة: الطبلة.وعن عمران بن حصين: "يكون في أمتي قذف خسف ومسخ، قيل يا رسول الله ومتى ذلك؟ قال: إذا ظهرت المعازف، وكثرت القيان وشرب الخمر".
والبعض من المنشدين والشيوخ قالو تجوز الموسيقا مع الاناشيد الدينية لكي تؤثر بالنفس وتحفزها على الطاعة
لكن كتاب الله افضل والاستماع للقرآن افضل وهناك اناشيد ليس فيها موسيقى سماعها افضل
وخاصة ان الموسيقا له تأثير سلبي على الدماغ والنفس
لهذا تم تعديل قانون هذا القسم ومنع وضع الموسبقا
وارجو منكي ان تطالعي النقاشات حول هذا الموضوع من الرابط التالي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] اخي فارس هدول الاحاديث متفق عليهم لانه يمكن ايكون في تلاعب بالاحاديث | |
|
| |
fareslove المدير العام
اللقب : أبو برهان المشاركات : 22454 العمر : 39 الإقامة : منتدى الأصدقاء نقاط التقييم : 458 نقاط التميز : 2620
| موضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد الإثنين 4 أغسطس - 21:45 | |
| اي اختي انسام
كل الاحاديث الواردة صحيحة ومأخوذة من موقع موثوق هو اسلام ويب واي حديث وارد في البخاري ومسلم يكون صحيح واهل السنة يأخذون الاحاديث من كتب اهل السنة (( البخاري - مسلم - الترمذي - أحمد - موطأ مالك - ...) | |
|
| |
| حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد | |
|