| تحديد تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم لـ ابن طرهوني | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أطيآف التميمية مشرفة عامة
اللقب : شامخة رغم جرحي المشاركات : 1900 العمر : 38 الإقامة : ^^ نقاط التقييم : 136 نقاط التميز : 1676
| موضوع: تحديد تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم لـ ابن طرهوني الأربعاء 30 يناير - 13:41 | |
| اسم الكتاب:
تحديد تاريخ مولده صلى الله عليه وسلم على ماثبت في حديث جابر وابن عباس رضي الله عنهما باسناد على شرط البخاري
المؤلف: أبو الأرقم محمد بن رزق بن طرهوني
يمكنكم الاطلاع على سيرته أكثر من خلال الرابط التالي: http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=209300
مقدمة المؤلف:
الحمدلله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا اله الاالله وحده لاشريك له وأشهد أن محمد عبده ورسوله,,
أما بعد,,
فانه بعد أن امتن الله علي بخروج المجلد الاول من السيرة النبوية الصحيحة التي جمعتُها من بطون كتب السير والتاريخ والاحاديث والتفسير وغيرها وسميتها السيرة الذهبية .
طلب مني بعض الاخوة الفضلاء افراد بعض مباحث الكتاب في أجزاء مستقلة نظرا لأهميتها وكان أول ما وقع الاختيار عليه هو ماأثبتُه في الكتاب من تحديد مولد النبي صلى الله عليه وسلم بالتاريخ المشهور المتعارف عليه بين الناس بعد أن كناجميعا نظن عدم ثبوت هذا بالأسانيد الصحيحة ونعده من الأخبار التي يتناقلها أهل التاريخ والسير فقط وقد نشطُت لهذه الفكرة وبالأخص أمرتحديد المولد لأنني وقفت على رسالة للفلكي باشا في تحديد المولد فراجعت الحسابات التي قام بها بالآله الحاسبة فوجدته أخطأ في موضعين وهو معذور في ذلك لطول العمليات التي قام بها وكان خطؤه هذا سببا في انهيار كل الحسابات التي اعتمدها و على كل فان أُصول الفلكيين التي يبنون عليها مثل هذه الحسابات لاتعدو نصوصا في بعض المخطوطا ت التي يوكل العلم بصحتها الى الله ومن شاء فليراجع كتاب الفلكي المذكور ونحن بحمد الله قد وقفنا على الفيصل في هذه المسأله وهذا الجزء الصغير يُثبت بصحة ماذهبنا اليه وسوف يتلوه ان شاء الله بعض الأجزاء الاخرى الهامة ونذكر منها على سبيل المثال وصف النبي صلى الله عليه وسلم من أخمص قدمه الى مفرق رأسه وقصة الاسراء والمعراج ونحو ذلك .
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه وآخر دعوآنا ان الحمدلله ربي العالمين وصلى الله على محمد وعلى آاله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.
يُتبـــــــــــــــــــــــــــــــع... | |
|
| |
أطيآف التميمية مشرفة عامة
اللقب : شامخة رغم جرحي المشاركات : 1900 العمر : 38 الإقامة : ^^ نقاط التقييم : 136 نقاط التميز : 1676
| موضوع: رد: تحديد تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم لـ ابن طرهوني الأربعاء 30 يناير - 21:01 | |
| يقول المؤلف: ولد الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم فجر يوم الفيل الموافق الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول ولاثبات ذلك نقول: قد اختلف في مولده صلى الله عليه وسلم على أقوال كثيرة جدا ففي العام قيل عام الفيل وقيل بعده بثلاث وعشرين سنة وقيل بثلاثين سنة وقيل بأربعين سنة وقيل قبله بعشر سنين وقيل بل بخمس عشرة سنة وكلها خلا الأول لامستند لها بل باطلة اما لأن سندها فيه متهم أو شديد الارسال والانقطاع. وأما اليوم فقيل يوم الفيل وقيل بعده بثلاثين يوما وقيل بأربعين وقيل بخمسين وقيل بخمس وخمسين واذا جمعنا بين الاقوال وبعضها المروية في ولادته صلى الله عليه وسلم عامة لتركب لنا غير ذلك, وهي كلها خلا الأول لامستند لها وهي كسابقتها وقيل يوم الاثنين وقيل يوم الجمعة والثاني باطل لا أصل له,, وأما الشهر فقيل ربيع الأول وقيل رمضان ومع تركيب الأقوال يأتي غير ذلك. والقول الأول هو الصواب لما يأتي واما الثاني فمستنده أنه صلى الله عليه وسلم بعث على رأس أربعين وقد ثبت هذا وسيأتي بيانه في البعثة,قالوا: وانزال الوحي كان في رمضان فمعناه أنه ولد في رمضان. وهذا لايسلم لهم لأن الذي أنزل في رمضان ليس أول الوحي بل ابتدأ الوحي قبل ذلك بالرؤيا الصادقـة كمـا سيأتي فلابـد من فترة قبل نزول الملك باقرأ كان الوحي فيها رؤيا كفلق الصبح وهذا اللي يوافق القول الأول وسيأتي مزيد بيان لذلك في البعثة . واستدلوا بحديث رواه ابن عساكر ص 1/397 عن شعيب بن شعيب عن أبيه عن جـده أنه صلّ الله عليه وسلّم وُلِد يومِ الاثنين لثنتي عشرة ليلة خلت من رمضان ( ورواه ايضاً أبو نعيم مطولاً انظر البداية 272/2) وفي اسناده المسيّب بن شريـك وهو متروك لشدة أخطائـه كما تدل عليه ترجمته في اللسان . وفيه محمد بن عثمان بن أبي شيبـة وهو حافظ تكلم فيه وقد تابعه ابن الصواف في جزئـه 57/ أ مجموع رقـم 963 ( الجامعة الاسلامية ) وشعيب ذكره ابن أبي حاتم وسكت عنه . والخلاصـة : أن المخالفات التي في هذا الحديث عهدتها على المسيب والله أعلم ومنها جعله الميلاد في رمضان . ومما يستدل به على ما ذهبوا اليه ما رواه ابن عساكر من طريق الزبيـر بن بكّار عن محمد بن الحـسن عن عبدالسلام بن عبدالله عن معروف بن خربوذ وغيره من أهل العلم أنه صل الله عليه وسلّم ولد لاثنتي عشرة ليلة مضت من بيع الأول وقيل من رمضان يوم الاثنين حتى طلع الفجر ,وهذا على مافيه من تصديره بـ "قيل" وتأخيره عن القول المشهور في اسناده محمد ابن الحسن بن زبالة وهو متروك. وقد قال بولادته في رمضان الزبير بن بكار ولا أعلم أحدا وافقه عليه وحكم بشذوذ هذا القول ابن حجر وابن كثير.
يُتبــــــــــــع,,
| |
|
| |
أطيآف التميمية مشرفة عامة
اللقب : شامخة رغم جرحي المشاركات : 1900 العمر : 38 الإقامة : ^^ نقاط التقييم : 136 نقاط التميز : 1676
| موضوع: رد: تحديد تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم لـ ابن طرهوني الخميس 31 يناير - 11:41 | |
| واختلف في تحديد اليوم عند من قال ربيع الأول:
فقيل لليلتين وقيل أول اثنين وقيل لثمان وقيل لعشر وقيل لاثنتي عشرة وقيل لسبع عشرة مضت منه
وقيل لثمان بقين منه.
ومن قال أول اثنين يحتمل أن تكون الولادة في يوم من أيام الأسبوع الأول يعني من واحد الى
سبعة من الشهر.
وكلها لادليل عليها خلا قول من قال لاثنتين ولثمان ولعشر ولاثنتي عشرة فأما من قال لاثنتين فله
مارواه ابن سعد وابن عساكر عن أبي معشر وفيه الواقدي. وأما من قال لثمان فله مارواه جماعة
عن الزهري عن محمد بن جبير ابن مطعم . وذكره ابن كثير ولم يذكر من خرجه وأظنه من
طريق الواقدي وأما من قال لعشر فله مارواه ابن سعد 100/1 وابن عساكر ص 1/401 عن
محمد بن علي أبي جعفر وفي اسناده الواقدي , ومن قال لاثنتي عشرة ليلة وهو المصيب ان شاء
الله تعالى وأدلته أقوى في ذلك.
سنبدأ في الموضوع التالي في سوق أدلة القول الراجح باذن الله,,
| |
|
| |
أطيآف التميمية مشرفة عامة
اللقب : شامخة رغم جرحي المشاركات : 1900 العمر : 38 الإقامة : ^^ نقاط التقييم : 136 نقاط التميز : 1676
| موضوع: رد: تحديد تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم لـ ابن طرهوني الخميس 31 يناير - 22:31 | |
| ونبدأ الآن في سوق أدلة القول الراجح وبالله التوفيق:
أولاً: كونه في يوم الفيل:
أخرجه ابن سعد 101/1 وابن الصواف في جزئه 57/أ والبيهقي 57/1 وابن عساكر ص
1/399 والذهبي في السيرة من التاريخ ص 5 وابن سيد الناس 34/1 من طرق عن يحيى بن
معين عن حجاج بن محمد عن يونس بن أبي اسحق عن أبي اسحق عن سعيد بن جبير عن ابن عباس به.
وهذا سند رجاله رجال مسلم الا أن مسلما لم يخرج لأبي اسحاق من رواية يونس لأنه والله اعلم
ذكر فيمن سمع منه بعد الأختلاط, ولكن قال عيسى بن يونس :كان أصحابنا سفيان وشريك وعد
قوماً اذا اختلفوا في حديث أبي اسحاق يجيئون الى أبي فيقول اذهبوا الى ابني اسرائيل فهو أروى
عنه.(انظر تاريخ بغداد 23/7) فسفيان أثبت أصحاب أبي اسحاق يأتي له عند الأختلاف وقال
الفضل:يقولون ان الناس سمعوا من أبي اسحاق حفظا ويونس ابنه سمع في الكتب فهي أتم (انظر
المعرفة والتاريخ 173/2).
وقد رد الذهبي اتهامه بالاختلاط جملة ,وقال: انما شاخ ونسي.
وأبو اسحاق يدلس الا أنه ممن يستاهل في تدليسه. وقد تابع يحيى بن معين على قوله يوم الفيل
يوسف بن مسلم وعبدالله بن محمد عند ابن عساكر وحميد بن الربيع عند الحاكم 603/2 وخالفهم
محمد بن اسحاق الصغاني عند الحاكم والبيهقي فقال: عام الفيل.
وعام الفيل لاتعارض يوم الفيل فان العرب كانت تعبر بالعام وتقصد به اليوم ومن ذلك أحاديث
كثيرة مثل قولهم خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الحديبية, وعام أحد ونحو ذلك
ولذا فمن قال ان مولده صل الله عليه وسلم عام الفيل قصد على الأرجح يوم الفيل والله اعلم كما
سياتي بيانه. وقد صحح هذا الحديث الذهبي فقال: صحيح ورد مارواه الكلبي عن أبي صالح عن
ابن عباس فقال: قد تبين كذب هذا القول عن ابن عباس باسناد صحيح(يعني حديثنا هذا).
فقد صححه الحاكم بلفظ عام الفيل على شرط الشيخين وسكت الذهبي ويشهد لحديث ابن عباس
ماتقدم برقم (118) (انظر حواشي السيرة 270/1) عن قيس بن مخرمة أنه قال ولدت أنا
ورسول الله صل الله عليه وسلم عام الفيل كنا لدين.
واللدان,هما الترابان, وترب الرجل هو الذي ولد معه(انظر لسان العرب مادة ولد,تراب)ومن
ذلك قوله تعالى(عربا أترابا) اي في سن واحدة وهذا مما يرجح ماذكرته آنفا من ان عام الفيل
المراد به يوم الفيل لانه لايقال في رجل ولد بعد رجل بسبعة أشهر مثلاً أو أقل او أزيد ولد معه,
بل يقال ذلك فيمن ولد معه في نفس اليوم والله تعالى اعلم.
وقد ذكر ابن سيد الناس هذا الحديث تعليقا بلفظ يوم الفيل كحديث ابن عباس ، ويشهد لما تقدم
حديث قباث ابن اشيم أنه صل الله عليه وسلّم ولد عام الفيل وانظر ايضاً رقم ( 118) ، وما
رواه البيهقي (79 / 1 ) من طريق نعيم بن ميسره عن بعضهم عن سويد بن غفلة قال : انا
لدة رسول الله صل الله عليه وسلّم ولدت عام الفيل . وفيه ابهام .
وفيه مراسيل بلفظ عام الفيل فمنها :
عن محمد بن جبير بن مطعم عند ابن عساكر وغيره وفيه عبدالعزيز بن أبي ثابت متروك ، وعن
معروف بن خربوذ وغيره من أهل العلم وقد تقدم عن الشعبي عند ابن عساكر وفيه مجالد وفيه ما
جزم به ابن اسحاق في سيرته بلفظ عام الفيل ايضاَ .
سنكمل معكم في الموضوع التالي أدله القول الراجح مع التطرق الى روايه ابن كثير ومافيها من انقطاع باذن الله,,
| |
|
| |
أطيآف التميمية مشرفة عامة
اللقب : شامخة رغم جرحي المشاركات : 1900 العمر : 38 الإقامة : ^^ نقاط التقييم : 136 نقاط التميز : 1676
| موضوع: رد: تحديد تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم لـ ابن طرهوني السبت 2 فبراير - 18:24 | |
| وأما كونه يوم الاثنين فيكفيه حديث أبي قتادة عند مسلم في صحيحه(8\52,51) ان اعرابياً
قال: يا رسول الله ما تقول في صوم يوم الاثنين فقال ذلك يوم ولدت فيه وأنزل عليّ فيه . وفيه
عن ابن عباس وغيره وهو متفق عليه بين جميع المؤرخين اللهم الا من شذّ فقال : يوم الجمعة
كما حكاه ابن كثير .
واما كونه في شهر ربيع الأول :
ففيه عن ابن عباس وجابر :
اخرجه ابن ابي شيبه في مصنفه عن عفّان عن سعيد بن ميناء عن جابر وأبن عباس أنهما قالا :
ولد رسول الله صل الله عليه وسلم عام الفيل يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الاول وفيه
بعث وفيه عرج به الى السماء وفيه هاجر وفيه مات ، هكذا نقله ابن كثير عن المصنف ، وقد
بحثت عنه بدقة ولم اجده وسكت عنه ابن كثير في البداية 2\260 وقال في 3\109 وفيه
انقطاع ، والاثر رجاله ثقات وفيه انقطاع كما قال فان عفان لم يدرك سعيد وباستقراء المصنف
وجدت أثراً واحداً فيه من رواية عفان عن سعيد وبينهما سليم بن حيان وهو ثقة
( أنظر المصنف 11 \499) وهو من رواية سعيد بن جابر في فضائله صل الله عليه وسلم ثم
تتبعتُ شيوخ عفّان وتلاميذ سعيد عند المزي فلم اجد مشتركاً الا سليم بن حيان . وانظر ايضا تحفة
الاشراف في رواية سعيد بن ميناء عن جابر ، فاذا أضفنا الى ذلك أن نسخ المصنف تختلف وفيه
سقط واحيانا يسقط الرجل من وسط السند وانظر كمثال ( 11\226،227) وان عفان لم يذكره
احد بالأرسال وأنه كان من المتشددين جداً في الجرح بحيث يستبعد ان يرسل عن ضيف . يكون
الارجح سقوط اسم سليم من نسخة الحافظ ابن كثير والله تعالى اعلم .
وله طريق آخر وهو ما رواه ابن عساكر عن ابن عباس قال : ولد رسول الله صل الله عليه
وسلّم يوم الاثنين في ربيع الاول .....الخ ( 398\1) وفي اسناده المعلى بن عبدالرحمن وهو
متهم وباقي رجاله ثقات وقد وقفت عليه في دلائل ابن نعيم ص 110 بلفظ اول شهر ربيع الاول
وهو من نفس الطريق وربما كان هذا دليل من قال اول اثنين من ربيع الاول .
ويشهد لذلك ما رواه ابن عساكر ايضاً من طريق مجالد بن الشعبي بلفظ عام الفيل يوم الاثنين
لعشر خلون من ربيع الاول وما تقدم عن أبي جعفر محمد بن علي وعن معروف ابن خربوذ
وغيره من أهل العلم وعن سعيد بن المسيب وغيره وعن ابي معشر نجيح وعن محمد بن جبير
بن مطعم وما حكاه اهل العلم وعلى رأسهم محمد بن اسحاق في مغازيه وجزم به ابن حبان في
الثقات واعتمده ابن كثير وعدّ ما خالفه شذوذاً وأرى انه يشهد له ايضا ما تقدم عن شعيب بن
شعيب عن ابيه عن جده اذ اعتبرنا قوله من رمضان من اخطاء المسيب بن شريك .
يُتـــــــــــــــــــبع,,
| |
|
| |
أطيآف التميمية مشرفة عامة
اللقب : شامخة رغم جرحي المشاركات : 1900 العمر : 38 الإقامة : ^^ نقاط التقييم : 136 نقاط التميز : 1676
| موضوع: رد: تحديد تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم لـ ابن طرهوني الأحد 3 فبراير - 15:43 | |
| وأما كونه في الثاني عشر منه :
فلما تقدم عن جابر وابن عباس وهو أقوى ما ورد في مولده صلي الله عليه وسلم لو كان ما ذهبنا
إليه غير صحيح فكيف به لو كان صحيحا ويشهد له ما جاء عن معروف بن خربوذ وغيره من
أهل العلم وما حكاه الذهبي عن أبي معشر بنحو ذلك وجزم بذلك ابن إسحاق إمام المغازي وقد
عده الحافظ من الطبقة الخامسة وهي التي رأت الواحد والأثنين من الصحابه وهو أثبت أهل
المغازي الذين حكيت عنهم الأقوال والإسناد إليه نظيف بخلاف غيره ، وقال ابن كثير : وهذا هو
المشهور عند الجمهور .
وأما قولنا في فجره فلأنه لا خلاف فيه فهو يجمع بين من قال ليلا وبين من قال نهارا وانظر
قصة البرمة المذكورة في المتن (أي في السيرة 146/1) ويدل عليه قوله لإثنتي عشرة ليلة
مضت وعند المخالفين لذلك ايضا يقدرونه بمضي الليله وهذا يعني الإتفاق على إنتهاء الليل ثم إنه
قد صرح بذلك في أثر معروف بن خربوذ وغيره فقيل حين طلع الفجر وفي أثر سعيد وغيره عند
إبهرار النهار .
وكذا ما تقدم عن ابن عباس بقوله في يوم الفيل والأصل في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم ذلك
يوم ولدت فيه وصومه يدل على ان الولادة في اليوم لا الليلة هذا والله تعالى أعلم.
وقد جزم بكل ما ذكرناه الإمام الحافظ إبن حبان فقال في الثقات (15،14/1) ، ولد النبي صلى
الله عليه وسلم عام الفيل يوم الاثنين لإثنتي عشرة ليلة مضت من شهر ربيع الأول في اليوم الذي
بعث الله طيرا أبابيل على أصحاب الفيل .
أما ما نقله ابن كثير عن ابن عبدالبر من تصحيح أصحاب التاريخ لكونه لثمان خلون منه فليس
بمعتبر لأنه الفترة طويلة والشهور العربيه تختلف وضابطها رؤية الهلال ولو قلنا بإمكان حساب
الشهر لكان مستبعدا شيئا ما فما بالك بحساب اليوم وما رجحناه هو الثابت والله أعلم . يُتبـــع..
| |
|
| |
fareslove المدير العام
اللقب : أبو برهان المشاركات : 22454 العمر : 39 الإقامة : منتدى الأصدقاء نقاط التقييم : 458 نقاط التميز : 2620
| موضوع: رد: تحديد تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم لـ ابن طرهوني الإثنين 4 فبراير - 12:20 | |
| جزاك الله خيرا اختي سبأ على جهدك في نقل ما ورد من الكتاب الينا وان شاء الله نستفيد مما ورد فيه بالنسبة للشيخ بن طرهوني لم اسمع به من قبل وبحثت كذلك عن موقعه لم أجده وعلى كل الاحوال هو اجتهد وثابر واظن أنه اخطأ بالنسبة لتاريخ ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم فكل يوم يطل علينا موقع ويطل علينا شيخ يقول اثبت ميلاده في 9 ربيع الاول والاخر في 12 والاخر في 18 وكل يدعم قوله بروايات وادلة حسابية ورقمية ...وخلاصة الأمر أن هذا التاريخ غير مهم والا لذكره لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأما الروايات لواردة فيه فلايوجد فيها اي قول صحيح
بالنسبة للرواية المذكورة والتي اعتمد عليها مؤلف الكتاب والحكم على صحتها :
وُلِدَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عامَ الفيلِ يومَ الاثنينِ الثاني عشرَ من ربيعِ الأولِ وفيه بُعِثَ وفيه عُرِجَ به إلى السماءِ وفيه هاجرَ وفيه مات
الراوي: جابر بن عبدالله و عبدالله بن عباس المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 3/107 خلاصة حكم المحدث: فيه انقطاع ويمكنك التحقق من صحتها او صحة اي حديث من موقع الدرر السنية ون هنا تحققت أنا http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=%D9%88%D9%81%D9%8A%D9%87+%D8%A8%D8%B9%D8%AB&xclude=&t=*°ree_cat0=1 وصاحب الكتاب هو يضعف الروايات الكثيرة الاخرى ويقوي روايته رغم مافيها من انقطاع الرواية فيقول : - اقتباس :
((وقد بحثت عنه بدقة ولم اجده وسكت عنه ابن كثير في البداية 2\260 وقال في 3\109 وفيه
انقطاع ، والاثر رجاله ثقات وفيه انقطاع كما قال فان عفان لم يدرك سعيد وباستقراء المصنف
وجدت أثراً واحداً فيه من رواية عفان عن سعيد وبينهما سليم بن حيان وهو ثقة
( أنظر المصنف 11 \499) ))
فهذا الإسناد لا أظنه في المصنف ولا أحسب أن هذا المتن يحتمل هذا الإسناد، إذ لو صح هذا المتن بهذا الإسناد لكان ينبغي أن يكون في الصحاح والمسانيد فلو كان هذا الإسناد محفوظا لما خلا منه كتاب في السيرة، لا طبقات ابن سعد ولا تاريخ خليفة ولا مقدمة ثقات ابن حبان ولا غيرهم. ولو كان كذلك فلا أخاله كان يفوت الذهبي رحمه الله ذكره في تاريخه، وهو لم يذكره.
والأثر ليس كل رجاله ثقات كما قال
وممن تكلموا عن الرجال في هذه الرواية كثر :
والرواية جاءت عند الجوزقاني في "الأباطيل والمناكير والصحاح والمشاهير"(1/126-127رقم:122 - اقتباس :
- te]
أخبرنا أبو الفضل محمد بن طاهر بن علي الحافظ أخبرنا أحمد بن محمد بن أحمد قال: حدثنا عيسى بن علي بن علي بن عيسى إملاء قال: حدثنا أبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال: حدثنا عفان عن سَليم بن حيان عن سعيد بن ميناء عن جابر بن عبد الله الأنصاري وعبد الله بن عباس أنهما قالا: (( ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفيل، يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول، وفيه بعث، وفيه عرج إلى السماء، وفيه هاجر، وفيه مات صلى الله عليه وسلم )).
وأتبع عن رجال هذه الرواية ومحمد بن طاهر :قال ابن ناصر: لا يحتج به، صنف في جواز النظر إلى المرد، وقال أبو سعد السمعاني: سألت إسماعيل بن محمد الحافظ عن ابن طاهر، فتوقف ثم أساء الثناء عليه، وقال ابن عساكر: مصنفاته كثيرة لكنه كثير الوهم. ويجاب عنهذه الرواية بأمور:الأول: أن الحافظ ابن كثير ـ رحمه الله ـ قد وقف على هذا الأثر في "مصنف ابن أبي شيبة"، بدون ذكر الواسطة، وحكم عليه بالانقطاع، فيقدم على ما في كتاب "الأباطيل" للجوزقاني. الثاني: أن في سند الجوزقاني محمد بن طاهر وهو متكلم فيه، وقد قال عنه ابن عساكر ـ رحمه الله ـ: لكنه كثير الوهم.اهـ فلعل ذكر الواسطة من أوهامه. الثالث: أن ابن تيمية ـ رحمه الله ـ كما في كتاب "زاد المعاد"(1/54) قد قال عن ليلة الإسراء والمعراج: لم يقم دليل معلوم لا على شهرها، ولا على عشرها، ولا على عينها، بل النقول في ذلك منقطعة مختلفة، ليس فيها ما يقطع به.اهـ | |
|
| |
fareslove المدير العام
اللقب : أبو برهان المشاركات : 22454 العمر : 39 الإقامة : منتدى الأصدقاء نقاط التقييم : 458 نقاط التميز : 2620
| موضوع: رد: تحديد تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم لـ ابن طرهوني الإثنين 4 فبراير - 12:31 | |
| فتاريخ ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم لا وزن له عندنا من ناحية التعبد والعمل، فلا شرع يبنى عليه ولم يكن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولا الصحابة من بعده يتدينون بهذه المسائل. وإنما حملها من حملها من أهل العلم محمل التواريخ، ولهذا يقع فيها الاختلاف الواسع بينهم بغير نكير. ولنا في النبي صلى الله عليه وآله وسلم أسوة حسنة. فقد دخل مكة ولم يذهب لزيارة غار حراء. ولم يذهب الصحابة بعد الفتح لزيارة دار الأرقم. فهذه الآثار الزمانية والمكانية يجب أن توضع موضعها الصحيح، فلا يبني المسلم عليها عملا إلا ما جاء به الشرع، فما آتانا النبي صلى الله عليه وآله وسلم فنأخذه، وما تركه فلم يتركه صلى الله عليه وآله وسلم كتمانا ولا سهوا. ويمكننا الاستفادة من باقي الفقرات االواردة في الكتاب كصفات النبي صلى الله عليه وسلم وباقي سيرته
واقترح عليكي وضع الكتاب على رابط لكي يتسنى لنا تحميله ومطالعته والاستفادة منه
او أن تكمليى نسخه لنا ان لم تستطيعي ذلك
وجزاكي الله كل الخير وجاري منح تقييم ايجابي لك على كل الفقرات وارجو الله ان يجمعنا دائما في رياض السيرة النبوية الشريفة ورياض حبه
| |
|
| |
angel white heart مشرف سابق
اللقب : °• رُوحٌ مُتَـفْائِـلةْ •° المشاركات : 9254 العمر : 33 الإقامة : مـــــــنبع الفـخــر.,°•فلســــــــــــــطين•° نقاط التقييم : 119 نقاط التميز : 542
| موضوع: رد: تحديد تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم لـ ابن طرهوني الإثنين 4 فبراير - 14:12 | |
| جزأكم الله كل الخير على التوضيح..
سبأ وفارس..
في ميزآن حسناتكم ان شاء الله | |
|
| |
أطيآف التميمية مشرفة عامة
اللقب : شامخة رغم جرحي المشاركات : 1900 العمر : 38 الإقامة : ^^ نقاط التقييم : 136 نقاط التميز : 1676
| موضوع: رد: تحديد تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم لـ ابن طرهوني الإثنين 4 فبراير - 14:47 | |
| امين يارب,, وجزاك الله خيرا,, - اقتباس :
- والأثر ليس كل رجاله ثقات كما قال
من الذي قال؟ انا فهمت من النص ان القائل ابن كثير رحمه الله والله تعالى اعلم,, - اقتباس :
- قد جزم بكل ما ذكرناه الإمام الحافظ إبن حبان فقال في الثقات (15،14/1) ، ولد النبي صلى
الله عليه وسلم عام الفيل يوم الاثنين لإثنتي عشرة ليلة مضت من شهر ربيع الأول في اليوم الذي
بعث الله طيرا أبابيل على أصحاب الفيل . لو افترضنا ان ماذهب اليه المؤلف في المصنف وماوقف عليه مرة ثانية في كتاب الجورقاني غير صحيح فهل توجد اشكاليه في مااقتبسته اعلاه من الكتاب,, الكتاب المحدد اعلاه اول نسخة تنزل له على النت هنا بالمنتدى هو ذكر من ضمن مؤلفات الشيخ بس من ضمن الكثير من مؤلفاته التي لم تنزل على النت بامكانك البحث عنه في المكاتب وهذه صورة من الكتاب,, بامكانك اخ فارس مراسلة الشيخ عبرموقعه: http://tarhuni.org/
اطرح انتقاداتك وناقشه في الاشكاليات ومن بعد انزل ماطُرح بينكم هنا في الموضوع علشان نستفيد,, | |
|
| |
fareslove المدير العام
اللقب : أبو برهان المشاركات : 22454 العمر : 39 الإقامة : منتدى الأصدقاء نقاط التقييم : 458 نقاط التميز : 2620
| موضوع: رد: تحديد تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم لـ ابن طرهوني الثلاثاء 5 فبراير - 2:47 | |
| ذكر ابن كثير في البداية والنهاية (3/107) أثرًا عن جابر وابن عباس رضي الله عنهم يشهد لذلك قالا: (ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفيل يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول, وفيه بعث, وفيه عرج به إلى السماء, وفيه هاجر وفيه مات) ثم قال: "فيه انقطاع"
ولم يقل ((والاثر رجاله ثقات)) انما كان تعقيبا من شيخنا الفاضل على الرواية وعليها بنى صحة الرواية على شرط البخاري ..وهذا اجتهاد خاطئ لأنه في رواية الحديث رجال غير ثقات كما بين محدثون وعلمء آخرون ..والله أعلم
بالنسبة لموقع الشيخ الفاضل فقد زرته وقد آلمني أني قرأت ان الشيخ هو في السجن ..أسأل الله أن يفك أسره واسر جميع المسلمين
أما بالنسبة لرواية (( الإمام الحافظ إبن حبان فقال في الثقات (15،14/1))) جاري التحقق منها ومن صحتها ان شاء الله تعالى
و الكتاب ففاني اقترح عليكي اختي سبأ ان تضعيه كصور لو استطعتي لتوفري على نفسك عناء كتابته بيدك ..واسأل الله ان يجعله في ميزان حسناتك
وبعد ان تكمليه سيتم قص الردود الخاصة بالكتاب ان شاء الله وجمعها بعنوان واحد يحمل اسم الكتاب ويوضع في قسم الكتب
| |
|
| |
أطيآف التميمية مشرفة عامة
اللقب : شامخة رغم جرحي المشاركات : 1900 العمر : 38 الإقامة : ^^ نقاط التقييم : 136 نقاط التميز : 1676
| موضوع: رد: تحديد تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم لـ ابن طرهوني الثلاثاء 5 فبراير - 12:43 | |
| بحب بذكر ماقاله المؤلف في مقدمته في الصفحة الاولى ان الذين ذهبوا الى يوم التاسع على اساس الحساب الفلكي فقط هذا الشي علق عليه المولف بالامكان العودة الى الصفحة الاولى ,, والشي الثاني : بحب بنوه الى انه من الخطأ ربط حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (من كذب علي متعمدا فليتبوا مقعده من النار) باجتهادات علمائنا من اهل السنه فالسيرة مليئة بالروايات المختلفة في احداث كثيرة فهم اعلم وافهم منا بهذا الحديث هذا الشي اللي آلمني هنا الحكم مباشرة بالادلة من دون فهم القصد هذا الشي يجب ان ننتبه له ,, بالنسبة لكـ اخ فارس بقيت صفحة او اقل اللي هي خاتمة المؤلف واذا تبغى الكتاب على شكل صور مو مشكلة الطلب رخيص ^^رح انزله عن طريق scanner,, وبــــــــــــــارك الله فيك وكثر الله من امثالك اخ فارس,, | |
|
| |
fareslove المدير العام
اللقب : أبو برهان المشاركات : 22454 العمر : 39 الإقامة : منتدى الأصدقاء نقاط التقييم : 458 نقاط التميز : 2620
| موضوع: رد: تحديد تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم لـ ابن طرهوني الثلاثاء 5 فبراير - 22:38 | |
| بارك الله بك اختي سبأ بالنسبه لحديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) فهذا الحديث واضح وصريح بأن من يتعمد الكذب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو في النار أما اجتهاد العلماء فهو ليس كذب متعمد فهم اجتهدوا ووضعوا الروايات وسندها وبحثوا عنها وإن أخطؤوا فخطأهم غير متعمد وكما قال الزعيم من أسند فقد برأ | |
|
| |
fareslove المدير العام
اللقب : أبو برهان المشاركات : 22454 العمر : 39 الإقامة : منتدى الأصدقاء نقاط التقييم : 458 نقاط التميز : 2620
| موضوع: رد: تحديد تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم لـ ابن طرهوني الثلاثاء 5 فبراير - 22:47 | |
| بحثت عن الجزء الخاص بالخطأ في العمليات الحسابية والشيخ أشار إلى أنه هناك خطأين لكنه لم يشر إلى الخطأين ولم يبينهما وعلى كل الأحوال هذا أمر اعتيادي فكل عالم يأت لنا كل يوم ليكشف خطأ الآخر بتاريخ مولد النبي والسبب واضح لأنه لايوجد قول صحيح عن هذا الأمر وأرى الجدال حوله أمر غير مهم فلو كان هذا التاريخ مهما لكشفه لنا رسولنا الكريم أو صحابته الكرام | |
|
| |
أطيآف التميمية مشرفة عامة
اللقب : شامخة رغم جرحي المشاركات : 1900 العمر : 38 الإقامة : ^^ نقاط التقييم : 136 نقاط التميز : 1676
| موضوع: رد: تحديد تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم لـ ابن طرهوني الخميس 7 فبراير - 21:52 | |
| بالفعل تحديد تاريخ مولده صلى الله عليه وسلم لايترتب عليه اي حكم شرعي ولكن دخولنا لهذا الباب وسّع من مداركنا ومعرفتنا تعرفنا على أشياء كنا نجهلها تماما خاصة فيما يتعلق بعلم الحديث فدوما ننظر الى الجانب الايجابي بغض النظر توصلنا الى الفيصل في هذا الجزء ام لا,,,,
بالنسبة للتاريخ الذي حدده ابن طرهوني قد يكون خاطئ وقد يكون صائبا وقد يكون ما أستأنس به العوشن في الكتاب الذي نزلته مؤخرا من اقوال الفلكيين قد تكون أيضا صائبة وقد تكون غير ذلك فالمدة طويلة والشهور العربية تختلف وضابطها رؤية الهلال وبالتالي من الأفضل ان يوكل هذا العلم بصحته الى الله تعالى والله اعلم,,
على كل انا احببتُ ان اختم نقاشي بنقطتين كانت منهما انطلاقا حوارنا,,
1)الأسئلة الثقافية التي كانت مقصودها معرفة ثقافة الشخص لاااكثر لاتدخل ضمن (تخصيص ذكر معين في وقت معين)فلاندخل كل الاشياء تحت هذه العبارة فالعبارة واضحة والبدعة بمفهومها الشرعي واضح فلا تأخذ هذه الأسئلة حكم الاحتفال بالمولد النبوي,,
2)قد يقول قائل ولد الرسول صلّ الله عليه وسلم في الثاني عشر وقد يقول الآخر ولد في التاسع فآستمدوا اقوالهم من اجتهادات علمائنا وبالتالي لايمكن ادراجها تحت(الكذب المتعمد) ففتاوى العلماء التي تنص على بدعية الاحتفال لم توجه رساله للذين يحتفلون بيوم 12 أو يوم9 بخطورة وقوعهم في الكذب المتعمد لانها بالنهاية اجتهادات فكل طائفة تضع روايات واسانيد وقد يخطئون ولكن لايعتبر خطأ متعمد فجزاهم الله عنا خير ماجزى امة عن كتاب ربها ,,
أســـــال الله ان يجمعنا جميعا في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر وان يسقينا جميعا من يديه الشريفتين شربة هنيئة لانظما بعدها أبدا,,
| |
|
| |
fareslove المدير العام
اللقب : أبو برهان المشاركات : 22454 العمر : 39 الإقامة : منتدى الأصدقاء نقاط التقييم : 458 نقاط التميز : 2620
| موضوع: رد: تحديد تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم لـ ابن طرهوني السبت 9 فبراير - 1:13 | |
| بارك الله بك أختي سبأ و هذه فرصة مناسبه لنا لتوضيح عدة نقاط والإستفادة منها
بالنسبة لموضوع التخصيص لذكر معين بوقت معين لم يخصصه الشرع فهذا موضوع مستقل عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي اذا لم يكن هذا الذكر كأحد مظاهر الاحتفال بهذا اليوم
كما أن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ليس أمر ثقافي لاتنبني عليه الأحكام فسيرته ليست قصة أو رواية نقرأها و ننشرها كأنها أمر ثقافي بل إن سيرة نبينا محمد هي أساس ومرتكز الإسلام لأنه قدوتنا الأولى في حياتنا و لأننا اقتبسنا أحكام الإسلام من أحاديثه ولهذا فإن تخصيص سيرته والتي هي من أعظم أنواع الذكر في يوم واحد فقط بالعام فهو تخصيص خاطئ مبتدع و هذا مانراه من حال بعض المحتفلين بمولده فهم يربطون سيرته الشريفة كأحد مظاهر الإحتفال بهذا اليوم و لايجتمعون للحديث عن سيرة النبي الا بهذا اليوم وكأن سيرته خاصة بهذا اليوم فهذا التخصيص مبتدع فالصحابه والتابعين ومحبي النبي صلى الله عليه وسلم كانو يذكرون سيرته العطرة طوال العام وفي كل مجالسهم ولم نسمع بأحد الصحابه أو التابعين أنهم انتظروا يوم ولادته أو وفاته ليتحدثو عن سيرته وكذلك إطلاق القول بأنه ولد في يوم كذا كذلك هو قول خاطئ طالما أنه لم يأت هذا القول في رواية صحيحة ليس عليها شك وخلاف ومن تحدث من العلماء عن هذا اليوم لم يطلق كلامه بأنه صحيح تماما بل وضع روايته ومصدر كلامه والأمر الذي استند عليه في اجتهاده وترك لغيره فرصة التأكد من كلامه | |
|
| |
fareslove المدير العام
اللقب : أبو برهان المشاركات : 22454 العمر : 39 الإقامة : منتدى الأصدقاء نقاط التقييم : 458 نقاط التميز : 2620
| موضوع: رد: تحديد تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم لـ ابن طرهوني السبت 9 فبراير - 1:21 | |
| نحن كمسلمين عندما نريد أن نقول حديث ما عن رسولنا صلى الله عليه وسلم يجب علينا أن نتأكد من صحته ولايكفي أن نسمعه من شيخ فلاني لنحكم بصحته وليس كل من تكلم بالحديث أصبح عالما معتبرا وكلامه يستند عليه وليس كل كتاب يقع بأيدينا نستطيع اعتباره مرجع لنا نعتمد عليه في ديننا في زماننا هذا الآن هناك آلاف الشيوخ يدعون العلم وعندما نعرض كلامهم على كتب السنة الصحيحة نكتشف أنهم جاهلون أو أفاكون ومفترون وكم من أناس مساكين ضحك عليهم من يسمون أنفسهم ( علماء) فأفتو لهم بالقتل والفساد والسرقة والزنى بناء على أحاديث وكتب كاذبه مفتراة عن رسولنا صلى الله عليه وسلم وكم من كتب منتشرة في بيوت المسلمين وتحتوي على أحاديث موضوعة وباطلة وأدعية ضالة يجب علينا كمسلمين أن نتحرى صحة ما ينشر عن النبي قبل نشره لأنه يوجد آلاف الاحاديث الكاذبه عن رسولنا ومنتشرة بكثرة على الانترنت و نحن ان ساهمنا بنشرها فعلينا وزر نشرها حتى لو كانت النية سليمة فيجب الحذر من ذلك كي لا نقع بالكذب المتعمد أختي سبأ يجب علينا أن نتعلم علم الحديث ودرجات صحته وعمن نأخذ الأحاديث الصحيحة ومن أي علماء نأخذ أحكام ديننا | |
|
| |
fareslove المدير العام
اللقب : أبو برهان المشاركات : 22454 العمر : 39 الإقامة : منتدى الأصدقاء نقاط التقييم : 458 نقاط التميز : 2620
| موضوع: رد: تحديد تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم لـ ابن طرهوني السبت 9 فبراير - 1:29 | |
| مصدرنا بعلوم الدين والأحكام الإسلامية هو كالتالي : 1*القرآن 2*سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم 3*سنة الصحابة الكرام لقوله صلى الله عليه وسلم ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي ) أخرجه الترمذي وأحمد 4* سنة التابعين من تابعي الصحابة وأتباع التابعين من أهل القرون الأولى بالإسلام كأئمة المذاهب ( مالك وأحمد بن حنبل وأبي حنيفة والشافعي ) لقوله صلى الله عليه وسلم في الصحيحين ( خير القرون القرن الذي بعثت فيهم ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) فكل من يأت بقول أو حكم اسلامي نعرض قوله وروايته على الشرع فإن صح عما ذكرنا سابقا من القرآن أو كلام النبي أو الصحابه أو أئمة المذاهب .. فإننا نأخذ به وإن لم يصح ضربنا بقوله عرض الحائط أما الأحاديث النبوية والروايات عن النبي فهناك درجات في صحتها فمنها الصحيح ومنها الحسن ومنها الضعيف والموضوع والأحاديث الصحيحة عند العلماء مراتب : أعلاها ما اتفق عليه البخاري ومسلم ثم ما انفرد به البخاري ثم مسلم ثم ماكان علي شرطهما ثم ماكان على شرط البخاري ثم ماكان على شرط مسلم ثم الصحيح عند غيرهما من الكتب المعتبرة المشهورة (الترمذي ، النسائي ،أحمد ، الموطا،ابو داؤود ، ابن ماجة ،ابن حبان، ابن خزيمه ) أما بالنسبه لشرط البخاري ومسلم فهو أن يكون الاسناد متصل الثقات غير مقطوع وقد يأت لنا عالم يقول هذا الحديث صحيح على شرط البخاري ثم يأت عالم آخر يبين عدم صحة ذلك وعدم صحة الاسناد أما ماورد بشكل مباشر في صحيحي البخاري ومسلم فهو حديث صحيح حتما
أسأل الله تعالى أن يهدينا لخير العلم وخير العمل وأن يجمعنا في الدنيا على طاعته0 وفي الآخرة في جنته | |
|
| |
fareslove المدير العام
اللقب : أبو برهان المشاركات : 22454 العمر : 39 الإقامة : منتدى الأصدقاء نقاط التقييم : 458 نقاط التميز : 2620
| موضوع: رد: تحديد تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم لـ ابن طرهوني الإثنين 11 فبراير - 15:18 | |
| بالنسبة لرواية ابن حيان
قال رحمه الله:- ذكر مولد رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ الصُّوفِيُّ بِبَغْدَادَ ثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ثَنَا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَن بن عَبَّاسٍ قَالَ وُلِدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ الْفِيلِ قَالَ أَبُو حَاتِم ولد النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَام الْفِيل يَوْم الْإِثْنَيْنِ. *ورجاله ثقات الا أن يونس بن أبي اسحاق السبيعي مختلف فيه. | |
|
| |
fareslove المدير العام
اللقب : أبو برهان المشاركات : 22454 العمر : 39 الإقامة : منتدى الأصدقاء نقاط التقييم : 458 نقاط التميز : 2620
| موضوع: رد: تحديد تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم لـ ابن طرهوني الإثنين 11 فبراير - 15:21 | |
| تخريج علامة الشام وحسنة الأيام الشيخ الهمام محمد ناصر الدين الألباني وتصحيحه للحديث في (السلسلة):- 3152- (وُلِدَ النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - عام الفيل).
أخرجه ابن سعد في "الطبقات " (1/101) قال: أخبرنا يحيى بن معين: أخبرنا حجاج بن محمد به، ولفظه: "يوم الفيل، يعني: عام الفيل ". وسقط من إسناده: "عن أبيه "؛ ولعله من الطابع أو الناسخ. وأخرجه أبن حبان في "الثقات " (1/ 14)، والطبراني في "المعجم الكبير" (12/47/12432)، والبيهقي في "دلاثل النبوة" (1/75- 76)، وابن عساكر في "تاريخ دمشق " (1/400) من طرق أخرى عن يحيى بن معين به بلفظ: "عام الفيل " دون قوله: "يوم الفيل، يعني ". وعكس ذلك البيهقي فقال: "يوم الفيل " دون قوله : "يعني عام الفيل "! والأرجح الأول: "عام الفيل "؛ لأن عليه أكثر الروايات، وتوبع عليه ابن معين، فأخرجه البزار (1/ 121/226)، والحاكم (2/603)، وعنه البيهقي، وابن عساكر من طرق أخرى عن حجاج بن محمد به، وقال الحاكم: "صحيح على شرط الشيخين "، ووافقه الذهبي. قلت: وهو كما قالا، لولا أن أبا إسحاق- وهو السبيعي- مدلس مختلط، ويونس ابنه روى عنه في الاختلاط. ثم رواه الحاكم من طريق الحسين بن حميد بن الربيع: ثنا أبي: ثنا حجاج ابن محمد بلفظ: "يوم الفيل ". وقال: "تفرد حميد بن الربيع بهذه اللفظة، ولم يتابع عليه ". قلت: قد اختلفوا فيه ما بين مكذب له وموثِّق، فراجع له "اللسان ". لكن ابنه الحسين أسوأ حالاً منه ؛ فقد كذبه مُطَيّن ، واتهمه ابن عدي ، ولم يوثقه أحد، فمثله لا يؤخذ بحديثه ولو لم يخالف، فكيف إذا خالف؟! انظر "اللسان ". | |
|
| |
fareslove المدير العام
اللقب : أبو برهان المشاركات : 22454 العمر : 39 الإقامة : منتدى الأصدقاء نقاط التقييم : 458 نقاط التميز : 2620
| موضوع: رد: تحديد تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم لـ ابن طرهوني الإثنين 11 فبراير - 15:22 | |
| والخلاف حول تاريخ ميلاده خلاق قائم مشهور بين المحدثين لعدم وجود سند صحيح في الروايات:
قال الشيخ الألباني: «صحيح السيرة النبوية» (13). "وأما تاريخ يوم الولادة، فقد ذُكر فيه وفي شهره أقوال ذكرها ابن كثير في الأصل، وكلها معلقة بدون أسانيد يمكن النظر فيها ووزنها بميزان علم مصطلح الحديث؛ إلا قول من قال: إنه في الثامن من ربيع الأول فإنه رواه مالك وغيره بالسند الصحيح عن محمد بن جبير بن مطعم، وهو تابعي جليل، ولعله لذلك صحح هذا القول أصحاب التاريخ واعتمدوه، وقطع به الحافظ الكبير محمد ابن موسىٰ الخوارزمي، ورجحه أبو الخطاب ابن دحية والجمهور علىٰ أنه في الثاني عشر منه. والله أعلم".اهـ. | |
|
| |
أطيآف التميمية مشرفة عامة
اللقب : شامخة رغم جرحي المشاركات : 1900 العمر : 38 الإقامة : ^^ نقاط التقييم : 136 نقاط التميز : 1676
| موضوع: رد: تحديد تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم لـ ابن طرهوني الجمعة 15 فبراير - 21:41 | |
| جزاك الله خيرا أخي فارس على التوضيح,, وأسال الله ان يجعل ماتخطه يمناكـ في موازين حسناتك وان يبارك فيك وفي علمكـ,,
بس عندي ملاحظة :
حكمكـ بان ذلك القول خاطئ اعتقد والله اعلم انه ليس بمكانه لمــــــــــــاذا؟
لأن اجتهادات علمائنا في 9 او 12 ليس معناها الجزم والقطع فيما ذهب كل اليه والا ماوُجدت هناكـ اختلافات أصلا,,,ومادام ان الامر فيه اختلاف بين علمائنا وليس عندنا العلم اليقين في المسألة نترك صحة ذلك القول او خطائه الى الله تعالى والله اعلــــم,,,
وبالتـــــــــــــالي:
تحديدنا نحن لهذا التاريخ او ذاك ليس معناه اننا نجزم ونقطع بماحددناه فليس هذا المقصود اخي فارس...الذي يحدد 12 استند على اقوال اكثر اهل السير اما 9 فقد حدده المباركفوري وتبعه ابن عثيمين رحمهم الله استنادا على حسابات الفلكي المعروف وبالرغم من ذلك ليس معنى تحديدهم انهم يقطعون في المسالة فتم ذكره كرأي مجتهد ولا نجزم بصحته ولابخطـئه أيضا ولم نسمع ان احدا قال للمباركفوري مثلا او غيره ان اقوالكم خاطئة لانكم حددتم التاريخ والامر في اجتهاد... وذلك لسببين: اولا : تحديدهم لهذا التاريخ او ذاك هو امر اجتهادي يحتمل الصح ويحتمل الخطأ ,, ثانيا:معرفتنا لتاريخ مولده صل الله عليه وسلم لايترتب عليه أي حكم شرعي وتحديدنا لهذا التاريخ او ذاك ليس له أي اهمية وانما ركز علمائنا جل اهتمامهم على الاعمال البدعية التي تقام في هذا الايام والله اعلم,, واختم بماقاله الامام الغزالي في كتابه فقه السيرة:
لم يمكن المؤرخين تحديد اليوم والشهر والعام الذي ولد فيه على وجه الدقة ... وتحديد يوم الميلاد لا يرتبط به من الناحية الإسلامية شيء ذو بال؟ فالأحفال التي تقام لهذه المناسبة تقليد دنيوي لا صلة له بالشريعة. اهـ. والله أعلم. [/size] أسال الله سبحانه ان يبارك فيكم وان يجعل هذا المكان الطيب طريقا لنشر العلم الصحيح وان يكون مسهلا لكم به الله طريقا الى الجنة,
والعفو منكم
| |
|
| |
| تحديد تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم لـ ابن طرهوني | |
|