منتدى الأصدقاء
حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Eniie110
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Eniie110
ادارة المنتدي حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Eniie110
منتدى الأصدقاء
حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Eniie110
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Eniie110
ادارة المنتدي حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Eniie110
منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأصدقاء

منتدى شبابي منوع هادف (ثقافي - علمي - اسلامي -رياضي ) يضم أحلى الأصدقاء و يهتم بشؤون الشباب بكل المجالات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحْـدَهُ لا شَـريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كُلّ شَيءٍ قَدير . سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه . الْلَّهُمَّ لَاتَجْعَلْ مُصِيْبَتِيْ فِىْ دِيْنِيْ .. وَلَاتَجْعَلْ الْدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّيْ !

 

 حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد

اذهب الى الأسفل 
+6
هبة الرحمن
شـ الدلع ـلال
أطيآف التميمية
*هدى الاسلام*
fareslove
الأقحوانة الملكية
10 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الأقحوانة الملكية
مشرفة إدارة عامة
مشرفة إدارة عامة
الأقحوانة الملكية


انثى المشاركات : 6536
الإقامة : : لمَ أعُد أعرفٌ إينَ هوَ الوطنْ
نقاط التقييم : 463
نقاط‎ ‎‏التميز : 3279

حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Empty
مُساهمةموضوع: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد   حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Emptyالسبت 3 أغسطس - 5:52




 تمهيد


الإيقاع لغة: مصدر أوقع يوقع إيقاع، وقد ذكر ابن منظور في اللسان من معاني الإيقاع قوله: (و الإِيقاع : من إِيقاع اللـحْنِ والغِناءِ وهو أَن يوقع الأَلـحانَ ويبـينها، وسمى الـخـلـيل، رحمه الله، كتاباً من كتبه فـي ذلك الـمعنى كتاب الإِيقاع )وقال الفيروز آبادي في القاموس المحيط: (و الإيقاعُ : إيقاعُ ألْحانِ الغناءِ، وهو أن يُوقِعَ الأَلْحانَ ويَبْنِيَها)ـ
الإيقاع اصطلاحاً:عرفه الخوارزمي(ت:387هـ) في فصل الإيقاعات المستعملة من باب الموسيقى من كتابه مفاتيخ العلوم بقوله: (الإيقاع هو النقلة على النغم في أزمنة محدودة المقادير‏ والنسب)ـ

المراد بالإيقاع في هذا البحث أن يدخل الإنسان صوته الطبيعي أوغيره من الأصوات الطبيعية إلى جهاز الكمبيوتر أو نحوه من الأجهزة الحديثة أو بعض برامج الصوت فيقوم هو بتعديله أو يعدله البرنامج أو الجهاز من تلقاء نفسه ليخرج بعد ذلك صوتاً مشابهاً أو مماثلاً لصوت الموسيقى الصادرة عن آلات اللهو "المعازف"، أو يضيف البرنامج لصوت المنشد خلفيات موسيقية أو شبيهة بالموسيقى
الأصوات البشريه والتلاعب بها



يقول مهندس الصوت محمد الريمي:
هناك من يتلاعب بها لدرجه تصبح شبيه بالموسيقى،توجد اصوات بشريه تصل في هندستها للموسيقى نعم قد تصل بعض الاصوات البشريه إلى اصوات الموسيقى ولكنها بالاصل صوت بشري طبيعي مثل الآهات وطريقة التلاعب بها كثيرة من هذه الطرق هي البلاجنس الحديثه وهناك ايضا طرق تقليديه استخدمها يوسف اسلام ولكأنها آلات خاصة البيز (Bass) والهارمونيات الذي يقوم بادخالها بصوته وبصوت المشاركين معاه فاحيانا المؤدي يكون لديه خامة صوت جميله جدا ومقدره في الأداء الرائع فيؤدي الآهات بشكل متقن جدا وهذا نجده في الغرب كثير .. احيانا يتم ادخال الموسيقى لمساعدة المؤدي في إدخال الآهات المناسبه وتنسيقها بشكل متقن ومناسب وبعد انتهاء التسجيل يتم حذف هذه الآلات الموسيقيه ويبقى الصوت البشري بحيث تترتب بشكل افضل ومنسق وهذا ظهر بالطبع مؤخرا لتقدم التكنلوجيا وتطورها بشكل سريع .. كان من قبل لاتوجد هذه الاشياء والسبب ان كان التسجيل والاستديوهات كل اجهزتها أجهزه غير ديجيتال ومعتمده على الهارد وير والاجهزه الخارجيه والافكتات الخارجيه والان اصبح الكمبيوتر له الدور الكبير في تطور الاستديوهات والتقنيات الرقميه الحديثه اصبح لها دور في تطور التسجيل والمكساج سواء للأغاني او للاناشيد او لأي شيء كان، فحتى مهندسين الصوت مايقدرو يفرقون أو بالاصح يحاول انه يفرق ويكتشف بصعوبه .. فهنا تكون الأمانه من المنتجين والمهندسين بنفس الوقت .. أي انه يتم كتابة ذلك على اغلفه الاشرطه بأنه لايوجد اي موسيقى في العمل وكل ذلك باصوات بشريه طبيعيه هنا اصبحت الأمانه في اعناقهم .. ولكن اغلب الاناشيد والآهات بسهوله يتم التعرف عليها للذي يمتلك حس فني واذن فنيه لهذا الامر يستطيع التمييز في ذلك .. مره من المرات قرأت لأحد الاعضاء في احد المنتديات يقول بأن الطريقه هي تسريع النشيد وبيلاحظ ان هناك كعزف موسيقي عندما تم تسريع الانشوده ولكن للاسف طريقته خاطئه لأن الأداء واللحن للأنشوده تفرض هذا الصوت وهو مجرد صوت عادي أو ادخالات عاديه وغالبا مايظهر هذا الشيء مع صوت البيز


اللمسات الفنية السحرية (المؤثرات)ـ

السامبلر : أداة العزف السرية التي يقوم مهندسي و موزعي الصوت من خلالها بإضافة اللمسات الفنية السحرية على العمل الفني بعد الانتهاء من تسجيله ،من آهات وتأثرات وإيقاع تأتي بهذا الشكل الملموس

حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Sampler

او برنامج الكتروني على الحاسوب

حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Maize-sampler

حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Structure-sampler


عملية العزف عن أزرار البيانو أو الأورج بأزرار لوحة المفاتيح فعمل السامبلر يتلخص بمهام تعتبر في كثير من الأحيان عائقـاً للمنشد أو لمهندس الصوت منها. توفير الوقت اللازم لتسجيل الآهات بشكل طبيعي .
تقليل الجهد المبذول في تسجيل الآهات .
توفير المال حيث أن السامبلر بمتناول الجميع بكافة أعمارهم .

ضوابط النشيد الإسلامي
لفضيلة الشيخ محمد صالح المنجد
ـ أن تخلو كلمـات النشيـد من الكلام المحرم والتافه
ـ أن لا يصاحب النشيد معازف أو آلات موسيقية ولم يُبح من المعازف إلا الدف للنساء في أحوال معينة
ـ أن تخلو من المؤثرات الصوتية التي تشبه صوت الآلات الموسيقية
لأن العبرة بالظاهر والأثر ، وتقليد الآلات المحرمة لا يجوزوخاصة أن أثرها السيئ هو نفسه الذي تحدثه الآلات الحقيقية
ـ أن لا تكون الأناشيد ديدناً للمستمع وتستهلك وقته وتؤثر على الواجبات والمستحبات كتأثيرها على قراءة القرآن ، والدعوة إلى الله .
ـ أن لا يكون المنشد امرأة أمام الرجال أو رجلاً فاتنا في هيئته أو صوته ، أمام النساء
ـ أن يتجنب سماع أصحاب الأصوات الرقيقة ، والمتكسرين في أدائهم
والمتمايلين بأجسادهم ، ففي ذلك كله فتنة ، وتشبه بالفساق

ـ تجنب الصور التي توضع على أغلفة أشرطتهم وأولى من ذلك : تجنّب ظهورهم بالفيديو كليب المصاحب لأناشيدهم وخاصة ما يكون من بعضهم من تشبه بالمغنين الفاسقين
ـ أن يكون القصـد من النشيد الكلمـات لا الألحـان والطـرب هذه هي الضوابط التي نميز النشيد الإسلامي بها و لعلي أركز على نقطة الخلو من ( المؤثرات الصوتية) فالعبرة كما ذُكِر بالظاهر و المسموع من الصوت فوالله نسمع أحيانًا أصوات كالموسيقى و المعازف في تأثيرها و حينما نسأل يقولون هي مؤثرات و ليست معازف !عجبًا والله !و هل حُرِّمت الأداة إلا لصوتها الظاهر المسموع !ـ


الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى
سئل الشيخ ابن عثيمين عن التفصيل في مسألة الأناشيد وكذلك حكم بيعها؟ الشيخ: أي أناشيد؟ السائل: الأناشيد الإسلامية التي تباع في التسجيلات
الجواب: إذا كانت الأناشيد مصحوبة بدف فهي حرام لأن الدف لا يجوز إلا في حالة معينة لا في كل وقت، ومن باب أولى إذا كانت مصحوبة بموسيقى أو طبل
إذا كانت خالية من ذلك نظرنا: هل أنشدت كأنشودة الأغاني الماجنة فهذه أيضاً لا تجوز لأن النفس تعتاد هذا النوع من الغناء وتطرب له، وربما تتجاوز إلى الأغاني المحرمة. إذا كانت هذه الأناشيد من فتيان أصواتهم فاتنة يعني: قد تحرك الشهوة أو قد يستمتع الإنسان بالصوت دون مضمون القصيدة فهذه أيضاً لا تجوز
أما إذا كانت أناشيد حماسية على غير الوجه الذي قلت لك فليس بها بأس، لكن خير من ذلك أن يستمع إلى القرآن أو يستمع إلى محاضرة جيدة مفيدة، أو يستمع إلى درس من دروس العلماء، هذا أفضل، يستفيد فائدة دينية وفائدة أنه يسهل الطريق على الإنسان لأن الإنسان ربما يضرب الطريق مثلاً من مكة إلى المدينة يحتاج إلى أشياء توقظه
السائل: لكن ما حكم بيعها؟
الشيخ: أعطيك قاعدة: كل ما حرم استعماله حرم بيعه لقول الرسول عليه الصلاة والسلام: (إن الله إذا حرم شيئاً حرم ثمنه)ـ
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : الأناشيد الإسلامية كثُرَ الكلام حولها و أنا لم أستمع إليها منذ مدة طويلةٍ ، و هي أول ماظهرت كانت لابأس بها ، ليس فيها دفوف ، و تُؤدَّى تأديةً ليس فيها فتنة ، و ليست على نغمات الأغاني المحرمة ، لكن تطورت و صارَ يُسمع منها قرع يُمكن أن يكون دُفاً ، و يمكن أن يكون غيرَ دُفٍّ. كما تطورت با ختيار ذوي الأصوات الجميلة الفاتنة ، ثم تطورت أيضاً حتى أصبحت تؤدى على صفة الأغاني المحرمة ،لذلك:أصبح في النفس منها شيء و قلق ، و لايمكن للإنسان أن يفتي بإنها جائزة على كل حال و لا بإنها ممنوعة على كل حال ، لكن إن خلت من الأمور التي أشرت إليها فهي جائزة ، أما إذا كانت مصحوبة بدُفٍ ، أو كانت مختاراً لها ذوو الأصوات الجميلة التي تَفتِن ،
أو أُدِّيَت على نغمات الأغاني الهابطة ، فإنّه لايجوز الاستماع إليها

[ انظر : الصحوة الإسلامية ، ص : 185]


أقوال متفرقة لجمع من علماء السنة

فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين رحمه الله-: ما حكم إخراج أصوات من الفم تشبه أصوات المعازف؟ فقال: (نرى أنه يحرم لأنه يقوم مقام آلات اللهو)ـ
قال محمد بن صالح المنجد - حفظه الله-: (هذه المؤثرات الصوتية التي تشبه الموسيقى مماثلة للأصوات الموسيقية لا تجوز ولا يجوز سماعها)ـ
وقال الشيخ هاني الجبير - حفظه الله-: (لو أُخذ صوت آدمي فوضع في الأجهزة الصوتية المغيرة له فأخرجتْ صوتاً موسيقياً فلا ‏ريب أن هذا الناتج صوت معازف لا صوت آدمي.)ـ
وقال الشيخ عبد الرحمن السحيم - حفظه الله-: (ولا يجوز استعمال مؤثِّرات صوتية في القصائد والأناشيد ، أعني المؤثِّرات التي تُعطي نغمات موسيقية ، كجهاز " السامبلر " وغيره.)ـ
وقال الشيخ/ عصام الحميدان - حفظه الله- : (فإن صاحبت المؤثرات الصوتية الشبيهة بالموسيقى هذه الأناشيد الإسلامية ، حرمت هذه الأناشيد ؛ لما تقدم من تحريم المعازف.)ـ
وقال الشيخ محمد الحسن الددو: (والأجراس التي لها طنين يشبه صوت المزامير محرمة و لا يحل تعليقها في رقاب البهائم و مثل ذلك كل ما فيه شبه بصوت المزامير)ـ
وقال الشيخ/ عصام الحميدان - حفظه الله- : (فإن صاحبت المؤثرات الصوتية الشبيهة بالموسيقى هذه الأناشيد الإسلامية ، حرمت هذه الأناشيد ؛ لما تقدم من تحريم المعازف.)ـ
وقال الشيخ صالح السلطان: (إذا كان الإيقاع شبه بالأدوات الموسيقية شبه كبير بحيث أن من سمعه لا يفرق بينه ويبن الأدوات الموسيقية فإن الشبه يأخذ حكم الشبيه ونظيره) ـ
وقال الشيخ مصطفى مخدوم: (الظاهر من الأدلة وكلام الفقهاء عدم جواز الاستماع لهذه الأناشيد بالصورة المذكورة)ـ

فإن النشيد الخالي من هذه المؤثرات يؤدي الغرض المنشود سواء في الترويح عن النفس أو في الدعوة أو في التحميس للجهاد أو غير ذلك، فلا حاجة لإدخال هذه المشتبهات إلى عالم النشيد إذ ليس فيها سوى زيادة الطرب

الشيخ هاني بن جبير – حفظه الله

السؤال: هل العبرة في الآلات الموسيقية هي الصوت المسموع أم الأداة المستخدمة؟ أو بعبارة أخرى ‏إذا استطعنا أن نقلد صوت آلة موسيقية بالصوت البشري لوحده فهل يجوز استخدام هذا ‏النتاج؟ وجزاكم الله خيراً.‏
الجواب: فكل المعازف سواء كانت وترية أو هوائية أو جوفية أو غيرها فهي محرمة على الصحيح من ‏أقوال أهل العلم باستثناء الدف في الأعراس والأعياد ونحوها.فإذا قلد إنسان أو حاكى صوت آلة موسيقية بترنمه بلسانه أو ترديد للهواء في جوفه أو نحو ‏ذلك فليس هذا استعمالاً لشيء من المعازف فلا يحرم، وإن كان سيئاً أن يتشبه المسلم بما نهى ‏الشرع عنه.‏
أما لو أُخذ صوت آدمي فوضع في الأجهزة الصوتية المغيرة له فأخرجتْ صوتاً موسيقياً فلا ‏ريب أن هذا الناتج صوت معازف لا صوت آدمي.‏
وأحب أن أنبه إلى أن من أهل العلم من منع الأناشيد الملحنة التي تحرك الطباع وتجري على ‏وفق ألحان الأغاني ووفق القوانين الموسيقية، والتي يكون مقصود سامعها اللحن والطرب ‏بالذات لما في استماعها من إغراق في اللهو وإلهاء للقلوب عن تدبر كلام الله، وفق الله الجميع ‏لما يحبه ويرضاه، وصلى الله وسلم على محمد وآله وصحبه.‏
فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم
السؤال : ما حكم الاستماع إلى أشرطة بعض المشايخ في القصائد الزهدية حيث يغلب عليها المؤثرات الصوتية والكورال
الجواب : الحث على الزهد في الدنيا له اصل في الشرع ، وهو غير ما يَفهمه بعض الناس من ترك ما أحلّه الله وأباحه لعباده ، ولكنه ترك ما لا ينفع في الدار الآخرة ، كما يقول شيخ الإسلام ابن تيمية .فليس من الزهد ترك أكل الطيبات ، ولا لبس الجميل .فإن سيد ولد آدم عليه الصلاة والسلام – محمد عليه الصلاة والسلام - لم يُعرض عليه طعام أو لباس وتَرَكه تزهّداً ، وهو عليه الصلاة والسلام الأسوة والقدوة .فلم يكن عليه الصلاة والسلام يتكلّف ضد حاله ، فلا يطلب معدوما ولا يردّ موجوداً إلا أن يكون لا يشتهيه أصلا .وأما بالنسبة للقصائد الزهدية فالقصد منها أصلاً ترغيب القلوب في الدار الآخرة ، والحثّ على عدم التعلّق بالدنيا أما أن تُصحب بمؤثِّرات صوتية وغيرها فقد أصبح القصد منها السماع وحده ، أو السماع والتلذّذ بالصوت الحسن
ولا يجوز استعمال مؤثِّرات صوتية في القصائد والأناشيد ، أعني المؤثِّرات التي تُعطي نغمات موسيقية ، كجهاز " السامبلر " وغيره .والله أعلم

الشيخ عبدالله الحمادي
و
الشيخ صالح الفوزان

السؤال : ما رأيكم شيخنا الفاضل في الأناشيد التي تسمع وبها مؤثرات صوتيه
( اي ليس صوت المنشد طبيعي بل بإستخدام مؤثر )
سواء صدى صوت او غيرها من المؤثرات التي يلتبس علينا حين الإستماع هل هي صوت ام موسيقى؟

الجواب: أما الأناشيد التي تشتمل على مؤثرات صوتية مبالغ فيها كما يحدث في كثير من الأناشيد المعاصرة فلا أرى جوازها، إذ لا فرق بينها وبين الأغاني فيما يظهر فلو كانت الأغنية مشتملة على كلمات ذات معانٍ مقبولة ولكنها مصحوبة بأدوات المعازف لكانت محرَّمة، فكذا هذه الأناشيد إذ المستمع إليها لا يفرق بين الحالين وكون هذه الصوتيات ليست بأدوات المعازف المشهورة لا يكفي في إخراجها عن حكمها ولذا أنصح نفسي وجميع الإخوة والأخوات بالابتعاد عن تلك الأناشيد المصحوبة بتلك الأصوات والمؤثرات المبالغ فيها، والتي لا فرق بينها وبين الأغاني إلا في مصدر صوت الآلة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأقحوانة الملكية
مشرفة إدارة عامة
مشرفة إدارة عامة
الأقحوانة الملكية


انثى المشاركات : 6536
الإقامة : : لمَ أعُد أعرفٌ إينَ هوَ الوطنْ
نقاط التقييم : 463
نقاط‎ ‎‏التميز : 3279

حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد   حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Emptyالسبت 3 أغسطس - 6:01

 حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية مع الآلات الموسيقية

السؤال : هل يجوز سماع الأناشيد الإسلامية مع الآلات الموسيقية ؟
أرجو الإجابة من القرآن والسنة والإجماع .


الجواب:

الحمد لله
قد دلت الآيات القرآنية والأحاديث النبوية على ذم آلات الملاهي والتحذير منها ، وأرشد القرآن إلى أن استعمالها من أسباب الضلال واتخاذ آيات الله هزوا كما قال تعالى : { ومن الناس من يشتري لهوا الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } وقد فسر أكثر العلماء لهو الحديث بالأغاني وآلات الطرب وكل صوت يصد عن الحق .
وأخرج الطبري في جامع البيان(15/118-119) وابن أبي الدنيا في ذم الملاهي (33) وابن الجوزي في تلبيس إبليس (232) عن مجاهد في قوله تعالى : { واستفزز من استطعت منهم بصوتك واجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا  } الإسراء :63،64  قال : هو الغناء والمزامير
وروى الطبري عن الحسن البصري أنه قال : صوته هو الدفوف .

وقال ابن القيم في إغاثة اللهفان (1/252) :

وهذه الإضافة إضافة تخصيص كما أن إضافة الخيل والرَّجْل إليه كذلك ، فكل متكلم بغير طاعة الله ، ومُصوِّت بِيَراع أو مزمار أو دف حرام أو طبل فذلك صوت الشيطان . انتهى
وروى الترمذي في سننه رقم (1005) من حديث ابن أبي ليلى عن عطاء عن جابر رضي الله عنه قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخل فإذا ابنه إبراهيم يجود بنَفَسه ، فوضعه في حجره ففاضت عيناه ، فقال عبد الرحمن : أتبكي وأنت تنهى عن البكاء ؟ قال: إني لم أنه عن البكاء ، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين : صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان وصوت عند مصيبة : خمش وجوه وشق جيوب ورنَّة ..  قال الترمذي : هذا الحديث حسن وأخرجه الحاكم في المستدرك (4/43) والبيهقي في السنن الكبرى (4/69) والطيالسي في المسند رقم (1683) والطحاوي في شرح المعاني (4/29) وحسنه الألباني .
قال النووي : المراد به الغناء والمزامير انظر تحفة الأحوذي (4/88)
وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ليكون من أمتي أقوام يستحلون الحِرَ ( وهو الفرج والمقصود يستحلون الزنا ) والحرير والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة لهم ، يأتيهم ـ يعني الفقير ـ لحاجة فيقولوا ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ، ويضع العلم ، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة ". رواه البخاري في الصحيح معلقا(10/51) ووصله البيهقي في السنن الكبر (3/272) والطبراني في المعجم الكبير (3/319)وابن حبان في الصحيح (8/265 ـ 266)وصححه ابن الصلاح في علوم الحديث (32)وابن القيم في إغاثة اللهفان (255) وتهذيب السنن (5/270 ـ 272) والحافظ في الفتح (10/51)والألباني في الصحيحة (1/140)

قال الحافظ في الفتح (10/55) والمعازف هي آلات الملاهي ، ونقل القرطبي عن الجوهري أن المعازف الغناء والذي في صحاحه أنها آلات اللهو ، وقيل أصوات الملاهي ، وفي حواشي الدمياطي : المعازف الدفوف وغيرهما مما يضرب به ويطلق على الغناء عزف وعلى كل لعب عزف . انتهى

وقال ابن القيم في إغاثة اللهفان (1/256) :
ووجه الدلالة منه : أن المعازف هي آلات اللهو كلها ، لا خلاف بين أهل اللغة في ذلك ، ولو كانت حلالا لما ذمهم على استحلالها ، ولَمَا قرن استحلالها باستحلال الخمر والحِرَ .انتهى  
ويستفاد من الحديث تحريم آلات العزف والطرب ، ودلالة الحديث على ذلك من وجوه :
أولا : قوله (يستحلون) فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة فيستحلها أولئك القوم .
ثانيا : قرن المعازف مع المقطوعة حرمته : الزنا والخمر ، ولو لم تكن محرمة ما قرنها معها ودلالة هذا الحديث على تحريم الغناء دلالة قطعية ، ولو لم يَرِد في المعازف حديث ولا آية سوى هذا الحديث لكان كافيا في التحريم وخاصة في نوع الغناء والذي يعرفه الناس اليوم . هذا الغناء الذي مادته ألفاظ الفحش والبذاءة ، وقوامه المعازف المختلفة من موسيقى وقيثارة وطبل ومزمار وعود وقانون وأورج وبيانو وكمنجة ، ومتمماته ومحسناته أصوات المخنثين ونغمات العاهرات .  انظر حكم المعازف للألباني ، تصحيح الأخطاء والأوهام الواقعة في فهم أحاديث النبي عليه السلام لرائد صبري(1/176) 
  

قال الشيخ ابن باز في مجموع الفتاوى (3/423-424) :
والمعازف هي الأغاني وآلات الملاهي أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه يأتي آخر الزمان قوم يستحلونها كما يستحلون الخمر والزنا والحرير وهذا من علامات نبوته صلى الله عليه وسلم فإن ذلك وقع كله والحديث يدل على تحريمها وذم من استحلها كما يذم من استحل الخمر والزنا والآيات والأحاديث في التحذير من الأغاني وآلات اللهو كثيرة جداً ومن زعم أن الله أباح الأغاني وآلات الملاهي فقد كذب وأتى منكراً عظيماً نسأل الله العافية من طاعة الهوى والشيطان وأعظم من ذلك وأقبح وأشد جريمة من قال إنها مستحبة ولا شك أن هذا من الجهل بالله والجهل بدينه بل من الجرأة على الله والكذب على شريعته وإنما يستحب ضرب الدف في النكاح للنساء خاصة لإعلانه والتمييز بينه وبين السفاح ولا بأس بأغاني النساء فيما بينهن مع الدف إذا كانت تلك الأغاني ليس فيها تشجيع على منكر ولا تثبيط عن واجب ويشترط أن يكون ذلك فما بينهن من غير مخالطة للرجال ولا إعلان يؤذي الجيران ويشق عليهم وما يفعله بعض الناس من إعلان ذلك بواسطة المكبر فهو منكر لما في ذلك من إيذاء المسلمين من الجيران وغيرهم ولا يجوز للنساء في الأعراس ولا غيرها أن يستعملن غير الدف من آلات الطرب كالعود والكمان والرباب وشبه ذلك بل ذلك منكر وإنما الرخصة لهن في استعمال الدف خاصة .  
أما الرجال فلا يجوز لهم استعمال شيء من ذلك لا في الأعراس ولا في غيرها وإنما شرع الله للرجال التدرب على آلات الحرب كالرمي وركوب الخيل والمسابقة بها وغير ذلك من أدوات الحرب كالتدرب على استعمال الرماح والدرق والدبابات والطائرات وغير ذلك كالرمي بالمدافع والرشاش والقنابل وكلما يعين على الجهاد في سبيل الله .

قال شيخ الإسلام في الفتاوى (11/569) :
وأعلم أنه لم يكن في عنفوان القرون الثلاثة المفضلة لا بالحجاز ولا بالشام ولا باليمن ولا مصر ولا المغرب ولا العراق ولا خرسان من أهل الدين والصلاح والزهد والعبادة من يجتمع على مثل سماع المكاء والتصدية ولا بدفّ ولا بكفّ ولا بقضيب وإنما أحدث هذا بعد ذلك في أواخر المائة الثانية فلما رآه الأئمة أنكروه . أهـ
أما هذه الأناشيد التي تسمى إسلامية والتي تصحبها الموسيقى فإطلاق هذه التسمية عليها يعطيها شيئا من المشروعية وهي في الحقيقة غناء وموسيقى وتسميتها بالأناشيد الإسلامية هو زور وبهتان ولا يُمكن أن تكون بديلا عن الغناء فلا يجوز أن نتبدّل الخبيث بالخبيث وإنّما نجعل الطّيب مكان الخبيث وسماعها على أنّه إسلامية والتعبّد بذلك يعدّ ابتداعا لم يأذن به الله  . نسأل الله السلامة والعافية
وللمزيد انظر تلبيس إبليس(237)والمدخل لابن الحاج(3/109)والأمر بالاتباع والنهي عن الابتداع للسيوطي (99-وما بعدها)وذم الملاهي لابن أبي الدنيا والإعلام بأن العزف حرام لأبي بكر الجزائري  وتنزيه الشريعة عن الأغاني الخليعة وتحريم آلات الطرب للألباني .


الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد


عدل سابقا من قبل الأقحوانة الملكية في السبت 3 أغسطس - 17:25 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأقحوانة الملكية
مشرفة إدارة عامة
مشرفة إدارة عامة
الأقحوانة الملكية


انثى المشاركات : 6536
الإقامة : : لمَ أعُد أعرفٌ إينَ هوَ الوطنْ
نقاط التقييم : 463
نقاط‎ ‎‏التميز : 3279

حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد   حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Emptyالسبت 3 أغسطس - 6:06

حكم سماع الأناشيد المصحوبة بالإيقاعات

ما هو حكم الإيقاعات الصوتية المدرجة في الأناشيد في الوقت الحاضر ؟ وأقصد بالإيقاعات أي مؤثرات من الموسيقي ونحوها من الطبل...


الحمد لله
دلت الأدلة الصحيحة على تحريم استماع المعازف ، كما سبق مفصلا في جواب السؤال رقم (5000) ، فلا يجوز أن تُصحب الأناشيد بشيء من الموسيقى ، ولا ما يشبه الموسيقى في التأثير ، كبعض الإيقاعات التي تنفذ على الكمبيوتر مما لا يختلف عن الموسيقى في إطراب السامعين وإخراجهم عن طورهم ، مع ما في استعمال هذه الإيقاعات من التشبه بأهل الفسق والمجون .
قال الشيخ الألباني رحمه الله : " بل قد يكون في هذا – [ أي : الأناشيد ] - آفةٌ أخرى ، وهي أنّها قد تُلحَّن على ألحان الأغاني الماجنة ، وتوقع على القوانين الموسيقية الشرقية والغربية التي تطرب السامعين وترقصهم ، وتخرجهم عن طورهم ، فيكون المقصد هو اللحن والطرب ، وليس النشيد بالذات ، وهذه مخالفة جديدة ، وهي التشبه بالكفار والمجّان ، وقد ينتج من وراء ذلك مخالفة أخرى ، وهي التشبه بهم في إعراضهم عن القرآن وهجرهم إياه ، فيدخلون في عموم شكوى النبي صلى الله عليه وسلم من قومه ، كما في قوله تعالى : (وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا) الفرقان/30" انتهى من "تحريم آلات الطرب" (ص 181) .

ومعلوم أن الشرع حرم سماع آلات المعازف لما تحدثه أصواتها المطربة من تأثير في القلب ، فتصيبه بالنفاق ، ويهجر كلام الله ، ولا يجد لذته إلا في هذه الأغاني ، ومعلوم أن بعض هذه الإيقاعات أشد طرباً من المعازف ، وتأثيرها في نفس السامع إن لم يكن أعظم من تأثير آلات المعازف ، فليس بأقل منها ، والشرع الحكيم لا يمكن أن يحرم شيئاً لمفسدته ثم يبيح ما هو مثله أو أعظم .

فهذه الإيقاعات إن كان صوتها كصوت آلات المعازف ، فحكمها حكم آلات المعازف في التحريم ، بل قد تكون أشد .
ولا يستثنى من تحريم آلات المعازف إلا الدف فقط ، وفي أحوال مخصوصة ، وقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال رقم (20406) .
فما كان من هذه الإيقاعات شبيهاً بصوت الدف فلا حرج من سماعه في الأحوال التي يجوز فيها سماع الدف .
والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22454
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد   حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Emptyالسبت 3 أغسطس - 6:43

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأقحوانة الملكية
مشرفة إدارة عامة
مشرفة إدارة عامة
الأقحوانة الملكية


انثى المشاركات : 6536
الإقامة : : لمَ أعُد أعرفٌ إينَ هوَ الوطنْ
نقاط التقييم : 463
نقاط‎ ‎‏التميز : 3279

حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد   حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Emptyالسبت 3 أغسطس - 7:02

 حكم الأناشيد الإسلامية

السؤال : ما حكم الأناشيد الإسلامية الخالية من الموسيقي ؟؟


الجواب :

الحمد لله

.جاءت النصوص الصحيحة الصريحة بدلالات متنوعة على إباحة إنشاد الشعر واستماعه ، فقد صح أن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام رضوان الله عليهم قد سمعوا الشعر وأنشدوه واستنشدوه من غيرهم ، في سفرهم وحضرهم ، وفي مجالسهم وأعمالهم ، بأصوات فردية كما في إنشاد حسان بن ثابت وعامر بن الأكوع وأنجشة رضي الله عنهم ، وبأصوات جماعية كما في حديث أنس رضي الله عنه في قصة حفر الخندق ، قال :

فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بنا من النصب والجوع قال :

" اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة * فاغفر للأنصار والمهاجرة "


فقالوا مجيبين :

نحن الذين بايعوا محمدا  *  على الجهاد ما بقينا أبدا

رواه البخاري 3/1043

وفي المجالس أيضا ؛ أخرج ابن أبي شيبة بسند حسن عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال : " لم يكن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منحرفين ولا متماوتين ، كانوا يتناشدون الأشعار في مجالسهم ، وينكرون أمر جاهليتهم ، فإذا أريد أحدهم عن شيء من دينه دارت حماليق عينه "  8/711

فهذه الأدلة تدل على أن الإنشاد جائز ، سواء كان بأصوات فردية أو جماعية ، والنشيد في اللغة العربية : رفع الصوت بالشعر مع تحسين وترقيق .

وهناك ضوابط تراعى في هذا الأمر :

عدم استعمال الآلات والمعازف المحرمة في النشيد .

عدم الإكثار منه وجعله ديدن المسلم وكل وقته ، وتضييع الواجبات والفرائض لأجله .

أن لا يكون بصوت النساء ، وأن لا يشتمل على كلام محرم أو فاحش .

وأن لا يشابه ألحان أهل الفسق والمجون .

وأن يخلو من المؤثرات الصوتية التي تنتج أصواتا مثل أصوات المعازف .

وأن لا يكون ذا لحن يطرب وينتشي به السامع ويفتنه كالذين يسمعون الأغاني ، وهذا كثير في الأناشيد التي ظهرت هذه الأيام ، حتى لم يعد سامعوها يلتفتون إلى ما فيها من المعاني الجليلة لانشغالهم بالطرب والتلذذ باللحن . والله ولي التوفيق .


المراجع : فتح الباري 10/ 553 - 554 - 562 - 563

مصنف ابن أبي شيبة 8/711

القاموس المحيط 411
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأقحوانة الملكية
مشرفة إدارة عامة
مشرفة إدارة عامة
الأقحوانة الملكية


انثى المشاركات : 6536
الإقامة : : لمَ أعُد أعرفٌ إينَ هوَ الوطنْ
نقاط التقييم : 463
نقاط‎ ‎‏التميز : 3279

حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد   حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Emptyالسبت 3 أغسطس - 7:07

fareslove كتب:
جزاك الله خيرا

 ولكَ بالمثل .. أنرتَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*هدى الاسلام*
مشرفة قسم الأناشيد
مشرفة قسم الأناشيد
*هدى الاسلام*


اللقب : هـــدى
انثى المشاركات : 1243
العمر : 28
الإقامة : أرض الكنانـة *مصــر*
نقاط التقييم : 84
نقاط‎ ‎‏التميز : 629

حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد   حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Emptyالسبت 3 أغسطس - 12:51

بارك الله فيكِ اختي افنان وجزاكِ الله عنا كل خير
في موازين حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أطيآف التميمية
مشرفة عامة
مشرفة عامة
أطيآف التميمية


اللقب : شامخة رغم جرحي
انثى المشاركات : 1900
العمر : 38
الإقامة : ^^
نقاط التقييم : 136
نقاط‎ ‎‏التميز : 1676

حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد   حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Emptyالسبت 3 أغسطس - 13:30

 جزاكِ الله خيراً أفنان,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شـ الدلع ـلال
فـخـر المنتدى
فـخـر المنتدى
شـ الدلع ـلال


اللقب : لَنْ أدْعْو عَلْى أحَد أبَدَاً ,,, وَلكْن اسْأل الل?َّ انْ يَجْعَلْ لَهُمْ ممْا شَعَرْتُ نَصْيْبْ,,, !!
انثى المشاركات : 2109
العمر : 29
الإقامة : ما بها الوحدة.. أليست أجمل من النفاق والكذب..
نقاط التقييم : 88
نقاط‎ ‎‏التميز : 900

حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد   حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Emptyالسبت 3 أغسطس - 16:29

جزاكِ الله كل خير يا افنان

في موازين حسناتك ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الرحمن
مشرفة المسابقات الإسلامية
مشرفة المسابقات الإسلامية
هبة الرحمن


اللقب : هبة
انثى المشاركات : 491
العمر : 42
الإقامة : سوريا
نقاط التقييم : 25
نقاط‎ ‎‏التميز : 482

حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد   حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Emptyالإثنين 5 أغسطس - 7:36

فتاوى شافيه وكافيه جزاكي الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاميرة الوردية
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
الاميرة الوردية


انثى المشاركات : 313
العمر : 28
الإقامة : فلسطین
نقاط التقييم : 28
نقاط‎ ‎‏التميز : 205

حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد   حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Emptyالثلاثاء 6 أغسطس - 22:32

با رك الله فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حكايتي المنسية انا
مشرفة القصص والروايات
مشرفة القصص والروايات
حكايتي المنسية انا


انثى المشاركات : 978
العمر : 29
الإقامة : عروس المتوسط
نقاط التقييم : 58
نقاط‎ ‎‏التميز : 299

حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد   حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Emptyالأربعاء 7 أغسطس - 15:15

شكراا على التوضيح لم أكن أعلم ذلك !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأقحوانة الملكية
مشرفة إدارة عامة
مشرفة إدارة عامة
الأقحوانة الملكية


انثى المشاركات : 6536
الإقامة : : لمَ أعُد أعرفٌ إينَ هوَ الوطنْ
نقاط التقييم : 463
نقاط‎ ‎‏التميز : 3279

حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد   حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Emptyالخميس 8 أغسطس - 4:47

 بارك الله فيكم جميعاً
أنرتم~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزّعيم
مراقب عآم
مراقب عآم
الزّعيم


اللقب : ابو أحمد
ذكر المشاركات : 1104
العمر : 39
الإقامة : مغترب
نقاط التقييم : 55
نقاط‎ ‎‏التميز : 695

حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد   حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Emptyالخميس 15 أغسطس - 1:30

 جزاكي الله خيراً  فتاوى مهمة في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الصمت
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
عاشقة الصمت


اللقب : عين تسكب شلالات من الدمع
انثى المشاركات : 402
العمر : 23
الإقامة : اقيم في الاردن
لكن اصلي سورية
نقاط التقييم : 18
نقاط‎ ‎‏التميز : 52

حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد   حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Emptyالخميس 24 يوليو - 15:42

انا لسا ما اقتنعت لانه انا سألت بابا و ئال
انه العلماء مختلفين في هدا الموضوع 
و الموسيقى مع الاغاني اكيد هي حرام
و لكن مع الاناشيد الاسلامية فلم يخرج العلماء بنتيجة حتى هذا الوقت
و الدلائل القرانية و الاحاديث النبوية تخص بالموسيقى مع الكلمات الغير مستساغة
و لكن الموسيقى مع الكلمات التي لها معنا يوافق الشريعة
العلماء لم يخرجو بنتيجة نهائيية
ف اختي لا تستطيعين ان تقول انها حرام او حلال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأقحوانة الملكية
مشرفة إدارة عامة
مشرفة إدارة عامة
الأقحوانة الملكية


انثى المشاركات : 6536
الإقامة : : لمَ أعُد أعرفٌ إينَ هوَ الوطنْ
نقاط التقييم : 463
نقاط‎ ‎‏التميز : 3279

حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد   حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Emptyالجمعة 25 يوليو - 4:51

أنا قولت حرام ؟؟!!!!
لست عالمه ولا مفتيه  حتى أقول هذا حرام وهذا حلال ...
على ما أظن وضعت فتاوى لعلماء ومشايخ دين واهل ثقة ورائيهم واضح بخصوص هذه المسائلة Smile وعلى هذا الاساس تم وضع القوانين بالتشاور مع مدير المنتدى والاداريين ومشرف القسم ... وانا عبد مأمور طلب مني وضع القوانين والموضوع ..
(وعلى قناعة تامة بهذه الفتاوى )Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*هدى الاسلام*
مشرفة قسم الأناشيد
مشرفة قسم الأناشيد
*هدى الاسلام*


اللقب : هـــدى
انثى المشاركات : 1243
العمر : 28
الإقامة : أرض الكنانـة *مصــر*
نقاط التقييم : 84
نقاط‎ ‎‏التميز : 629

حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد   حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Emptyالجمعة 25 يوليو - 14:56

الأقحوانة الملكية كتب:
أنا قولت حرام ؟؟!!!!
لست عالمه ولا مفتيه  حتى أقول هذا حرام وهذا حلال ...
على ما أظن وضعت فتاوى لعلماء ومشايخ دين واهل ثقة ورائيهم واضح بخصوص هذه المسائلة Smile وعلى هذا الاساس تم وضع القوانين بالتشاور مع مدير المنتدى والاداريين ومشرف القسم ... وانا عبد مأمور طلب مني وضع القوانين والموضوع ..
(وعلى قناعة تامة بهذه الفتاوى )Very Happy

كلامك منطقي اختي افنان
وانتي طبعا معملتيش حاجه غلط
وده الواجب علينا اصلا
بارك الله فيكِ حبيبتي Smile 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الصمت
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
عاشقة الصمت


اللقب : عين تسكب شلالات من الدمع
انثى المشاركات : 402
العمر : 23
الإقامة : اقيم في الاردن
لكن اصلي سورية
نقاط التقييم : 18
نقاط‎ ‎‏التميز : 52

حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد   حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Emptyالسبت 26 يوليو - 22:31

الأقحوانة الملكية كتب:
أنا قولت حرام ؟؟!!!!
لست عالمه ولا مفتيه  حتى أقول هذا حرام وهذا حلال ...
على ما أظن وضعت فتاوى لعلماء ومشايخ دين واهل ثقة ورائيهم واضح بخصوص هذه المسائلة Smile وعلى هذا الاساس تم وضع القوانين بالتشاور مع مدير المنتدى والاداريين ومشرف القسم ... وانا عبد مأمور طلب مني وضع القوانين والموضوع ..
(وعلى قناعة تامة بهذه الفتاوى )Very Happy
ولكن اختي كيف الفتاوي طلعت و في علماء بئولو غير هيك

بس ما بصير تختار هدول الشروط
لازم تتأكدو لان ما ابتعرفي انه انت بئول صح ولا غلط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الصمت
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
عاشقة الصمت


اللقب : عين تسكب شلالات من الدمع
انثى المشاركات : 402
العمر : 23
الإقامة : اقيم في الاردن
لكن اصلي سورية
نقاط التقييم : 18
نقاط‎ ‎‏التميز : 52

حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد   حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Emptyالسبت 26 يوليو - 22:33

*هدى الاسلام* كتب:
الأقحوانة الملكية كتب:
أنا قولت حرام ؟؟!!!!
لست عالمه ولا مفتيه  حتى أقول هذا حرام وهذا حلال ...
على ما أظن وضعت فتاوى لعلماء ومشايخ دين واهل ثقة ورائيهم واضح بخصوص هذه المسائلة Smile وعلى هذا الاساس تم وضع القوانين بالتشاور مع مدير المنتدى والاداريين ومشرف القسم ... وانا عبد مأمور طلب مني وضع القوانين والموضوع ..
(وعلى قناعة تامة بهذه الفتاوى )Very Happy

كلامك منطقي اختي افنان
وانتي طبعا معملتيش حاجه غلط
وده الواجب علينا اصلا
بارك الله فيكِ حبيبتي Smile 
حبيبتي هدى انا ما ئلت انها عملت غلط
بلعكس انا عجبتني كتير الاقحوانة 
بس المشكلة بالقوانين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأقحوانة الملكية
مشرفة إدارة عامة
مشرفة إدارة عامة
الأقحوانة الملكية


انثى المشاركات : 6536
الإقامة : : لمَ أعُد أعرفٌ إينَ هوَ الوطنْ
نقاط التقييم : 463
نقاط‎ ‎‏التميز : 3279

حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد   حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Emptyالأحد 27 يوليو - 3:07

أختي عاشقة الصمت : أنتِ قالتي في فتاوى تنص على اباحت سماع الموسيقى بالاناشيد هاتي هذه الفتاوى وهي المدير ومشرف القسم ناقشهم فيهن
وبدهم يغيروا القوانين هالاشيء برجعلهم ماعندي اي مانع ,,, مهمتي فقط تنفيذ الاوامر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22454
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد   حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Emptyالأحد 27 يوليو - 5:54

اختي انسام

من الاحاديث التي تدل على حرمة الموسسقى :
روى البخاري عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه: "ليكوننَّ من أمتي أقوام يستحلُّون الحر والحرير والخمر والمعازف. ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة فيقولون: ارجع إلينا غدًا، فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير".      

وروى البزار عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة، مزمار عند نعمة، ورنة عند مصيبة" (حسنه الألباني) .

ويقويه حديث جابر عنه صلى الله عليه وسلم قال: "إني لم أنه عن البكاء، ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوتٌ عند نعمة لهوٍ ولعبٍ ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة لطم وجوه وشق جيوب ورنة شيطان"

.وروى الإمام أحمد الترمذي والبيهقي وابن حبان والطبري عن ابن عباس: "إن الله حرَّم عليَّ أو حرمَّ الخمر والميسر والكوبة، وكل مسكر حرام". والكوبة: الطبلة.وعن عمران بن حصين: "يكون في أمتي قذف خسف ومسخ، قيل يا رسول الله ومتى ذلك؟ قال: إذا ظهرت المعازف، وكثرت القيان وشرب الخمر".


والبعض من المنشدين والشيوخ قالو تجوز الموسيقا مع الاناشيد الدينية لكي تؤثر بالنفس وتحفزها على الطاعة

لكن كتاب الله افضل والاستماع للقرآن افضل وهناك اناشيد ليس فيها موسيقى سماعها افضل

وخاصة ان الموسيقا له تأثير سلبي على الدماغ والنفس

لهذا تم تعديل قانون هذا القسم ومنع وضع الموسبقا

وارجو منكي ان تطالعي النقاشات حول هذا الموضوع من الرابط التالي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*هدى الاسلام*
مشرفة قسم الأناشيد
مشرفة قسم الأناشيد
*هدى الاسلام*


اللقب : هـــدى
انثى المشاركات : 1243
العمر : 28
الإقامة : أرض الكنانـة *مصــر*
نقاط التقييم : 84
نقاط‎ ‎‏التميز : 629

حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد   حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Emptyالأحد 27 يوليو - 22:52

fareslove كتب:
اختي انسام

من الاحاديث التي تدل على حرمة الموسسقى :
روى البخاري عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه: "ليكوننَّ من أمتي أقوام يستحلُّون الحر والحرير والخمر والمعازف. ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة فيقولون: ارجع إلينا غدًا، فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير".      

وروى البزار عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة، مزمار عند نعمة، ورنة عند مصيبة" (حسنه الألباني) .

ويقويه حديث جابر عنه صلى الله عليه وسلم قال: "إني لم أنه عن البكاء، ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوتٌ عند نعمة لهوٍ ولعبٍ ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة لطم وجوه وشق جيوب ورنة شيطان"

.وروى الإمام أحمد الترمذي والبيهقي وابن حبان والطبري عن ابن عباس: "إن الله حرَّم عليَّ أو حرمَّ الخمر والميسر والكوبة، وكل مسكر حرام". والكوبة: الطبلة.وعن عمران بن حصين: "يكون في أمتي قذف خسف ومسخ، قيل يا رسول الله ومتى ذلك؟ قال: إذا ظهرت المعازف، وكثرت القيان وشرب الخمر".


والبعض من المنشدين والشيوخ قالو تجوز الموسيقا مع الاناشيد الدينية لكي تؤثر بالنفس وتحفزها على الطاعة

لكن كتاب الله افضل والاستماع للقرآن افضل وهناك اناشيد ليس فيها موسيقى سماعها افضل

وخاصة ان الموسيقا له تأثير سلبي على الدماغ والنفس

لهذا تم تعديل قانون هذا القسم ومنع وضع الموسبقا

وارجو منكي ان تطالعي النقاشات حول هذا الموضوع من الرابط التالي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


جزاك الله خيرا اخي فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الصمت
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
عاشقة الصمت


اللقب : عين تسكب شلالات من الدمع
انثى المشاركات : 402
العمر : 23
الإقامة : اقيم في الاردن
لكن اصلي سورية
نقاط التقييم : 18
نقاط‎ ‎‏التميز : 52

حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد   حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Emptyالأربعاء 30 يوليو - 14:10

الأقحوانة الملكية كتب:
أختي عاشقة الصمت : أنتِ قالتي في فتاوى تنص على اباحت سماع الموسيقى بالاناشيد هاتي هذه الفتاوى وهي المدير ومشرف القسم ناقشهم فيهن
وبدهم يغيروا القوانين هالاشيء برجعلهم ماعندي اي مانع ,,, مهمتي فقط تنفيذ الاوامر
انا ما ئلت انه في فتاوي تنص على اباحة الموسيفي
و لكن ايضا لا يوجد فتاوي تحرم الموسيقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الصمت
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
عاشقة الصمت


اللقب : عين تسكب شلالات من الدمع
انثى المشاركات : 402
العمر : 23
الإقامة : اقيم في الاردن
لكن اصلي سورية
نقاط التقييم : 18
نقاط‎ ‎‏التميز : 52

حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد   حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Emptyالأربعاء 30 يوليو - 14:13

fareslove كتب:
اختي انسام

من الاحاديث التي تدل على حرمة الموسسقى :
روى البخاري عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه: "ليكوننَّ من أمتي أقوام يستحلُّون الحر والحرير والخمر والمعازف. ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة فيقولون: ارجع إلينا غدًا، فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير".      

وروى البزار عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة، مزمار عند نعمة، ورنة عند مصيبة" (حسنه الألباني) .

ويقويه حديث جابر عنه صلى الله عليه وسلم قال: "إني لم أنه عن البكاء، ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوتٌ عند نعمة لهوٍ ولعبٍ ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة لطم وجوه وشق جيوب ورنة شيطان"

.وروى الإمام أحمد الترمذي والبيهقي وابن حبان والطبري عن ابن عباس: "إن الله حرَّم عليَّ أو حرمَّ الخمر والميسر والكوبة، وكل مسكر حرام". والكوبة: الطبلة.وعن عمران بن حصين: "يكون في أمتي قذف خسف ومسخ، قيل يا رسول الله ومتى ذلك؟ قال: إذا ظهرت المعازف، وكثرت القيان وشرب الخمر".


والبعض من المنشدين والشيوخ قالو تجوز الموسيقا مع الاناشيد الدينية لكي تؤثر بالنفس وتحفزها على الطاعة

لكن كتاب الله افضل والاستماع للقرآن افضل وهناك اناشيد ليس فيها موسيقى سماعها افضل

وخاصة ان الموسيقا له تأثير سلبي على الدماغ والنفس

لهذا تم تعديل قانون هذا القسم ومنع وضع الموسبقا

وارجو منكي ان تطالعي النقاشات حول هذا الموضوع من الرابط التالي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
اخي فارس
هدول الاحاديث متفق عليهم
لانه يمكن ايكون في تلاعب بالاحاديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22454
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد   حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى  في الأناشيد Emptyالإثنين 4 أغسطس - 21:45

اي اختي انسام

كل الاحاديث الواردة صحيحة ومأخوذة من موقع موثوق هو اسلام ويب
 واي حديث وارد في البخاري ومسلم يكون صحيح
واهل السنة يأخذون الاحاديث من كتب اهل السنة (( البخاري - مسلم - الترمذي - أحمد - موطأ مالك - ...)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الإيقاع والآهات والمؤثرات والموسيقى في الأناشيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» قوانين قسم الأناشيد الإسلامية
» انشوده من أجمل الأناشيد للقارئ الشيخ صلاح الهاشم بعنوان يا مجير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء :: القسم الإسلامي :: قسم الأناشيد الاسلامية-
انتقل الى: