منتدى الأصدقاء
هل نحتفل بالمولد النبوي Eniie110
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هل نحتفل بالمولد النبوي Eniie110
ادارة المنتدي هل نحتفل بالمولد النبوي Eniie110
منتدى الأصدقاء
هل نحتفل بالمولد النبوي Eniie110
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هل نحتفل بالمولد النبوي Eniie110
ادارة المنتدي هل نحتفل بالمولد النبوي Eniie110
منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأصدقاء

منتدى شبابي منوع هادف (ثقافي - علمي - اسلامي -رياضي ) يضم أحلى الأصدقاء و يهتم بشؤون الشباب بكل المجالات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحْـدَهُ لا شَـريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كُلّ شَيءٍ قَدير . سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه . الْلَّهُمَّ لَاتَجْعَلْ مُصِيْبَتِيْ فِىْ دِيْنِيْ .. وَلَاتَجْعَلْ الْدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّيْ !

 

 هل نحتفل بالمولد النبوي

اذهب الى الأسفل 
+4
مَلِيكَةُ الطُّهْر
fareslove
زين الدّين
الزّعيم
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الزّعيم
مراقب عآم
مراقب عآم
الزّعيم


اللقب : ابو أحمد
ذكر المشاركات : 1104
العمر : 39
الإقامة : مغترب
نقاط التقييم : 55
نقاط‎ ‎‏التميز : 695

هل نحتفل بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: هل نحتفل بالمولد النبوي   هل نحتفل بالمولد النبوي Emptyالسبت 4 فبراير - 3:31



هـل نحتفل بالمولد النبوي؟
الكاتب : عبدالرحمن بن عبدالله السحيم








هل نحتفل بالمولد النبوي S_mawled2small




الموضوع طويل.. ومن أراد الفائدة فليقرأ حتى النهاية...

كثير ممن يحتفل بالمولد النبوي يحتفلون به بدعوى محبة النبي صلى الله عليه وسلم وتوقيره وتعظيمه.

فما مدى صحّـة الدعوى؟

روى البخاري ومسلمٌ عَنِ ابن عَبّاسٍ رضي الله عنه أَنّ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم قَال: «لَوْ يُعْطَى النّاسُ بِدَعْوَاهُمْ, لادّعَى ناسٌ دِمَاءَ رِجَالٍ وَأَمْوَالهُمْ».

إن كلَّ إنسانٍ يستطيعُ أن يدّعي ما يريد، وأن يقولَ ما يشاء، غير أن الحقائقَ تكذِّبَ ذلك القولَ أو تصدِّ قُـه.

قال الحسن البصري -رحمه الله- : "زعم قومٌ أنـهم يحبون اللهَ فابتلاهم الله بهذه الآية"، يعني قوله تعالى: {قُلْ
إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ
وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}
[آل عمران: 31]".

قال ابن كثير -رحمه الله- : "هذه الآيةُ
الكريمة حاكمةٌ على كل من ادّعى محبة الله وهو على غير الطريقة المحمدية
فإنه كاذبٌ في دعواه في نفس الأمر حتى يتّبع الشرعَ المحمدي والدينَ النبوي
في جميع أقوالِه وأفعالِه".

أولاً: يرد هذا السؤال:

هل نحن أكثر حبا لرسول الله صلى الله عليه وسلم من الصحابة؟

لقد سطّرَ أصحابُ محمدٍ صلى الله عليه وسلم أعظمَ ملحمةٍ في الحبِّ.
سطّروها بدمائهم فِداءً لرسولهم صلى الله عليه وسلم، قدّموا بين يديه
صدورهم ونحورهم، فدَوه بكل غالٍ ونفيس.
وصَفَهُم عُروةُ بنُ مسعودٍ -وكان مشركاً- حين كان يرمقُ أصحابَ النبي صلى الله عليه وسلم بعينيه، فقال: "فوالله
ما تنخم رسولُ الله صلى الله عليه وسلم نخامـةً إلا وقعتْ في كفِّ رجلٍ
منهم فَدَلَكَ بـها وجهَه وجلدَه، وإذا أمرهم ابتدروا أمرَه، وإذا توضأ
كادوا يقتتلون على وَضوئه، وإذا تكلم خفضوا أصواتَهم عنده، وما يُحِدُّون
إليه النظرَ تعظيماً له. ولما رجع عروةُ إلى أصحابه قال: أي قوم، والله لقد
وفَدْتُّ على الملوك ووفَدتُّ على قيصر وكسرى والنجاشي، والله إنْ رأيتُ
ملِكاً قط يعظمْه أصحابُه ما يعظمُ أصحابَ محمد صلى الله عليه وسلم محمداً"
[رواه البخاري].

وفي الصحيحين من حديث أنسٍ رضيَ اللهُ عنه قال: لما كان يومَ أحُدٍ انـهزمَ
الناسُ عنِ النبيّ صلى الله عليه وسلم وأبو طلحةَ بينَ يدَي النبيّ صلى
الله عليه وسلم مُجوّبٌ عليهِ بحجَفةٍ له -وكان أبو طلحةَ رجلاً رامياً
شديدَ النـزعِ-، كَسَرَ يومَئذ قوسَينِ أو ثلاثاً، وكان الرجلُ يَمرُّ معه
بجعْبةٍ من النّبل فيقولُ: انْثُرها لأبي طلحةَ. قال: ويُشرِفُ النبيّ صلى
الله عليه وسلم ينظرُ إلى القوم، فيقولُ أبو طلحة: "بأبي أنتَ وأمي، لا
تُشرفْ يُصيبُكَ سهمٌ من سِهام القوم، نَحرِي دُونَ نحرِك".

ويومها شُلّتْ يدُ أبي طلحة رضي الله عنه... تساقط الصحابةُ أمامه الواحدُ تِلو الآخر فداء له صلى الله عليه وسلم ولرسالته.

فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه أَنّ
رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم أُفـْرِدَ يَوْمَ أُحُدٍ فِي سَبْعَةٍ
مِنَ الأَنْصَارِ وَرَجُلَيْنِ مِنْ قُريْشٍ، فَلَمّا رَهِقُوهُ قَالَ:
«مَنْ يَرُدّهُمْ عَنّا وَلَهُ الْجَنّةُ؟» أَوْ «هُوَ رَفِيقِي فِي
الْجَنّةِ»، فَتَقَدّمَ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ فَقَاتَلَ حَتّىَ قُتِلَ,
ثُمّ رَهِقُوهُ أَيْضاً. فَقَالَ: «مَنْ يَرُدّهُمْ عَنّا وَلَهُ
الْجَنّةُ» أَوْ «هُوَ رَفِيقِي فِي الْجَنّةِ؟»، فَتَقَدّمَ رَجُلٌ مِنَ
الأَنْصَارِ فَقَاتَلَ حَتّىَ قُتِلَ، فَلَمْ يَزَلْ كَذَلِكَ حَتّىَ
قُتِلَ السّبْعَةُ، فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم
لِصَاحِبَيْهِ:«مَا أَنْصَفـْـنـَا أَصْحَابَنَا»
[رواه مسلم].

ومع كلِّ هذا الحب وتلك التضحيات، ما كانوا يَغـْـلـُون فيه صلوات الله
وسلامه عليه؛ فهذا أنسُ بنُ مالكٍ رضي الله عنه يقول: "ما كان شخصٌ أحبُّ
إليهم من رسولِ الله صلى الله عليه وسلم وكانوا إذا رأوه لم يقوموا لما
يعلمون من كراهيته لذلك" [رواه أحمد والترمذي والبخاري في الأدبِ المفردِ
بأسانيدَ صحيحة].

لقد زعمَ أقوامٌ أنـهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم مُحِبُّون، ودعواهم
في وادٍ وأعمالُهم في وادٍ آخر.... شتّان بين مشرِّقٍ ومُغرِّبِ!!

إن محبَّتَه صلى الله عليه وسلم إنما تكون بإحياءِ سُنَّتِه، تكون باقتفاءِ أَثَرِه، تكون بطاعته فيما أمر.
وليست محبتُه بالتغنِّي بشمائله بقرعَ الدفوفِ ليلةَ مولده، ولا بالغلو فيه؛ فهذا معصيةٌ له عليه الصلاة والسلام، حيث قال: «لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم فإنما أنا عبده فقولوا عبد الله ورسوله» [رواه البخاري عن عمر رضي الله عنه].

وإن من الإطراء إضفاء بعض صفات الله عليه صلى الله عليه وسلم، ومن ذلك قول القائل:

مالي من ألــــوذ به ســــــواك *** عند حـدوث الحــادث الـعمـــــــــم
فإن من جودك الدنيا وضرتها *** ومن علومك علم اللوح والقلـــم


فهذا إطراء وغلو لا يرضاه رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل هو عين إطراء
النصارى لعيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام، فإن النصارى ادعت في عيسى
الألوهية، وأضافت إليه شيئا من صفات الله عز وجل، وهناك من أمة محمد صلى
الله عليه وسلم من فعل كفعل النصارى، بأن أدعى أن من علومه علم اللوح
والقلم، ومن جوده الدنيا والآخرة، وأنه هو الملاذ والملجأ والمستعاذ، وكل
هذا لا يرضاه صاحب الملة الحنيفية.

جاءه رجل فكلّمه فقال: "ما شاء الله وشئت"، فقال: «أجعلتني مع الله عدلا -وفي لفظ- ندا لا بل ما شاء الله وحده» [قال الألباني إسناده حسن].

فهذه أمثلة على إنكاره صلى الله عليه وسلم على من جعله لله نداً أو أضاف إليه شيء من صفات الله، أو نعته ووصفه بنعوت الله وصفاته.

فمن أحدث في دين رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا فإنما هو يستدرك على أبي القاسم صلى الله عليه وسلم.

قال الإمام مالك -رحمه الله-: "من ابتدع في الدين بدعة فرآها حسنة فقد اتـّـهم أبا القاسم صلى الله عليه وسلم، فإن الله يقول: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الأِسْلاَمَ دِيناً} [المائدة: 3]".

ألا وإن مما يُقوّي محبةَ رسولِ الهدى صلى الله عليه وسلم ويزيدها معرفة
كريم خصاله، وعظيم شمائله، وهذا لا يَحصُل إلا بقراءة سيرته ليس في يومٍ من
السَّنَةِ فحسْب، والوقوف عن كَثَبٍ على شمائله، فهناك كُتُبٌ خُصَّتْ
بِذِكْرِ شمائلِ الرسولِ صلى الله عليه وسلم وأخلاقِـه؛ فرسول الله صلى
الله عليه وسلم حاز قَصَبَ السَّبقِ في كل خـُـلـُق فاضل، فهو الشُّجاع إذا
احمرّت الحَدَق، وادلهمّت الخطوب

أنت الشّجاع إذا الأبطال ذاهلة *** والهُنْدُوانيُّ في الأعنـاق والُّلمَـمِ

قال البراء رضي الله عنه: "كنا والله إذا احمرّ البأس نتّقي به، وإن الشجاع
مـنـّا للذي يحاذي به، يعني النبي صلى الله عليه وسلم" [رواه مسلم].

وقال عليّ رضي الله عنه: "كنا إذا احمرّ البأس ولقي القوم القوم اتقينا
برسول الله صلى الله عليه وسلم فما يكون منا أحد أدنى من القوم منه" [رواه
أحمد وغيره].

أما البراء رضي الله عنه فهو الملقّب بالمَهْلَكَة، وأما عليٌّ رضي الله عنه فشجاعتُه أشهرُ من أن تُذْكَر.

وهو صلى الله عليه وسلم الكريم إذا عُـدَّ الكرماء، يُعطي عطاء من لا يخشى
الفقـر؛ أتاه رجلٌ فسأله فأعطاه غَنَماً بين جبلين، فأتى قومه فقال: "أي
قوم أسلموا، فو الله إن محمداً ليعطي عطاء رجلٍ ما يخاف الفقر" [رواه مسلم
من حديث أنس رضي الله عنه].

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجودُ بالخير من الرِّيحِ المرسَلَة،
وكان أجود ما يكون في رمضان، كما في الصحيحين من حديث ابن عباس.

قَدِّمَ عليه سبعون ألف درهم فقام يَقْسمُها، فما ردَّ سائلاً حتى فرغ منه
صلى الله عليه وسلم. رواه أبو الشيخ في أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم.

وهو صلى الله عليه وسلم على خُلُقٍ عظيم يُوجِبُ مَحَبَّتَه، ويَبْعَثُ على توقيره.

مَنَحتُ حُبّيَ خير الناس قاطبـــةً *** بِرَغْمِ من أنفُه لا زال في الرَّغَـمِ
يكفيك عن كل مَدْحٍ مدْحُ خالِقِـه *** واقـــرأ بربك مبدأ ســورةِ القلـم


{وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} [سورة القلم: 4].

قال أنس رضي الله عنه: "كان النبي أحسنَ الناس، وأشجعَ الناس، وأجودَ الناس" [متفق عليه].

حليم على مَنْ سَفِـه عليه، أتتـه قريش بعد طول عناء وأذى، فقال: اذهبوا فأنتم الطلقاء.

شَـدّ أعربيٌّ بُردَه حتى أثّـر في عاتقـه، ثم أغلظ له القول بأن قال له:
"يا محمد مـُرْ لي من مال الله الذي عندك"، فالتفت إليه رسول الله صلى الله
عليه وسلم ثم ضحك ثم أمـر له بعطاء [متفق عليه من حديث أنس رضي الله عنه].

هو مَنْ جمع خصال الخير وكريم الشمائل، وَصَفَه ربّـه بأنـه {بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ} [سورة التوبة: 128].

قال الحسن البصري في قوله عز وجل {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ} [سورة آل عمران: 159]، قال: "هذا خُلُقُ محمد صلى الله عليه وسلم نَعَتَـه الله عز وجل".

كان علي رضي الله عنه إذا وصف النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كان أجودَ
الناس كفّـاً، وأشرَحهم صدراً، وأصدقَ الناس لهجة، وألْيَنَهُم عريكة،
وأكرَمهم عِشرة، من رآه بديهةً هابَـه، ومن خالطه معرفـةً أحبَّـه، يقول
ناعِتـُه لم أرَ قبله ولا بعده مثله صلى الله عليه وسلم" [رواه الترمذي
وابن أبي شيبة والبيهقي في شُعب الإيمان].

تلك قَطْرِةٌ من بحرِ صفاتِه، وإشارةٌ لمن ألقى السَّمْعَ، وتذكِرةٌ للمُـحِبّ.

فهذه أخلاقه فأين المحبـُّـون؟

هذه من أخلاقه عليه الصلاة والسلام فأين المقتدون؟

أين أدعياء محبته صلى الله عليه وسلم؟

فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم.......إن التشبه بالكـرام فــلاح

فما أحبَّ أبا القاسم من تنكّرَ لِسُـنـَّـتِه، أو طعَنَ في صحابته، أو قذف زوجاتِه.

وما أحبَّ أبا القاسم كلَّ المحبّة من استنَّ بغير سـُـنـّتـِه، واقتفى غير طريقته، واهتدى بغير هَدْيِه.

ما أحبَّ أبا القاسم كلَّ المحبّةِ من لم يـَذْكـُرْه في العام سوى يومٍ أو ليلة، ويَنسى ذِكرَه بقيّةَ سَنَتِه.

ما أحبَّ أبا القاسم كلَّ المحبّةِ من خالفَ أمرَه، أو أحيا سُنّةَ الجاهلية.

وقد رأيت في بعض البلاد التي يحتفلون بها بـ (المولد النبوي) من جعلوا يوم
الاحتفال مؤرّخا بالتاريخ الميلادي، تاريخ أعداءه وأعداء دينه ملته، تاريخ
النصارى، على ما بينهم من اختلاف في تحديد يوم الميلاد.

ولو كان الاحتفال يمثل صدق المحبة لأرّخوا بتاريخ هجرة الحبيب صلى الله عليه وسلم، ولكنها كما قلت دعاوى خفيفة.

وبالمناسبة فإن يوم مولده لم يثبت من الناحية التاريخية على وجه التحديد.

ثم إنه صلى الله عليه وسلم مـات في نفس الشهر الذي ولد فيه.

فهل هؤلاء يحتفلون بيوم ولادته أو بيوم موته؟

ولعل أولئك الذين اتخذوا يوم ميلاده يوما يحيونه ويدعون فيه محبة رسول الله
صلى الله عليه وسلم أشبه ما يكونون بمن عقوا أمهاتهم ثم جعلوا لهن يوما في
السنة يزورونهن ويهدون إليهن الورد والحلوى.

ولعل أولئك يصدق عليهم قول ابن القيم -رحمه الله-:

ثقل الكتاب عليهم لمــا رأوا *** تقييده بشــــــرائع الإيمــــان
واللهو خفّ عليهم لما رأوا *** ما فيه من طرب ومن ألحان


فتهرّبوا من الأوامر والنواهي وتمسّكوا بما لا مشقة فيه، من رقص وطرب وأكل وشرب ولهو.

فأين هم عن سمْته وهديه؟

وأين هم عن سنته وطريقته؟

وأين هم عن امتثال أمره؟

وأين هم عن اقتفاء أثره؟

صلى عليك الله يا علم الهدى.

فهل يكفي من محبة النبي صلى الله عليه وسلم يوما من السنة ثم تنسى سنته طيلة العام؟!

وهل يكفي من محبته صلى الله عليه وسلم مجرد الشعارات والدعاوى؟!

لا والله حتى تسيل المهج في محبته، لا الطبول والمسيرات، وأحيانا (المشروبات)!!

فاتقوا الله حق تقاته، واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ، واذكروا نعمة
ربكم عليكم ، واعتصموا بكتاب الله واستمسكوا بسنة نبيّكم، عضوا عليها
بالنواجذ. وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كلَّ محدثةٍ بدعة وكلَّ بدعةٍ ضلالة،
وكلَّ ضلالةٍ في النار.

رسولُ الله صلى الله عليه وسلم مـنـّـة ربِّ العالمين {لَقَدْ
مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ
أَنْفُسِهِمْ يَتْلُواْ عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ
وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي
ضَلالٍ مُّبِينٍ}
[آل عمران: 164].

ودعوةُ أبيـه إبراهيم {رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ
رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُواْ عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ
الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ}
[البقرة: 129].

وبشارة عيسى عليه السلام {وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ} [الصف: 6].

إن البريّةَ يــــومَ مبعثِ أحمـدٍ *** نَــظــَــرَ الإلـه لهـــا فبدّل حالهـا
بل كرّمَ الإنســــانَ حين اختار *** من خيرِ البريةِ نجمها وهلالها
لبسَ المُرقّعَ وهو قـــائدُ أمـةٍ *** جَبَتِ الكنوزَ فكسّـرتْ أغلالهـــا


ولا يفهم من هذا الكلام أن فيه تنقصاً من قدر صاحب القـَـدر صلى الله عليه وسلم، بل أنا كما قال الشاعر:

إن حلّ في القلب أعلى منك منزلة *** في الحبّ حاشا إلهي باريء النّسَمِ
فمــزّق الله شــــــــرياني وأوردتي *** ولا مَشَت بي إلى ما أشتهــي قدمي





كتبه
عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

[email=assuhaim@al-islam.com][/email]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زين الدّين
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا



اللقب : زين العلم : الحلم .
ذكر المشاركات : 728
العمر : 58
الإقامة : عربي
نقاط التقييم : 27
نقاط‎ ‎‏التميز : 65

هل نحتفل بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل نحتفل بالمولد النبوي   هل نحتفل بالمولد النبوي Emptyالسبت 4 فبراير - 12:44

الأخ الزعيم ،

أنا أعتبر الإحتفال بذكرى المولد أنه أمر حسن مرغب فيه عند المسلمين وليس أمراً حراماً ما دام لم يدخله من المعاصي والمحرمات.


قولكم (هل نحن أكثر حبا لرسول الله صلى الله عليه وسلم من الصحابة؟) : نعم لسنا أكثر محبة من أصحابه لأنهم عظموا رسول الله وبالطبع عظموا مولده ولم يحقرو مولد النبي.


وقولكم (وليست محبتُه بالتغنِّي بشمائله بقرعَ الدفوفِ ليلةَ مولده، ) : وهل التـغـني بشمائل النبي حرام ؟!


وقولك عن الصحابة (ما كانوا يَغـْـلـُون فيه) : هذا صحيح ، وهل محبة النبي بالفرح بيوم مولده صارت غلواً وحراماً ؟!


نعم من يغالي في صفات النبي ويعظمه كتعظيم الله هذا كافر ، ولكن من قرأ سيرة النبي الصحيحة وصفاته الصحيحة لا يكون عاصياً.

والإحتفال بمولد النبي سنة حسنة لأن فيها إحياء لمحبة النبي.


وإن لم يثبت يوم مولد النبي ولكننا نحتفل في كل أيام شهر ربيع الأول .
فإن محبة النبي وتعظيمه واجبة لكل يوم، وشهر ربيع الأول هذا أيضاً من أيام العام. وإن لم يثبت يوم مولد النبي فهل يحرم الإحتـفال في كل أيام ربيع الأول ؟!


عذراً وكأنك تحرم المسيرات في ذكرى المولد ؟ وهل من سار حباً برسول الله صار مخالفاً للنبي ؟!


توزيع المشروبات الحلال من العصائر هذا جائز في ذكرى المولد النبي الشريف .


.


عدل سابقا من قبل زين الدّين في السبت 4 فبراير - 12:56 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زين الدّين
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا



اللقب : زين العلم : الحلم .
ذكر المشاركات : 728
العمر : 58
الإقامة : عربي
نقاط التقييم : 27
نقاط‎ ‎‏التميز : 65

هل نحتفل بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل نحتفل بالمولد النبوي   هل نحتفل بالمولد النبوي Emptyالسبت 4 فبراير - 12:51

لا ينبغي أن نحـقـر ذكرى مولد النبي ،

علينا أن نرغب الناس بالإحتفال بذكرى المولد الشريف ونحذرهم من إدخال أي حرام عليه كي يـبقى في ثواب.



.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22454
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

هل نحتفل بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل نحتفل بالمولد النبوي   هل نحتفل بالمولد النبوي Emptyالسبت 4 فبراير - 18:05

الا تستحي اخي زين من رسول الله انك تفتري عليه وتدعي أن ذكرى ميلاده في هذا الشهر وفي هذا اليوم ؟؟؟؟؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زين الدّين
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا



اللقب : زين العلم : الحلم .
ذكر المشاركات : 728
العمر : 58
الإقامة : عربي
نقاط التقييم : 27
نقاط‎ ‎‏التميز : 65

هل نحتفل بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل نحتفل بالمولد النبوي   هل نحتفل بالمولد النبوي Emptyالسبت 4 فبراير - 19:10

أنا أقول في شهر ربيع الأول

وهل هذا إفتراء ؟!

هل هذا إدعاء ؟!



لماذا أنت فهمت مني ذلك ؟



أنا أمدح ذكرى المولد النبوي الشريف أياً كان اليوم .

كل العالم المسلم يمدح ويتـشرف بذكرى المولد النبوي الشريف .



.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مَلِيكَةُ الطُّهْر
مشرف سابق
مشرف سابق
مَلِيكَةُ الطُّهْر


اللقب : روحٌ علَت فوق السْمَاءْ
انثى المشاركات : 382
العمر : 32
الإقامة : بَيْنَ غيِّومٍ مُمــطِّرة ... !
نقاط التقييم : 65
نقاط‎ ‎‏التميز : 210

هل نحتفل بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل نحتفل بالمولد النبوي   هل نحتفل بالمولد النبوي Emptyالسبت 4 فبراير - 20:24

مشكور أخي الكريم موضوع مهم في شخصية مسلم

ينبغي استثماره والاعتبار منه بما ينفع الحاضر والمستقبل

فقد انبهرت بحضارة العصر وأرهقني اللهث خلفها فهذا لم يدفعني سوى للتقليد والمحاكاة ..

منقاد وراضخ لسلطان روايات تاريخية المكذوبة والضعيفة .. دمتم نبراساً للفضيلة ^_^

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زين الدّين
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا



اللقب : زين العلم : الحلم .
ذكر المشاركات : 728
العمر : 58
الإقامة : عربي
نقاط التقييم : 27
نقاط‎ ‎‏التميز : 65

هل نحتفل بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل نحتفل بالمولد النبوي   هل نحتفل بالمولد النبوي Emptyالسبت 4 فبراير - 23:07

الحمد لله الذي جعل مولد النبي الكريم إنقاذاً للأمة من الكفر والشرك.

الحمد لله الذي جعل مولد النبي العظيم خلاصاً للأمة من الزيغ والضلال.

نحمد الله على ولادة هذه النبي.

نحن نحب ذكرى ولادة النبي.

وفرحنا لولادة النبي.

فصلوا على النبي.



.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22454
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

هل نحتفل بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل نحتفل بالمولد النبوي   هل نحتفل بالمولد النبوي Emptyالأحد 5 فبراير - 21:50

أجل اخي زين انت افتريت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقلت ان ذكرى ميلاده هو في يوم 12 ربيع اللأول

وهذا كان في موضوعك

وهذا كلامك داخل هذا الاقتباس

زين الدّين كتب:
الأخ أنوس


ذكرى مولد النبي في 12 ربيع الأول التي تصادف 4 فبراير (شباط)


كل عام وأنتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
angel white heart
مشرف سابق
مشرف سابق
angel white heart


اللقب : °• رُوحٌ مُتَـفْائِـلةْ •°
انثى المشاركات : 9254
العمر : 33
الإقامة : مـــــــنبع الفـخــر.,°•فلســــــــــــــطين•°
نقاط التقييم : 119
نقاط‎ ‎‏التميز : 542

هل نحتفل بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل نحتفل بالمولد النبوي   هل نحتفل بالمولد النبوي Emptyالإثنين 6 فبراير - 1:01

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشامي
فـخـر المنتدى
فـخـر المنتدى
الشامي


اللقب : أحمد
ذكر المشاركات : 1694
العمر : 37
الإقامة : سوريا
دمشق
نقاط التقييم : 53
نقاط‎ ‎‏التميز : 195

هل نحتفل بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل نحتفل بالمولد النبوي   هل نحتفل بالمولد النبوي Emptyالإثنين 6 فبراير - 2:26

ولد الهدى فاكائنات ضياء
بولادة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أخرج الناس من الظلمات إلى النور
جزاكم الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسامة امل
مشرف سابق
مشرف سابق
ابتسامة امل


اللقب : ميـــــ(حنايا الروح)ـــــــــمو
انثى المشاركات : 16618
العمر : 33
الإقامة : فالمريخ
نقاط التقييم : 149
نقاط‎ ‎‏التميز : 1057

هل نحتفل بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل نحتفل بالمولد النبوي   هل نحتفل بالمولد النبوي Emptyالإثنين 6 فبراير - 8:36

الله يجزيك الخير اخي في ميزان حسناتك



حب الرسول عليه السلام بيتجدد كل يوم بقلوبنا ومافي داعي نحدد يوم لنبين حبنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alhanon
صديق جديد



ذكر المشاركات : 17
العمر : 45
الإقامة : في القلوب
نقاط التقييم : 0
نقاط‎ ‎‏التميز : 0

هل نحتفل بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل نحتفل بالمولد النبوي   هل نحتفل بالمولد النبوي Emptyالإثنين 6 فبراير - 11:47

الشامي كتب:
ولد الهدى فاكائنات ضياء
بولادة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أخرج الناس من الظلمات إلى النور
جزاكم الله خير


نعم نحتـفل بمولد النبي

وهذه عادة طيـبة عند المسلمين

وهذه مناسبة عطرة شريفة

كل عام وجميع المسلمين في أقطار الأرض بخير وسلام.

Very Happy

Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مَلِيكَةُ الطُّهْر
مشرف سابق
مشرف سابق
مَلِيكَةُ الطُّهْر


اللقب : روحٌ علَت فوق السْمَاءْ
انثى المشاركات : 382
العمر : 32
الإقامة : بَيْنَ غيِّومٍ مُمــطِّرة ... !
نقاط التقييم : 65
نقاط‎ ‎‏التميز : 210

هل نحتفل بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل نحتفل بالمولد النبوي   هل نحتفل بالمولد النبوي Emptyالثلاثاء 7 فبراير - 20:23

خيي فارس أعتذرللتدخل ليس بالافتراء لكن هذا ما تعلمناه في المدارس وكبرت على هذه معلومة مغلوطة

انه ولد في هذ اليوم واعتدت أنا أسمع تبريكات ليس على مستوى منطقتنا فحسب بل على مستوى ساحة الاعلامية

وكأن هناك سموم تنشر الغت في سمين تجهلنا بتاريخ مسلمين الوضاء

بالنهاية أسال الله أن يبقى منتدانا مفتاحاً للخير مغلاق للشر مبارك أينما كان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22454
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

هل نحتفل بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل نحتفل بالمولد النبوي   هل نحتفل بالمولد النبوي Emptyالثلاثاء 7 فبراير - 21:20

منورة اختي امنة

انا اعلم ذلك ..والكثير من المسلمين يظنون ان هذا اليوم بالفعل هو يوم المولد وشهر المولد



لكن الافتراء يكون عندما يعلم الشخص المعلومة ويتأكد ان ميلاد الرسول عليه الصلاة والسلام ليس في هذا اليوم وبعدها يصر على ذلك انه ولد في هذا اليوم انتصارا فقط للعادات التي اعتاد عليها

هنا يكون افتراء وليس جهل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشامي
فـخـر المنتدى
فـخـر المنتدى
الشامي


اللقب : أحمد
ذكر المشاركات : 1694
العمر : 37
الإقامة : سوريا
دمشق
نقاط التقييم : 53
نقاط‎ ‎‏التميز : 195

هل نحتفل بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل نحتفل بالمولد النبوي   هل نحتفل بالمولد النبوي Emptyالأربعاء 8 فبراير - 2:05

السِّيرَةُ النَّبَوِيَّةُ لِابْنِ هِشَامٍ -
وِلَادَةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وَرَضَاعَتُهُ - ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضاعته


وِلَادَةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَضَاعَتُهُ

[ رَأَى ابْنُ إسْحَاقَ في مَوْلِدَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ]


قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ : وُلِدَ رَسُولِ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الِاثْنَيْنِ ، لِاثْنَتَيْ
عَشْرَةَ لَيْلَةً خَلَتْ مِنْ شَهْرِ رَبِيعٍ الْأَوَّلِ ، عَامَ الْفِيلِ

-
ص
159
-
[ رِوَايَةُ قَيْسِ بْنِ مَخْرَمَةَ عَنْ مَوْلِدِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ]


قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ : حَدَّثَنِي الْمُطَّلِبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَيْسِ بْنِ مَخْرَمَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَيْسِ بْنِ مَخْرَمَةَ ، قَالَ : وَلَدْتُ أَنَا وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ الْفِيلِ ، فَنَحْنُ لِدَانِ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسامة امل
مشرف سابق
مشرف سابق
ابتسامة امل


اللقب : ميـــــ(حنايا الروح)ـــــــــمو
انثى المشاركات : 16618
العمر : 33
الإقامة : فالمريخ
نقاط التقييم : 149
نقاط‎ ‎‏التميز : 1057

هل نحتفل بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل نحتفل بالمولد النبوي   هل نحتفل بالمولد النبوي Emptyالأربعاء 8 فبراير - 7:45

عجيب امركم عم تحكو عن الاحتفال وناس تنقتل ناس مسلمة بريئة تنقتل وانتو بدكم تحتفلو وبيوم وفاة الرسول عليه السلام حب الرسول ليس مقتصرا على يوم ولا على احتفال حب الرسول

اتباع اوامره والصلاة عليه والاقتداء به



هناك اقوال عديده في تاريخ ميلاد النبي اصحها في كتاب الرحيق المختوم للمباركفوري

وهو البحث الفائز بالجائزة الاولى لمسابقة السيرة النبوية التي نظمتها رابطة العالم الاسلامي

ذكر مولد النبي عليه السلام



المكان:شعب بني هاشم

اليوم:9ربيع الاول صبيحة الاثنين

العام :عام الفيل سنة175م



حتى يبررو بدعتهم بيختارو القول الي بيناسبهم


عدل سابقا من قبل ابتسامه امل في الأربعاء 8 فبراير - 10:20 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسامة امل
مشرف سابق
مشرف سابق
ابتسامة امل


اللقب : ميـــــ(حنايا الروح)ـــــــــمو
انثى المشاركات : 16618
العمر : 33
الإقامة : فالمريخ
نقاط التقييم : 149
نقاط‎ ‎‏التميز : 1057

هل نحتفل بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل نحتفل بالمولد النبوي   هل نحتفل بالمولد النبوي Emptyالأربعاء 8 فبراير - 10:20

بسم الله الرحمن الرحيم
ما سر الاحتفال ب 12 ربيع الأول وهو يوم وفاة رسول الله وليس ميلاده؟؟

لم يثبت ان ميلاد رسول الله هو في هذا اليوم الذي يدعون فيه ميلاده بل هناك اقوال كثيرة فمن المؤرخين من قال انه في 9 ربيع الاول ومنهم انه في رمضان ومنهم انه في 1 ربيع الاول ومنهم من قال انه في 3 ربيع الاول
والوحيد الثابت أن ميلاده يوم الاثنين وهو يوم يصومه المسلمون فرحا بمولد النبي صلى الله عليه وسلم
اذا ما هو تاريخ 12 ربيع الأول ؟؟

في هذا اليوم توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يوم معروف ثبت عليه المؤرخون انه يوم وفاة رسول الله

اذا ما السر باالإحتفال في يوم وفاة رسول الله واختراع بدعة مولد في هذا اليوم ؟

يقول الشيخ سفر الحوالي :

من البدع المشهورة بدعة المولد التي راجت في ديار الإسلام والتي تحتاج إلى تنبيه وتوضيح خطرها، وكلنا يعلم خطر البدعة، وشر البدعة، وشؤم البدعة.

وهذه البدعة التي يسمونها المولد، عندما تتبعت كيف وجدت وكيف نشأت، تأكد لي أن أول من أوجدها هم العبيديون، الذين يسمون أنفسهم بالفاطميين أتباع الدولة الفاطمية في مصر ، وهذه الدولة دولة يهودية أثبت ذلك علماء الإسلام،


ويدعون أنهم ينتسبون إلى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، واليهود كما نعلم أعداء الرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأعداء المسلمين، والمرأه اليهودية سممت النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في ذراع الشاة التي أنطقها الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى، ولا شك في ذلك.

فالذي حيَّرني في هذه المسألة أن هناك سراً، ولعل السر والله أعلم، أن مولد النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غير ثابت، ولا ندري في أي يوم ولد، وفي أي شهر، فقيل: إنه في ربيع، وقيل: إنه في رمضان، وقيل: في أول الشهر، وقيل في آخره، وكان العلماء كـابن عبد البر والمالكية يرجحون أنه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولد في رمضان، بدليل أن القرآن أنزل في رمضان، وهذا ثابت في القرآن، والقرآن أنزل عليه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في تمام الأربعين سنة، ونحو ذلك من الأدلة، فوقت مولد النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غير معروف.

فنحن لا نتكلم عن مناقشتهم بالأدلة، بل نحلل القضية بالتحليل التاريخي والعقلي، وما وراء هذه المسألة، فإذا كان مولده صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غير ثابت، مع أن وفاته صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثابتة في اليوم الثاني عشر من ربيع الأول، فما الذي يتوقع من اليهود أن يفعلوه وهم أعداء النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟!

فقد جعلوا تاريخ وفاته المؤكد أنه في الثاني عشر من ربيع الأول عيداً لهم، وموهوا على المسلمين؛ لأنهم كانوا يحكمونهم.

وكان المسلمون يعلمون أنهم كفرة، وأنهم زنادقة، وخاصة في مصر والمغرب لأنهم كانوا متضايقين منهم أشد الضيق، ولذلك عندما جاء صلاح الدين وقضى على دولتهم لم يبق في مصر والمغرب رافضي واحد ينتمي لهذه الدولة، من شدة ما كان الناس يكرهونها.


فكيف يستطيعون أن يهدموا ويفعلوا ويموهوا على هؤلاء الشعوب وعلى المسلمين، وأن يفعلوا احتفالاً بالوفاة، قالوا: احتفالاً بالمولد فجعلوه مولداً، يوقدون فيه الشموع، ويبسطون الموائد، وتأتي الخيول، وتقام المهرجانات والاحتفالات، وهناك يظهرون الفرح والابتهاج،
لماذا تفرحون؟

قالوا: الناس يفرحون على أنه مولد، واليهود يفرحون على أنه موت.


وإن شئتم بعض الأدلة على ذلك، فإن محمد الفاتح ؛ عندما فتح القسطنطينية ، فإن أوروبا تألمت ألماً شديداً -اليهود والنصارى- وخاصة النصارى، تألموا جداً أن عاصمتهم تفتتح، فماذا عملوا؟

جعلوا يوم وفاة محمد الفاتح عيداً، يقدمون فيه الولائم في كل أوروبا ، ويجمعون الناس، ويذبحون الذبائح، ويبتهجون يوم وفاته.

وهذه من عادة أولئك القوم، فمن عادة اليهود والنصارى وبعض الشعوب أن تجعلوا يوم وفاة أكبر عدو لها عيداً تحتفل به وتبتهج، ومن هنا كان المولد أول من أحدثه: هم هؤلاء الزنادقة اليهود، وجعلوه عيداً واحتفالاً، لأنه يوافق موت النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.


هذا هو التحليل التاريخي، بغض النظر عما تعلمونه من أدلة ونصوص، فإن الإنسان لا يجوز له أن يحتفل بأية بدعة، وكفى في ذلك ما صح عنه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال: {من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد } أي: مردود على صاحبه غير مقبول، بل هو مأزور غير مأجور، وعليه إثم البدعة، وهذه الأحاديث والنصوص الكثيرة التي جعل الله التمسك بالسنة وترك البدعة أمراً.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fareslove
المدير العام
المدير العام
fareslove


اللقب : أبو برهان
ذكر المشاركات : 22454
العمر : 39
الإقامة : منتدى الأصدقاء
نقاط التقييم : 458
نقاط‎ ‎‏التميز : 2620

هل نحتفل بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل نحتفل بالمولد النبوي   هل نحتفل بالمولد النبوي Emptyالخميس 9 فبراير - 1:40




تم قفل مواضيع المولد جميعا

ان كنتم تريدون التحقق من تاريخ مولد النبي فهو تاريخ غير مؤكد و ها هي جميع اقوال اهل العلم في ذلك


قال ابن كثير – رحمه الله - :
فقيل : لليلتين خلتا منه ، قاله ابن عبد البر في " الاستيعاب " ، ورواه الواقدي عن
أبي معشر نجيح بن عبد الرحمن المدنى .
" السيرة النبوية " ( 1 / 199 ) .
2. وقيل : في ثامن ربيع الأول .
قال ابن كثير – رحمه الله - :
وقيل لثمان خلون منه ، حكاه الحميدى عن ابن حزم ، ورواه مالك وعقيل ويونس بن يزيد
وغيرهم عن الزهري عن محمد بن جبير بن مطعم ، ونقل ابن عبد البر عن أصحاب التاريخ
أنهم صححوه ، وقطع به الحافظ الكبير محمد بن موسى الخوارزمي ، ورجحه الحافظ أبو
الخطاب بن دحية في كتابه " التنوير في مولد البشر النذير " .
" السيرة النبوية " ( 1 / 199 ) .
3. وقيل : في عاشر ربيع الأول .
قال ابن كثير – رحمه الله - :
وقيل : لعشر خلون منه ، نقله ابن دحية في كتابه ، ورواه ابن عساكر عن أبي جعفر
الباقر ، ورواه مجالد عن الشعبى .
" السيرة النبوية " ( 1 / 199 ) .
4. وقيل : في ثاني عشر ربيع الأول .
قال ابن كثير – رحمه الله - :
وقيل : لثنتى عشرة خلت منه ، نصَّ عليه ابن إسحاق ، ورواه ابن أبى شيبة في " مصنفه
" عن عفان عن سعيد بن ميناء عن جابر وابن عباس أنهما قالا : ولد رسول الله صلى الله
عليه وسلم عام الفيل يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول ، وفيه بعث ، وفيه
عرج به إلى السماء ، وفيه هاجر ، وفيه مات .
وهذا هو المشهور عند الجمهور ، والله أعلم .
" السيرة النبوية " ( 1 / 199 ) .
وقيل : ولد في رمضان ، وقيل في صفر ، وقيل غير ذلك .


والذي يظهر لنا أن أقوى ما
قيل في مولده صلى الله عليه وسلم يدور بين الثامن والثاني عشر من ربيع أول ، وقد
حقق بعض العلماء المسلمين من أهل الحساب والفلك أن يوم الاثنين يوافق التاسع من
ربيع الأول ! فيمكن أن يكون هذا قولاً آخر ، وفيه قوة ، وهو يعادل العشرين من نيسان
لعام 571 م ، وهو ما رجحه بعض العلماء من كتَّاب السيرة المعاصرين ومنهم الأستاذ
محمد الخضري ، وصفي الرحمن المباركفوري .
قال أبو القاسم السهيلي – رحمه الله - :
وأهل الحساب يقولون : وافق مولده من الشهور الشمسية " نيسان " ، فكانت لعشرين مضت
منه .
" الروض الأُنُف " ( 1 / 282 ) .
وقال الأستاذ محمد الخضري – رحمه الله - :
وقد حقق المرحوم محمود باشا الفلكي - عالم فلكي مصري ، له باع في الفلك والجغرافيا
والرياضيات وكتب وأبحاث ، توفي عام 1885م - : أن ذلك كان صبيحة يوم الاثنين تاسع
ربيع الأول الموافق لليوم العشرين من أبريل / نيسان ، سنة 571 من الميلاد ، وهو
يوافق السنة الأولى من حادثة الفيل ، وكانت ولادته في دار أبي طالب بشعب بني هاشم .
" نور اليقين في سيرة سيد المرسلين " ( ص 9 )، وينظر: " الرحيق المختوم " ( ص 41 )


اما تاريخ وفاته عليه الصلاة والسلام


المشهور هو ما ذهب إليه الجمهور من أن وفاة النبي صلى الله عليه وسلم كانت في
الثاني عشر من ربيع أول في العام الحادي عشر للهجرة .
وينظر : " الروض الأنف " ، للسهيلي ( 4 / 439 ، 440 ) ، " السيرة النبوية " لابن
كثير( 4 / 509 ) ، " فتح الباري " لابن حجر ( 8 / 130 ) .




ولكن يكفي لعقل المسلم ان يدرك انه لو كان الاحتفال بيوم المولد فيه خيرا لفغله الصحابة او فعله ائمة الاسلام ابو حنيفة ومالك والشافعي ومالك وهم افضل المسلمين وخير المسلمين


ونتمنى ممن يفعلون هذه البدعة على الاقل ان لم يستطيعوا تركها واستبدالها بما تعلمناه من سنة رسول اله بان نصوم الاثنين فرحا بمولده هو ان يغيرو يوم 12 ربيع الاول لانه يوم وفاة رسول الله عليه الصلاة والسلام وهو أسوأ الايام في تاريحنا كمسلمين فلا تضحك علينا الامم ونحن نحتفل ونفرح في يوم وفاة رسونا العظيم

ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل نحتفل بالمولد النبوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف نحتفل بالمولد النبوي الشريف,,,,,,,,,
» رسالة " حكم الاحتفال بالمولد النبوي "
» الاحتفال بالمولد النبوي بدعة وليس من السنة الشريفة
» الطب النبوي
» خواطر في ذكرى المولد النبوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء :: القسم الإسلامي :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: