منتدى الأصدقاء
حكم التهنئة بدخول شهر رمضان  Eniie110
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكم التهنئة بدخول شهر رمضان  Eniie110
ادارة المنتدي حكم التهنئة بدخول شهر رمضان  Eniie110
منتدى الأصدقاء
حكم التهنئة بدخول شهر رمضان  Eniie110
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكم التهنئة بدخول شهر رمضان  Eniie110
ادارة المنتدي حكم التهنئة بدخول شهر رمضان  Eniie110
منتدى الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأصدقاء

منتدى شبابي منوع هادف (ثقافي - علمي - اسلامي -رياضي ) يضم أحلى الأصدقاء و يهتم بشؤون الشباب بكل المجالات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحْـدَهُ لا شَـريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كُلّ شَيءٍ قَدير . سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه . الْلَّهُمَّ لَاتَجْعَلْ مُصِيْبَتِيْ فِىْ دِيْنِيْ .. وَلَاتَجْعَلْ الْدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّيْ !

 

 حكم التهنئة بدخول شهر رمضان

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الجزائري
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
الجزائري


اللقب : صوت المستقبل
ذكر المشاركات : 521
العمر : 41
الإقامة : الجزائر ششار
نقاط التقييم : 29
نقاط‎ ‎‏التميز : 79

حكم التهنئة بدخول شهر رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: حكم التهنئة بدخول شهر رمضان    حكم التهنئة بدخول شهر رمضان  Emptyالأربعاء 3 أغسطس - 2:42

بسم الله الرحمن الرحيم




الحمد لله والصلاة والسلام على عبده ورسوله ومصطفاه، نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

فهذا بحث مختصر حول: حكم التهنئة بدخول شهر رمضان، حاولت أن أجمع فيه أطرافه راجياً من الله –تعالى – التوفيق والسداد، وفيه إجابة عن سؤال السائل.

فأقول: قبل البدء بذكر حكم المسألة لابد من تأصيل موضوع التهنئة.

فيقال: التهاني – من حيث الأصل – من باب العادات، والتي الأصل فيها الإباحة، حتى يأتي دليل يخصها، فينقل حكمها من الإباحة إلى حكم آخر. ويدل لذلك – ما سيأتي – من تهنئة بعض الصحابة بعضاً في الأعياد، وأنهم كانوا يعتادون هذا في مثل تلك المناسبات.

ويقول العلامة السعدي – رحمه الله – مبيناً هذا الأصل في جواب له عن حكم التهاني في المناسبات - كما في (الفتاوى) في (المجموعة الكاملة لمؤلفات الشيخ عبد الرحمن السعدي (348)): "هذه المسائل وما أشبهها مبنية على أصل عظيم نافع، وهو أن الأصل في جميع العادات القولية والفعلية الإباحة والجواز، فلا يحرم منها ولا يكره إلا ما نهى عنه الشارع، أو تضمن مفسدة شرعية، وهذا الأصل الكبير قد دل عليه الكتاب والسنة في مواضع، وذكره شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره. فهذه الصور المسؤول عنها ما أشبهها من هذا القبيل، فإن الناس لم يقصدوا التعبد بها، وإنما هي عوائد وخطابات وجوابات جرت بينهم في مناسبات لا محذور فيها، بل فيها مصلحة دعاء المؤمنين بعضهم لبعض بدعاء مناسب، وتآلف القلوب كما هو مشاهد.

أما الإجابة في هذه الأمور لمن ابتدئ بشيء من ذلك، فالذي نرى أنه يجب عليه أن يجيبه بالجواب المناسب مثل الأجوبة بينهم؛ لأنها من العدل، ولأن ترك الإجابة يوغر الصدور ويشوش الخواطر.

ثم اعلم أن ها هنا قاعدة حسنة، وهي: أن العادات والمباحات قد يقترن بها من المصالح والمنافع ما يلحقها بالأمور المحبوبة لله، بحسب ما ينتج عنها وما تثمره، كما أنه قد يقترن ببعض العادات من المفاسد والمضار ما يلحقها بالأمور الممنوعة، وأمثلة هذه القاعدة كثيرة جداً " ا.هـ كلامه.

وللشيخ – رحمه الله – كلام في (منظومة القواعد) – كما في (المجموعة الكاملة لمؤلفات الشيخ عبد الرحمن السعدي 1/143) – يقرر فيه هذا المعنى، وللمزيد ينظر (الموافقات للشاطبي 2/212-246) ففــيـه بحوث موسعة حول العادات وحكمها في الشريعة.

فإذا تقرر أن التهاني من باب العادات، فلا ينكر منها إلا ما أنكره الشرع، ولذا: مرّر الإسلام جملة من العادات التي كانت عند العرب، بل رغب في بعضها، وحرم بعضها كالسجود للتحية.

وبعد هذه التوطئة يمكن أن يقال عن التهنئة بدخول الشهر الكريم: قد ورد في التهنئة بقدومه بعض الأحاديث عن النبي – صلى الله عليه وسـلم – أذكر جملة منها، وهي أقوى ما وقفت عليه، وكلها لا تخلو من ضعف، وبعض أشد ضعفاً من الآخر:

1- حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «أتاكم رمضان، شهر مبارك، فرض الله – عز وجل – عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب السماء، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه مردة الشياطين، لله فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم». أخرجه النسائي ( 4/129) ح (2106)، وأحمد (2/230 ، 385، 425) من طرق عن أيوب، عن أبي قلابة – واسمه عبد الله بن زيد الجزمي – عن أبي هريرة –رضي الله عنه -.

والحديث رجاله الشيخين إلا أن رواية أبي قلابة عن أبي هريرة مرسلة، أي أن في الإسناد انقطاعاً ينظر: (تحفة التحصيل) لأبي زرعة العراقي ( 176).

والحديث أصله في الصحيحين – البخاري (2/30) ح ( 1899)، ومسلم (2/758) ح(1079) – ولفظ البخاري: «إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب السماء، وغلقت أبواب جهنم، وسلسلت الشياطين»، ولفظ مسلم: «إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة- وفي لفظ (الرحمة) – وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين».

2- حديث أنس – رضي الله عنه – قال: دخل رمضان، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «إن هذا الشهر قد حضركم، وفيه ليلة خير من ألف شهر، من حرمها فقد حرم الخير كله، ولا يحرم خيرها إلا محروم». أخرجه ابن ماجة ح(1644) من طريق محمد ابن بلال، عن عمران القطان، عن قتادة، عن أنس – رضي الله عنه -.

وهذا الإسناد ضعيف لوجهين:
الوجه الأول: أن فيه محمد بن بلال البصري، التمار.

قال أبو داود: "ما سمعت إلا خيراً، وذكره ابن حبان في (الثقات)، وقال العقيلي – في (الضعفاء 4/37) ترجمة ( 1584) -: "بصري يهـم في حديثه كثيراً "، وقال ابن عدي في (الكامل 6/134): "له غير ما ذكرت من الحديث، وهو يغرب عن عمران القطان، له عن غير عمران أحاديث غرائب، وليس حديثه بالكثير، وأرجو أنه لا بأس به".

وحديث الباب من روايته عن عمران، فلعله مما أغرب به على عمران، وقد لخص الحافظ ابن حجر حاله بقوله في (التقريب 5766): "صدوق يغرب".

الوجه الثاني: أن في سنده عمران بن داوَر، أبو العوام القطان، كان يحيى القطان لا يحدث عنه، وقد ذكره يوماً فأحسن الثناء عليه – ولعل ثناءه عليه كان بسبب صلاحه وديانته، جمعاً بين قوله وأقوال الأئمة الآتية، لكن قال أحمد: "أرجو أن يكون صالح الحديث"، وقال مرة: "ليس بذاك"، وضعفه ابن معين، وأبو داود، والنسائي، وقال الدارقطني: "كثير الوهم والمخالفة"، وقد ذكره ابن حبان في (الثقات) . ينظر: (سؤالات الحاكم للدارقطني 261 رقم 445)، (تهذيب الكمال 22/329)، (الميزان 3/236) (موسوعة أقوال الإمام أحمد في الرجال 3/121)، وقال الحافظ بن حجر ملخصاً أقوال من سبق: "صدوق يهم، ورمي برأي الخوارج" كما في (التقريب 5150)، وعمران هذا روى الحديث عن قتادة ولم أقف له على متابع، فهذا مظنة الضعف والغرابة.

وذكر الإمام البرديجي كلاماً قوياً يبين فيه حكم الأحاديث التي ينفرد فيها أمثال هؤلاء الرواة عن الأئمة الحفاظ، فيمكن أن ينظر: (شرح العلل 2/679،654) لابن رجب، ونحوه عن الإمام مسلم في مقدمة صحيحه (1/7). وقتادة بلا ريب من كبار الحفاظ في زمانه، وروى عنه جمعٌ كبير من الأئمة، كما قال الذهبي في (السير 5/270): "روى عنه أئمة الإسلام، أيوب السختياني، وابن أبي عروبة، ومعمر بن راشد، والأوزاعي، ومسعر بن كدام، وعمرو بن الحارث المصري وشعبة ..." ثم ذكر جملة منهم فأين هؤلاء من هذا الحديث؟

3- حديث سلمان – رضي الله عنه – قال : خطبنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في آخر يومٍ من شعبان، فقال: «أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم، شهر مبارك، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر، جعل الله صيامه فريضة، وقيام ليله تطوعاً، من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه، ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه، وهو شهر الصبر، والصبر ثوابه الجنة، وشهر المواساة، وشهر يزداد فيه رزق المؤمن، من فطر فيه صائماً كان مغفرة لذنوبه، وعتق رقبته من النار، وكان له مثل أجره من غير أن ينتقص من أجره شيء».
قالوا: "ليس كلنا نجد ما يفطر الصائم؟!"، فقال: «يعطي الله هذا الثواب من فطر صائماً على تمرة ، أو شربة ماء ن أو مذقة لبن ، وهو شهر أوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار، من خفف عن مملوكه غفر الله له وأعتقه من النار، واستكثروا فيه من أربع خصال، خصلتين ترضون بهما ربكم، وخصلتين لا غنى بكم عنهما، فأما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم: فشهادة أن لا إله إلا الله، وتستغفرونه، وأما اللتان لا غنى بكم عنها: فتسألون الله الجنة، وتعوذون به من النار، ومن أشبع فيه صائماً سقاه الله من حوضي شربة لا يظمأ حتى يدخل الجنة». أخرجه ابن خزيمة في صحيحه (3/191) ح(1887).

قال ابن رجب (رحمه الله) في (اللطائف 279): "هذا الحديث أصلٌ في تهنئة الناس بعضهم بعضاً في شهر رمضان". وإنما تأخر الاستدلال به على مسألتنا – مع صراحته أكثر من غيره –؛ لأنه لم يثبت ،فقد سئل أبو حاتم عنه – (العلل) لابنه (1/249) – فقال: "هذا حديث منكر"، وقال ابن خزيمة في الموضع السابق: "إن صح الخبر"، وقال ابن حجر في (إتحاف المهرة 5/561): "ومداره على علي بن زيد، وهو ضعيف".

وخلاصة تضعيف هؤلاء الأئمة لهذا الخبر تعود إلى أمرين:
- ضعف علي بن زيد.
- ومع ضعفه فقد تفرد به ، كما قال الحافظ بن حجر.

وبهاتين العلتين يتضح وجه استنكار أبي حاتم – رحمه الله –، وقد ذهب الجمهور من الفقهاء إلى أن التهنئة بالعيد لا بأس بها، بل ذهب بعضهم إلى مشروعيتها، وفيها أربع روايات عن الإمام أحمد – رحمه الله – ذكرها ابن مفلح – رحمه الله – في (الآداب الشرعية 3/219)، وذكر أن ما روي عنه من أنها لا بأس بها هي أشهر الروايات عنه.

وقال ابن قدامة في (المغني 3/294): "قال الإمام أحمد – رحمه الله- قوله: ولا بأس أن يقول الرجل للرجل يوم العيد: تقبّل الله منا ومنك"، وقال حرب: "سئل أحمد عن قول الناس: تقبل الله منا ومنكم؟، قال: لا بأس"، يرويه أهل الشام عن أبي أمامة، قيل: وواثلة ابن الأسقع؟، قال: نعم، قيل: فلا تكره أن يقال هذا يوم العيد؟ قال : لا ..".

فيقال: إذا كانت التهنئة بالعيد هذا حكمها، فإن جوازها في دخول شهر رمضان الذي هو موسم من أعظم مواسم الطاعات، وتنـزل الرحمات، ومضاعفة الحسنات، والتجارة مع الله... من باب أولى، والله أعلم.

ومما يستدل به على جواز ذلك أيضاً: قصة كعب بن مالك – رضي الله عنه- الثابتة في الصحيحين من البشارة له ولصاحبه بتوبة الله عليهما، وقيام طلحة (رضي الله تعالى عنه) إليه.

قال ابن القيم –رحمه الله– ضمن سياقه لفوائد تلك القصة في (زاد المعاد 3/585): "وفيه دليل على استحباب تهنئة من تجددت له نعمة دينية، والقيام إليه إذا أقبل ومصافحته، فهذه سنة مستحبة، وهو جائز لمن تجددت له نعمة دنيوية، وأن الأوْلى أن يقال: يهنك بما أعطاك الله، وما منّ الله به عليك، ونحو هذا الكلام، فإن فيه تولية النعمة ربهّا، والدعاء لمن نالها بالتهني بها".

ولا ريب أن بلوغ شهر رمضان وإدراكه نعمة دينية، فهي أوْلى وأحرى بأن يُهنأ المسلم على بلوغها، كيف وقد أثر عن السلف أنهم كانوا يسألون الله – عز وجل – ستة أشهر أن يبلغهم رمضان، وفي الستة الأخرى يسألونه القبول؟ ونحن نرى العشرات، ونسمع عن أضعافهم ممن يموتون قبل بلوغهم الشهر.

وقال الحافظ بن حجر –رحمه الله-: "ويحتج لعموم التهنئة لما يحدث من نعمة، أو يندفع من نقمة: بمشروعية سجود الشكر، والتعزية – كذا في (الموسوعة الفقهية) التي نقلت عنها – وربما في الصحيحين عن كعب بن مالك .. " نقلاً عن (الموسوعة الفقهية الكويتية، 14/99-100)، وينظر: (وصول الأماني) للسيوطي، وقد بحثت عن كلام الحافظ في مظنته ولم أهتد إليه، وينظر: (وصول الأماني 1/83) (ضمن الحاوي للفتاوى).

خلاصة المسألة:
وبعد هذا العرض الموجز يظهر أن الأمر واسع في التهنئة بدخول الشهر، لا يُمنع منها ،ولا ينكر على من تركها، والله أعلم.

هذا، وقد سألت شيخنا الإمام عبد العزيز بن باز – رحمه الله – عنها، قال: " طيبة"، وكذلك سألت شيخنا العلامة محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله – عن التهنئة بدخول شهر رمضان، فقال: "طيبة جداً"، وذلك في يوم الأحد 8/9/1416هـ حال بحثي في هذه المسألة.

وقد سئل العلامة الشنقيطي – رحمه الله – عن الصفة الشرعية للتهنئة برمضان والمناسبات الأخرى كالعيدين، فأجاب – رحمه الله – بجواب مطول خلاصته: "أنه لا يعلم صفة معينة في هذا الِشأن إلا ما ورد في العيدين – كما سبق نقله – وأن الإنسان إذا اقتصر على الوارد كان أفضل، لكن لو ابتدأه غيره فلا حرج أن يجيبه من باب رد التحية بخير منها، فلو اتصل الإنسان على أخيه، أو زاره، وقال له: نسأل الله أن يجعل هذا الشهر عوناً على طاعته، أو يعيننا وإياكم على صيامه وقيامه، فلا حرج -إن شاء الله؛ لأن الدعاء كله خير وبركة لكن لا يلتزم بذلك لفظاً مخصوصاً، ولا تهنئة مخصوصة. نقلاً من شريط (آداب الاستئذان).

أسأل الله – تعالى – أن ينفع بهذا البحث، وما كان فيه من صواب، فإن كان كذلك فمن الله وحده، وإن أخطأت فأنا أهلٌ لذلك، وأستغفر الله وأتوب إليه، وأصلي على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
king
مشرف سابق
مشرف سابق
king


اللقب : ابو محمد
ذكر المشاركات : 12774
العمر : 38
الإقامة : تحت ظل طــاعة الله تعالى...
نقاط التقييم : 63
نقاط‎ ‎‏التميز : 657

حكم التهنئة بدخول شهر رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم التهنئة بدخول شهر رمضان    حكم التهنئة بدخول شهر رمضان  Emptyالسبت 6 أغسطس - 3:03

بارك الله فيك اخي وعلى طرحك الرائع للموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجزائري
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
الجزائري


اللقب : صوت المستقبل
ذكر المشاركات : 521
العمر : 41
الإقامة : الجزائر ششار
نقاط التقييم : 29
نقاط‎ ‎‏التميز : 79

حكم التهنئة بدخول شهر رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم التهنئة بدخول شهر رمضان    حكم التهنئة بدخول شهر رمضان  Emptyالسبت 6 أغسطس - 16:14

بوركتا اخي على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلسطينية أنا
عضو مشارك
عضو مشارك



انثى المشاركات : 82
العمر : 29
الإقامة : هناك في قلوبهم ..حيث المستحيل..
نقاط التقييم : 0
نقاط‎ ‎‏التميز : 20

حكم التهنئة بدخول شهر رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم التهنئة بدخول شهر رمضان    حكم التهنئة بدخول شهر رمضان  Emptyالجمعة 20 يوليو - 0:08

بآرك الله فيك

جعله في ميزآن حسنآتك

Smile

وبلغك رمضآن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم التهنئة بدخول شهر رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انجاز مصري يستحق التهنئة ...!!!!!!!!!!!!
» حكم قول بالرفاء والبنين للعروس وما هو البديل عن هذه التهنئة الجاهلية
» هدية شهر رمضان المبارك (التصميم الجديد + قسم واحة رمضان )
» نتاااائج مسابقة نجم رمضان (زهرة الاسلام نجمة رمضان)
» انطلاق قناة فضائيه خاصه بشهر رمضان المبارك ، مع بدايه ليله اليوم الاول من رمضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأصدقاء :: الخــــــيــــــــــمــة الرّمـــضـــانية :: قسم المواضيع الرمضانية الاسلامية-
انتقل الى: